لإعداد برنامج تعليمي جيد يحقق الأهداف المرجوة منه، فإنه لابد من اتباع نموذج تصميم معين يناسب المحتوى والوسائل المستخدمة، وكذلك البيئة التي سيطبق فيها، وقد حفلت كتب تكنولوجيا التعليم بالعديد من نماذج التصميم التعليمي، ومن هذه النماذج:
1. نموذج معهد التطوير التعليمي الشامل(IDI Model) لعام 1981.
2. نموذج (Derek Rowntree Model) (مدخل المشكلات الرباعي لتصميم التعليم)، لعام 1976م.
3. نموذج (Ronald Anderson) لعام 1976م.
4. نموذج Kemp لتصميم وإنتاج المواد والوحدات التعليمية (Jerrold E. Kemp Model) لعام 1977م- 1980م، ونموذج Kemp الشامل لتصميم برامج التعليم والتدريب لعام 1985م.
5. نموذج ديك وكيري لتصميم المواد التعليمية وموديولات (مدخل النظم للتصميم التعليمي) (Dick, W. & Carrey, L. Model)، لعام 1978م – ونموذج ديك وكيري المعدل، 1996م.
6. نموذج (Gagne, Briggs) لعام 1979م.
7. نموذج (Gerlash & ely) لعام 1980م للتصميم التعليمي.
8. نموذج آشور لاستخدام الوسائل وتصميم الدروس (The ASSURE Model) لعام 1982م.
9. نموذج الجزار لتطوير المنظومات التعليمية للدرس أو الوحدة، 1995م.
10. نموذج محمد محمود الحيلة للتصميم التعليمي والتطوير التعليمي، 1998م.
11. نموذج محمد عطية خميس للتصميم والتطوير التعليمي، لعام 2003م.
كما ظهر العديد من نماذج التصميم وتطوير المنظومات التعليمية والتدريبية القائمة على الكمبيوتر، التي تأخذ في الاعتبار إمكانيات الوسائط المتعددة، منها:
1. نموذج "الجزار" لتطوير التعليم بمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط (عبد اللطيف الجزار، 2001م).
2. نموذج "نبيل جاد عزمي" للتصميم التعليمي للوسائط المتعددة، (نبيل جاد عزمي، 2001م).
3. نموذج "فوزية أبا الخيل" لتطوير برنامج تدريبي قائم على تكنولوجيا الوسائط الفائقة، (فوزية بنت محمد أبا الخيل، 2004م).
ومع تعدد النماذج وكثرتها، ينبغي ملاحظة أن "هذه النماذج تختلف في طبيعتها وخطواتها وتفصيلاتها بحسب طبيعة المجال الذي تستخدم فيه والكلفة، والوقت، وكفايات المصممين، لذلك يطرح عبد اللطيف الجزار ثلاث أسئلة للإجابة عنها عند اختيار إحدى تلك النماذج للتطبيق:
أولا: كم سيتكلف استخدام هذا النموذج ؟
ثانيا: ثانيا: ما إمكانيات وكفايات أعضاء الفريق ؟
ثالثا: ما طبيعة المجال الذي تستخدم فيه لتطوير البرامج التعليمي ؟ (عبد اللطيف الجزار، 2000، 730)،