منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإستخدامات التربوية للإنترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالدفؤادمحمودالبهي



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الإستخدامات التربوية للإنترنت    الإثنين أبريل 09 2012, 15:44


ومن أهم الاستخدامات التربوية للإنترنت ما يلى:
1 – البحث عن المعلوماتSearching :
توفر شبكة الإنترنت أكثر من نظام لتسهيل عملية البحث عن المعلومات فى المواقع المختلفة، من خلال مجموعة من البرامج تعرف ببرامج البحث عن المعلومات، وتعتمد هذه البرامج على كلمات مفتاحية يستخدمها المستفيد لتحديد مجالات البحث فى المواقع المختلفة، معتمدة بذلك على محركات بحثSearch Engine ، وهى عبارة عن صفحات مرتبطة بقواعد بيانات يمكن عن طريقها البحث عن مصطلحات وموضوعات فى مختلف العلوم، ومن أشهر هذه المحركات: (MSN – Google – yahoo )
ويمكن الإفادة من خدمة البحث فى العديد من الأغراض التعليمية بتوظيفها للحصول على القراءات الإضافية المرتبطة بالمقررات والبرامج التدريبية، والتعرف على مصادر التعليم المتنوعة مثل المثيرات ذات العلاقة بالموضوعات.
2- نقل الملفات File Transfer :
وتوفر الإنترنت خدمة نقل الملفات من جهاز كمبيوتر إلى أى جهاز آخر وفى أى مكان، سواء كانت ( صوتية، مكتوبة، مصورة، فيلماً متحركاً )، وتستخدم فى ذلك برتوكول نقل الملفات (FTP)Transfer protocol . File
ويمكن الإفادة من هذه الخدمة فى العديد من الأغراض التعليمية بنقل ملفات تعليمية وملفات تدريبية، كما يساعد فى التقويم من بعد باستخدام ملفات التقويم، أو ملاحظة الملفات المرسلة للتقويم عبر الإنترنت.
3- المجموعات الإخبارية News Groups :
والمجموعات الإخبارية من الخدمات الكبيرة التى تقدمها الإنترنت، وتتلخص فى تخصيص مكان محدد على الشبكة؛ حيث يكون للمستخدم اسم خاص وكلمة سر خاصة يدخل بها إلى ذلك المكان، ويقوم بالإطلاع على ما تم نشره فى ذلك المكان من معلومات أو إعلانات، كذلك يمكن طرح الأسئلة على بقية أفراد المجموعة، أو الإجابة على أى من الأسئلة المطروحة أو إرسال معلومات، وهى تتميز عند استخدامها فى التعليم والتدريب بما يلى:
أ- وجود أماكن مخصصة للبحث عن معلومات معينة.
ب- وجود أماكن مخصصة للمعلمين والطلاب فى جميع حقول المعرفة.
د- تأسيس مجموعات علمية متخصصة.

4- البريد الإلكترونى E- mail :
ويعتبر البريد الإليكترونى أكثر خدمات الإنترنت انتشاراً واستخداماً بين المشتركين، وتسمح هذه الخدمة للمستخدم أن يرسل ويستقبل الرسائل إلكترونياً من خلال أجهزة الكمبيوتر الشخصية على مدار 24 ساعة، وتعتبر أقل وسائل البريد كلفة، مع قدرتها على نقل الرسائل اللفظية المكتوبة والأصوات والصور والرسومات.
ويرى ( Pitman, Gospor, 1999, 169 ) أن البريد الاليكتروني من أهم تطبيقات الإنترنت فى التعليم، حيث يسهل عملية الاتصال بين المعلم والمتعلمين، فيستطيع الطلاب تبادل الرسائل مع بعضهم بعضاً ومع معلميهم، لتبادل المعلومات والاستفسارات والإجابة عليها وإرسال التكليفات والأعمال المطلوبة، ويجعل التعليم مستمراً طوال الوقت.
وخدمة البريد الإلكتروني قد يسرت عملية التواصل الفعال بين المدرب والمتدربين، كما أن استخدام البريد الإلكترونى قد غيير كثيراً فى طريقة التواصل، لاسيما بعد استخدامه فى التعليم والتدريب من بعد والجامعات المفتوحة.
5- القوائم البريدية Mailing Lists :
وتعد خدمة القوائم البريدية من الخدمات المهمة والتى تقدم عبر الشبكة، وهى وسيلة لإرسال رسالة واحدة إلى أكثر من عنوان لمجموعة من الأشخاص فى الوقت نفسه، ويمكن أن تتضمن القائمة البريدية آلاف العناوين البريدية الإلكترونية، وترسل الرسالة الواحدة بعنوان واحد من مرسل واحد؛ حيث يتم توزيعها بشكل فورى على جميع العناوين المشتركة فى تلك القائمة 0
ويرى (Maylene, Damoense,) أن استخدام خدمات القوائم البريدية ساعد على توظيف التعاون فى التعليم عبر الإنترنت، وجعل التعليم أكثر فاعلية.
6- التحاور على الإنترنت Chatting :
تعتبر هذه الخدمة من أكثر الخدمات استخداما بعد البريد الإلكترونى، حيث يمكن للمرسل والمستقبل إجراء محادثة مباشرة فورية، محادثات كتابية، محادثات صوتية، أو بالصوت والصورة فى الوقت نفسه.
فالمحادثة على الإنترنت تتيح فرصة الاتصال المتزامن بين المستخدمين لتبادل الأحاديث الفورية ومشاهدة بعضهم بعضاً.
ويستخدم هذا النظام لتبادل الحوار الحى بالصوت والصورة مع مستخدمين آخرين للشبكة، وهو كان باعثاً لمقهى الإنترنت، أو منتدى الإنترنت، أو ما يسمى Internet Relay Chat أو الحوار من خلال الإنترنت0
ويمكن الاستفادة بهذه الخدمة فى التدريب بتحديد أوقات الحوار مسبقاً، أو الإعلان عنها فى موقع على الإنترنت حتى يكون المدرب متواجداً فى الوقت نفسه مع المتدربين للتحاور والإجابة على استفساراتهم بصورة مباشرة0
7- مجموعات المناقشة Discussion Groups :
من خلال مجموعات المناقشة تستطيع آلاف أجهزة الكمبيوتر استقبال الأخبار والاطلاع على المناقشات فى مختلف المجالات العلمية فى مجموعات للنقاش، وعند تقديم هذه الخدمة فإن المعلومات ترتب ترتيباً هرمياً؛ بحيث تستدعى الأخبار والمعلومات بطريقة محددة.
وتفيد هذه الخدمة الأعداد الكبيرة من مستخدمى الشبكة الذين يربط بينهم مجالات اهتمام مشتركة، وتسمح للمشتركين فى تبادل الآراء والمناقشات فيما بينهم، والتى تعد مصدراً ثرياً للتعرف على تجارب وخبرات الآخرين، خاصة فى المجالات العلمية والبحثية.
وتوفر شبكة الإنترنت بهذه الخدمة امكانات الاتصال الجماعى بين المعلمين والمتعلمين والتفاعل بينهم، كما يستطيع المتعلم كتابة استفساراته، ثم يعلق عليها المعلم أو الزميل، مما يساعد على تنمية ثقافتهم وأفكارهم0
وتستخدم هذه الخدمة لمناقشة بعض القضايا العلمية أو السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية والمناقشة الممتعة، حيث يمكن للمستخدم الدخول إليها وتقديم أية استفسارات، وطلب المعلومات، وعرض المعلومات التى يرى أنها يمكن أن تفيد بقية أعضاء مجموعة المناقشة
8- إنشاء المواقع والصفحات:

ويمكن بواسطة هذه الخدمة توظيف الإنترنت فى نظام التعليم بمساعدة الشبكة، واعتبار شبكة الإنترنت وسيلة لتقديم الدروس للمتعلمين فى صورة برنامج تعليمى، أو فى صورة صفحات تعليمية، حيث توفر الشبكة مواقع متعددة تتضمن المناهج والبرامج التعليمية فى جميع المرحل الدراسية، ويمكن الدخول إليها فى أى وقت، وتتميز هذه المواقع بخصائص العروض المتعددة التى تتمثل فى استخدام خلفيات ورسوم وألوان وأفلام ونصوص، وأصوات ؛ بما يسمح للمتعلم بالمشاهدة والاستماع والقراءة بالإجابة التفاعلية مع الدروس فى الموقع0
مرسلة بواسطة بندر آل عيسى في 01:17 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإستخدامات التربوية للإنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: