منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تعليم ذوي صعوبات التعلم:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد محمد يوسف مرسي



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تعليم ذوي صعوبات التعلم:   الإثنين أبريل 23 2012, 00:12

هذا قد أشارت نتائج دراسات جربر وكريستنسن (Christensen, 1990 & (Gerber و شيري (Chery, 2002 ) إلى أهمية استخدام الحاسوب لمساعدة الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وإن التعليم بمساعدة الحاسوب يعمل على زيادة التحصيل بالنسبة للطلبة ذوي صعوبات التعلم، وقد أظهرت كثير من الدراسات أن التعليم بمساعدة الحاسوب مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم يعمل على زيادة كفاءتهم وتكوين نظرة إيجابية لديهم للمحتوى الأكاديمي، وهذا بدوره يعمل على زيادة تحصيل الطلبة ذوي صعوبات التعلم. كما أن التعليم بمساعدة الحاسوب يمكن أن يكون وسيلة فعالة بتوفير التمرين والممارسة التي يحتاجها الطلبة في إتقان المهارات الأساسية، وتؤدي برامج الحاسوب التي تستخدم اللعب أو التمرين أو التدريب إلى زيادة تحصيل الطلبة ذوي صعوبات التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed hassan eldahan

avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تعليم ذوي صعوبات التعلم:   الأحد أبريل 01 2012, 20:13


يعتبر الحاسوب من أحدث الوسائل التكنولوجية التي تعمل على إدخال المعلومات وتخزينها واسترجاعها وقت الحاجة. وقد تم توظيف الحاسوب في مجال التعليم وخاصة في مجال تعليم ذوي صعوبات التعلم، حيث يوفر الحاسوب لذوي صعوبات التعلم فرصة كبيرة لتخطي المشكلات التي تواجههم؛ فبإمكانه إدخال المعلومات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات اللازمة، كما يوفر للمتعلم فرصة معرفة نتائج العمليات التي يقوم بها وخاصة في بعض البرامج التعليمية التفاعلية متعددة الوسائط.

ويلعب التعزيز الفوري دوراً أساسياً في فاعلية عمليات التعلم المبرمج الذي يوفره الحاسوب بشكل كبير، كما أن برامج الحاسوب تراعي الفروق بين الطلبة، إذ يسمح البرنامج بالتقدم وفقاً لسرعة إتقان المهارة، ومن ثم يؤدي ذلك إلى التعلم الذاتي كلٌ حسب مستواه وقدرته، وتسمح برامج الحاسوب كذلك بتكرار التمرين والأمثلة مع تقديم تغذية راجعة وفورية، كما تحقق هذه البرامج بصفة عامة إثارة الدافعية لدى الطلبة، وتوفر الفردية في التعلم، وتجنب الطالب مشاعر الإخفاق والإحباط والتي يمكن أن يتعرض لها إذا فشل في بعض المهام أمام زملائه.

ومن أهداف استخدام الحاسوب ببرامجة التعليمية متعددة الوسائط في تعليم ذوي صعوبات التعلم كما أشار إليها شيري (Chery, 2002) ما يأتي:

1- يساعد على تحسين الإنتاجية التعليمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم.

2- يوفر (من 20 % - 40 %) من وقت المتعلم.

3- يعمل على مساعدة الطلبة على التقدم في أدائهم حسب قدراتهم الفردية.

4- يوفر مواد إثرائية متعددة ( صوت، صورة، حركة ) تنمي الدافعية لديهم.

5- يوفر تغذيه راجعة مناسبة ومباشرة للمتعلم أثناء أداؤه.

وقد أشارت نتائج دراسات جربر وكريستنسن (Christensen, 1990 & (Gerber و شيري (Chery, 2002 ) إلى أهمية استخدام الحاسوب لمساعدة الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وإن التعليم بمساعدة الحاسوب يعمل على زيادة التحصيل بالنسبة للطلبة ذوي صعوبات التعلم، وقد أظهرت كثير من الدراسات أن التعليم بمساعدة الحاسوب مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم يعمل على زيادة كفاءتهم وتكوين نظرة إيجابية لديهم للمحتوى الأكاديمي، وهذا بدوره يعمل على زيادة تحصيل الطلبة ذوي صعوبات التعلم. كما أن التعليم بمساعدة الحاسوب يمكن أن يكون وسيلة فعالة بتوفير التمرين والممارسة التي يحتاجها الطلبة في إتقان المهارات الأساسية، وتؤدي برامج الحاسوب التي تستخدم اللعب أو التمرين أو التدريب إلى زيادة تحصيل الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

وقد أوصى الكثير من الباحثين في مجال صعوبات التعلم مثل اوكولو (1992, Okolo)، والظفيري (2000)، والمسكري (2006)، ولين ودوقلاس وكارول وساره وآندريه وباميلا Douglas & Carol & Sarah & Andrea & Pamela, 2006) (Lynn &، وشيري (Chery, 2002 ) إلى ضرورة استخدام الحاسوب مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وقد يرجع السبب في هذا الاهتمام وتوصيات استخدام برامج الحاسوب في البرامج العلاجية إلى فوائد كثيرة ومنها:

1- توفر بيئة مناسبة للتعلم الفردي ويحمل الطلبة المسؤولية عن تعلمهم.

2- توفر لهم خطة تعليمية فردية حقيقية.

3- تساعد الطلبة في اتخاذ القرارات المناسبة.

4- تسهم في تحفيز الطلبة المتعلمين من خلال تقديم التغذية المرتدة الفورية.

5- تقوم بنمذجة المثيرات التعليمية والاستجابات المطلوبة ومنها النمذجه اللغوية والرياضية.

6- تساهم في ضبط الطلبة، وتمنحهم الشعور باحترام الذات، وذلك من خلال تقديم مواقف تعليمية تتطلب من المتعلم اتخاذ قرار أو إصدار حكم.

7- تقدم للطلبة خبرات تعليمية تتطلب استخدام أكثر من حاسة في الوقت ذاته.

وباعتبار أن ميدان صعوبات التعلم من ميادين التربية الخاصة التي تحظى بمزيد من الرعاية والاهتمام فإن جميع الباحثين والمهتمين بصعوبات التعلم يحاولون إيجاد مجموعة من الحلول، ووضع برامج علاجيه تساعد الطلبة الذين يعانون من صعوبة ما في التعلم على تخطي هذه الصعوبة، ويعد استخدام الحاسوب في تكنولوجيا التعليم من الأمور التي تشغل جميع العاملين والمهتمين في الحركة التعليمية.

ويشير شيري (Chery, 2002) إلى أن استخدام الحاسوب يعمل على تعدد الخيارات التعليمية بالنسبة لذوي صعوبات التعلم، ويعمل أيضاً على إكساب الطلبة مهارات التطبيق الأساسية من خلال برمجيات الوسائط المتعددة التي تستخدم الصوت والصورة والحركة التي تعمل على تحسين عملية التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تعليم ذوي صعوبات التعلم:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: