منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعليم الإلكتروني أحدإستخدامات برامج الوسائط المتعددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedyahia



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

مُساهمةموضوع: التعليم الإلكتروني أحدإستخدامات برامج الوسائط المتعددة   السبت أبريل 14 2012, 23:49

المقدمة:_
إن التعليم الالكتروني هو أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوميات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي ؛أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
ويجمع العلماء المختصين على أن ثورة المعلومات التي ترجمت فيما يسمى بالإنترنت يعد أهم انجاز تكنولوجي تحقق حيث استطاع الإنسان أن يلغي المسافات ويختصر الزمن ويجعل من العالم أشبه بشاشة إلكترونية صغيرة في عصر الامتزاج بين تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا وأصبح الاتصال إلكترونيا وتبادل الأخبار والمعلومات بين شبكات الحواسيب حقائق ملموسة مما أتاح سرعة الوصول إلى مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والاطلاع على الجديد لحظة بلحظة. التعليم الإلكتروني:
مراحل تطور التعليم الالكتروني:

1- المرحلة الأولى قبل عام 1983م :
عصر المعلم التقليدي حيث كان التعليم تقليديا قبل انتشار أجهزة الحاسبات بالرغم من وجودها لدى البعض وكان الاتصال بين المعلم والطالب في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد.


2- المرحلة الثانية 1984م-1993م:
عصر الوسائط المتعددة حيث استخدمت فيها أنظمة تشغيل كالنوافذ والماكنتوش والأقراص الممغنطة كأدوات رئيسة لتطوير التعليم.


3-المرحلة الثالثة 1993م-2000م :
ظهور الشبكة العالمية للمعلومات " الانترنت "ثم بدأ ظهور البريد الالكتروني وبرامج الكترونية أكثر انسيابية لعرض أفلام الفيديو مما أضفى تطوراً هائلاً و واعداً لبيئة الوسائط المتعددة.


4- المرحلة الرابعة الفترة 2001م وما بعدها :
الجيل الثاني للشبكة العالمية للمعلومات حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدما و حديثا انتشرت كاميرات الفيديو الموصلة بالحاسب الآلي وأصبح من اليسير رؤية كل طرف للآخر أثناء المحادثة الشفهية وبذلك أصبح من الممكن الاتفاق بين الطلاب والأساتذة بتحديد وقت أسبوعي للمقابلة عبر الشبكة.

طبيعة التعليم الالكتروني:
يعتبر التعليم الالكتروني من الاتجاهات الجديدة في منظومة التعليم والتعلم الالكتروني E-Learning هو الأكثر شيوعاً حيث نستخدم مصطلحات أخرى مثل Electronic Education,
Online Learning , Virtual Learning, Web Based Education .
ويشير التعلم الإلكتروني إلى التعلم بواسطة تكنولوجيا الانترنت حيث ينشر المحتوى عبر الانترنت ,وتسمح هذه الطريقة بخلق روابط مع مصادر خارج الحصة.
تعريف التعليم الالكتروني:
يعرف بأنه استخدام الوسائط المتعددة التي يشملها الوسط الالكتروني من الشبكة العنكبوتية ,الإذاعة,الستالايت,التلفزيون أو الأقراص الممغنطة أو المؤتمرات بواسطة الفيديو أو البريد الإلكتروني والمحادثة بين طرفين عبر شبكة المعلومات الدولية في العملية التعليمية.
عناصر التعليم الالكتروني:
• الطلاب بفئاتهم وأنواعهم المختلفة.
• المدرسة والمعلمين.
• أولياء الأمور.
• المناهج التعليمية.
• شبكات الاتصال.
• التوجيه الفني.
• نظام التحكم والإدارة والتسجيل.
• التعلم الذاتي.
• التقييم.
• القنوات التعليمية.
• الأجهزة والمعدات (أجهزة الإرسال بأنواعها وأجهزة الاستقبال بأنواعها)
• البريد الالكتروني. E-Mail
• الفصول التخيلية.
• الندوات الالكترونية.
• غرف المحادثة ( الدردشة) Chatting Rooms
• المحاكاة.Simulation
• التسجيلات. Video and Audio Records
• المستندات.
معوقات التعليم الالكتروني:
1. معوقات مادية:صعوبة تغطية الانترنت وبطئها في بعض المناطق,وارتفاع تكلفتها لدى بعض الأفراد.
2. معوقات بشرية:قلة المعلمين الذين يجيدون فن التعليم الالكتروني.
3. تطوير المعايير :
لو نظرنا إلى بعض المناهج والمقررات التعليمية في الجامعات أو المدارس لوجدنا أنها بحاجة إلى تعديلات كثيرة نتيجة التطورات فإذا كانت المؤسسات التعليمية قد استثمرت في شراء مواد تعليمية على شكل كتب أو أقراص مدمجة سنجد أنها عاجزة عن تعديل أي شيء فيها ما لم تكن هذه الأقراص والكتب قابلة لإعادة الكتابة وهو أمر معقد. ولضمان حماية استثمار الجهة التي تتبنى التعليم الالكتروني لابد من حل قابل للتخصيص والتعديل بسهولة وقد ظهر في الولايات المتحدة أول معيار للتعليم الالكتروني واسمه سكورم, ويقصد به الأنظمة والحوافز التي تشجع الطلاب على التعليم الالكتروني.
4. بيئة التعليم الالكتروني :
من أمثلة العقبات في هذا المجال:
• نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الفعالة.
• نقص المعايير لوضع وتشغيل برنامج فعال ومستقل.
• نقص الحوافز لتطوير المحتويات.
5. علم المنهج:
غالبا ما تؤخذ القرارات التقنية من قبل التقنيين والفنيين أما المتخصصين في مجال التربية والمناهج فليس لهم رأي في التعليم الالكتروني أو على الأقل ليسو هم صناع القرار في العملية التعليمية . لذلك فإن من الأهمية بمكان ضم التربويين والمعلمين في عملية اتخاذ القرار.
6. الخصوصية والسرية:
إن حدوث هجمات على المواقع الرئيسية في الانترنت ,أثرت على المعلمين والتربويين ووضعت في أذهانهم العديد من الأسئلة حول تأثير ذلك على التعليم الالكتروني مستقبلا , لذا فإن اختراق المحتوى والامتحانات من أهم معوقات التعليم الالكتروني.
7. التصفية الرقمية:
هي مقدرة الأشخاص أو المؤسسات على تحديد محيط الاتصال والزمن بالنسبة للأشخاص, وهل هناك حاجة لاستقبال اتصالاتهم ثم هل هذه الاتصالات مقيدة أم لا؟ وهل تسبب ضرر أو تلف؟ ويكون ذلك بوضع مرشحات لمنع الاتصال أو إغلاقه أمام الاتصالات غير المرغوب فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم الإلكتروني أحدإستخدامات برامج الوسائط المتعددة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: