منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعزيز منهج القراءة للاستفاده من المراجع العلميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معتز محمد عكاشة عبدالمولى




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

تعزيز منهج القراءة       للاستفاده من المراجع العلميه  Empty
مُساهمةموضوع: تعزيز منهج القراءة للاستفاده من المراجع العلميه    تعزيز منهج القراءة       للاستفاده من المراجع العلميه  I_icon_minitimeالخميس أبريل 05 2012, 23:53

دعم القراءة:

إن تعزيز منهج القراءة يهدف الى تنمية ناحيتين لدى الطلاب احداهما: تدعيم الرغبة في القراءة بشكل عام, والأخرى توظيف القراءة في الحصول على المعلومات.

بالنسبة للناحية الأولى, تدعيم الرغبة في القراءة بشكل عام, هناك برامج تعاونية بين أمناء المكتبات والمعلمين يعملون فيها على تقديم مغريات مختلفة للطلاب تدفع بهم الى ارتياد المكتبة والقراءة. من ذلك أن يتفق المعلم مع أمين المكتبة على تحديد وقت معين يقوم فيه أمين المكتبة بزيارة الفصل الدراسي واحضار مجموعة من الكتب يعرضها للطلاب ويتحدث عنها وتكون عادة قريبة الصلة باهتمامات الطلاب, كأن تتحدث عن هوايات معينة, أو تتعلق بالمواضيع الدراسية التي يتعلم عنها الطلاب في الفصل. وقد يلجأ أحيانا أمين المكتبة الى قراءة قصة من المجموعة التي أحضرها معه، أو تقديم بعض المعلومات الجديدة واشراك الطلاب معه في متابعتها من الكتب.كذلك قد يحضر أمين المكتبة معه الى الفصل بعض الكتب المناسبة للطلاب البطيء القراءة أو الذين يكرهونها, وهي عادة تكون تلك الكتب المكتوبة باسلوب بسيط وحروف كبيرة وفيها كثير من الصور والتوضيحات الجذابة, فمثل هذه الكتب تجذب هؤلاء الطلاب أكثر من غيرها.

أحيانا يمتد التعاون بين أمين المكتبة والمعلم ليشمل التعاون على معالجة بعض المشكلات السلوكية لدى بعض الطلاب من خلال التوجيه القرائي, فقد يلاحظ المعلم أن من بين طلبته من يميل الى المشاغبة أو من يعاني من الخجل الشديد أو الانطواء, فيستعين بأمين المكتبة ليختار الكتب التي يمكن من خلال قراءتها أن يجد الطالب فيها تشابها مع حالته مما يمده بالرضا ويبعث الثقة والراحة في نفسه(29)

ومن السبل المتبعة لمزيد من الجذب للطلاب الى المكتبة تخصيص فترة معينة لقراءة القصة في المكتبة, وهذه الفترة ليست خاصة فقط بالطلاب الصغار الذين لم يجيدوا القراءة بعد, وانما هي تمتد عبر السنوات الدراسية الست الأولى, فالاصغاء الى راوي القصة يمتع الطلاب ويثير فيهم الرغبة في الاطلاع بأنفسهم على تلك القصة التي اصغوا اليها(30). وأحيانا يحدث أن تدمج القراءة للقصة مع الاصغاء للراوي مع مشاهدة الرسوم والتوضيحات مع الحديث حولها, مما يساهم جميعه في اثارة المزيد من الاهتمام بتلك القصة وخلق المزيد من الفضول للاطلاع عليها مرات أكثر فيما بعد. وقد لوحظ أن الأطفال عندما يستمتعون بقصة من تلك القصص عن طريق الاصغاء والمتابعة بالقراءة, يقومون عادة بتوصية أصدقائهم بقراءتها(31), وبطبيعة الحال فان التوصية عندما تأتي من الطفل نفسه لصديقه يكون لها وقع أكبر منها عندما تأتي من المعلم أو الوالدين.

إضافة الى ذلك فان هناك سبلا أخرى تتبع لحث الطلاب على القراءة مثل الاستفادة من الوسائل السمعية والبصرية, كالاصغاء الى الأشرطة الصوتية ومشاهدة الأفلام والصور التي توضح بعض الأمور ذات العلاقة بالكتب أو القصص المقروءة, أو اضافة بعض الألعاب التعليمية مثل الأحاجي التي تمثل أنشطة تعليمية تدفع بالطلاب الى التعرف على القصص والكتب ودواوين الشعر, كذلك الاستفادة من اشراك تلاميذ الفصل جميعهم في تمثيل بعض النصوص أو الفصول أو المقاطع المختارة(32).

بالنسبة للناحية الثانية وهي دعم القراءة من أجل الحصول على المعلومات، فانه من المسلم به أن القدرة على قراءة الكتب والمراجع المختلفة، واستخدام المصادر التعليمية الأخرى المرتبطة بالمنهج من أجل توصيل المعلومات وتطوير المهارات, هي قدرة تنمو عند الطالب تدريجيا عن طريق التعلم والمران،ومن هنا يركز المعلمون في الفصول الدراسية على تدريب طلبتهم على تطبيق المهارات القرائية أثناء زيارتهم للمكتبة وذلك لتحقيق الفائدة المرجوة من القراءة.

وفي الفصول التي تمت زيارتها لوحظ أن المعلمين يبدأون بتوجيه الطلاب الى الخطوات التي يجب عليهم عملها في المكتبة مثل تشجيع الطلاب على تحديد وفهم الآراء المتعارضة أو المختلفة.كذلك هم لايغفلون لفت أنظار طلابهم الى ضرورة الاهتمام بالبحث عن الحقائق والابتعاد عن التعميمات أو الاكتفاء برأي شخص واحد فقط. ثم يقومون عمليا بتدريب الطلاب على كيفية تدوين الملاحظات من المصادر التعليمية في المكتبة.

وحول ذلك يذكر المعلمون (33) أن الطلاب في المراحل الابتدائية الأولية كطلبة الصف الرابع الابتدائي مثلا يضطرون الى نسخ المعلومات حرفيا من الموسوعات لأنهم لايفهمونها, لذلك فان المعلمين يؤكدون أهمية توجيه الطلبة الى تكرار القراءة عدة مرات ومناقشة ما يقرأون مع الزملاء، قبل تدوين الأفكار الرئيسية وكتابة الملخص لما حصلوا عليه من معلومات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعزيز منهج القراءة للاستفاده من المراجع العلميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  (تعزيز المنهج الدراسي كيفية استخدام المراجع العلمية بشكل فعال )
» دور المكتبه المدرسيه فى تعزيز التعليم
» المكتبة المدرسية وعادة القراءة
» :- دور الهيئة التدريسية في التشجيع على القراءة :-
» الأطفال في ظل التكنولوجيا: كيف نشجعهم على القراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: