منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوسائط المتعدده واسمائها المختلفه واستخدداماتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد محمود توفيق ابراهيم



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

مُساهمةموضوع: الوسائط المتعدده واسمائها المختلفه واستخدداماتها   الثلاثاء أبريل 17 2012, 19:04

توجد مسميات عدة للوسائط التعليمية المتعددة كان بعضها يعبر عن فوائدها أو أهميتها أو يبين الدور الذي كانت تؤديه ضمن العملية التعليمية أو قدرتها على استخدام حاسة أو مجموعة حواس ومن أشهر هذه التسميات ( الوسائط السمعية البصرية – وسائط الإيضاح – الوسائط المعينة للتدريس – الوسائل التعليمية – التقنيات التربوية – تكنولوجيا التعليم ) ومهما أطلق عليها من مسميات فهي قديمة قدم الإنسان منها البسيطة والأخرى حديثة حداثة الساعة.
وتعد الوسائط التعليمية المتعددة ركيزة هامة في العملية التعليمية أو التدريبية فالمدرس أو المدرب الناجح هو الذي يحسن استخدام هذه الوسائل إضافة إلى العناصر الأخرى التي يجب أن يتمتع بها في المواقف التعليمية المختلفة فعملية استخدامها يجب أن تكون مقننة ومدروسة فلا نبالغ في الاستخدام ولا نغفل الاستخدام فنحرم أنفسنا وطلابنا من فوائد عديدة أبسط ما فيها توفير الجهد والوقت والطاقة، فضلا عن أن هذه الوسيلة تجعل المتعلم في موقف ايجابي متفاعل مع الموقف التعليمي وهي تنقله من فرد سلبي جامد إلى أوسع مجالات التفاعل المثمر مع المواقف التعليمية التي يمر بها داخل غرفة الدراسة وخارجها.
ولم يعد استخدام الوسائط أو الوسائل التعليمية في عملية التعليمية أو التدريبية موضوعاً هامشياً بل أصبحت جزءاً لا يتجزأ من مقوماتها الأساسية، إذ إن استخدام الوسائط التعليمية المختلفة يجعل عملية التعلم الحركي أكثر فعالية وإيجابية وذلك لأن استخدامها في العملية التعليمية يؤدي إلى بناء التصور الحركي وتطوره لدى المتعلم ويعمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من الكفاية التعليمية والتدريبية.
إن تكنولوجيا الوسائط المتعددة ليست مجرد مجموعة من المواد التعليمية التي يمكن أن يستخدمها المعلم لمساعدته في الشرح أو إضافة لما يقدمه في الدرس ، بل هي نظام تكنولوجي معلوماتي متكامل يحمل رؤية تربوية جديدة تمتد إلى كل من المدرس والمتعلم فتعمل على تغيير النماذج التقليدية في أدوارهم وتلغى مصطلحي ملقى ومستمع وتحمل المتعلم مسئولية تعلمه كاملة كما توسع دور المدرس إلى مصمم ومشرف وموجه تربوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوسائط المتعدده واسمائها المختلفه واستخدداماتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: