منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقييم الخدمة المكتبية المدرسية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed El sayed Hussein

Mohammed El sayed Hussein


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 07/04/2012
العمر : 33

تقييم الخدمة المكتبية المدرسية. Empty
مُساهمةموضوع: تقييم الخدمة المكتبية المدرسية.   تقييم الخدمة المكتبية المدرسية. I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13 2012, 20:34

يعرف التقييم على أنه :" عملية تهدف إلى الحكم الموضوعي على العمل المقدم , كالتعرف على مدى نجاح الهيئة أو فشلها في تحقيق الأغراض التي أنشئت من أجلها".
كما يعرف بأنه: " عملية جمع و تصنيف و تحليل بيانات أو معلومات (كمية أو كيفية) عن ظاهرة أو موقف أو سلوك بقصد استخدامها في إصدار حكم ".
و مما لاشك فيه أن التقييم ليس هدفا في حد ذاته , كما أنه ليس عملية منتهية تقف عند حد معين , و إنما هو عملية مستمرة تهدف إلى تحسين و تطوير مستوى الخدمة المكتبية المدرسية و زيادة فعاليتها, لذلك فإنه ضرورة أساسية لا غنى عنه سواء لوضع الخطط الجديدة , أو لتعديل الخطط القديمة في ضوء النتائج المستخلصة منه, و ذلك لجعلها أكثر واقعية و قدرة على تحقيق الأهداف[14] .

1.3- أهداف تقييم الخدمة المكتبية المدرسية:

يتم تقييم الخدمة المكتبية المدرسية لتحقيق أغراض أربعة رئيسية هي:
1- التعرف على إمكاناتها المادية و البشرية.
2- التعرف على منجزاتها و تحليلها و تفسيرها .
3- تحديد احتياجاتها.
4- تخطيط مستقبلها , و المساعدة على اتخاذ القرارات .

و وفقا لهذه الأغراض الأربعة يمكن تحديد أهداف تقييم الخدمة المكتبية على النحو التالي:
1- حصر الإمكانات المادية و البشرية التي تتوافر بالمكتبة.
2- حصر جميع الخدمات المباشرة و غير المباشرة التي تمثل نتاج الخدمة المكتبية , و تحديد مستوى أداء هذه الخدمات.
3- معرفة مدى تحقيق الأهداف الموضوعة للخطة المتعلقة بالنشاط المكتبي.
4- التعرف على مصادر القوة أو القصور في كل ما يتصل بالخدمة المكتبية.
5- تخطيط الخطة المكتبية , و اتخاذ القرارات التي تكفل اختيار أحسن الحلول الممكنة في ضوء الإمكانات المادية و البشرية المتاحة , و بما يحقق الارتفاع بمستوى الخدمات الحالية إلى أقصى كفاءة ممكنة.
6- التعرف على قدرات العاملين في مجال الخدمة المكتبية و مستوى إعدادهم الفني و التربوي , و درجة نموهم المهني , و تقييم أدائهم من النواحي الفنية و التربوية و التعليمية و الإدارية[15].

2.3- خــــــطة التــــــــــــــقييم:

من المهم وضع خطة للتقييم بحيث تتضمن عددا من الخطوات المتتابعة التي يجب الاسترشاد بها على النحو التالي :
1- تحديد مجالات التقييم.
2- تحديد برنامج التقييم.
3- تنفيذ التقييم.
4- تعديل النظام أو الخدمة بناء على نتائج التقييم.
و يمكن صياغة هذه الخطوات على شكل أسئلة محددة توفر الإجابة عنها الخطوط العريضة التي يتم وضع خطة التقييم على أساسها , هذه الأسئلة هي:
1- ما الذي يقيم؟
2- كيف يتم التقييم ؟ و أي الأدوات تستخدم ؟
3- من يشارك أو يسهم في عملية التقييم ؟
4- ما القرارات الواجب اتخاذها وفقا لنتائج التقييم ؟
و تستدعي الإجابة عن هذه الأسئلة النظر إلى الخدمة المكتبية المدرسية نظرة شاملة للتعرف على مقوماتها و وسائلها و أنشطتها , و ذلك لتحديد الخطوط العريضة لعملية التقييم , بحيث تتناول كل جانب من جوانب الخدمة ابتداء من أهدافها و حتى تأثيرها و فعاليتها و معطياتها أو عائدها في إطار من الالتزام بالدقة الموضوعية التي تعتمد على البيانات الصحيحة التي يمكن الحصول عليها[16].

3.3- مجــــــــــالات التـــــقييم:

يمكن تحديد الجوانب الستة التالية كمجالات لتقييم المكتبة المدرسية:
1- المقومات المادية و البشرية المتوافرة بالمكتبة.
2- إدارة المكتبة .
3- الإعداد الببليوغرافي للمواد.
4- إستخدام المكتبة.
5- المكتبة و العملية التعليمية التربوية.
6- الكفاية[17].
و يشتمل كل جانب من هذه الجوانب على عدة عناصر يجب وضعها في الاعتبار عند إعداد مخطط التقييم , و عند اختيار أدوات جمع البيانات , أو عند تحديد الطريقة التي تتبع في التقييم , و يمكن تعداد العناصر التالية كأساس لتفصيل كل جانب من الجوانب السابقة.

1-المقومات المادية و البشرية المتوافرة بالمكتبة:
أ- مبنى المكتبة: المساحة-الإضاءة – التهوية.
ب- الأثاث.
ج- أجهزة العروض الصوتية و الضوئية, و المعدات المكتبية.
د- مجموعات المواد : أوعية المعلومات التقليدية و غير التقليدية.
هـ- القوى البشرية: مهنيون – فنيون – معاونون إداريون.
2- إدارة المكتبة:
أ- خطة الإدارة و المديرية المسؤولة لدعم و توسيع نطاق الخدمة المكتبية المدرسية.
ب- المخصصات المالية و بنود إنفاقها.
جـ- إجراءات و معايير اختيار مجموعات المواد و تزويد المكتبة بها.
د- السجلات المكتبية و اكتمال و دقة التسجيل بها.
هـ- تنظيم الحضور للمكتبة سواء أكان للفصول أم للطلاب.

3-الإعداد الببليوغرافي للمواد:
أ- الفهرسة الوصفية و الموضوعية.
ب- التصنيف.
جـ- فهارس المكتبة و اكتمالها و ترتيبها.
د- ترتيب الكتب و الوسائل السمعية البصرية طبقا لأرقامها الخاصة .
4- استخدام المكتبة:
أ- استخدام المعلمين و التلاميذ للمكتبة و الاستفادة من امكاناتها المتوفرة.
ب- تشجيع الطلاب على ارتياد المكتبة و استخدام مصادرها.
جـ- الإعارة الخارجية.
د- التربية المكتبية للطلاب.
5- المكتبة و العملية التعليمية التربوية:
أ- دور المكتبة في خدمة المناهج الدراسية و الأنشطة التربوية.
ب- المكتبة كوسيلة للتعامل مع الطلاب بطرق تربوية و إنسانية.
جـ- الأنشطة الثقافية للمكتبة.
د- طرق و أساليب تقريب المكتبة للطلاب , و المعلمين.
6- الكفاية:
أ- كفاية مساحة المكتبة لاستيعاب أعداد مناسبة من الطلاب في وقت واحد.
ب- كفاية مجموعات المواد بالمقارنة بعدد الطلاب و المعلمين بالمدرسة.
كفاية المخصصات المالية لبناء و تنمية مجموعات المواد و صيانتها.
جـ- كفاية أعداد العاملين من المهنيين و الفنيين و الإداريين.

4.3- طــــــــــــــرق التــــــقييم:
تعد طرق التقييم التالية أكثر الطرق استخداما في تقييم الخدمة المكتبية المدرسية:
1- تطبيق المعايير الموحدة:
وهي عبارة عن خطوط عريضة و إرشادات عملية تتعلق بتخطيط و تنفيذ الخدمة المكتبية المدرسية, و هي مستويات تمثل الحد الأدنى من المقومات الأساسية التي ينبغي وجودها بالمكتبة المدرسية حتى تستطيع القيام بوظائفها على نحو مرض.
2- قوائم المراجع (الفحص ):
وهي عبارة عن قائمة تشتمل على جميع العناصر المادية و البشرية و التنظيمية و الخدمية الواجب توافرها بالمكتبة[18] .
و توضع مستويات متدرجة لكل عنصر , و غالبا ما تحتوي هذه القوائم على أربع مستويات يحدد لكل منها درجة معينة مثل:
* ممتازة.
* جيدة.
* عادية.
* ضعيفة.
و يبين الجدول التالي نموذجا لهذا النوع من التقييم:


ضعيف
عادي
جيد
ممتاز
1- العاملون
2- المقتنيات
3- التنظيم
4- المبنى
5- الأثاث
6- الميزانية
7- البرامج




ضعيـف جيــــد
مرضــي

3- القوائم المعيارية:
تحتوي على مجموعة محورية من المواد المكتبية الواجب توفرها بالمكتبة المدرسية طبقا للمرحلة التعليمية التي توجد بها, و هي قوائم شاملة يقوم بإعدادها مكتبيون متخصصون, فضلا عن خبراء المناهج التربوية , و تصدر هذه القوائم عادة عن الجمعيات المهنية للمكتبيين أو الجهات الرسمية المسؤولة عن المكتبة المدرسية.
4-الملاحظة الميدانية:
من الضروري لن تتم هذه الملاحظة للمكتبة المدرسية أثناء العمل , أي أثناء اليوم الدراسي و في الفترات التي يكثر فيها الحضور إلى المكتبة لأي غرض من أغراض البحث أو الاستشارة أو القراءة, و بذلك يتم التعرف بصورة واقعية عن نشاط و فعالية الخدمة المكتبية.
5- المقابلات الشخصية:
و ذلك بغرض التعرف على احتياجات المستفيدين و الوقوف على المشاكل التي تعترض العاملين بالمكتبة المدرسية لتحقيق أهداف المكتبة و تلمس جوانب القوة و جوانب القصور[19].
6- الاستبيانات:
و هي أداة هامة في البحوث الميدانية , و كثيرا ما يعتمد عليها في قياس فعالية المكتبة و تقييم الخدمة المكتبية فيها.
و يمثل تصميم الاستبانة أهمية قصوى للحصول على بيانات حقيقية, و ذلك من خلال الصياغة الجيدة لأسئلة الاستبانة[20]

4 : الدراسة الميدانية
(واقع المكتبات المدرسية ببعض المؤسسات التعليمية بدائرة الشريعة- مثالا-)

1.4) مــــــلخص الدراســــــة:

قمنا بزيارة المؤسسات التالية :
- ثانوية النعمان بن بشير.
- متوسطة العلامة بن رشد.
- ابتدائية الشيخ العربي التبسي.
و قابلنا المشرفين على المكتبات المدرسية بهذه المؤسسات و جمعنا مجموعة من البيانات عن طريق المقابلة الشخصية و الملاحظة الميدانية كما اطلعنا على بعض السجلات الخاصة بالمكتبات و بعض البطاقات المستعملة في جرد الكتب.
و قد سجلنا بعضا من هذه المعلومات في الجدول التالي:

المؤسســــة
عدد التلاميذ
العدد الإجمالي للكتب
معدل الكتب المعارة يوميا
عدد التلاميذ في المطالعة الداخلية يوميا
ثانوية النعمان بن بشير
1329
6712
25
20
متوسطة العلامة بن رشد
362
2157
08
32
ابتدائية الشيخ العربي التبسي
654
00
00
00

أولا: نتائج البحث:
و بعد تحليلنا لجميع هذه البيانات توصلنا للنتائج التالية:
1) قلة المخصصات المالية المدرجة بالميزانية السنوية للمؤسسات التعليمية و قصورها عن تلبية احتياجات التلاميذ في الحصول على مجموعات مواد متوازنة و ذات قيمة علمية عالية.
2) إسناد تسيير المكتبات المدرسية لغير المتخصصين , إذ يتم إسنادها لأي موظف غير مكتمل النصاب الساعي الأسبوعي ( إداري , مخبري , أستاذ , .....) , مما يؤثر سلبا على نوعية الخدمة المكتبية المقدمة.
3) مجموعات المواد بمكتبات المدارس غير كافية من الناحيتين الكمية و النوعية , و تقل كثيرا عن المعايير الدولية المطبقة, كما أنها لا تواكب الإنتاج الفكري الذي يصدر كل عام ( حوالي 6 كتب لكل تلميذ ).
4) اقتصار مجموعات المواد بالمكتبات المدرسية على الأوعية التقليدية دون غيرها, و عدم توفر الأوعية غير التقليدية .
5) عدم توافر الدوريات المتخصصة في فروع المعرفة المختلفة.
6) تعرض الكثير من مجموعات المواد للتلف دون وجود أي محاولات لصيانتها و تجليدها.
7) عدم وجود إدارات محلية للمكتبات المدرسية كما هو معمول به في كثير من دول المشرق العربي.
Cool ضعف الجانب التشريعي في هذا الجانب مع ملاحظة وجود مجموعة من النشرات الوزارية التي تدعو للاهتمام بالمكتبات المدرسية , غير أنها لا تضع مخططات تنفيذية للنهوض بالمكتبات المدرسية.

ثانيا: التوصيات:
و بناء على النتائج السابقة نقترح التوصيات التالية :
1) إقرار سياسة وزارية ثابتة للنهوض بالمكتبات المدرسية لأطوار التعليم المختلفة ( ابتدائي – متوسط – ثانوي ) .
2) فتح مناصب مالية لتوظيف أمناء المكتبات المدرسية من بين حاملي الشهادات الجامعية المتخصصة في علوم المكتبات و التوثيق.
3) إنشاء إدارات ولائية للمكتبات المدرسية بمختلف مديريات التربية , قصد متابعة و تقييم و تنمية هذه المكتبات.
4) تخصيص ميزانيات سنوية كافية لتحقيق كفاية المكتبات المدرسية كما و نوعا , و تنويع مصادر المعلومات فيها.
5) فتح صالات للأنترنت بمختلف المؤسسات التعليمية و إلحاقها بالمكتبات المدرسية, قصد مواكبة التطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات.
6) تنويع مصادر الدخل للمكتبات المدرسية عن طريق رسوم اشتراك , مساهمات الأولياء عن طريق الهبات و الهدايا , و مجموعات أصدقاء المكتبة.
7) إنشاء شبكات للمكتبات المدرسية لربط مختلف المؤسسات و تعميم الاستفادة و تحقيق المشاركة في عمليات الشراء و التبادل .
Cool إثراء برامج المكتبات المدرسية : ندوات , ملتقيات , عروض فيديو , مسابقات فكرية , محاضرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقييم الخدمة المكتبية المدرسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور المكتبات المدرسية في الخدمة التربوية
» دور المكتبات المدرسية في الخدمة التربوية
»  معايير تقييم مواقع المكتبات
» تقييم المكتبات المدرسية
» تقييم المكتبات المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: