برنامج المحاكاه الكمبيوتريه
مقدمة
يشهد العالم المعاصر فترة تغير سريع ، يتم الإنتقال فيها إلى عصر جديد ، يسمى عصر المعلومات وثورة الإتصالات . حيث تبذل الإنسانية جهودا لتوظيف وتنظيم ثورة المعلومات لإتاحة الفرصة لإنتفاع بما تحوية من معارف وتوظيفها لمواجهة المشكلات الحالية والمستقبلية.
ويعد الكمبيوتر من أبرز نتاجات الثورة المعلوماتية المعاصرة والتي يسهم في تفعيل العملية التعليمية ، حيث قدم لنا ميدان جديد في التكنولوجيا يسمى تكنولوجيا الوسائط المتعددة . حيث يتم تخزين البيانات بكافة أشكالها وإدخالها إلى الكمبيوتر وحيث يتم دمجها وإخراجها برامج متكاملة للتعليم.
وتتحدد أوجة الإستفادة من تلك الثورة في ثلاثة تطبيقات :
1- التدريس بمساعدة الكمبيوتر.
2- التعليم المدار بالكمبيوتر.
3- ثقافة الكمبيوتر.
*ثقافة الكمبيوتر: ((Computer Literacy:
تعرف بأنها الفهم الأساسي لكيفية عمل الكمبيوتر وإمكاناتة وعمليات ومهارات تشغيلة والتتطبيقات المختلفة له.
وتنقسم إلى أربعة أقسام :
1- قدرة الفرد على التحكم في الكمبيوتر وبرامجة .
2- القدرة على استخدام البرامج الجاهزة.
3- القدرة على استخدام الأفكار النابعة من الكمبيوتر.
4- القدرة على تأثير التطور التكنولوجي وأنارة على الفرد والمجتمع.
*التعليم المدار باكمبيوتر:
يقصد بها ادارة العملية التعليمية بالكمبيوتر سواء داخل أو خارج حجرة الدراسة ومن مهام الكمبيوتر في هذا المجال :
1- توزيع تلاميذ الفصل على عدد من المجموعات في صورة قوائم .
2- تغذية الكمبيوتر بمعلومات عن التلاميذ وعن مدى تقدمهم في التعليم .
3- فرز التلاميذ وتوزيعهم وفقا لقواعد معينة وتنسيق قبولهم فى المدارس والجامعات .
4- تسجيل نتائج الإختبارات وتحديد مدى تقدم كل تلميذ.
* التدريس بمساعدة الكمبيوتر :
الكمبيوتر في هذه الحالة مساعد ومكمل لادارة المعلم مع اختلاف شكل ومستوى المساعدة .
وتطورات برامج الكمبيوتر لتقدم أهداف محددة ومن أهم هذه البرامج :
برامج الألعاب ، والتدريب والمران، وبرامج التدريس الفائق والخصوصي وبرامج حل المشكلات.
أولا : مفهوم المحاكاة
نتعرف أولا على كلمة " محاكاة " :
1- على المستوى اللغوي :مأخوذة من الفعل (حكى) والمضارع(يحكى) (وحاكاة) أى شابهه فى القول والفعل وتعرف بأنها المشاكله أو المشابهه أو المماثله.
2- على المستولى الاصطلاحى:لم يتوقف التربويون على تحديد تعريف لها فهى تزخر بالعديد من التعريفات وفيما يلى عرض لبعض منها:
- فى قاموس( (oxfordأنها : أسلوب تقليد بعض المواقف أو النظم عن طريق استخدام نموذج مشابهه إما لجمع معلومات أوتدريب أشخاص على هذا الموقف.
ـويتفق اخرون على أنها تمثيلات أو نماذج لأنظمه من العلم الواقعى تسمح للمتعلم بدراستها بالخبره المسه دون مخاطره او تكاليف.
-ويرى آخر أنها برامج كمبيوتر تتصف بالديناميكيه والتفاعليه مع مستخدميها حيث تصمم كنموذج مماثل لأصل المعلومات والتجارب التعليميه.
ومن خلال هذه التعريفات يمكن استخلاص تعريف المحاكاه بأنها:
برامج كمبيوتر ترتسم بالمرونة يتم تصميمها بحيث تضع المتعلم فى مواجة مواقف شديدة الشبه بالواقع وتحسه على التفاعل معه فى ضوء أسمى وقواعد محدده ومن خلاله يصدر المتعلم مجموعه من القرارات والاستجابات.
ثانيا:خصائص برامج المحاكاه الكمبيوتريه:
يمكن اجمال المحاكاه التى اتفق عليها الباحثين فيما يلى:
1- معالجه نموذج ما قد يكون طبيعيا او خياليا او صناعيا .
2- معالجه النموذج فى بيئه الكترونيه طبقا لمجموعه القواعد المنطقيه أو الرياضية الكمية .
3- ممارسة المتعلم دور نشط أثناء التعلم,حيث يحاول استكشاف خصائص النموذج المحاكى.
4- التركيز على المفاهيم والظواهر التى يصعب تناولها فى الواقع فتحول من المجرد إلى المحسوس.
5- التركيز على دفع المتعلم إلى ممارسة العمليات المعرفية أثناء استخدام المحاكاه.
ثالثا:الاصول الفكريه للتعلم بالمحاكاه الكمبيوتريه:
اتفق العلماء على أن التعلم بالمحاكاه يدعم مفهوم البنائيه والتعلم البنائى هو قيام الفرد بتكوين المعنى داخل عقله عن طريق الاكتشاف مع التركيز على المواءمه والمماثلة للمعرفة.
ويطلق عليها أيضا البنائيه الإجتماعيه وذلك لتاكيدها على أهميه التفاعل بين الأفراد فى عملية التطور المعرفى ومن هنا نجد أن البنائية تؤكد على نوعين من التركيب هما أن التعلم :
1- عمليه نشطة يقوم فيها المتعلمون ببناء معارفهم بأنفسم من خلال خبراتهم.
2- ذات مغزى تزيد من مشاركة المتعلم فى عملية التعلم .
وتتمثل خصائص التعلم البنائى فى :
1- التعلم يبنى من خبره المتعلم
2- تفسير الأحداث له صبغة شخصيه.
3-التعلم عمليه نشطة غرضية التوجه.
4-التعلم التعاونى يسمح بوجهات نظر متعدده للظاهره.
5-توجد المعرفة فى الحياه الواقعية.
رابعًا اليةحدوث التعلم بالمحاكاة الكمبيوترية
برامج المحاكاة تزيدمن فاعلية تعلم التلميذ لانها تقدم المعلومات بطريقة فعالة حيث تجمع المعلومات في شكل نص وصوره وصوت ورسوم وغيرها والتنقل بين هذه الاشكال يزيد من وضوح الشرح والمفاهيم لتناسب قدرات التلاميذ المختلفة وتزيد قدره التلاميذ علي استرجاع المعلومات لان التعلم باكثر من وسيط يساعد في تخزين الخبرات في ذاكرة المتعلم باكثرمن صورة ويساعد في تذكرها .ويفسر تاثير برامج المحاكاة في زيادة فاعلية تعلم المواد التعلمية لدي التلاميذ في ضوء نظرية الترميز المزدوج التي تدور حول ثلاث عمليات معرفية تسهم في معالجة المعلومات لدي المتعلم فعرض المادة بالشرح اللفظي علي المتعلم يكون ترميز عقلي للمعلومات التي تم وضعها بصريا وتسمي بناء رابطة ترميزية بصرية ويبني المتعلم روابط مرجعية في الذاكرة بين
هذين النوعين من الترميزات (اللفظي – البصري )
وتختلف طريقة تنظيم المعلومات في الذاكرة من متعلم لاخر لذلك يراعي عند تصميم برامج المحاكاة واتاحة الفرص امام المتعلم للتحكم في البرنامج حيث يمكنة اختيار الوسائط المناسبة لميولة واهتماماتة التي تمكنة من تحقيق اهدافه المنشودة وفق استعدادتة وقدراتة وعلي هذا انه عندما يكلف المتعلم بحل مشكلة ما فان ادائة يعتمد علي هذة الروابط الثلاثة
ويري اخر ان التدريس ببرامج المحاكاة يحقق نوعين من اهداف التعلم هما :
--التذكر :وهو القدرة علي اعادة انتاج وادراك المادة العلمية المقدمة والتعرف عليها ويتم تقسيمة باختيارات لاستدعاء التي تتطلب الحفظ ولاسترجاع لماتم تعلمة وتذكرة
--الفهم :ويحدث عندما يقوم المتعلم ببناء تمثيل عقلي متوافق خلال المادة العلمية التي تقدم لة ويتم تقيمة باختيارات التحويل التي تتطلب توليد حلول لمشكلات جديدةلمتقدم مع تطبيق ماتم تعلمة في مواقف جديدة.
وبرامج المحاكاة تؤدي الي حدوث التعلم النشط الذي يساعد في اكتساب وفهم المعلومات المقدمة عبر شاشة الكمبيوتر بصوره فعالة حيث تعتمد برامج المحاكة علي توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة والتي تتمثل في :
1- الفئات المتبادلة المزدوجة فا لمتعلم يمتلك قنوات منفصلة من اجل تشغيل المعلومات السمعية والبصرية
2- السعة المحددة فكل متعلم لدية كمية من المعلومات التي يمكن ان يشغلها في كل قناة في نفس الوقت
3- التجهيز النشط حيث ينتجة المتعلم في التعلم النشط الي معلومات السمعية والبصرية وتنظم المعلومات وتكاملها في نفس الوقت مع المعلومات الاخري
ومن خلال هذا نجد ان التعلم بالمحاكاة يؤدي الي:
نوع من التعلم النشط ذو المعني
وايضا فهم التفسيرات العلمية للظواهر غير المالوفة
ويحدث مجموعة من العمليات المعرفية في عقل المتعلم مثل الانتباه والاختيار والترميز والتمثيل والتنظيم وهذه العمليات تسهم في معالجة المعلومات بشكل مرن وحر لدي كل متعلم وفق ميولة واهتماتة وقدراتة العقلية .
خامسا مميزات برامج المحاكاة الكمبيوترية
تتميز ب:
1--التمثيل المرئي للمعلومات المجردة واستخدام مداخل الحواس المتعددة
حيث تساعد المحاكاة المتعلم علي رؤوية الاحداث الغير مرئية وحدوث اكثر من نوع من الترميز العقلي للمعلومات مما يساعدفي بناء نمازج عقلية للمفاهيم المجردة مما يسهم في تطوير الفهم العلمي لدي المتعلم واتاحة الفرصة للمتعلم لتكوين النمازج العقلية ويمثل اساسا في تكوين الفهم لدي المتعلم وتنمية التفكير .
2-- استثارة دافعية التلاميذ
برامج المحاكاة لها القدرة علي اثارة الدافعية لدي التلاميز المنبعثة من موضوع التعلم النشط والمنبع الاساسي لهزه الدافعية هو شاشة الكمبيوتر لانها لاتسمح لهللمتعلم بان يكون سلبيا او مستقبل لما تعرضة لانها تواصل عرض البرنامج اذا لم يستجب استجابة كاملة وبرامج المحاكاة تساهم في زيادة الدافعية حيث:
توفر اهم الشروط التعلمية وهم :
1- الملائمة : حيث تعمل علي تنمية ادراك المتعلم لحاجاتة الشخصية اثناء تعلمة ولة حق الاختيار في المواقف لتعلمية وكلما زادت درجة الملائمة زادت دافعية المتعلم نحو التعليم
2- التوقع :هواحتمال ادرك المتعلم النجاح ومدي هزا النجاح تحت حكم امتعلم من ما يزيد من دافعيتة
3--التغذية الراجعة
تاخذ قدرة الكمبيوتر من حيث لغة التغذية الراجعة ثلاث اشكال:
--رجع لفظي : وهو ظهور لفظ صواب اوخطا علي الشاشة او السماع له عبر السماعة
--رجع غير لفظي: وهو ظهور لفظ متحرك وضوء علي الشاشة وسماع نغمه له عبر السماعه
--رجع غير : وهو ان الكمبيوتر يطلب من المتعلم اعطاءشي مادي كالنقود مثلا
والتغذية عامل اساسي في زيادة الدافعية حيث يسير الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة طويلة المدي وتنظيم الاسترجاع ولها ثلاث صور في برامج المحاكاة الكمبيوترية :
1-تحديد الخطأ.
2-تحديد الخطأ مع بيا ن سبب الاخطاء.
3- تحديد الخطأ مع بيا ن سبب الاخطاء واسلوب التصحيح .
وانه كلما تنوعت اساليب التغذية كلما تطورت الروابط العصبية والتشابكات التي يبينها المتعلم ومعرفتة السابقة والا حقه وبذلك توفر العمليات العقلية مما يؤدي الي نمو التفكير اما في حالة غياب التغذية الراجعة يؤدي الي حدوث التعلم الالي ويكون الاتجاة سلبي نحو المحاكاة
4--الواقعية
تمكن المحاكاة المتعلم من الانخراط في تعلم اكثر واقعية فهي تحل مشكلة المفاهيم المجردة وتقدمها كمعلومات واقعية تساعد في تعديل التصورات البديلة حول المفاهيم ممايدفع المعلم لممارسة المفاهيم المجردة واتاحة الفرصة للمتعلم في تناول هذه المفاهيم بشكل محسوس .
5-- التفاعلية :
هى نمط الاتصال فى موقف التعلم والمحاكاة فى بيئة اتصالية ثنائية الاتجاه وهى تسمح للمتعلم بدرجة من الحرية والمرونة فيتعلم فى معدل عرض المحتوى للمادة التى تناسبه ويختار بين العديد من البدائل المتاحة ويستطيع ان يتحلور مع الجهاز الذى يقدم له المحتوى ويتحول داخل المادة المعروضة بكل حرية من خلال العديد من الانشطة والقرارات التى تحدث تكون بارادة المتعلم ذاته وليس من اختيار البرنامج
6--التعلم التعاونى :
تدعم برامج المحاكاه التعلم التعاونى بين التلاميذ حيث تعمل بطريقة افضل عند تدريس التلاميذ على الكمبيوتر فى مجموعات تعاونية مما يمكنهم من المناقشة فى حل المشكلات وتبادل الخيرات واقتراح الحلول واختيار افضلها وتمكنهم من ممارسة لعب الادوار والتفاعل الاجتماعى بينهم والعمل التعاونى يساعد فى نمو المهارت واكتساب المعلومات بشكل اكثر عمق من العمل الفردى ويجب الاخذ بالتعلم التعاونى كاحد الاتجاهات المعاصرة من خلال اتاحة الفرصة للجلوس فى مجموعات امام الجهاز واتاحة الفرصة للتواصل والتحاور والنقد ولمناقشة حول المادة التعليمية
7--التعلم ذو المعنى:
تحقق برامج المحاكاه التعلم ذو معنى من خلال قدرتها على مشاعدة المتعلم على فهم الهيكل البتائى للمعارف وربط المعلومات الجديدة بالسابقة وتبسيط المفاهيم المجردة والصعبة وتقديم المادة العلمية بصورة شيقة واكثر عمق . ويحدث هذا التعلم نتيجة نشاط المتعلم السلوكى والمعرفى اثناء تعلمه ببرامج المحاكاه. والنشاط السلوكى هو النشاط البدنى او اليدوى اثناء تشغيل البرنامج اما المعرفى فهو ما يحدث فى عقل المتعلم ويتمثل فى قيام المتعلم بعدد من العمليات العقلية اثناء تشغيل البرنامج مثل الملاحة والتصنيف وغيرها
والمحاكاه تشجع المتعلم على الانهماك فى عمليات معرفية تتمثل فى اختيار الكلمات المناسبة من الشرح اللفظى واختيار الصور المناسبة . وتنظيم الكلمات داخل نموذج عقلى لفظى والتعلم ذو معنى يتحقق عندما تتكامل وترتبط المعلومات الجديدة بالسابقة لدى المتعلم فى بيئة معرفية.
سادسا:- بيئة التعلم بمساعدة برامج المحاكاه الكمبيوترية
بيئة التعلم تقوم على توظيف قدرات وامكانيات المتعلم فى تحقيق تعلم افضل من خلال مملرسة العديد من الانشطة ويصل الى التعلم التعاونى وذو المعنى من خلال التفاوض مع اقرانه ومعلمه والتعلم البنائى والتعلم المسند الى الدماغ يؤكدان على نفس مبادئ التعلم وهى :
ان يتم التعلم النشط فى سياق ذو معنى ويسمح لهم ببناء المعانى الخاصةبهم والتعام يكون من خلال العمل والاشتراك فى اتخاذ القرار ويكون دور المعلم فى كونه مرشد وموجه وميسر لحدوث عملية التعلم .
ويمكن تعريف التعلم على انه العملية التى بواسطتها تقوم بتفعيل الفرد ويعالج البيانات الحسية ويرمزها داخل الابنية العصبية للدماغ ويحتفظ بها لحين استخدامها وكلما زاد فهم الابنية وعمليات الدماغ يمكن البدء بتطبيق المعرفة فى سياقات جديدة .
وهذا التعريف شامل وعميق ويتفق مع آلية حدوث التعلم من خلال الانتباه للمثيرات المختلفة ويؤكد على الترابط بين حدوث التعلم وقدرة الفرد على تطبيق ما تعلمه من معلومات.
وتحقيق التعلم وفق هذا المفهوم يتطلب بيئة تعليمية ذات خصائص معينة تتمثل فى :
1-غياب التهديد 2-التعاون 3-توافر الوقت الكافى
4-وفرة المثيرات 5-التاكيد على التطبيق
6-توافر خيارات متعددة 7-تقديم محتوى ذو معنى
8-توافر تغذية راجعة
ونلاحظ ان كل هذه العناصر تتوافر فى بيئة المحاكاه الكمبيوترية فهى بيئة ءامنة خالية من التهديد والمحتوى يجذب الانتباه ويثير العديد من المثيرات ويتعلمون فى تعاون ويتلقى التلميذ اثناء التعلم تغذية راجعة ويتيح اه ان يطبق ما تعلمه من مفاهيم مما يزيد فهمة وينمى تفكيرة
والمحاكاة بيئة تعليمية مرنة تسمح للمتعلم باكتشاف وتجريب استراتيجيات بديلة لحل المشكلات وتوفر بيئةدافعية لتشجعه على التجريب بحرية دون الشعور بالخوف وايضا توفر بيئة تفاعلية ايجابية بين المعلم والتلاميذ من خلال التعزيزوالتغذية الراجعة وتساعد التلاميذ على التعلم فى مواقف مختلفة تتطلب التفكير والابتكار ولهذا فبيئة المحاكاة بيئة تنمى التفكير الابتكارى خاصة والتفكير عامة.
وتتوافر فيه عناصر البيئة الابتكارية المتمثلة فى:
-الاختبار الذاتى :-
توفر المحاكاة وسائل للتلاميذ ليختاروا بانفسهم ومن ثم يصبح مشارك فعال ولديه التحكم فى عملية التعلم والتعلم مع اشراف المعلم عليه فى ضوء الاهداف المراد تحقيقها.
-مهارات التفكير التباعدى:-
يركز المنهج التباعدى على تهيئة بيئة التعلم بحيث يفكر التلميذ فى اكثر من حل للمشكلة والاسلوب يتيح اختيار الانشطة وفق الرغبة والميول ةيزيد دافعية التعلم ويجعل التلميذ يدرك مجالات مختلفة للظواهر العلمية مما يساعد فى انعاش قدرات ومهارات التفكير التباعدى.
-عملية نشطة فاعلة :-
التعليم يتطلب بيئة مرنة يستطيع التلاميذ فيها اختيار وتجريب الافكار والمحكاة توفر هذه البيئة حيث تعطى التغذية الراجعة للاستجابات واذا اخطئ التلميذ يعيد له البرنامج التغذية الراجعة المناسبة والدافعية هى من اقوى اسهامات الكمبيوتر فى العملية الابتكارية حيث ان التلميذعندما يحقق هدف يجد نفسه امام مجموعة من الاهداف التى تتحدى تفكيره وايضا تساعد التلميذ الضعيف فى التحرر من الاحباط مما يشعره بالعجز فيساعده فى نمو المهارات البتكارية لديه.
والى جانب ما تقوم به برامج المحاكاة من توفير بيئة مرنة فانها تساعد فى تنمية التفكير العلمى لدى المتعلم فالتدريس بهذه البرامج يشجع المتعلم على البحث العلمى وتنمية المهارات لحل المشكلات ومساعدتهم فى بناء تمثيلات عقلية واخفاء المعنى عليها ويكون هذا فى ضوء الافتراضات النظرية المعرفية للتعلم ببرامج المحاكاه حيث ان التدريس بها يؤدى الى:
نوع من التعلم النشط الذى يشجع المتعلمين على ممارسة عدة عمليات عقلية من اهمها :-
1-عملية الاختيار: وهى قدرة على الملاحظة والانتباه والمنظم للظواهر والاحداث المعروفة على الكمبيوتر فى صورة وسائط بصرية ولفظية .
2-عملية التنظيم :وهى قدرة المتعلم على التفسير والاستنتاج وتحديد العلاقة بين المسببات والنتائج.
3-عملية التكامل: وهى قدرة المتعلم غلى تصنيف النماذج اللفظية والبصرية ثم ربطها معا من ناحية ومع المعلومات المخزنة من ناحية اخرى .
وهذه العمليات تؤدى الى وجود خمسة تراكيب معرفية فى عقل كل متعلم تمكنه من حل المشكلات وتفسير الظواهر والاحداث.
وتتمثل التراكيب المعرفية فى :
1-التجهيز: وهو تفسير وشرح العلاقات فى ضوء السبب والنتيجة.
2-التعميم: وهووصف الافكار الرئيسية والتفاصيل المدعمة .
3-استخدام الارقام: وهو عمل قوائم بما يتضمنه من بنود فرعية.
4-التصنيف: اى تحليل المجال الى مجموعات اساسية واخرى فرعية مع ترتيبها بشكل منطقى ومثل هذة التراكيب تجعل التدريس فغال فى تنمية قدرة المتعلمين وتنمية مهارات التفكير العلمى .
مما تقدم يتبين ان برامج المحاكاة تجعل المتعلم :
- منهمك فى العمليات العقلية ينتج عنها مجموعة تراكيب معرفية وتجعلة ينتبة انتباة مقصود للظواهر والاحداث والاشياء المعروضة بغرض اكتشاف اسبابها.
- وايضا تساعدة على ترتيب الاشياء والاحداث والافكار فى فئات او مجموعات اعتمادا على الخصائص والمعايير المشتركة بينهما وتمكنة من الربط والتكامل بين الشواهد والملاحظات الخاصة بموقف او ظاهرة معينة وبين خبراتة السابقة المتعلقة بنفس الظاهرة .
-وتشجع برامج المحاكاة على النظر على اى مشكلة من عدة زوايا مختلفة وثم يستطيع تفسير سبب المشكلة وتشجعة على تفسير الرسوم والبيانات وصيانة الافكار باسلوبة الخاص.
-وتدريس ببرامج المحاكاة يمكن المتعلم من ممارسة واكتساب مهارات التفكير العلمى المختلفة.
سابعاً-عيوب برمج المحاكاة الكومبيوترية:
بالرغم من وجود العديد من الفوائد والمميزات لبرامج المحاكاة الا ان لها بعض العيوب منها:
1- حاجتها الى وقت طويل الى الاعداد والتجهيز.
2- ضرورة وجود على درجة عالية من المهارة.
3- حاجتها الى وقت طويل اثناء التنفيذ مع المتعلمين ولمناقشة الاداء وتقييمة.
4- تطلبها معلم لدية قدرة تنظيمية عالية وقيادة واعية .
5- تبنى فى مسار منطقى فى شكل مخطط ويحتوى على اختيارات حرة يختار منها ما يشاء.
6- تقلل من فرص الابداع حيث يحتوى على اجابات لاسئلة وحلول لمشكلات فى البرنامج المعد مسبقا.
7- برامج ومحاكاة غالية الثمن ومكلفة وتاخذ وقت طويل فى الاعداد وتحديث البرنامج يحتاج الى المبرمج نفسة ولا يستطيع المعلم او المتعلم التعديل فية .
8- تحتاج البرمجة الى اجهزة غالية الثمن وتحتاج الى عدد من الحاسبات ويمكن توفير هذة من خلال نمط التعلم التعاونى.
9- غير مرنة ولا تسمح للمعلم بضبطها طبقا للفلسفة التى يتبناها ويمكن للمعلم ان يكيف برامجة ويقوم بعمل سيناريو خاص بها يعبر عن تلك الفلسفة .
10- تحديد نمو مهارات المتعلم الاجتماعية والعلمية وهذا يحدث فى حالة تعلم الفردى ويمكن تجنبة من اهتمام المتعلم لتطبيقات الكمبيوتر .
ثامناً محددات برامج المحاكة الكمبيوترية :
هناك مجموعة المعايير التى يجب مراعتها عند تصميم برامج المحاكاة وهى :
1-ضرورة اخذ درجة الواقعية فى الاعتبار فالمبالغة الزائدة
تعد عيبا فى المحاكاة .
2- الحذر من تبسط المحاكاة الى الحد الذى يسمح بتدريس اشياء ابعد ما تكون عن الحقيقة الفعلية .
3- توفير فرصة للتحكم فى الموقف التعليمى فى ضوء تفاعل الافراد مع الموقف.
4- حذف بعض المواقف التى قد تسبب خطورة على المتعلمين اثناء الممارسة .