منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعليم الالكتروني في التعليم العالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mustafa_mouawad



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 06/04/2012

مُساهمةموضوع: التعليم الإلكتروني في التعليم العالي   الجمعة أبريل 06 2012, 15:46

Very Happy لقد أصبحت تقنيات المعلومات والاتصالات في القرن الحادي والعشرين من أهم عوامل تشكيل المجتمعات التي تؤثر في حياة الإنسان التعليمية والعملية وتساهم في تغيير قناعاته وأفكاره، الأمر الذي يحتم ضرورة دمج تقنيات المعلومات والاتصالات في نظام التعليم لتحقيق نتائج مميزة في التعلم المتمركز حول الطالب Student Centered Learning.

إن التركيز على الأساليب الجديدة والمبتكرة في التعلم والتدريس واستخدام تطبيقات البرمجيات والوسائط المتعددة على شبكة الإنترنت ستؤدي إلى تعليم فعال ومتعدٍ، لاسيما وأن طلبة الجيل الحالي ليسوا جاهلين بالتقنية ولديهم مهارات كبيرة في التعامل مع التقنيات الرقمية واستخدام المدونات والمواقع والمنتديات والشبكات الاجتماعية. ولذلك فقد دعا الاتحاد الأوروبي في 2011م من خلال مبادرة التعليم الإلكتروني المشاركين المعنيين بالتدريب والتطوير بضرورة إدراك أهمية التقنيات الجديدة في التعليم الحديث لما توفره من تدريب مستمر وتحسين للأداء وسهولة في تطبيق مبدأ المساءلة في التعليم العالي والذي يضمن جودة أعلى في الأداء والمخرجات.

من خلال استخدام التقنية الرقمية في عملية التعلم سيتمكن الطلبة من تعزيز مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة في الحصول على مصادر المعلومات المتعلقة بالتطبيقات كالوسائط الإلكترونية والبحث في قواعد البيانات المحلية والمجلات العلمية وإنشاء مواقعهم الخاصة وتبادل الأفكار مع زملائهم واتخاذ القرارات وسيتمكنون من الاتصال مع أعضاء هيئة التدريس عبر البريد الإلكتروني والوصول إلى قواعد البيانات الرئيسية التي يحتاجونها. وفي دراسة قامت بها جامعة أوروبية وجدوا أن 97% من الطلبة يستخدمون أجهزة الكومبيوتر للوصول إلى المعلومات التي يحتاجون إليها كما يستخدم الطلبة محركات البحث للأغراض الأكاديمية وبالأخص قوقل 97% ثم الدوريات الإلكترونية 84% والقواميس الإلكترونية 72% ومواد الفيديو 71%.

بالإضافة إلى ماتقدم فإن أنظمة التعليم العالي اليوم تعاني من عدم مقدرتها على تحقيق مفهوم التعليم للجميع والوصول إلى الطلبة من ذوي الخلفيات الاجتماعية الفقيرة أو الأقليات العرقية أو المرضى والمعاقين وذلك بنسب متفاوتة من دولة لأخرى، فمؤخراً أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية تقريراً أظهر أن 60% من الطلبة البيض استطاعوا التخرج والحصول على البكالوريوس خلال ست سنوات مقابل 49% من أصول لاتينية و42% من أصول أفريقية!، وكذلك هو الحال في أوروبا وأيضاً جنوب إفريقيا!، ولن يتحقق مفهوم التعليم للجميع إلا من خلال تعزيز برامج التعليم الإلكتروني والتي ستكفل فرص تعلم لجميع شرائح المجتمع، وستساهم في خلق جو من التعاون والاندماج المجتمعي والشعور بالامتنان والانتماء أكثر للمؤسسة التعليمية والوطن الذي يعيش فيه هؤلاء، ويتحقق ذلك بإرادة إدارية من مؤسسات التعليم العالي ورغبة حكومية في إتاحة فرص التعلم العالي عن طريق برامج التعليم الإلكتروني لكل الفئات والأجناس في المجتمع.

ويتماشى مع ماسبق القرار الصادر في صيف 2011م بالموافقة على إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية والتي سيكون مقرها الرياض وهي مؤسسة تعليمية حكومية تقدم التعليم العالي وتوفر بيئة تعليم إلكترونية مبنية على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعليم عن بعد وتضم كليات: العلوم الإدارية والمالية والحاسب الآلي والمعلوماتية الصحية لتمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في هذه التخصصات، وتنظر وزارة التعليم العالي لهذه الجامعة بأنها البديل لبرامج الانتساب الحالية في الجامعات السعودية وستكون أكثر مرونة ومناسبة لظروف كل راغبٍ في التعلم وتدعم مفهوم “التعلم مدى الحياة” لكل أفراد المجتمع. كما أن الجامعات السعودية بلا استثناء هرعت إلى إنشاء عمادات للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في الخمس سنوات الماضية، مما ينبيء عن مستقبل إلكتروني أفضل لطلابنا ومجتمعنا.

استشعار أهمية التعليم الإلكتروني في التعليم العالي واضحة لدى صُنّاع القرار والمسؤولين في وزارة التعليم العالي وبقي أن تترجم عمادات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد هذا الاهتمام وتحوله إلى واقع ينعم به كل أفراد المجتمع من خلال توفير البرامج التعليمية وإثارة الوعي في المجتمع ولدى أعضاء هيئة التدريس وتحفيز وتكليف أساتذة الجامعات بضرورة تفعيل وسائل التعليم الحديثة ومواكبة ثورة التقنية الهائلة التي تحفنا من كل جانب!

ولمن يريد التعرف على مفهوم التعليم الإلكتروني فهذا الدكتور/ طاهر فرحات سيكمل الحكاية من البداية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود زينهم القطري



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

مُساهمةموضوع: التعليم الالكتروني في التعليم العالي   الأربعاء مارس 21 2012, 06:37


التعليم الالكتروني في التعليم العالي:

1-تحويل التعليم إلى تعلم .
2-مراعاة الفروق الفردية والسماح للمتعلم بالخطو الذاتي بما يتفق مع إمكانياته ورغباته وميوله .
3-سهولة الوصول إلى المعلم حتى خارج أوقات العمل الرسمية .
4-إتاحة المجال بشكل أوسع للراغبين في التعليم العالي .

التخطيط للتعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالى:

1-توفير البنية الأساسية،بما في ذلك شبكة مترابطة من الكمبيوترات، وتواصل إلكتروني مستمر وعلى نطاق واسع وتزويد الطالب والمعلم بعدد مناسب من الكمبيوترات بالإضافة إلى استخدام الأجهزة الذكية وتوفير الدعم التقني المتواصل

2-توفير نظم الإدارة والتواصل، بما في ذلك نظم لإدارة البيئة التعليمية والمحتوى التفاعلي الالكتروني، ونظم الإدارة التعليمية المفعلة والمدمجة مع البيئة التعليمية.

3-توفير مصادر التعليم والتعلم الإلكترونية، بما في ذلك بناء معايير مناهج مخصصة لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات وتوفير المحتوى التفاعلي الذي يستهدف مهارات التعلم العليا وحل المشكلات، بالإضافة إلى توفر المكتبة الالكترونية بشكل فعال بحيث يصب الاستخدام في صلب العملية التعليمية.

4-توفير التطوير المهني للمعلم بما في ذلك اكتسابه لمهارات التعليم الالكتروني كجزء من المعايير المهنية للمعلم. بحيث تشمل هذه المهارات القدرة على تصميم خطط درس للتعلم الالكتروني المدمج وتنفيذ طرق تدريس مبتكرة تحقق الأهداف التعليمية لمعايير المناهج

5-تنمية مهارات القيادة والتخطيط للتعليم الإلكتروني وذلك بالعمل مع القيادات المسئولة عن التعليم لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة تغيير أساسية في مجال التعليم والتدريب، ذلك أن التخطيط يساعدها في عملية اتخاذ القرارات السليمة ورصد مؤشرات التقدم المحرز وتحقيق الأهداف التربوية.


الخطوات المتبعة لإدخال التعليم الإلكتروني بالتعليم العالي:

1-تعيين فريق عمل للقيام بعملية التخطيط، ويشمل الخبراء فى التعلم الإلكتروني، تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تصميم المقررات وإنتاجها، المناهج وطرق التدريس، علم النفس التعليمي، اقتصاديات وإدارة التعليم، التقويم التعليمي، بعض المعلمين المتميزين وأولياء الأمور.
2-تحديد الفئة المستهدفة من التعلم الإلكتروني.
3-تحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية للفئة المستهدفة وللمؤسسة التعليمية.
4-تحديد أهداف التعلم الإلكتروني بناء على تقدير الاحتياجات.
5-اختيار صيغة أو نموذج التعلم الإلكتروني المناسب للتطبيق فى المؤسسة التعليمية.
6-تحديد تقنيات التعلم الإلكتروني المناسبة: (الحاسوب وبرمجياته المخزنة على وسائط التخزين: الأقراص المدمجة CD، اسطوانات الفيديو DVD، القرص الصلب Hard Disk، أو الشبكات Networks : محلية LAN ، انترنت Internet ، شبكة عنكبوتيه Web )[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم الالكتروني في التعليم العالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الرابعة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: التعليم الالكترونى وتوظيفه فى التعليم-
انتقل الى: