منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  قواعد اختيار البرمجيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد محمد يوسف مرسي



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: قواعد اختيار البرمجيات   الإثنين أبريل 23 2012, 00:14

هذا ونضيف مايلي :-خصائص تشغيل/استخدام البرمجية

ينبغي أن تتوفر في البرمجية، فيما يخص استخدامها و/أو تشغيلها الخصائص التالية:


• سهولة الدخول إلى البرمجية والخروج منها.

• وجود دليل استخدام البرمجية بصياغة واضحة.

• ترابط عرض دروس البرمجية على الشاشة مع المضمون.

• التنسيق على الشاشة/اللوحة/الشريط واضح وممتع.

• تسمح للمتعلم ذاتيا بتصحيح أخطاء الكتابة.

• سهولة استخدام البرمجية.

• تتيح اختيار أجزاء محددة من محتوى البرمجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رمضان احمد عبد الرازق



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: قواعد اختيار البرمجيات   الإثنين أبريل 02 2012, 22:12

جزاك الله خيرا
مشكووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MAHMOUD AHMED



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

مُساهمةموضوع: قواعد اختيار البرمجيات   الخميس مارس 29 2012, 21:52

قواعد اختيار البرمجيات

لقواعد اختيار البرمجيات يتبع التالي للتأكد من مطابقتها للدرس وطريقة التدريس:

أولا: خصائص المحتوى

ينبغي أن يتوفر في محتوى البرمجية الخصائص التالية:



• أن تتبنى البرمجية نظريات تربوية صحيحة في عرضها للمحتوى.

• أن تتبنى البرمجية نظريات تربوية صحيحة في عرضها للمحتوى.

• وضوح الهدف المراد تحقيقه منها.

• دقة المحتوى وسلامته العلمية.

• استخدام أنشطة تعليمية متنوعة.

• تناسب مقدار التعلم مع ما يستغرقه المتعلمون من وقت.

• عدم تعارض المحتوى مع العادات والتقاليد والمعتقدات.

• عدم وجود دعاية لأغراض تجارية أو غير علمية.

• وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس.

• إمكانية طبع أي جزء من المحتوى للتطبيقات والتدريبات التحريرية.

• الاستخدام الملائم للرسوم والنماذج المتحركة والأصوات والألوان المصاحبة للمحتوى.

• الترابط بين أسلوب التمثيل وحركة الرسوم والنماذج بأهداف المحتوى ومضمونه


ثانيا: خصائص تشغيل/استخدام البرمجية

ينبغي أن تتوفر في البرمجية، فيما يخص استخدامها و/أو تشغيلها الخصائص التالية:


• سهولة الدخول إلى البرمجية والخروج منها.

• وجود دليل استخدام البرمجية بصياغة واضحة.

• ترابط عرض دروس البرمجية على الشاشة مع المضمون.

• التنسيق على الشاشة/اللوحة/الشريط واضح وممتع.

• تسمح للمتعلم ذاتيا بتصحيح أخطاء الكتابة.

• سهولة استخدام البرمجية.

• تتيح اختيار أجزاء محددة من محتوى البرمجية.

ثالثا: استخدام المعلم

ينبغي توفر بعض المعايير للاستخدام الأمثل من قبل المعلم والذي يتمثل فيما يلي:


• الأهداف التعليمية واضحة ومتكاملة مع المحتوى.

• تتيح للمعلم أن يتحكم في مستويات صعوبة الصياغات.

• تتيح للمعلم أن يغير من قوائم المفردات كالكلمات والمسائل.

• توفر كتيبات أو مواد تعليمية مساعدة.

• توضيح دور المعلم بشكل واضح.

• إمكانية توليد مفردات الاختبارات وطباعتها.

رابعا: استخدام الطالب

ينبغي أن تتوفر بعض المعايير لاستخدام الطالب بصورة تمكنه من التعامل مع البرمجية بصورة جيدة:


• لا تتطلب معرفة مسبقة وكبيرة للطالب بالجهاز.

• لا تتطلب من الطالب الرجوع إلى دليل التشغيل.

• توفر للمتعلم ذاتيا ملخصا عن أدائه.

• توفير تغذية راجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء للمتعلم ذاتيا.

• تتيح للطالب أن يتحكم في تسلسل محتويات الدرس، والعودة لمراجعة أجزاء معينة من درس معين.

• التقليل من الاعتماد على المعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد اختيار البرمجيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: