منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوسائط المتعددة في الصحافة الالكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Mohamed Atya sewilm



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 07/04/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الوسائط المتعددة في الصحافة الالكترونية   السبت أبريل 14 2012, 12:57

لقد ازدادت بشكل كبير امكانية الحصول على المعلومات والخدمات بواسطة الانترنيت، واصبحت عملية الوصول الى المعلومات واستخدامها في المجالات كافة اسهل من ذي قبل ، الا أن عملية التعامل مع الكم الهائل من المعلومات والقدرة على فهمها في بعض الاحيان يعد أمرا صعبا، وقد رافق تطور الانترنيت تطور في الادوات والاساليب والتقنيات التي يمكن استخدامها في التعامل مع المعلومات ومن ثم ايصالها الى المستفيدين ، وتعتبر تقنية الوسائط المتعددة من اهم هذه التقنيات .

مفهوم الوسائط المتعددة :

هي صنف من برمجيات الحاسوبMULTI-MEDIA الذي يوفر معلومات باشكال فيزيائية مختلفة مثل النص والصورة والفيديو والحركة( ). وتعرف الوسائط المتعددة على أنها ((ذلك الوعاء الذي يحوي كا من النص مصحوبا بالصوت واللقطات الحية من فيديو وصورة وتاثيرات خاصة مما يزيد من قوة العرض وخبرة المتلقي باقل تكلفة واقل وقت))( ).

وفي تعريف اخر تأتي الوسائط المتعددة على انها برامج تمزج بين الكتابة والصور الثابتة والمتحركة والتسجيلات الصوتية والرسوم الخطية لعرض الرسالة التي تمكن المتلقي من التفاعل معها مستعينا بالحاسوب( ) .

وكذلك تعرف بانها دمج انظمة مختلفة (حاسوب ونصوص ومرئيات ساكنة ومتحركة وصوتيات واتصال) في نظام واحد يوضع في متناول المتلقي سواء كان في منزله او عمله او اسفاره عبر مجموعة ادوات وتقنيات تتيح له استعمال امكانات متعددة في نظام متكامل ومتسع ومتفاعل يوسع افاق الاستخدام من بيئة صغيرة الى بيئة متعددة الخدمات غير مرتبطة بالمكان مستفيدة في ذلك من التطورات الحديثة باسلوب سهل ونظام عمل غير ميسر( ).

والوسائط المتعددة هي من المصطلحات التي كثر فيها النقاش حول تعريفها وكذلك تسميتها فهي تسمى احيانا الوسائط المتعددة واحيانا الوسائط الجديدة واحيانا الوسائط المتكاملة وهي تعرف بانها نسيج من النص والجرافيك والصوت والرسوم المتحركة والفيديو( ).

وفيها ايضا توظيف النصوص والجداول والرسوم البيانية والصور الثابتة واللون والحركة والرسوم المتحركة والصوت والفيديو بكيفية مندمجة ومتكاملة من خلال وسيط وذلك لتقديم رسالة تواصلية فعالة قادرة على تلبية حاجات المتلقي وتكيفه مع قدراته الادراكية( ).

والوسائط المتعددة هي التعدد من الناحية الشكلية وتعني التكامل بين اكثر من وسيلة كاستخدام نص مكتوب مع الصوت المسموع مع الصورة الثابتة او المتحركة في توصيل الافكار، او في التعليم او الدعاية التجارية او التسلية او الاعلانات، مستفيدة من البرامج التي تمزج بين عناصر الوسائط المتعددة( ).

وفي تناولهم للوسائط المتعددة هناك من يشير الى وجود مكونات اساسية اربعة هي( ) استخدام الحاسب الشخصي في تقديم ودمج النص والرسوم والصوت ولقطات الفيديو بوصلات وادوات تجعل المستخدم يبحر ويتفاعل ويبدع ويتواصل وهذا يعني :-

1. ضرورة وجود حاسب شخصي لكي يعمل على توحيد ما نراه ونسمعه ونتفاعل معه لان الوسائط المتعددة هي جزء من منظومة الانترنيت الذي لايمكن استخدامه بدون حاسوب .

2. وجود وصلات او روابط تعد مفاتيح لمواقع أو أبواب توصل المعلومات وهي النصوص والرسوم والصور والصوت ولقطات الفيديو .

3. وجود ادوات الابحار التي تجعل المستخدم يبحر على الشبكة ليصل للمعلومات التي يريدها .

4. وجود طرق تمكن المستخدم من جمع ومعالجة وتوصيل معلوماته وافكاره* .

وبناء على ما تقدم فالوسائط المتعددة تستخدم مجموعة من الادوات في عملها وهذه الادوات تحتاج الى برامج لتشغيلها والتحكم بها ، وتوظف هذه الادوات بشكل ما يلائم طبيعة الحقل الذي ستستخدم فيه ونوعية المتلقين الواقعين تحت تاثيرها ، وهي كفيلة برفع اداء الافراد وزيادة انتاجهم .













عناصر الوسائط المتعددة :

أن الوسائط المتعددة هي اندماج عدة عناصر معا وهي( ):-

1. النص:-

هو مجموعة من البيانات مكونة من حروف ورموز يتم كتابتها ثم تخزينها وذلك بشكل يستطع الحاسوب قراءته ، ويتم ادخال النصوص بواسطة لوحة المفاتيح او عن طريق المساح الضوئي ( سكنر)( )، ومعظم مشروعات الوسائط المتعددة تستخدم النص في توصيل الافكار والمعلومات والذي يمد المستخدم بالمعلومات ، والنص على اربعة أنواع هي( ):-

‌أ. النص المكتوب كما موجود في الكتب ويظهر على الورق ، ولكي يتمكن حاسب الوسائط المتعددة من قراءة النص المطبوع فانه يحتاج الى تحويله الى ما يسمى لغة الالة عن طريق برامج معالجة النصوص او محرر النص ، وأحيانا يكون النص كل شيء في مشروع الوسائط المتعددة حيث يكون تنزيله اسهل من النص المحتوي على�� صورو�سومات( ).

‌ب. النص الممسوح ضوئيا ( سكنر) اذ يستطيع الماسح الضوئي من قراءة النص المطبوع بعد فحصه وتحويله الى لغة الالة كي ينتج النص الممسوح الذي يتاح للمستخدم وهناك ثلاثة انواع من الماسحات الضوئية هي المسطح ، الدوار ، اليدوي( ).

‌ج. النص الالكتروني وهو النص المتوفر في الشكل المقروء في شاشة الحاسوب ، فكل شخص يكتب او ينشر يتعامل مع برامج معالجة الكلمات واجهزة النشر الالكترونية التي يمكن قراءة صفحاتها في الحاسوب.

‌د. النص الفائق أو النص التشعبي Hyrertext وهو نوعية خاصة من النصوص يتم تزويدها بروابط تتيح الفرصة للمستخدم الانتقال الى اجزاء نصية غير تلك التي يستعرضها سواء كانت هذه الاجزاء في المستند نفسه او مستند اخر محفوظ في مكان مختلف ، والنص الفائق يتيح لنا حفظ مجموعة من النصوص مع امكانية تصفحها والتنقل بينها من وقت لاخر بالترتيب الذي نرغب فيه ، ويعد الانترنيت اكثر الامثلة شيوعا على النصوص المترابطة حيث امكانات الاستعراض والتصفح التي توفرها ادوات التصفح على الانترنيت ، ويتحول النص الى نص تشعبي بعد اضافة الروابط اليه اذ تتمثل وظيفتها في الربط مابين مختلف المواقع التي تحتوي عليها النصوص التشعبية فبمجرد النقر بالماوس على الرابط حتى ينتقل مباشرة الى النص التشعبي الذي يشير اليه هذا الرابط.

وتوضع الاعتبارات الاتية فيما يخص النص في بناء الوسائط المتعددة وهي( ):-

1. كمية النص الذي سيتضمنها التطبيق او المشروع .

2. نوع الخط الذي سيتم استخدامه في النص .

3. حجم الخط المستخدم في النص .

4. الهدف النهائي من التطبيق أو المشروع .

وهناك خاصية اضافة المؤثرات الخاصة للنص التي تعد من اكبر امكانات تطوير النص في تطبيقات الوسائط المتعددة اذ تمنح المصمم على تغير اسلوب وشكل النص مثل ثني النص ، ميل النص ، مد النص ، تغير حجم النص ، تغير لون النص ، اضافة الظل( ).

2. الصوت :

الصوت من عناصر الوسائط ا�مت�ددة المهمة ، فال�وت يؤثر بشدة في العملية التفاعلية ، الصوت يشد الانتباه ويسهل الحفظ ويعزز الصورة ، والصوت يمكن أن يكون تماثليا مثل الذي نسمعه من الراديو او من شريط الكاسيت وهو ناتج عن موجات متصلة ، أو أن يكون صوتا رقميا Digital وهو الذي يستخدم في الوسائط المتعددة ، ويوجد اربعة انواع من الصوت الرقمي والتي يمكن استخدامها في الوسائط المتعددة وهي( ):-

أ. ملف الموسيقى الرقمية العادية WAV :

ويتم تخزين الصوت بهذه الطريقة بجودة عالية الا ان حجم الملف الذي يتم تخزينه يكون ضخما مما يعني ذلك امكانية تخزين مجموعة من الاغاني مثلا بهذه الطريقة على الحاسوب أو على قرص مدمج .

ب. الصوت الميدي أو معيار الالات الموسيقية :

هذا النوع من الصوت اخترع عام 1983 ويتم فيه تبادل البيانات بين الحاسبات والالات الموسيقية الرقمية وذلك باستخدام عينات من الاصوات المسجلة للادوات الموسيقية الفعلية لتوليد اصوات صناعية معها ، وملف الموسيقى في هذا النوع يخزن في الحاسوب ويشبه النوتة الموسيقية وهو لا يحتاج الى تخزين عال( ).



جـ . كارت الصوت :

معظم كارتات الصوت متعددة الاغراض اذ انها مكونة من وحدات اهمها وحدة تحويل الصوت من تماثلي الى رقمي ADC وبالعكس ، ويمكن استخدامها بتحويل الحاسوب الى جهاز تليفون او توفر امكانية الاستعمال كفاكس ويستطيع كارت الصوت التميز بين الاشارات الواردة هل هي بيانات او فاكس أو صوت مرسل عبر التليفون( ).



د. الموسيقى الحديثة MP3 :

ان اغلب مستخدمي الحاسوب في العالم يقومون اليوم بتشغيل ملف موسيقى او غنائي من هذه النوعية حيث تنطلق الموسيقى ذات الجودة العالية من سماعات الجهاز بينما يواصل المستخدم عمله الطبيعي على الجهاز في كتابة الوثائق او تخزين الملفات ، وتمتاز الموسيقى الحديثة أنها طريقة لتخزين ملفات الصوت والموسيقى بطريقة رقمية مضغوطة الامر الذي يسهل عملية تحميلها وتناقلها عبر الانترنيت دون التاثير على جودة الصوت كما تمتاز بانها تحتاج الى مساحة تخزين اقل من الطرق السابقة( ).

3. الصور الرقمية والرسوم :

في عصر سادته لغة بصرية جديدة عن طريق السينما والتلفزيون وتقنية الوسائط المتعددة بواسطة الانترنيت التي حولت الحاسبات اليوم الى وسائل عرض وتجسيد للمعلومات المختلفة بابعادها الثلاثة النصية والصوتية والمرئية( )، وتلعب الوسائط المتعددة دورا كبيرا في انتاج الصور اذ يتم الاعتماد عليها لشرح الافكار او لعرض المعلومات ولزيادة متعة المشاهدة واحيانا تغني عن العديد من صفحات الكتابة ، كما ان رسما بيانيا واحدا قادرا على ايضاح مدى تقدم او فشل مشروع ما بسرعة وكفاءة ، والرسوم (الجرافيكس) مصطلح يشير الى تقنيات وبرامج ومكونات الحاسوب المادية المستخدمة في انشاء الصور غير المتحركة في صور رقمية وتعديلها وعرضها ، أي انه الاساس الذي ترتكز عليه عرض الرسومات والنصوص المتحركة وهو في حقيقة الامر تقنية التشغيل لجميع العناصر المرئية للوسائط المتعددة( )، وبرامج الجرافيكس نوعان: الأول يتعامل مع الصور النقطية وهو متخصص في التعامل مع الصورة بالمعالجة او الرسم ، والثاني برامج متخصصة في اعداد الصفحات والاخراج والرسم( ).

4. الرسوم المتحركة :

الرسوم المتحركة هي سلسلة صور ثابتة يتم عرضها في تعاقب زمني يؤدي الى وهم الحركة ، ويتم انتاج صور متحركة باستخدام سلسلة اطارات مرسومة يمثل كل اطار منها لقطة( )، والرسوم المتحركة ((هي مجموعة من رسوم ومخططات الذاكرة التي تعرض بعضها وراء البعض الآخر بشكل متتابع لتعطي في النهاية احساسا بتحرك الرسومات على الشاشة ، وهي تعرض اما على موقع محدد من الشاشة او تنطلق متحركة على اكثر من موقع فيها))( )، والرسوم المتحركة تضفي على مشروع الوسائط المتعددة حيوية مما يزيد من قوة العرض ويزيد من خبرة المتلقي ، وهذه الرسوم المتحركة يمكن أن تكون معقدة مثل افلام الكارتون (والت ديزني) او اكثر تعقيدا مثل حركة سيارة او صاروخ على الشاشة، او تكون هذه الرسوم المتحركة بسيطة مثل تحريك النص او الدخول الى الشاشة او الخروج منها ، كما استخدمت الرسوم المتحركة في اعمال ضخمة في السينما ، وهناك شكلان اساسيان من الرسوم المتحركة( ):-

‌أ. تحريك الاجسام وهو مبني على تحريك النصوص والاجسام في الشاشة دون تغير في شكلها ، وهذا النوع سهل التنفيذ ويوجد في جميع برامج الوسائط المتعددة .

‌ب. الرسوم ثنائية الابعاد وثلاثية الابعاد .

5. الفيديو :

لاشك في أن لقطات الفيديو الحية المصحوبة بالصوت هي اقوى وسائل الوسائط المتعددة تاثيرا في العملية التفاعلية اذ تحتوي على كل العناصر من النص والصورة والصوت فضلا عن الحركة، ونستطيع دمج للقطات الفيديو سواء كانت فيديو مباشرة او فيديو رقمي لعرض مهام عمل ما وجعله اكثر جاذبية، وللفيديو الرقمي مزايا( ) منها أنه يمكن نسخه دون ان تفقد النسخة الاصلية او المنقولة جودتها واستخدامه لفترة طويلة لا يقلل من جودة النسخة.



ادوات الوسائط المتعددة :

هناك ثلاثة انواع من الادوات المستخدمة في الوسائط المتعددة هي( ):-

1. الادوات السمعية مثل كرت الصوت ، السماعات ، الميكرفون .

2. الادوات المرئية مثل الفيديو ، الشاشات ، بطاقات الشاشات ، الافلام الضوئية ، الماسحات الضوئية .

3. ادوات الاتصال مثل البريد الالكتروني ، التلفون ، أجهزة الفاكس .



فريق عمل انتاج الوسائط المتعددة :

يقوم انتاج (تاليف وتصميم) برامج الوسائط المتعددة بدمج العديد من التقنيات من مصادر مختلفة من قبل فريق عمل يتميز بمهارات معرفية وكفاءة جيدة مع انسجام اعضائه لنحصل على فريق عمل مشترك يعمل على انتائج الوسائط المتعددة وهم( ):-

1. مدير الانتاج :

يقوم بعملية التنسيق وتسهيل انتاج المشروع عن طريق توافر الموارد المالية والاجهزة وتنسيق المهام ما بين اعضاء فريق العمل والتاكد أن المشروع تم انتاجه بجودة مرتفعة في الوقت المحدد له .

2. اختصاصي المحتوى :

هو المسؤول عن المعلومات والبيانات والحقائق المقدمة في مشروع الوسائط المتعددة .

3. مصمم الوسائط المتعددة :

هو المسؤول عن تكامل عناصر الوسائط المتعددة بعضها مع البعض الآخر عن طريق استخدام برنامج يقوم بهذه المهمة بهدف تقديمها في صورة عرض يسهل فهمها واستيعابها .

4. المصمم الارشادي :

هو المسؤول عن تحديد كمية المعلومات التي وفرها اختصاصي المحتوى وابتكار وسائل تعليمية مختلفة لتقديم المعلومات عن طريقها بناء على دراسة نوعية الجمهور من حيث النوع والعمر ومستوى التعليم فضلا عن توقعاتهم وحاجاتهم .





5. كاتب الحوار :

ويقوم بكتابة الحوار الخاص لموضوعات مشروع الوسائط المتعددة بترتيب محدد .

6. مصمم الرسوم البيانية للحاسوب :

وهو المسؤول عن اعداد عناصر الرسومات الخاصة بالمشروع مثل الخلفيات ، الصور ، الاحداث ، الاهداف ثلاثية الابعاد ، الشعارات ، الرسوم والصور المتحركة .

7. اختصاصي الصوتيات والمرئيات :

وهو المسؤول عن تسجيل وتحرير الموسيقى والصور ولقطات الفيديو .

8. المتحكم في الويب :

هو القادر على تحويل تطبيقات الوسائط المتعددة الى صفحة الويب .



عناصر توليف الوسائط المتعددة الناجحة وانتاجها :

هناك بعض العناصر المحددة التي تعد ضرورية والتي يجب اخذها في الحسبان لانتاج وسائط متعددة ناجحة وهي( ):-



1. الجمهور :

ويتم تعريفه على انه متلقي المعلومات ، اذ يجري البحث عن الجمهور المستهدف لان ذلك يساعد على ما سيتضمنه البرنامج وذلك من معرفة العمر ومستوى التعليم الخاص بالجمهور وحاجاته وتوقعاته مع العناية بتحديد تركيبة الجمهور الثقافية والجنسية . وفي الاعلام الالكتروني لايحدد عادة الجمهور لان من سمات هذا الاعلام هي اللاجماهيرية.







2. أهداف البرنامج :

وهي ما المطلوب من البرنامج ؟ وماذا يراد تحقيقه ؟ وما النتائج المتوقعة من الجمهور ؟ وهذه الاسئلة ضرورية في المراحل الاولية لانتاج او تطوير تطبيقات الوسائط المتعددة .

3. محتويات ( رسالة ) البرنامج :

هي البيانات والمعلومات الرئيسية والمحددة ، التي يتم تقديمها للمتلقى مثل السرد ، صور في الخلفية ، النصوص مما يعود بمنفعة واسعة على الجمهور بفهم المعلومات .

4. درجة التفاعلية :

ويكون تحديدها ضروريا لمعرفة ردود افعال المستخدمين من خلال الاثر المتوقع حدوثه لدى استعمال البرنامج من قبلهم.

برامج تشغيل الوسائط المتعددة :

من برامج تشغيل هذه الوسائط : برنامج مشغل الوسائط Media Player وبرنامج مصمم الحركة Movie Maker وبرنامج كويك تايم( ) وهذه البرامج جميعها تقوم بتشغيل تطبيقات الوسائط المتعددة .

برامج تأليف الوسائط المتعددة :

وهي البرامج التي تم تأليفها من قبل شخص او فريق عمل لمشروع الوسائط المتعددة وهي تجعل منها اكثر قوة وفعالية ومنها برنامج استوديو ماكس 3D studio Max وبرنامج دايركتور Director وبرنامج اثروير Author Ware وهذه البرامج منها ما تم تصميمه للدعاية والاعلان والرسوم المتحركة وافلام الفيديو والخدع السينمائية والعاب الكومبيوتر وافلام الخيال العلمي ومنها ما خصص للمدرسين لكي يصنعوا دروسهم عليه( ).

برامج عروض الوسائط المتعددة :

وهذه البرامج تتيح عرض الافكار بطريقة منطقية ومتسلسلة وتعطي فرصة للابداع الفني عن طريق استخدام مكتبات الصور والرسوم والمؤثرات الصوتية ولقطات الفيديو والتحكم في تجسيم خطوط الكتابة وتلوينها وتغير اتجاه الاضاءة عليها ومن هذه البرامج : برنامج بوربوينت Power Point وبرنامج هارفارد جرافيكس Harvard Graphics .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوسائط المتعددة في الصحافة الالكترونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: