منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 : الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على محمد على عبدة

على محمد على عبدة


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 29/03/2012

: الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط Empty
مُساهمةموضوع: : الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط   : الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03 2012, 15:37



: الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط

نظراً للتطور المستمر فى تكنولوجيا الكمبيوتر وإمكانياته للوسائط المتعددة وبرمجيات تأليفها Authoring ، فقد بدأ الأهتمام بتكنولوجيا التعليم بمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط Multimedia Computer Assisted Instruction
( MCAI ) وهو تطوير فى تصميم عرض المثيرات للمتعلم عند التعليم بمساعدة الكمبيوتر CAI ) ) فى أشكالها المختلفة من نصوص مكتوبة ، ورسومات ساكنة ومتحركة ، وصوتيات ، وصور ساكنة أو متحركة ، وبذلك يستخدم المتعلم حواسه السمعية والبصرية والقراءة فى التفاعل التعلم من الكمبيوتر .
ومن ثم يتيح لنا الكمبيوتر متعدد الوسائط عرض الرسالة التعليمية ( المحتوى ) فى أشكالها المناسبة (نصوص مكتوبة ، ورسومات ساكنة ومتحركة ، وصوتيات ، وصور ساكنة أو متحركة ) ، وبذلك يمكن تعلم التمييز والمفاهيم والقواعد حل المشكلات وإكساب القيم والاتجاهات ، وتحقيق تصميم أفضل لأنواع الأهداف المعرفية ، والمهارات ، والوجدانيات ، وحتى الإبداع .
كما يفيد تصميم التعليم بمساعدة الكمبيوتر بالوسائط المتعددة إمكانيات أفضل بتكييف التعليم بما يناسب تفضيلات المتعلم عندما يتعلم من وسائط متعددة ( كتابة ، رسومات ، صوتيات ، صور ) فى مقابل استخدام وسط واحد فقط .
والخلاصة أن الوسائط المتعددة فى تصميم التعليم بمساعدة الكمبيوتر
CAI تتيح لنا الإمكانيات التالية :

1- عرض المحتوى أو الرسالة التعليمية للمتعلم فى الشكل أو الأشكال التى تناسبه (نصوص مكتوبة ، ورسومات ساكنة ومتحركة ، وصوتيات ، وصور ساكنة أو متحركة ) ، فعندما تكون الرسالة صوتية يمكن تقديمها بالصوتيات ، وعندما تحتاج إلى الصور يمكن عرضها ................. وهكذا .
2- تعليم أنواع كثيرة من التعليم مثل : الحقائق والتمييز و المهارات الاتجاهات و كذلك تحقيق أنواع تعليمية متنوعة فى الجوانب المعرفية والنفسحركية والجوانب الوجدانية .
3- تكييف التعليم للمتعلم بشكل يتلاءم مع تفصيلاته من التعلم من النصوص المكتوبة ، الاستماع ، الرسومات ، والصور ، والأشياء الملموسة والأنشطة العلمية ، كأننا نقدم له التعليم فى شكل يجمع بين طرق العرض المختلفة مما يزيد من احتمالية أكبر فى مواجهة تفضيلات المتعلمين ، فالمتعلم الذى يفضل التعلم من اللغة المكتوبة سيجدها بين هذه الوسائط ، ومن يفضل من الصور الساكنة والمتحركة سيجدها ، ومن يفضل التعلم من الصوتيات سيجدها ..... وهكذا .
4-
التفاعلية وايجابية المتعلم أثناء التعليم من MCAI .

ثالثاًً
: النصوص التفاعلية Interactive Text

النصوص التقليدية هى التى تعرض للمتعلم أو القارئ الرسالة النصية Text بطريقة يعتمد فيها على التلقين أو الاستقبال فقط ، وهذه النصوص هى التى يتم إعداد المراجع العلمية بواستطها ، فالقارئ ما عليه إلا أن يقرأ فقط أى اتصال فى اتجاه واحد يبدأ من النص المكتوب وينتهى بالقارئ ومن الناحية التعليمية ، نجد أن النصوص التقليدية تتضمن بعض الجوانب السلبية مثل :
1-
سلبية المتعلم فهو قارئ لما هو مكتوب. 2- تشجيع نمط التعلم بالحفظ والاستظهار.
3- لا يتيح للمتعلم فرصاً للتعلم الذاتى والتقويم والحكم على ما تعلمه وفهمه لما يقرأ .
4- لا توجد تغذية راجعة للقارئ المتعلم .

وفى مواجهة هذه السلبيات ظهرت تصميمات حديثة للنصوص التعليمية وهى النصوص التفاعلية والتى تتيح التالى
:

1- إيجابية المتعلم أثناء القراءة ، وبعد قراءة فقرة أو فكرة أو حقيقة يجد أمامه سؤالاً عما أكتسبه من تعلم أو تطبيق لما أكتسبه من تعلم ، وبالطبع عليه أن يقوم بالإجابة عليه كتابة فى نكان متروك لذلك ، وأحياناً تكون هذه الأسئلة موضوعية فى شكل أختيار من متعدد ، إكمال أو صواب / خطأ.
2- لا يقتصر التعليم فيها على الحفظ . فالمتعلم يجيب على الأسئلة الموجهة لنوع التعلم المطلوب .
3-
تتيح الفرصة للتعلم الذاتى والتقويم الذاتى للمتعلم بحيث يحكم على مدى تعلمه .
4- تقدم النصوص التفاعلية تغذية راجعة فورية للقارئ بعد أن يجيب على الأسئلة الموجودة بالنص .

وبالنظر إلى المبررات السابقة للنصوص التفاعلية نجد أنها تحقق اتصالاً أو تعليماً فى اتجاهين من النص إلى المتعلم ثم من المتعلم إلى النص المكتوب عندما يجيب على الأسئلة ، ونظراً لفاعلية النصوص التفاعلية فى التعلم ازداد الاهتمام بتصميم الكتب التفاعلية بشكل تفاعلى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فاعلية بعض انماط تصميم برامج الكمبيوتر متعدد الوسائط على التحصيل المعرفى
» فاعلية التلميح البصرى فى برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط
» كيفية اعداد تصميم أي برنامج محوسب متعدد الوسائط:ــ
» محوامية الكمبيوتر عن طريق الوسائط المتعدده
» استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: