منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد المتولى عبد الرحيم




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 04/04/2012

الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التعليمية   الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التعليمية I_icon_minitimeالخميس أبريل 12 2012, 16:43

الفيديو التفاعلي
مفهوم الفديو التفاعلي:

هو نظام بنى علي اساس الخصائص التفاعليه للكمبيوتر ، ويربط بين نظامى الكمبيوتر والفديو ديسك ، حيث تكون برامج الفديو وبلرامج الكمبيوتر تحت تحكم المتعلم ويمكن تشغيله بقلم ضوئي او الفاره او لوحه المفاتيح او جهاز فديو تفاعلي للحصول علي مصادر متعدده للتعلم ، في وقت قليل ، واختيار التتابعات المطلوبه من صور الفديو والصوت والنصوص ورسوم الكمبيوتر او الصور الثابته . (1)

نشاته وتطوره :

ظهر الفديو ديسك سنه 1973 ، وانتشر في اسواق الولايات المتحده الامريكيه سنه 1978 وفي اوربا 1982 .
وكانت تطبيقاته محصوره في البدايه علي الافلام المتحركه التجاريه للاستخدامات المنزليه . وبعد استخدام النظام الرقمى زاد نقاء الصوره وصفائها . وفي سنه 1982 استخدم نظام الليزر في الكمبيوتر ، وادى الي ظهور الاسطوانات المدمجه (CD-ROM) ، فزادت سعه الفديو ديسك ، واصبح لديه القدره علي تخزين معلومات مصوره من ذى قبل . ثم ظهرت الاسطوانات المدمجه التفاعليه cd-I , واصبحت متاحه تجاريا منذ عام 1922 0 ثم ظهرت محاولات الوحده بين الفديو ديسك والبطاقات الفائقه hyper card , التى ساعدت علي تخزين صور ثابته ومتحركه علي الفديو ديسك 0
وفي نهايه الثمانينات وبدايه التسعينات من القرن العشرين بدأت بعض المشروعات الفديو التفاعلي وبحوثه , ولكنه لم ينتشر في المدارس بسبب ارتفاع سعر الجهاز والديسكات0 فقد كشف المسح الذى اجراه مركز تكنولوجيا التعليم بجامعه هارفارد , لسنه 1989 , عن البدء في عشره مشروعات بعشر ولايات امريكيه تحت اسم " pilot " وفي سنه 1999 كشف تقرير احصائى عن وجود 30000 نظام فديو ديسك تستخدم في التعليم 0 وفي بريطانيا ,تعرف المعلمون والمتعلمون علي امكانيات الوسائل التعليميه لاول مره من خلال مشروع الفديو ديسك التفاعلي " domesday project " وهو مشروع قومى واسع لجمع معلومات ووسائل متعدده عن المدارس والمجتمعات البريطانيه , وسجلت علي اسطوانات تفاعليه 0 تلاه " برنامج الفديو التفاعلي بالمدارس IVIS " في الفتره من اكتوبر 1985الي مارس 1987 , واعدت فيه 8 حقائب تعليميه عن موضوعات مختلفه 0 ثم تلي ذلك سته مشروعات للمدارس الابتدائيه والثانويه , ومشروعان لتدريب المعلمين اثناء الخدمه 0(محمد عطيه منتوجات تكنولوجيا التعليم 200)





الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي :

1-يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو’ ثم طرح اسئلة بواسطة الكمبيوتر’ وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل استجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يدخل تغذية رابعة وتعزيزا فوريا مع الاحتفاظ باستجابتة المتعلم
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح لاعادة والتعديل والمراجعة طبقا للرغبة
3- عند استخدامة كوسيلة للشرح فانة يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة اكثر قربا من الطلاب وتقليل الحاجة من تكرار الشرح
4- يستمتع بة الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافز المسموع المرئى الذى يوفرة والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بانفسهم ,اى ان الفيديو التفاعلى قادر على حفز الطلاب الذى يظهرون شغفا باستخدام هذة الالة المستحدثة . وهو يشكل بالنسبة للطلاب وسيلة جديدة ومستحدثة مسلية وممتعة ويتعلمون منها اكثر مما يتعلمون من الكتب
5- يرى بعض المعلمين أن الفيديو التفاعلى يزيد القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .كما انة يستطيع ان يوفر قاعدة بيانات حية لتعزيز المشروع والمناقشة . وفى هذا التطبيق يمتلك الفيديو التفاعلى مزايا تزيد على مزايا الموارد التقليدية بسبب سرعتة فى استرجاع المعلومات وحجم قواعد البيانات .
6- يوفر الفيديو التفاعلى مرونة السيطرة حيث يمكن استخدام الدليل للاستجابة للاتجاة الذى يتحرك فية المناقشة او المشروع بدلا من توجيهة وبالاضافة الى ذلك فان الجودة العالية للصور المرئية تعنى انة مصدر اكثر واقعية من البرامج التعليمية للكمبيوتر
7- تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة للسيطرة والمشاركة الايجابية وتعنى التفاعلية وتجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج و وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على اختيار الموضوع الذى يبحث عنة لاهتمامة بة والانتقال الى قوائم اختيارات اكثر تحديدا
8-يحوز الفيديو التفاعلى تاثيرا مرئيا يجعل التعلم جذابا للطلاب كما انة يوحى للمعلمين بانة قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى . ومع ذلك فان الفيديو التفاعلى قد تم اظهارة على انة امكانية مورد تعليمى معمم
9- يوفر الفيديو التفاعلى فرصة التعلم البناء لانة يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية للطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق
11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية للطلاب الى المثابرة واتخاذ اتجاة تناول علمى للبحث( الاستقصاء)
12- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الاطفال على تركيز انتباههم لمدة طويلة لاحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم الصعبة .
العوامل التى تساعد على زيادة فاعلية الفيديو التفاعلى
اجريت دراسات عديدة حول لمحاولة زيادة فاعلية الفيديو التفاعلى فى تحسين التعلم , وفى تعلم حل المشكلات والمهارات فوق المعرفية وتوصلت هذة البحوث لعدة عوامل تساعد على زيادة الفيديو التفاعلى واهمها:
** ان التكامل بين صورة الفيديو والمواد المقدمة من خلال الكمبيوتر ينبغى ان يزودنا بشكل مثالى وحقيقى للمهمات التعليمية التى تعمل على تقديم المعلومات والمهارات من خلال مواقف الحياة الواقعية
**ينبغى ان يتضمن البرنامج خطة عمل تهدف الى توجية محاولات الطلاب نحو المتعلم المطلوب تعزيزها
**ان الانشطة التوجيهية تفيد فى حالة غياب الاسترتيجيات ضمنية اخرى بالبرنامج وان الجمع بين اكثر من استرتيجية توجيهية يشتت الانتباة ويقلل الفاعلية
**ان يزود البرنامج المتعلمين بالرجع الدائم كجزء من المهمة زاتها
**ينبغى اعطاء نصائح توجيهية وارشادية للمتعلمين ولكن ذلك قد يكون قليل الفائدة ما لم نضع فى الحسبان نتائج استجاباتهم لتقديم التوجيهات المناسبة لهم
**ان ذكر الاهداف فى مقدمة البرنامج يساعد على الاستدعاء اللفظى للمعلومات ولكنة لا يساعد فى تعلم القاعدة
**ينبغى تكليف المتعلم بالتحاور النشط مع المواد التعليمية المقدمة واعطائة درجة مناسبة من الحرية للتحكم فى عملية التعلم
**ان مقدار التحكم الذى يعطى للمتعلم يتوقف على قدرات المتعلمين الاولية
** تكرار التدريب من خلال الفيديو التفاعلى يفيد فى تعلم المهمات المعرفية ذات المستويات الدنيا
***** وبالرغم من ان هذة المعلومات قد اجريت على دراسات الفيديو التفاعلى الا انها لاتصلح للتطبيق على انواع الوسائل التفاعلية الاخرى
الفرق بين الفيديو التفاعلى والوسائط المتعددة:
يختلف الفيديو التفاعلى عن الوسائط المتعددة حيث ان الوسائط المتعددة من خلالها عرض الصوت والصورة ومشاهد الفيديو والاطر الثايتة والرسوم والصوت كل ذلك على شاشة عرض واحدة وينتقل المتعلم ذهنيا بين هذة الوسائط .
بينما الفيديو التفاعلى يقوم على عرض لقطات فيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة اى ان العرض يعتمد على نظام الشاشات المتعددة لعرض العناصر المختلفة بالاضافة الى ان الكمبيوتر يتيح الفرص للتفاعل الذى يمنح المتعلم القدرة على التحكم والتعلم وفقا لسرعتة الذاتية وبالطرق التى تناسبة
وعلية يمكن القول بان الفيديو التفاعلى هو برنامج فيديو مقسم الى اجزاء صغيرة وهذة الاجزاء تتألف من حكات متتابعة واطر ثابتة واسئلة وقوائم بينما تكون استجابات المتعلم عن طريق الحاسوب هى المحددلعدد التتابع لمشاهد الفيديو وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض
خصائص الفيديو التفاعلى:

1- التحكم الذاتى من خلال عرض للفيديو والحاسوب اثناء التعلم
2- التفاعلية حيث يقوم المتعلم باستجابات اثناء التعلم اى المشاركة النشطة مع مراعاة مستويات التفاعلية وهى :
*التفاعل المباشر
* التوقف والانتظار
* التحكم

مميزات الفيديو التفاعلى:

1- يمكن استخدامة لتقديم نماذج مماثلة للمواقف التعليمية عن طريق المحاكاة simulation
2- توفير التفاعل بين المتعلم والفيديو باللغة المناسبة
3- يمكن للمتعلم طرح الاسئلة وتوفير اساليب التقويم الذاتى
4- امكانية متابعة المادة التعليمية او البرنامج لوقت لاخر
5- اثارة اهتمام الطلاب من خلال المؤثرات الصوتية والضوئية والحركية
6- يمكن استخدامة كنظام عرض حيث يعرض المادة بصورة مكبرة وتوفير زمن التعلم
7- يمكن استخدامة مصدر للمعلومات ونظم المحاكاة واداة لحل المشكلات ولغة الحوار والالعاب التعليمية
8- وسيلة لتحقيق التعلم المستقل
9- الاعادة والتركيز والحفظ بسهولة
10- يسمح للطالب بطرح وجهة نظرة
11- يمكن استخدامة كأداة لحل المشكلات من خلال برامج معدة تدرب الطلاب على مواجهة المشكلات وأيجاد الحلول لها
12- يستخدم فى عرض المحاضرات
13- يستخدم كقاعدة بيانات متعددة الابعاد فى شكل ملفات سمعية او صور او نصوص
عيوب الفيديو التفاعلى:
1- قد تقتصر العملية التعليمية على العرض الألى فقط
2- تلف الاجهزة الوسيطة لعرض المادة التعليمية
3- حدوث اعطال خارجية
4- ارتفاع كلفة العرض والبرمجة فى مقابل العائد
5- عدم توافر معلم او فنى متخصص لأستخدام الاجهزة وتشغليها وصيانتها .

مكونات الفيديو التفاعلى:
تشمل انظمة الفيديو التفاعلى على المكونات التالية:
1- الاجهزة التعليمية
2- ادارة المعلومات
3- برامج الفيديو التفاعلى
قد يجد غير المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم أنه ليس هناك فرق بين الوسائط المتعددة، والوسائط المتعددة التفاعلية، والوسائط الفائقة ويرجع ذلك للتداخل الكبير فيما بينها من الصفات والخصائص المشتركة إلا أنه يمكن توضيح ما بينها من الفروق فيما يلي :
الوسائط المتعددة Multimedia
عرفت الوسائط المتعددة في مجال تكنولوجيا التعليم منذ الستينات وتتكون كلمة Multimedia من جزأين هما Multi وهى تستخدم في اللغة الإنجليزية بمعنى التعددية ، و Media تشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة والأقراص السمعية والبصرية الممغنطة .
1- تعريف ( John Koegel) :
أن الوسائط المتعددة هي مجموعة من وسائط الاتصال المختلفة مثل الصوت والصورة والفيديو، تهدف إلى تحقيق الفاعلية في عملية التدريس والتعليم .
2- تعريف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم:
هي التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس ومن أمثلة ذلك المطبوعات، الفيديو، الشرائح، التسجيلات الصوتية، الكمبيوتر، الشفافيات، الأفلام بأنواعها .
3- تعريف( (Grabe, M& Grabe , C :
أن الوسائط المتعددة هي شكل من أشكال الاتصال مع الكمبيوتر يجمع المادة التعليمية بأشكال متنوعة تشمل النص المكتوب مع الصوت المسموع مع الصورة الثابتة أو المتحركة .
ومن الممكن أن تكون الوسائط المتعددة تفاعلية أو غير تفاعلية أو فائقة وفقا لخصائص كل منها :
تعريف الوسائط المتعددة غير التفاعلية :
1. تعريف (Hillmaa ) :
الوسائط المتعددة غير التفاعلية بأنها عروض الوسائط الخطية liner Media التي يشاهدها المستخدم من البداية إلى النهاية دون أن يتحكم في القفز إلى اختيار أجزاء معينة من المحتوى.
2. تعريف ( كمال عبد الحميد زيتون) :
أن الوسائط المتعددة غير التفاعلية هي وسائط ذات طرق اتصال من جانب واحد
One- Way Communication.
خصائص عروض الوسائط المتعددة الكمبيوترية غير التفاعلية فيما يلي :
1- الدمج لجميع عناصر الوسائط المتعددة في تقديم هذه العروض ( على الأقل ثلاثة عناصر ) كالنص و الصوت و الرسوم الخطية .
2- بداية البرنامج تكون بداية نموذجية للعروض التليفزيونية لا يتحكم فيها المستخدم بينما نهاية البرنامج تخضع لتحكم المستخدم .
3- البرنامج يسير بصورة إجرائية تحت تحكم المستخدم بالضغط على الفأرة أو أحد المفاتيح لمشاهدة المعلومات التالية .
4- تغير الشاشات من الواحدة إلى التي تليها بطريقة آلية تبعا للزمن المحدد لكل شاشة .



الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia
هي عروض الوسائط غير الخطية Non-liner Media التي تعتمد فقط على الكمبيوتر وهى عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة في الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، و رسوم ، وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر في تتابع المعلومات، حيث تسمح له بالتحكم في اختيار وعرض المحتوى والخروج والانتهاء من البرنامج من أي نقطة أو في أي وقت شاء وأهم ما يميز الوسائط المتعددة التفاعلية هو التفاعلية .
التي يعرفها (Scott) بأنها : "اتصال بين اتجاهين يحدث بين كل من المتعلم والمادة التعليمية ".
و يشير ( هاشم سعيد إبراهيم ) إلى خصائص الوسائط المتعددة التفاعلية في ثلاثة محاور هي :
1. أنماط الوسائط المتعددة ( النص ، الصوت ، الفيديو ، الرسوم ،....) .
2. البيئة غير خطية ( السير في عرض المحتوى وفقا لرغبة المستخدم و اختياره ) .
3. المستخدمين كمنتجين ( تفاعل المستخدم مع البرنامج ) .
وهذا يعنى أن الوسائط المتعددة التفاعلية تسمح للمستخدم باستقبال البيانات والمعلومات والمشاركة الفعالة في عرض محتوياتها أي أنها :
" وسائط ذات طرق اتصال مزدوجةTwo – Way Communication "


الوسـائط الفائـقة Hypermedia
هي أداه تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر وتتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية Non-Linear تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة .
1- تعريف ( محمد محمد الهادى) :
أن الوسائط الفائقة هي تكنولوجيا كمبيوترية تسمح بتقديم طريقة غير خطية لتصفح المعلومات بطريقة إلكترونية .
2- تعريف ( سعاد حسن عبد الرحيم ) :
أن الوسائط الفائقة تستخدم لتعبر عن تقديم الأفكار والمعلومات عن طريق الترابط بين أي من النصوص المكتوبة، والرسومات والصور، ولقطات الفيديو وذلك وفق ما تسمح به حلقات الربط بين تلك الوسائط .
3- تعريف ( ناديه حجازى ) :
أن الوسائط المتعددة Multimedia هي نسيج من النص، والجرافيك ، والصوت، والرسوم المتحركة، والفيديو وعند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية interactive Multimedia ,عند إضافة طريقة التجوال داخل المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة Hypermedia .
مما سبق يُستنتج أن الوسائط المتعددة هي تجميع لعناصر النص المكتوب، مع الصوت المسموع، والصورة الثابتة، والمتحركة في العرض الواحد، وتكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحكم والحرية في أسلوب العرض وانتقاء المعلومات التي يرغب فيها وتصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن المستخدم من الإبحار في العرض .
أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة:
1. استخدام النص الفائق أو النشط Hyper الذي يمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث في الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع إلى نقاط سابقة أو القفز مباشرة إلى مواضع متقدمة .
2. الوصول غير الخطى للمعلومات و يتم ذلك من خلال الارتباطات و المسارات Paths .
3. استخدام الوصلات أو الارتباطات وهى التي ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى .
4. المفردات المعلوماتية Nodes وهى عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات، التي ربما تأخذ شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات Links بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات .
5. بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات في أشكال متنوعة تشمل النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة .



وسائل وأنماط الإبحار والتوجيه
Navigation and Orientation Devices and Forms
تهدف نظم الملاحة في الوسائل الفائقة في البرمجيات التعليمية أو عبر مواقع الانترنت إلى تمكين المستخدم من التنقل بحريه بين المصادر المعروضة للبحث عن المعلومات المطلوبة، ويتطلب ذلك تنظيم محطات المعلومات بطريقة تسهل الوصول إليها، خاصة المحطات التي تربطها علاقة بحيث توضح اتجاه السير من محطة لأخرى، وإمكانية العودة إلى النقاط المرجعية، والوصول إلى المفكرة، واستخدامها من أي مكان بالبرنامج دون أن يفقد المتعلم مكانه.
وقد تكون أدوات الإبحار عبارة عن أزرار أو بقع ساخنة أو أيقونات بصرية تظهر على الشاشة أو عناصر رسومية وخطية . وتوجد العديد من التعريفات الخاصة بمفهوم الإبحار ولكنها لا تختلف كثيراً حيث أنها تدور في النهاية حول مفهوم حرية التجول والسير داخل البرنامج ومن هذه التعريفات ما يلي:
1. تعريف ( ( Bootto.f :
ويعتبر الإبحار أحد طرق استرجاع المعلومات، ويبدأ تصميم أسلوب الإبحار عند إعداد القصة المصورة من خلال إنشاء العقد، والروابط التي توضع بين أجزاء المحتوى.
2. تعريف علاء محمود صادق:
يعرفه على أنه وسيلة عرض بصري لتوضيح المسارات وطريقة تفاعل المتعلم مع البرنامج، وكذلك تحديد مواصفات العمل وبدائله في البرنامج مثل عرض بعض المعلومات أو تقديم بعض الأسئلة أو تخطى أو تكرار أو الاستمرار في درس ما، كما تعمل على تحديد نقاط البداية والنهاية والتفريعات الحادثة في البرنامج.

3. تعريف ( Brad ) :
الإبحار يعني الوسائل التي يستطيع المستخدم من خلالها أن يكتشف ويتحكم في عناصر الرسوم، والنصوص، والصوت، والفيديو.. الخ في برامج الكمبيوتر القائمة على الوسائط .
4. تعريف إيمان الغزو :
" وهو أن يكون المتعلم قادراً على التحرك داخل البرامج بطريقة تؤهله لاكتساب أكبر قدر من المعرفة. كأن يكون قادراً على التحرك إلى صفحة رقم 10والعودة إلى أول صفحة أو اختيار ما يريد أن يقوم به تغيير مستوى المادة العلمية أو إنهاء البرنامج".
5. تعريف أسامه هنداوي:
" يعرفه بأنه عبارة عن عملية سير المتعلم داخل البرنامج وتصفحه لمحتوياته، ويعتمد ذلك على الطريقة المتبعة في تنظيم المحتوى، حيث يمكن أن يكون التنظيم خطياً، أو هرمياً، تفريعياً، أو غير ذلك، وتتم هذه العملية عن طريق استخدام مجموعه من الأدوات مثل: القوائم أو أزرار التقدم والرجوع وغيرها من أدوات المساعدة في عملية الإبحار".
من خلال العرض السابق لهذه التعريفات يتضح أن مفهوم حرية التجول والسير داخل البرنامج تتمثل في:
1- إتاحة الفرصة للمتعلم لاختيار مساره التعليمي الخاص عن طريق أدوات الإبحار.
2- إتاحة الفرصة للمتعلم لاختيار ما يرغبه من مصادر التعلم المعروضة حسب قدراته وحاجاته.
3- إتاحة العديد من طرق تنظيم المحتوى لتناسب متعلمين مختلفين.
4- معرفة المتعلم أين هو الآن، وإلى أين يذهب.
5- إتاحة مجموعة من الأدوات تساعد المتعلم على الانتقال.
6-إتاحة مجموعة من الأدوات لاكتشاف المعارف واقتناصها.
أنماط الإبحار والتوجيه
1- النمط الخطى Linear Type :
هو أبسط أنماط الإبحار حيث يسير المتعلم بصورة متتالية من إطار إلى أخر ومن شاشة إلى أخرى ويستطيع المتعلم في هذا النمط أن يسير إلى الأمام أو يرجع إلى الخلف فقط دون أن يتفرع إلى مسارات أو شاشات أخرى .
2- نمط القوائم: Menu Type
يعطى هذا النمط للمستخدم الحرية في اختيار الموضوع الذي يرغب في دراسته أولاً ثم بعد الانتهاء من عرض هذا العنصر الفرعي يعود المتعلم إلى القائمة الرئيسة عند الرغبة في عرض موضوع آخر. وهذا النوع من أنماط الإبحار يظهر في صورة رسومات خطية ذات تفريعات متعددة من القائمة الرئيسة في شكل نص فائق أو صور ورسومات خطية فائقة . أنه يمكن للمتعلم الاختيار في أول مرة ثم يسير المتعلم بعد ذلك في مسار محدد نتيجة لهذا الاختيار وعندما ينتهي من عرض ما يتعلق بهذا الاختيار يمكنه الرجوع مرة أخرى إلى القائمة الرئيسة أو الرجوع في أثناء عرض أي عقدة ولكن لا يستطيع المتعلم الذهاب إلى عقدة أخرى في نفس المستوى دون الرجوع إلى العقدة الرئيسة ثم الدخول في مسار أخر.
3- النمط الشبكي Network Type:
يعد من أفضل الأنماط، حيث تكثر فيه الروابط بين العقد، وذلك يؤدى إلى جوده أكثر في البرمجية التعليمية، من حيث سهولة الإبحار، والتحكم، والتجول ومساعدة المعلم على التخطيط لتعلمه الخاص. كما يعد من الأنماط المعقدة، التي تتميز بالمتعة في الاستخدام بالنسبة للمتعلم نظراً لحرية التجول ومرونته. وتكون الموضوعات في هذا النوع من الأنماط مجزئة إلى أجزاء متعددة بينها روابط ووصلات، ويمكن للمتعلم أن يسير في أي اتجاه برغبته لاكتشاف محتوى البرمجية وعرضها. كما أن هذا النمط يحقق مزيد من المرونة والحرية والثراء في العرض وفي نمط دراسة المحتوى، ويفيد في تحقيق الاتساع في العروض، فلا توجد نهاية أو بداية للعرض .
4- النمط التسلسلي الهرمي (الشجرى): Hierarchical Type
وفيه يتم عرض الموضوع وترتيبه وفق نظام أوزبل ـ من العام إلى الخاص ومن الكل إلى الجزء ومن البسيط إلى المعقد ـ ويمكن للمتعلم في هذا النمط الاختيار من بين بدائل متعددة حيث يكون هناك موضوع رئيس يتفرع منه موضوعات فرعيه، والموضوعات الفرعية تتفرع منها موضوعات أخرى تحت فرعيه وهكذا، ولا يكون هناك أي قيود على مدى أو عدد العناصر الرئيسة أو الفرعية التي يشتمل عليها هذا النمط .
5- النمط الهجين Hybrid Type:
يعد هذا النمط من الأنماط العشوائية حيث أنه يمزج بين أنماط الإبحار السابقة، فيمكن أن يسير بشكل خطى في جزء معين من الشبكة وفي جزء أخر يأخذ الشكل الشبكي أو الهرمي، ويتم اختيار أي نمط من هذه الأنماط وفقاً لطبيعة الموضوع، والهدف المطلوب، والفئة المستهدفة، كل ذلك يتحكم في شكل الشبكة أو نمط الإبحار وغالباً ما يستخدم هذا النظام في تصميم أنظمة شبكات المعلومات مثل شبكة الانترنت .





المراجع
1- http://www.svu.edu.eg/faculties/educ...earch/tech.doc
2- http://www.et-ar.net/vp/showthread.php?t=718
3- http://www.khayma.com/education-technology/tch6.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفيديو التفاعلي في مجال العملية التعليمية
» الفيديو التفاعلى كأحد مصادر التعلم الالكتروني ودوره فى تطوير المواقف التعليمية:
»  التعرف على المشكلات التعليمية المعاصرة وإيجاد الحلول المناسبة لها . و تحسين العملية التعليمية .
» اثر استخدام الوسائل التعليمية في تحسن الأداء الأكاديمي والاتجاهات نحو التقنيات التعليمية لدى طلاب التربية العملية
» تطبيقات الحاسوب في العملية التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: