منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعليم الإلكتروني (تكنولوجيا التعليم) :-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر الملاح



عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: التعليم الإلكتروني (تكنولوجيا التعليم) :-   السبت مارس 17 2012, 11:59

التعليم الإلكتروني

مقدمة
أن التقدم الذي حدث في مجالي الحاسب الآلي و الاتصالات مكن كثيراً من المنشآت الحكومية و الخاصة من تقديم برامج تعليمية و تدريبية و توعويِة إلى موظفيها عبر شبكات داخلية و خارجية. و أصبح بإمكان الموظف حضور ندوة و أو حلقة تعليمية و هو في مكتبه أو منزله.
و تعتبر وسائل تقنية المعلومات بما فيها الإنترنت و أوساط التخزين الهائلة مثل الأقراص المدمجة من أفضل الوسائل في الوقت الحالي لنقل المعرفة و اكتساب المهارات في شتى المجالات .
ومع تطور تطبيقات الإنترنت في التعليم بدأت تلوح في الأفق ملامح طريقة جديدة في التعليم .. هي التعليم الإلكتروني .. نشهد الآن بداياتها .. وسوف تكون أكثر تطوراً في السنوات القادمة إن شاء الله

التعلم في المستقبل = التعلم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني = مستحدث تعليمى يفرض نفسه فى عصر العولمة
لايزال استخدام الكمبيوتر والإنترنت في مجال التربية والتعليم تزداد يوماً بعد يوم، بل بدأ يأخذ أشكالاً عدة فمن التعليم القائم علي الكمبيوتر(Computer Based Learning) إلى استخدام الإنترنت في التعليم، أو كما يسميه البعض التعليم القائم علي الويب (Web Based Learning) أو(Online Learning)، وأخيراً ظهر مفهوم التعليم الإلكتروني(E-Learning) الذي يعتمد على التكنولوجيا لتقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة جيدة وفعالة.
والتعليم الإلكتروني هو الثورة الحديثة في أساليب وتكنولوجيا التعليم والتي تسخّر أحدث ما تتوصل إليه التكنولوجيا من أجهزة و برامج في عمليات التعليم، بدءًا من استخدام وسائل العرض الإلكترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية واستخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم داخل حجرات الدراسة، والتعلم الذاتي،وانتهاءً ببناء المدارس الذكية، والفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تكنولوجيا الإنترنت والتليفزيون التفاعلي.
طرق التعلم الالكتروني
- توظف التكنولوجيا الحديثة في التعلم
- تعتمد على أدوات الاتصال والمعلومات
- تتغلب على الحدود الضيقة للنظام القائم
- تستخدم الكومبيوتر والانترنت
- تعتمد على التواصل عن بعد
- تنمى الاتجاه نحو التكنولوجيا الحديثة

تعريف التعليم الإلكتروني:
التعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلكبوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدامالتقنية بجميع أنواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبرفائدة.
والدراسة عن بعد هي جزء مشتق من الدراسة الإلكترونية وفي كلتا الحالتينفإن المتعلم يتلقى المعلومات من مكان بعيد عن المعلم ( مصدر المعلومات ) ، وعندمانتحدث عن الدراسة الإلكترونية فليس بالضرورة أن نتحدث عن التعليم الفوري المتزامن ( online learning ) ، بل قد يكون التعليم الإلكتروني غير متزامن. فالتعليم الافتراضي : هو أن نتعلم المفيد من مواقع بعيدة لا يحدها مكان ولا زمان بواسطة الإنترنتوالتقنيات.
وافع الاهتمام بالتعليم الإلكتروني:
زيادة الطلب على الجامعات وعدم قدرتها على الاستيعاب.
زيادة الطلب على التعليم والتدريب المستمر والتعلم مدى الحياة.
زيادة الطلب على العمالة المعرفية في المجتمع المعرفي.
الاقتصاد الحديث يعتمد على المعرفة ، والمعرفة تعتمد على التعليم.
الحاجة للتجديد والتطوير في مؤسسات التعليم العليا.
الحاجة إلى خفض تكاليف التدريب.
زيادة الوعي بأهمية التعليم الإلكتروني والميزات التي يقدمها.
الانفجار المعرفي في شتى المجالات.
التطور الكبير في مجال الحاسب الآلي و الاتصالات.
تغير النظرة إلى التعليم :
® التعلم أصبح عملية مستمرة وليس مرحلة ثابتة -- في الوقت الحاضر حتى يعيش الموظف يجب أن يتعلم ويكور نفسه باستمرار .
® التعليم استثمار له عائد ربحي -- شركة موتورولا تقدر أنه كل دولار يصرف على التدريب يؤدي إلى 30 دولار في الإنتاج خلال ثلاث سنوات .
تغير مستهلكي التعليم :
® زبائن التعليم الجامعي والعالي هم الكبار والموظفون والمتفرغون جزئياً . وهذه الفئة تبحث عن برامج تعليمية أكثر مرونة ، وذاتية .
أنواع التعليم الإلكتروني
أ. التعليم الالكتروني المباشر المتزامن( synchronous e-learning)
أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الانترنت لتوصيل وتبادل الدروس وموضوعات الأبحاث بين المتعلم والمعلم في الوقت نفسه الفعلي لتدريس المادة مثل المحادثة الفورية ، أو تلقي الدروس من خلال مايسمى بالفصلالافتراضي ومن إيجابيات هذه الدراسة ان الطالب يستطيع الحصول من المعلم على التغذيةالراجعة المباشرة لدراسته في الوقت نفسه ومن خصائص نظام الفصل التخيلى :-
• توفير جميع وسائل التفاعل بين الطالب و المدرس
• إمكانية تفاعل الطالب مع المدرس على السبورة الإلكترونية White Board.
• تفاعل الطالب مع المدرس بالنقاش حيث يمكن للطالب التحدث من خلال الميكروفون المتصل بالحاسب الشخصى الذى يستخدمه.
• تمكين المدرس من عمل استطلاع سريع لمدى تجاوب و تفاعل الطالب مع نقاط الدرس المختلفة و التى تعرض على الهواء .
• تمكين المدرس و الطالب من عمل تقييم فورى لمدى تجاوب الطلبة من خلال عمل إستبيان سريع و فورى يستطلع من خلاله المدرس مدى تفاعل الطلبة معه و مع محتوى المادة التعليمية أو التربوية.
• يمكن للمدرس عمل جولة للطلبة فى أحد مواقع الإنترت أو الإنترات التعليمية.
• تمكين المدرس من استخدام العديد من الوسائل التعليمية التفاعلية المختلفة مثل مشاركة التطبيقات Application Sharing.
• مساعدة المدرس على تقسيم الطلبة الحضور إلى مجموعات عمل صغيرة فى غرف تفاعلية بالصوت و الصورة من أجل عمل التجارب فى الحال Labs-Hands-On و فى نفس وقت الحصة و تمكين المدرس من النقاش و مع أى من مجموعات العمل و مشاركة جميع الطلبة فى تحليل نتائج أحد مجموعات العمل.
• تمكين المدرس و الطالب من عمل تقييم فورى لدى تجاوب الطالب من خلال اختبار سريع يتم تقييم و مناقشة تفاعل الطالب معه فى الحال و فى وجود المدرس.
تعليم إلكتروني بالبث المباشر من الموقع التعليمي على شبكة الإنترنت :
ب التعليم الالكتروني غير المباشر أو غير المتزامن (Asynchronous e-learning)
وفيها يحصل المتعلم على دروس مكثفة أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط ينتقي فيه الأوقات والأماكن التي تتناسب مع ظروفه ، عن طريق توظيف بعض أساليب التعليم الالكتروني ،مثل : البريد الالكتروني وأشرطة الفيديو ، ويعتمد هذا التعليم على الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول إلى المهارات التي يهدف إليها الدرس ومن إيجابيات هذه الدراسة أن المتعلم يتعلم حسب الوقت المناسب له وحسب الجهد الذي يرغب في إعطائه ، كذلك يستطيع الطالب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها الكترونيا كلما احتاج إلى ذلك أما السلبيات فهي عدم استطاعة الطالب الحصول على تغذية راجعة من الأستاذ أو المعلم إلافي وقت متأخر ، أو عند الانتهاء من الدروس أو البرنامج ، كذلك يحتاج المتعلم والطالب دائما إلى تحفيز نفسه للدراسة ، وذلك لأن معظم الدراسة تقوم على التعلم الذاتي ومن خصائص نظام التعلم الذاتي-E-Learning Self-Paced و هو ما يعرف بالتعلم غير المتزامن Asynchronous :-
• عرض تفاعلي للمحتوى التعليمي من خلال شبكة الإنترنت أو الإنترانت .
•أسئلة تفاعلية و أجوبتها النموذجية تساعد الطالب على تقييم مستوى مهارته فى الحال و تساعده على تميتها.
•ملخص لأهم النقاط بعد الانتهاء من كل فصل بالمنهج.
•قاموس يحتوى على التعريفات و المصطلحات.
•تمكين الطالب من البحث بكلمة أو موضوع عن أى معلومة يرغب فى الحصول عليها فى وقت دراسته أو فى وقت الفراغ أو في الأجازة الصيفية.
•اختبارات تغطى جميع أجزاء المنهج تمكن الطالب و المدرس من تقييم مدى الاستيعاب للدروس كما تمكن الطالب مراجعة نقط الضعف مع مدرسه مباشرة لتصحيح أخطائه.
•إتاحة عمل منتديات مفتوحة للحوار و إبداء الرأى و هو ما يعرف Discussion Forum.
ج- التعليم المدمج Blended Learning :
التعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداء الالكترونية، وإدارة نظم التعلم، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعددة معتمدة على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم الإلكتروني (تكنولوجيا التعليم) :-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: