منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استخدام البوربوينت في التعليم :ــ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو بركات



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 04/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: استخدام البوربوينت في التعليم :ــ   الأحد أبريل 15 2012, 07:42

محاضرة كاملة على مبادئ تصميم العروض التقديمية
المقدمة
مايكروسوفت بور بوينت برنامج عروض تقديمية سهل الاستخدام يتيح إنشاء عروض شرائح رائعة ، ويمكن عرضها على شاشة الكمبيوتر ، ويتيح لك البور بوينت أيضا طباعة مخططات العروض التقديمية ،وملاحظات التي تضيفها إلى عروضك، ويساعدك البوربوينت على إضافة المؤثرات الحركية والصوتية إلى العروض التقديمية ، وهذا يجعله الوسيلة المثلى لإنشاء العروض التقديمية التجارية أو استخدامه في المحاضرات الدراسية.



1.التعريف :
يعرف على أنه أحد أهم البرامج السهلة والمبسطة التي تستخدم في عرض المعلومة حيث لا أحد ينكر أهمية برنامج البوربوينت في العملية التعليمية كوسيلة من الوسائل الحديثة التي تشد الطلاب وتيسر الشرح والفهم ، وذلك من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها .
2.مزايا برنامج العروض التقديمية :
1. سهولة إضافة وحذف الشرائح .
2.سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض .
3.توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل ) .
4. يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح .
5. إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية .
6.سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة.

7. إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح .
8.إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح .
9. إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة .
10.إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة ) السوداء.
11.إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً .
12.يمكن تقديم العرض بطريق متعددة ( على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم ) .
3.استخدامات العروض التقديمية في التعليم :
1. عرض نتائج الدراسات والأبحاث .
2.وسيلة مساعدة لتدريس ( شرح ) بعض الموضوعات .
3. وسيلة مساعدة للتعلم عن طريق الحاسب أو شبكة الإنترنت ( شرائح تعطى
للطلاب ليدرسوا من خلالها درساً من الدروس ) .
4. أن يكون العرض بديلاً عن السبورة .
5. يستخدم لإثارة انتباه ودافعية الطلاب .
6.كتابة وتصميم الإعلانات .
7. كتابة وتصميم شرائح العرض الشفافة.
8.كتابة وتصميم الشرائح الصغيرة ( 35 مم ) .
4.مبادئ التصميم وعرض الشرائح :
1 . الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه .
2. مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض .
3. أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية .
4. أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات .
5. أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي .
6. أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها .
7. أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ .
8.أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة .
9. أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم .
10.أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض .
11.التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب .
12.الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح .
13.الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه .
14.أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف .
15.أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر .
16.أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات .
17.أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ.
18.لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع .
19.أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة .
20.إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح .
21.الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية .
22.استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة .
23.الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) .
24.الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح .
25.مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية .
5. المكونات الرئيسية لبيئة البرنامج :
 جزء المخطط التفصيلي والشرائح :
يستخدم للتنقل بين عرض المخطط التفصيلي وعرض الشرائح بالنسبة للعرض التقدمي الموجود ، ويمكن استخدامه في ترتيب الشرائح الموجودة في العرض التقدمي.
جزء الشريحة :
وهو الجزء الذي تعمل فيه لإنشاء كل شريحة موجودة بالعرض وهي العنصر الأساسي في العروض التقديمية حيث يتم إضافة النص والكائنات. والعروض التقديمية تتكون من عدد من الشرائح ، لذلك البوربوينت يعرض نموذجا مصغرا من كل شريحة موجودة في العرض على اليمين (جزء المخطط التفصيلي والشرائح) .
جزء الملاحظات :
وهو الذي يساعدك على إضافة الملاحظات إلى العرض التقدمي وذلك في كل شريحة من الشرائح .
جزء المهام :
وهو الذي يحتوي على أوامر وخصائص مختلفة بحسب ما تقوم بتنفيذه في البوربوينت.
6.المخطط التفصيلي لبيئة البرنامج :


1.فتح تطبيقات العروض التقديمية :
1. انقر زرإبدأ .
2. ضع مؤشر الفأرة على أمر( كافة البرامج) فتظهر لك كافة البرامج .
3.ضع مؤشر الفأرة فوق أمر Microsoft Office .
5.أختر Microsoft Office Power Point سيتم فتح نافذة البور بوينت .


2.إغلاق تطبيقات العروض التقديمية :
عندما تنتهي من استخدام البوربوينت يمكنك إغلاقه والخروج منه بعدة طرق:
1.بالنقر على زر الإغلاق (×) في نافذة البوربوينت .
2.من ملف واختر إنهاء .
3.بالضغط على مفتاحي Alt+F4.

3.إضافة النصوص والصور إلى الشرائح :
1. إختار الشريحة التي تكون مناسبة للصورة التي تريد إظافتها .
2. ثم أنقر على إدراج من شريط القوائم .
3.أختار من قائة الإدراج صور أما إذا أردت إظافة نص أختار من نفس القائمة مربع نصي.
4. ثم أختار المكان الذي تريد الأخد منه الصورة وأما إذا كان الإختيار هو مربع نصي سينفتح لك المربع في الشريحة للكتابة فيه.

4.إظافة الرسومات والمخطاطات إلى الشريحة :
لإظافة أي شكل رسومي نستطيع وذلك بضغط على أيقون الأشكال التلقائية ستنفتح لك قائمة تستطيع أن تختار منها الشكل الذي تريده ثم أنقر على هذا الشكل لكي يتم إضافته إلى الشريحة ، وأما إذا كان الشكل مرسوم ببرنامج الرسام فإننا نستطيع الوصول إليه كما تم الوصول إلى الصور ، وإما إذا أردنا إظافة مخطط معين من المخططات نستطيع ذلك بنقر على أيقون المخططات ثم ننقر على المخطط المراد إظافته.

5.إظافة الحركات والأصوات إلى الشرائح :
أولا : إظافة الحركة إلى الشريحة :
1. أنقر على أيقون المكتوب علية تصميم الموجود تحت شريط الأدوات .
2. ثم أختار الخيارالأول كما موضح بالشكل .
ثانياً :إظافة الصوت إلى الشريحة :
وذلك بالنقر على الشريحة المراد إظافة الصوت لها مرة واحدة باليسار ثم نختار خاصية إظافة المؤثرات الصوتية ستنفتح بعدها قائمة الأصوات ، وتستطيع أن تختار الصوت الذي يعجبك بعد النقر عليه بالفأرة .

الخلاصة
بعد إعداد هذه الورقة البحثية إتضح لي أهمية العروض التقديمية في الحياة العلمية بشكل عام
حيث يستطيع هذا البرنامج تبسيط المعلومة وعرضها في صورة تجذب المتلقي لها ،فيسهل على المتلقي فهم هذه المعلومة كما له أهمية بالغة في عملية تسويق المنتجات التجارية حيث يساعد المسوق في تسويق منتجه بصورة تبهر المشتري ، وأخيراً للبرنامج أيضاً أهمية بالغة في مناقشة الرسائل العلمية ،وفي إلقى المحاضرات في المؤسسات والأكاديميات العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمرو بركات



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 04/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: استخدام البوربوينت في التعليم :ــ   الأحد أبريل 15 2012, 07:13

دواعى استخدام برنامج power point فى العملية التعليمية

أفضل عشر ميزات لبرنامج Microsoft Office PowerPoint 2007

يتيح برنامج Office PowerPoint 2007 سرعة إنشاء عروض تقديمية ديناميكية ذات تأثير قوي، مع تكامل سير العمل ذي مستوى الأمان المحسن وطرقـًا لمشاركة هذه المعلومات بسهولة.

وفيما يلي أفضل عشر طرق يمكن لبرنامج Office PowerPoint 2007 من خلالها مساعدة المستخدمين على زيادة الإنتاجية وتحسين التعاون.
الحصول على نتائج أفضل وأسرع باستخدام واجهة مستخدم معاد تصميمها.

يعمل شكل واجهة مستخدم Office PowerPoint 2007 وأسلوب عرضها المعاد تصميمهما لتكون تجربة إنشاء العروض التقديمية وعرضها ومشاركتها تجربة أكثر سهولة واستيعابًا. حيث يتم عرض الميزات والقدرات الغنية في مساحة عمل منظمة ـ غير مزدحمة بالعناصر ـ تقلل من التشتيت وتساعد الأشخاص على الحصول على النتائج المرجوة بسرعة وسهولة أكبر.

إنشاء مخططات SmartArt الديناميكية الفعالة.

يمكنك بسهولة إنشاء سير عمل أو علاقة أو مخططات هرمية ديناميكية وعالية التأثير من داخل Office PowerPoint 2007. بل يمكنك تحويل قائمة ذات تعداد نقطي إلى مخطط SmartArt، أو تعديل مخططات موجودة وتحديثها. ويمكن للمستخدمين الاستفادة بسهولة من خيارات التنسيق الغنية باستخدام قوائم التخطيط السياقية الجديدة.

إعادة استخدام المحتويات بسهولة من خلال مكتبات الشرائح في Office PowerPoint 2007.
هل تمنيت من قبل أن تجد طريقة لإعادة استخدام محتويات عرض تقديمي في عرض تقديمي آخر؟ مع مكتبات الشرائح في PowerPoint، يمكنك تخزين العروض التقديمية كشرائح مفردة على موقع يدعمه Microsoft Office SharePoint Server 2007 وإعادة توظيف المحتويات بسهولة من داخل Office PowerPoint 2007 في وقت لاحق. لا يؤدي هذا إلى توفير الوقت الذي تقضيه في إنشاء العروض التقديمية فحسب، بل يعمل أيضًا على استمرار مزامنة أية شرائح تقوم بإدراجها مع إصدار الخادم، وبذلك فإن المحتويات تظل حديثة دائمًا.

الاتصال بالمستخدمين عبر الأنظمة الأساسية والأجهزة
.
يمكن التأكد من حدوث اتصالات واسعة النطاق باستخدام عروض PowerPoint التقديمية وذلك بتحويل الملفات إلى ملفات أخرى بتنسيق XPS وPDF لمشاركتها مع المستخدمين على أي نظام أساسي.1

1يمكنك الحفظ بتنسيق ملف PDF أو XPS من أحد برامج 2007 Microsoft Office system فقط بعد تثبيت وظيفة إضافية. للحصول على المزيد من المعلومات، انظر تثبيت وظيفة PDF أو XPS الإضافية واستخدامها.

استخدام تخطيطات مخصصة لتجميع العروض التقديمية بسرعة أكبر.

في Office PowerPoint 2007، يمكنك تعريف تخطيطات الشرائح المخصصة الخاصة بك وحفظها، لذلك فلم تعد هناك حاجة لإضاعة الوقت في قص التخطيطات ولصقها في شرائح جديدة أو حذف محتويات شريحة ذات تخطيط مرغوب فيه. باستخدام مكتبات الشرائح في PowerPoint، أصبح من السهل مشاركة هذه الشرائح المخصصة مع الآخرين لكي تحتوي العروض التقديمية على شكل وأسلوب عرض متناسقين بمظهر محترف.


تسريع عمليات المراجعة باستخدام Office PowerPoint 2007 وOffice SharePoint Server 2007.
مع قدرات سير العمل المضمّنة في Office SharePoint Server 2007، يمكنك بدء عمليات المراجعة والموافقة وإدارتها وتعقبها من داخل Office PowerPoint 2007، الأمر الذي يتيح للأشخاص زيادة سرعة مراجعة العروض التقديمية عبر المؤسسة دون إلجائهم إلى تعلم أدوات جديدة.

تنسيق العروض التقديمية بشكل غير رسمي باستخدام سمات المستندات
.
تساعد سمات المستندات على تغيير شكل وأسلوب عرض العرض التقديمي بأكمله بنقرة واحدة فقط. إن تغيير سمة العرض التقديمي لا يؤدي إلى تغيير لون الخلفية فحسب، بل يؤدي إلى تغيير ألوان وأنماط وخطوط المخططات والجداول والأشكال والنصوص داخل العرض التقديمي. وبتطبيق سمة معينة، يمكنك التأكد تمامًا من أن العرض التقديمي بأكمله يتميز بشكل وأسلوب عرض متناسقين بمظهر محترف.


تعديل الأشكال والنصوص والرسومات تعديلاً كبيرًا باستخدام أدوات وتأثيرات رسومات SmartArt الجديدة.
يمكنك معالجة النصوص والجداول والتخطيطات وغيرها من عناصر العرض التقديمي والعمل معها بطرق وفيرة بالميزات أكثر مما سبق. يوفر Office PowerPoint 2007 هذه الأدوات بسهولة من خلال واجهة المستخدم المنظمة والقوائم السياقية، وبهذا لا تحتاج سوى نقرات قليلة بالماوس لكي يصبح لعملك تأثير أكثر فعالية.


إضافة المزيد من الأمان إلى عروض PowerPoint التقديمية.
يمكنك الآن إضافة توقيع رقمي إلى عروض PowerPoint التقديمية لضمان عدم تغيير المحتويات بعد خروجها من تحت يديك أو وضع علامة على العرض التقديمي كـ "نهائي" لمنع حدوث أية تغييرات غير مقصودة. وباستخدام عناصر التحكم بالمحتويات، يمكنك إنشاء قوالب PowerPoint المنسقة التي ترشد المستخدمين إلى إدخال المعلومات الصحيحة وتوزيعها، في حين تتم حماية المعلومات الموجودة في العرض التقديمي - والتي يجب عدم تغييرها - والمحافظة عليها.


تقليل أحجام المستندات وتحسين استرداد الملفات في نفس الوقت.
إن تنسيق XML الجديد والمضغوط في Microsoft Office PowerPoint يوفر تقليلاً ملحوظًا في حجم الملفات، وفي نفس الوقت يقدم تحسنـًا في استرداد البيانات للملفات التالفة. حيث إن هذا التنسيق الجديد يوفر توفيرًا هائلاً في متطلبات التخزين ومتطلبات النطاق الترددي ويقلل كذلك من العبء الخاص بتكلفة تكنولوجيا المعلومات.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدعبدالفتاح ابراهيم



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: استخدام البوربوينت في التعليم :ــ   السبت أبريل 07 2012, 10:50

يستخدم البوربوينت كوسيلة من وسائل التعليم من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها 0

إمكانيات ومزايا برنامج العروض التقديمية ( البوربوينت)
1. سهولة إضافة وحذف الشرائح 0
2. سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض 0
3. توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل ) 0
4. يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح 0
5. إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية 0
6. سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة0
7. إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح 0
8. إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح 0
9. إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة0
10. إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة ) السوداء 0
11. إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً 0
12. يمكن تقديم العرض بطريق متعددة (على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم)
استخدامات العروض التقديمية في التعليم :

1. عرض نتائج الدراسات والأبحاث 0
2. وسيلة مساعدة لتدريس ( شرح ) بعض الموضوعات 0
3. وسيلة مساعدة للتعلم عن طريق الحاسب أو شبكة الإنترنت ( شرائح تعطى للطلاب ليدرسوا من خلالها درساً من الدروس ) 0
4. أن يكون العرض بديلاً عن السبورة 0
5. يستخدم لإثارة انتباه ودافعية الطلاب 0
6. كتابة وتصميم الإعلانات 0
7. كتابة وتصميم شرائح العرض الشفافة0
8. كتابة وتصميم الشرائح الصغيرة ( 35 مم ) 0
مبادئ تصميم وعرض الشرائح 0
1. الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه 0
2. مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض 0
3. أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية 0
4. أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات 0
5. أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي 0
6. أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها 0
7. أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ 0
8. أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة 0
9. أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم 0
10. أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض 0
11. التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب 0
12. الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح 0
13. الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه 0
14. أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف 0
15. أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر 0
16. أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات 0
17. أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ
18. لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع 0
19. أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة 0
20. إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح 0
21. الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية 0
22. استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة 0
23. الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) 0
24. الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح 0
25. مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية 0

أمور تتعلق بالوسيلة أو التقنية ذاتها وبالمعلم ويجب مراعاتها 0

1. أن يكون المعلم قادراً على استخدام الحاسب الآلي والتعامل معه في الأوقات الحرجة 0( كالتوقف المفاجئ أو التعليق أو غير ذلك من الحالات الطارئة 0
2. التدرب على عرض الشرائح قبل عرضها أمام التلاميذ للقيام بالتعديل المناسب قبل العرض 0
3. استخدام جهاز العرض المناسب كجهاز عرض الفيديو أو جهاز Data Show بالإضافة إلى جهاز الحاسب الآلي 0
4. تهيئة القاعة للعرض بتجهيز سبورة ضوئية أو الجدار الأمامي وكذلك تهيئة الإضاءة المناسبة للعرض 0
5. استخدم القلم الذي يصاحب برامج العرض للتعليق والكتابة على الشريحة 0
6. استخدم قلم الليزر للإشارة إلى محتويات الشرائح في الشاشة 0
أحرص على أن يكون لديك البديل المناسب من الوسائل والتقنيات في حال حدث خلل طارئ في أحد الأجهزة أو انقطاع الكهرباء أو خلافه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استخدام البوربوينت في التعليم :ــ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: