منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصائص الحاسوب و كيف نستفيد منه في التربية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد السعيد محمد الحسينى



عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 27/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: خصائص الحاسوب و كيف نستفيد منه في التربية:   الأحد أبريل 22 2012, 11:36

خصائص الحاسوب


*سرعة هائلة في تنفيذ العمليات .

* يمتاز الحاسوب بدقته وقدرته على مجابهة الخطر لذلك يستطيع أن يتحكم ويوجه مركبات الفضاء بدقة فائقة ومجابهة الظروف السيئة .


* ينفذ الكمبيوتر كافة الأعمال المطلوبة منه بشكل آلي ولا يتأثر بالمحيط الخارجي .

* الكمبيوتر لا يفكر ولكنه ينفذ أفكار الإنسان دون كلل أو ملل .

* كلفة استخدامه قليلة .

* ذو قدرة محدودة تخزين المعلومات والبيانات .

* قدرة كبيرة جدا في تخزين كميات هائلة من المعلومات والبيانات يطلق على المعالج الخاص به لقب العقل المنفذ .



مقارنة بين الإنسان و الحاسوب


*سرعة تنفيذه للعمليات أقل من الحاسوب .

*يعجز الإنسان أن يصل إلى دقة الحاسوب .

* لا يمكن أن تتم المخاطرة بحياة الإنسان لمجابهة ظروف سيئة مثل الإشعاعات النووية .

* يمر الإنسان بظروف غير سارة قد تؤثر في نفسيته .

* الإنسان منبع للأفكار الجديدة .

* كلفة استخدامه كبيرة .

* ذو قدرة محدودة تخزين المعلومات والبيانات .

* يطلق علي عقله البشري لقب العقل المفكر .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمدعادل



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

مُساهمةموضوع: خصائص الحاسوب و كيف نستفيد منه في التربية:   الثلاثاء مارس 20 2012, 20:39

خصائص الحاسوب و كيف نستفيد منه في التربية:
1- مميزات استخدام الحاسوب:
السرعة العالية في الاستجابة للعمليات المنجزة. قدرة عالية لتخزين المعلومات. التشجيع على الاكتشاف. تخفيف العبء على المعلم. يوفر بيئة تعليمية ذات اتجاهين. استخدامه غير مقيد بمجال أو مكان أو وقت. 2- توظيف الحاسوب و ملحقاته:
1. الأقراص المضغوطة :
وسيلة إيضاح : استخدام الصور والأشكال المسجلة على القرص لإيضاح وتدعيم شرح المدرس. وسيلة لبناء المعرفة بطريقة ذاتية : ـ إعطاء التلميذ وثيقة لشرح طريقة الإبحار داخل القرص المستخدم للوصول بنفسه إلى الجزء المراد دراسته. وسيلة للتقييم : خلال الدرس : تقييم تكويني : ـ وجود أنشطة تفاعلية مسجلة على القرص : يكون ذاتي بمعنى أن يستطيع التلميذ أن يتحقق بنفسه من مدى استيعابه للدرس. ـ في حالة عدم وجود أنشطة تفاعلية مسجلة على القرص، يرفق مع القرص وثيقة يدون عليها ما هو مطلوب تقييمه. عند انتهاء الدرس : تقييم إجمالي : وثيقة مطلوب إكمال بياناتها بالمعلومات التي حصل عليها التلميذ أثناء استخدامه للقرص. وفي هذه الحالة، يمكن إضافة الدرجة التي حصل عليها التلميذ إلى درجات الامتحان الشهري.
2 - الأجهزة المساعدة في إنتاج الوسائل التعليمية:
الماسح الضوئي ( السكينر )، الكاميرا الرقمية ، الطابعات، كاميرات الفيديو ، الكاميرا الوثائقية
3- استغلال برامج الحاسوب:
كثيرة هي البرامج التي يمكن استعمالها في العملية التعلمية التعليمية، سنشير الى اهمها:
- معالج النصوص ( الوورد، الباوربوينت ، معالج البيانات ( الأكسل ) ، معالج قواعد البيانات ( الأكسس ) ، معد صفحات الويب (الفرنت بيج) ، الفلاش ، السويتش ، الفوتوشوب ، الفجول بيسك ، برامج تحرير الفيديو الصوت(… movie maker et ulead video studeo) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خصائص الحاسوب و كيف نستفيد منه في التربية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: