منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 جهاز الميكروفيش كوسيلة تعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد شهيد سيد أحمد



عدد المساهمات: 17
تاريخ التسجيل: 04/04/2012
العمر: 23

مُساهمةموضوع: جهاز الميكروفيش كوسيلة تعليمية   الثلاثاء أبريل 10 2012, 22:13



نبذه تاريخية عن الجهاز:

النشأة والتطور التاريخي:1839 في القرن التاسع عشر الميلادي قام (جون بنيامين) في انجلترا باختراع اله تصوير استخدم فيها الإمكانيات الفنية التي كانت متوفرة في ذلك الوقت التي أمكن من خلالها إنتاج أول مصفر فيلمي . في عام 1839 كان إنتاج أول مصغر فيلمي. قام بتصغير وثيقة طولها 20 بوصة إلى صورة مصغرة طولها 3 مليمتر، بمعنى انه قام بتصغير الوثيقة 160 مرة. 1870 تم تصوير 2,5 مليون إطار تصوير مصغر أثناء الحرب الفرنسية وبروسيا. نلاحظ أن الحروب كانت لها دور فعال في الاكتشافات أو لتطوير لمعظم أوعية المعلومات ، في أثناء الحرب الفرنسية عام 1870-1871 ، حيث قامت الإدارة الفرنسية بإنتاج مصغرات فيلمية الوثائق الهامة بغرض يسهل على الحمام والبالونات حملها إلى مواقع أخرى، كذلك استخدمت أثناء الحرب العالمية الأولى.1920 استخدمت تقنية المصغرات الفيلمية تجاريا في البنوك.1938 بدابة استخدامها في مجال المكتبات.

يسمي fiche

مشتقة من micro، والكلمة الفرنسية fiche بمعنى "بطاقة فهرس". والميكروفيش يشير إلى صفحة فيلم تحتوى على شبكة من الصور المصغرة في شكل صفوف وأعمدة. والفيلم الصحفي أو المسطح والذي يكون على شكل بطاقة يكون مقاسه في المتوسط 105x148 مم (6x4 بوصة) أو 75x125 مم (5x3 بوصة). وتوجد في أعلى البطاقة منطقة مخصصة لكتابة معلومات عن محتوياتها (header) يمكن قراءتها بالعين المجردة. وتحمل البطاقة ما بين خمسين إلى أربعمائة إطار وفقا لدرجة التصغير. والإطار المنفرد تكون أبعاده 11.25x16 مم، والمزدوج يصل إلى حوالي 16x23 مم. وعندما تكون الوثيقة طويلة لتسجيلها على ميكروفيش واحد، فإن كل ميكروفيش تابع يسمى "مقطورة trailer والميكروفيش قد يكون: نسخة موجبة مطبوعة من شرائح من الميكروفيلم، أو يكون إطار مقصوص من ميكروفيلم (مقاس الفيلم 77 مم)، أو ينتج بواسطة كاميرا step-and-repeat camera. كما يمكن إنتاجه عن طريق الحاسب COM. ويمكن حفظ البطاقات رأسيا كبطاقات الفهارس في مظاريف، كما يمكن كتابة معلومات على تلك المظاريف أو داخل شفافيات وفي هذه الحالة لن تكون هناك حاجة لإخراج البطاقة من الشفافية لقراءتها



(1)تعريف الميكروفيش Microfiche:

· هو عبارة عن رقيقة بلاستيكية شفافة تسجل عليها صور متعددة بالتصوير المصغر مرتبة فى مصفوفة من الصفوف والأعمدة، والنوع الشائع منها مساحته 4 × 6 بوصة (10.5 × 14.8 من السنتيمترات) وعليها 7 × 14صورة مصغرة (98 كادر)، ويوجد على أعلى الميكروفيش هامش يكتب عليه عنوان المحتوى بخط يقرأ بالعين المجردة، والصورة المصغرة (الكادر) هى تصغير بنسبة 24 : 1 من الصفحة القياسـية (8.5 × 11 بوصة)، كما توجد نوعيات تأخذ أعداداً أكثر من هذا، وأيضاً أقل من هذا من الكادرات وذلك تبعاً لنسبة التصغير، ويمكن للقارئ الذهاب إلى إحدى المكتبات أو مختبرات تكنولوجيا التعليم.

· الميكروفيش وهي عبارة عن بطاقة فيلمية مسطحة تترتب فيها اللقطات بشكل أفقي وعمودي ويكون حجم البطاقة الاعتيادية بطول 148 ملم وعرض 105 ملم وتكون عدد اللقطات ما مجموعه 60 لقطة بشكل عام وبالإمكان زيادة عدد اللقطات في حالة زيادة نسبة التصغير وذلك يعتمد على وضوح الأصول الورقية ونسبة التصغير المستخدمة وطبيعة الأجهزة المستخدمة حيث يمكن تصوير 3000 لقطة مصغرة على نفس حجم البطاقة وتعرف أيضا بالألترافيش أو البطاقة ذات اللقطات المتناهية الصغر.

· وهو عبارة عن بطاقة سطحية مستطيلة الشكل (105×184)ملم من فلم شفاف تحتوي على أطر تمثل صوراً مصغرة مرتبة بشكل أفقي عمودي و تستعب البطاقة الواحدة ستين صفحة أو أكثر من الكتاب أو الدورية. وتمتاز البطاقة الشفافة عن المايكرو فلم بإمكانية كتابة عنوان المطبوع المراد تصويره وتصغيره مع كافة البيانات الضرورية كافة في الجزء العلوي من البطاقة وإمكانية قراءتها بالعين المجردة.

· هو مساحة فيلمية ذات خصائص معينة تسجل عليها كمية من الوثائق تقرا وتطبع بواسطة أجهزة وطباعة معينة.تعريفها لغة: هي كلمة لاتينية (microfilms) وهي تعني الأشكال الصغيرة.تعريفها اصطلاحا: هي كافة أشكال التسجيل، أو النسخ المصغر









(2)شرائح الميكروفيش Microfiche Slides:

· تبرز قيمة شرائح الميكروفيش كمطبوعات مصورة، ويعتمد عليها كثيراً في نظم المعلومات Information Systems كمصدر للدراسة والبحث، وهي وسيلة اقتصادية، فمرجع علمي أو أطلس جغرافي مكون من 960 صفحة يمكن تصويره بهذا النظام في 10 صفحات ميكروفيش فقط، وتقدر تكلفة الميكروفيش الواحدة 60 قرشا (قرش = فلس تقريباً) ومقاسها10 × 15 سم ومنه يتضح مقدار ما توفره من أماكن لحفظ المصادر. ويصور المرجع الأصلي أو الوثيقة بواسطة كاميرا خاصة Microfiche Camera))، ويمكن نسخ أعداد كثيرة من نسخة الميكروفيش بآلة خاصة، ويتم عرض الصفحة بجهاز عرض قراءة الميكروفيش (Microfiche reader) حيث تظهر الكتابة والأشكال على شاشته الداخلية واضحة. ويوجد جهاز لعرض الميكروفيلم، وفي هذا النظام يتضمن الفيلم الواحد 2000 لقطة تمثل كل منها صفحة. ويفيد كثيراً جهاز عرض قراءة الميكروفيش وجهاز عرض قراءة الميكروفيلم وطباعتها في حفظ الوثائق والمستندات الهامة والمخطوطات القديمة في المكتبات، ويستفاد منها أحياناً في بعض المواد الدراسية كالعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية ويكون التعلم من خلال هذه الأجهزة فردياً.















(3) مميزات الميكروفيش :

1- طول عمر الميكروفيش إلى 250 سنة.

2- احتواء الميكروفيش على مجموعة متصلة ومتكاملة من المعلومات مما يحافظ على المعلومات المسجلة.

3- إمكانية التحديث.

4- سهولة الشحن والتسويق.

5- يعتبر من الوسائل السريعة والاقتصادية لتسجيل وتوزيع المعلومات التي تتألف من عدد كبير من الصفحات وهو عبارة عن بطاقة شفافة ومسطحة من شريحة فلميه مصغرة ترتب فيها اللقطات في نظام شبكي علي هيئة أعمدة طويلة وأفقية

6- وتتراوح عدد اللقطات إلي أكثر من ذلك إذا زادت نسبة التصغير ، إلا أن هذا يعتمد إلي حد كبير علي وضوح الأصول الورقية التي يتم تصويرها ، ونوع الأجهزة المستخدمة وقدرتها علي التصوير الدقيق إذا كلما ارتفعت نسبة التصغير أمكن الحصول علي عدد اكبر من اللقطات علي نفس البطاقة المسطحة .

7- يمكن تحميل بطاقته بعدد كبير من الصفحات ، فضلا عن إمكانية تحميل نوعيات مختلفة من الوثائق بأحجام مختلفة علي الشريحة الواحدة.

8- . التغلب على مشكلة التخزين بتحميل الوثائق على أفلام مصغرة.

9- توفير الحيز يؤدي إلى تخفيض في البناء والتجهيز.

10- تحقيق الأمن والحماية للوثائق الأصلية.

11- الحفاظ على سرية المعومات.

12- . توفير كبير في العمالة.

13- تحسن أسلوب استرجاع المعلومات.

14- سعة التخزين.

15- إمكانية إنتاج نسخ عديدة بتكاليف زهيدة.

16- إمكانية وضع علب الأفلام في نفس الرف إلي جانب النسخ المطبوعة.

17- سهولة التداول والنقل.











(4) استخدام الميكروفيش :

1- يستخدم للمزبكيورلار والديازو بالأمونيا السائلة، السعة حتى فيش في الساعة تقريباً. أجهزة قراءة وطباعة من حجم A4 إلى A3 به مواصفات لا بأس بها لتجديد الجزء الذي ترغب تصويره من الصفحة. وحدة مراجعة الأفلام بعد تحميضها، تشييك الأفلام من ناحية الإضاءة والخدوش ويتم فهرستها ووضع العناوين عليها.

2- يستخدم لتخزين المستندات والكتب في مساحات صغيرة. والميكروفيش الواحد (انظر الصورة الأولى إلى أعلى) يحتوى على عشرات أو مئات الصفحات على شكل صور فوتوغرافية مُصغرة سالبة (نيجاتيف) أو موجبة مرتبة في صفوف وأعمدة. ويتم قراءة الميكروفيش على جهاز خاص حيث تبدو الصفحة على شاشة الجهاز بحجمها الحقيقي.

3- يقوم بعمليات التصوير الدقيق على المستندات وغيرها من الوثائق المهمة. يصور المستندات المحفوظة داخل الملفات ويفهرسها على أجهزة التصوير الدقيق، يسترجع المعلومات التي صورت بجهاز (القارئ الطابع) يحمض الأفلام التي تم تصويرها، يستنسخ الأفلام مجددا على جهاز(الدبلكيتر) يخزن الأفلام في الخزانات المخصصة لها، يفهرس الأفلام المحفوظة ويقوم بصيانة أجهزة التصوير والتحميض، يعمل على رفع كفاءة المرءوسين، يعزز أسس وإجراءات السلامة والصحة المهنية ويوفر وسائل الحماية والوقاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

جهاز الميكروفيش كوسيلة تعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيف تحافظ جهاز حاسوبك من الاعطال
» تعاريف جهاز الدل _ Dell Inspiron 1300

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) ::  :: -