منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اداب واخلاقيات التعامل مع الانترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedosmanatia



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

مُساهمةموضوع: اداب واخلاقيات التعامل مع الانترنت   الإثنين أبريل 09 2012, 18:31

آداب و أخلاقيات استخدام الانترنت2009/06/28 | قسم انترنت 32 تعلمنا منذ الصغر ، على ضوابط وآداب نسير عليها ونتبعها في حياتنا ، والتي تساعدنا وتسهل علينا عملية التواصل والتفاعل مع الآخرين بدون مشاكل ومتاعب. هذه الآداب ، يجب أن تكون رفيقة لنا في جميع تعاملاتنا وفي جميع الأماكن ، ومن ضمنها عالم الانترنت. ولأن الانترنت هو مجتمع لايمكننا أن نرا فيه ملامح الشخص الآخر أو حركة جسده أو الاستماع لنبرة صوته، أصبحنا لا نستطيع معرفة مزاجه ، ولا عمره ولا جنسه ولا أي شيء عنه. لذلك أصبحنا مطالبين بوجود ضوابط وآداب شبه جديدة و معدّلة ، تساعدنا على التواصل مع بعض في الانترنت ، بدون مشاكل ومتاعب.
في هذه المقالة ، سأتطرق إلى بعض الآداب والضوابط في استخدام الانترنت ، والتي جمعتها من مصادر متفرقة مثل Netiquette ومن بعض المناهج التي درستها في الجامعة العربية المفتوحة ، وأيضاً من تجربتي البسيطة في استخدام الانترنت. وقسمتها على أربعة أقسام: آداب الكتابة ، احترام الناس وحقوقهم ، آداب البريد الالكتروني ، آداب التعامل مع المواقع.


آداب الكتابة:جميعنا نكتب في الانترنت، سواء في منتديات، أو مدونات، أو برامج المحادثة ، أو مواقع الشبكات الاجتماعية ، أو غيرها، والهدف من الكتابة هو التعبير عن وجهة نظرنا وعن تجاربنا و عن أفكارنا الخاصة، لذلك يجب علينا عند الكتابة أن نركز فقط على محتوى ماسنكتبه ، بحيث يكون مفيداً ونافعاً للقارئ، ويجب علينا أن نبتعد عن كل شيء يتسبب في زيادة تشتيت تركيز القارئ. اجعل التنسيق مساعداً لك في توصيل وجهة نظرك، ولاتجعل منه أداة تعتقد بأنها ستجعل ردك مفيداً وجديراً بالقراءة.

ركز على ماذا تكتب ولماذا تكتب وكيف تكتب. ولا تجعل تركيزك ينصب على كيف تنسق كتابتك.
لَاْ تَسْتَخْدِمْ الْحَرَكَاتِ وَالتَّشْكِيلَاتِ عَلَىْ كٌلِّ الْأحْرُفِ لِأَنَّهَا وَسِيْلَةٌ لِتَشْتِيْتِ تَرْكِيْزُ الْقَارِئِ. استعملها فقط على بعض الكلمات الصَّعبة ، حتى تسهِّل على القارئ قراءتها.
يعتبر حجم الخط الكبير صراخاً ورفعاً للصوت.
إذا كتبت علامات تعجب أو استفهامات كثيرة فإن القارئ سيعتقد بأنك تصرخ عليه!!!!!!!؟؟؟؟
إذا أردت الكتابة في أحد المواقع الأجنبية ، لن أقول لاتكتب بأحرف عربية! ولكن سأقول لاتكتب بأحرف كبيرة ، لأنها تعبّر عن الصراخ ورفع الصوت.
IF YOU WRITE IN CAPITAL LETTERS IT WILL COME OVER AS SHOUTING!
إذا عزمت على تلوين كتابتك ، فاختر لوناً مناسباً ، يسهل تمييزه عن الخلفية. وابتعد كل البعد عن كثرة الألوان واختلاطها ببعض.
عندما تكتب موضوعاً ، احرص كل الحرص على اختيار عنوان مناسب ، يدل بشكل كبير على محتوى الموضوع. وابتعد عن العناوين التي على شاكلة “سؤال ضروووري” أو “استفسار عاااااجل” ، لأن استفسارك أو سؤالك بالتأكيد إجابته ستكون مهمة للعديد من الناس ، فإذا لم يكن عنوان الموضوع واضحاً ، غالباً لن يظهر موضوعك في نتائج البحث بسهولة ، وبالتالي الناس لن تصل للإجابة أو المعلومة الموجودة في موضوعك بسهولة. ولاتعتقد أبداً بأن العناوين إذا كانت تحمل كلمة ضروري أو عاجل بأنها ستزيد من زوار موضوعك أو تجعلهم يردون بسرعة!!
اكتب موضوعك في المكان المناسب. إذا كنت تكتب في منتدى ، تعرف على الأقسام الموجودة أولاً ، ثم قم بتحديد القسم الأنسب لموضوعك.
حاول قدر الإمكان ، أن تتفادى الأخطاء الإملائية في كتاباتك ، وحاول استعمال علامات الترقيم ، لأنها تساعد وتسهل عملية القراءة كثيراً.
عندما تكتب باللغة العربية الفصحى ، فأنت بهذا تكون أتحت كتابتك لجميع العرب ، وفي نفس الوقت ستضمن بإذن الله أن تظهر كتاباتك في نتائج البحث ، لأن الباحثين يبحثون باللغة الفصحى.
تذكر عندما تريد التعبير عن نفسك بأنك لست في مجلسك الخاص! احترم الآداب العامة ، وتذكر بأن كل الأعمار وكل الأجناس وكل الطوائف سيقرءون ماكتبت.
لاتجعل الاختلاف في وجهات النظر سبباً للكره والبغضاء! اطرح وجهة نظرك بكل أدب ، ولا تجبر أحداً على الأخذ بها ، ولاتحزن إذا لم يقتنع بها الآخرون ، وتقبَّل وجهة نظر الطرف الآخر بصدر رحب.
مستخدمي الانترنت لايرون بعضهم البعض ، وبالتالي أصبح من السهولة أن يحدث سوء فهم في وجهات النظر في هذا العالم. ولذلك يجب علينا أن نبذل جهداً إضافياً في محاولة توضيح وجهة نظرنا ومشاعرنا قدر الإمكان ، حتى نتأكد من أن الطرف الآخر فهمها بشكل صحيح. ويجب علينا أن نفهم وجهة نظر الطرف الآخر بشكل صحيح ، قبل أن نرد عليها. وبإمكاننا استخدام الوجوه التعبيرية و أدوات التنسيق للمساعدة في توضيح وجهة نظرنا ومشاعرنا.
احترام الناس وحقوقهم:مثلما يجب علينا احترام حقوق وملكيات الغير في الحياة الواقعية ، يجب علينا أيضاً أن نحترمها في الحياة الالكترونية “الانترنت”. فنحن في الحياة عندما نجد جهاز جوال مثلاً على طاولة أحد المطاعم وصاحبه بعيد عنه ، من المفترض أن لانأخذ هذا الجهاز! لأنه ملك لصاحبه ، تعب واجتهد حتى حصل عليه ، وعندما نرا أحد السائقين ينزل من سياراته بدون أن يطفئها ليشتري شيئاً من البقالة ، من المفترض أن لا نقوم بركوب السيارة والذهاب بها! لأنها ملك له، بذل ماله ووقته حتى حصل عليها!
نفس الشيء ينطبق على الانترنت ، فكل مافي الانترنت من مقالات وصور وبرامج ومواقع هو ملك لناس وأشخاص يعيشون مثلنا في الحياة! ولكن الفرق في الانترنت هو أن هؤلاء الأشخاص لايستطيعون حماية حقوقهم والدفاع عنها كما في الحياة الواقعية. لذلك هم يعتمدون على أخلاقياتنا واحترامنا لحقوقهم وأملاكهم التي تعبوا وبذلوا فيها وقتهم ومالهم من أجل عرضها وإتاحتها لنا في الانترنت.

عندما ترا برنامجاً أعجبك ، ولكنك اكتشفت بأنه غير مجاني ، لاتقم بالبحث عن كراك لكسر حماية البرنامج! المبرمج تعب وبذل وقته وماله من أجل إنتاج هذا البرنامج ، لاتقم بكل برودة بسرقة جهده وتعبه! صحيح أن البرنامج شيء غير ملموس ، والمبرمج أو الشركة لاتستطيع رؤيتك أو التعرف عليك ، ولكن هذا الشيء لايعطيك الحق أبداً في سرقتهم ومخالفة الأخلاق الإسلاميَّة و الإنسانية!
إذا فعلاً كنت تريد البرنامج ومسألة الاستغناء عنه مستحيلة بالنسبة لك ، قم بشرائه!! أو ابحث عن بديل مجاني له ، فالبرامج المجانية والمفتوحة المصدر كثيرة وأصبح لأغلب البرامج التجارية ، بديل مجاني.
إذا رأيت صورة أعجبتك ، وأردت استخدامها في أحد مواضيعك أو مواقعك ، اذكر مصدرها الذي أخذتها منه! لاتقم بسرقتها من صاحبها بكل برود! هذا لو كان صاحبها يسمح بنقلها مع ذكر المصدر ، ولكن إذا كان يمنع النقل بشكل كلي ، ابحث عن صورة بديلة ، فالانترنت مليء بالصور.
إذا قرأت مقالة جميلة ومفيدة ، وأردت أن ترسلها بالبريد لصديق حتى يستفيد منها ، قم بإرسال رابط المقالة الأصلي ، أو إذا عزمت على نسخها وإرسالها كاملة قم بذكر المصدر لها حتى لايضيع جهد كاتبها الذي بذله من أجلك ، لاتقابل الإحسان بالإساءة.
في بعض الحالات ، يجب علينا أخذ الإذن من صاحب الملكية للنقل والاقتباس.
يجب عليك دائماً أن تذكر مصادر المعلومات والاقتباسات التي تذكرها وتستخدمها في كتاباتك ، إذا اقتبست أو نقلت من موقع ، لابد أن تذكر عنوان الصفحة التي تحتوي على الاقتباس ، أو أن تذكر اسم الكاتب واسم الموقع على الأقل. لايكفي أن تكتب بأنه مُقتَبَس أو منقول.
آداب استعمال البريد الالكتروني:لاتقم بتحويل كل الرسائل التي تأتيك إلى كل من تملك بريده!! إذا رأيت رسالة بريدية وأحسست بأنها ستعجب شخص أو عدة أشخاص ، فقط في هذه الحالة قم بالإرسال ، فرسائل البريد الغير مفيدة والتي لاتهم القارئ تكون مزعجة بالنسبة له ، حتى لو كانت من صديقه المفضل!
إذا أردت إرسال بريد إلكتروني (غير رسمي) إلى أكثر من صديق ، لاتقم بوضع عناوين بريدهم في خانة “To” ، وإنما ضعها في خانة “BCC” حتى لايستطيع الناس رؤية العناوين البريدية الخاصة بأصدقائك ، وحتى تحمي أصدقائك من المتطفلين والذين يجمعون العناوين البريدية ، حتى يرسلوا لهم رسائل إعلانيّة مزعجة “السبام”. وفي الرسائل الرسمية لاتستعمل هذه الطريقة ، واجعل جميع الأطراف المستقبلة يعلمون من قام باستلام الرسالة غيرهم.
وطبعاً بالإضافة إلى أخلاقيات وآداب الكتابة التي ذكرتها في الأعلى.
آداب التعامل مع المواقع:في الحياة الواقعية ، عندما نزور صديق أو قريب ، نلاحظ بأن قوانينهم تختلف فيما يخص استقبال الزائر ، فبعضهم من الممكن أن يقوم بإدخالك إلى وسط المنزل وبعضهم لا يسمح بذلك ، وبعضهم يسمح لك بالدخول بحذائك وبعضهم لايسمح بذلك ، ونفس الشيء ينطبق على مواقع الانترنت ، فهي ملك لأناس يشرفون عليها ويديرونها بقوانينهم الخاصة. فبعض المنتديات والمواقع تسمح لك بوضع رابط موقعك الشخصي والبعض لايسمح ، وبعضها تسمح بوضع صور النساء ، والبعض لايسمح.

يجب عليك قراءة واحترام قوانين المواقع التي تتعامل معها وتزورها عن طريق قراءة صفحة القوانين واتفاقية وشروط الاستخدام وسياسة الخصوصية وغيرها من الأشياء التي تجنبك من الوقوع في الحرج والمشاكل ، أو حتى من المساءلة القانونية في حال تعاملك مع مواقع شركات.
لاتقم باستغلال المواقع والمنتديات بالاعلان لموقعك بأساليب ملتوية تخالف قوانين الموقع!
أتمنى أن أكون وفِّقت في جمع وذكر أغلب الآداب الهامّة في استخدام الانترنت. وأتمنى أن يتم اعتماد أخلاقيات وقوانين معتمدة بشكل رسمي وثابتة في عالمنا العربي لاستخدام الانترنت ، يتم تدريسها للطلاب والطالبات كما في العالم الغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اداب واخلاقيات التعامل مع الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: