منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تطوير برنامج التدريب على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم لطلاب كلية التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال كرم أحمد همام



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/03/2012

مُساهمةموضوع: تطوير برنامج التدريب على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم لطلاب كلية التربية    الخميس مارس 29 2012, 09:53

يعتبر التدريب حجر الزاوية الذي يمكن الطلاب المعلمين من اكتساب مهارات تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها، ومن المعروف انه ليس هناك استراتيجية مثلى لكل المواقف التعليمية لأن لكل موقف تعليمي استراتيجية معينة، ويختلف حسب طبيعة الأهداف والمحتوى والإمكانات المتاحة ، كذلك خصائص المتعلمين، ومع القصور في تدريب الطلاب المعلمين بقسم تكـنولوجـيا التعليم كلية التربية جامعة صنعاء. دفع الباحث إلى محاولة الإسهام في تطوير برامج التدريب على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعـة صنـعاء، خاصـة وانـه لم يقم أحد بمثل هـذه الدراسة من قبل في اليمن، وعليه يتساءل الـباحث كيف يمـكن تطوير برامج التدريب علـى استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعـة صنعاء في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة ؟ ومن هذا التساؤل تتفرع التساؤلات التالية :

1. ما واقع التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة صنعاء ؟

2. ما استراتيجية التدريس الحديثة المناسبة لتدريب الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة صنعاء على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها ؟

3. ما التصور المقترح لتطوير برنامج التدريب على تشغيل أجـهزة تكنولوجـيا الـتعليم واستخدامها لطلاب كلية التربية جامعة صنعاء في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة؟

أهداف البحث :

1. الكشف عن جوانب القوة والضعف في برامج التدريب على تشغيل أجـهزة تكـنولوجيا التعليم واستخدامها المتاحة حاليا بكلية التربية جامعة صنعاء .

2. تحديد أي استراتيجيات التدريس الحديثة مناسبة لتدريب الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة صنعاء في مجال تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها.

3. التوصل لتصور مقترح لتطوير برنامج التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التـعليم واستخدامها لطلاب كلية التربية جامعة صنعاء في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة .

أهمية البحث:

ترجع أهمية البحث إلى :

1. الكشف عن جوانب القوة في برامج التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها بكلية التربية جامعة صنعاء لتعزيزها، وجوانب الضعف ومحـاولـة تقديم حلول لها.

2. تقديم تصور لتطوير برنامج التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها يسهم في تطوير العملية التعليمية، من خلال العمل على إكساب المعلمين خريجي كلية التربية جامعة صنعاء مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم باستخدام إحدى استراتيجيات التدريس الحديثة .

3. الوصول إلي توصيات ومقترحات تسهم في تحسين تدريب المعلمين بصفة عامة، والتدريب على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم بصفة خاصة .

4. فتح المجال أمام إجراء بحوث ودراسات أخرى حول استخدام المستحدثات في تكنولوجيا التعليم .

حدود البحث :

يقتصر البحث على ما يلي :

1. دراسة واقع التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة صنعاء، في ضوء الإمكانات المادية والبشرية المتاحة في القسم.

2. عينة من المعلمين في مدارس العاصمة صنعاء ومديرية المدان محافظة عمران .

3. استراتيجيات التدريس الحديثة المناسبة لتطوير برامج التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها، وتم اختيار استراتيجية الموديولات باعتبارها الإستراتيجية التي يمكن استخدامها في ضوء الإمكانات المتوافرة .

منهج البحث وإجراءاته :

تتلخص إجراءات البحث الحالي فيما يأتي :

1. عرض تحليلي للدراسات والبحوث السابقة .

2. دراسة واقع التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها بكلية التربية جامعة صنعاء .

3. تحديد أهم أجهزة تكنولوجيا التعليم التي يحتاج الطلاب المعلمون التدريب عليها في ضوء احتياجاتهم الفعلية لها .

4. تحديد معوقات التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها ومعوقات الاستخدام .

5. تحديد إستراتيجية التدريس المناسبة للتدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها في ضوء إمكانات القسم وإمكانية استخدامها .

6. إعداد قائمة مبدئية لمهارات تشغيل تلك الأجهزة التي تم اختيارها وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين وتعديلها على ضوء آرائهم ومقترحاتهم .

7. إعداد برنامج التدريب باستخدام استراتيجية الموديولات التي تم اختيارها على ضوء الإمكانات المتوفرة في قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة صنعاء وإمكانية استخدامها في ظروف البيئة اليمنية .

8. تقديم التوصيات والمقترحات للتطوير .

أدوات البحث :

استخدم الباحث خلال إعداده هذا البحث الأدوات التالية:

1. قائمة رصد لواقع التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة صنعاء .

2. استبانة تتضمن معوقات تدريب الطلاب المعلمين بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة صنعاء .

3. استبـانة تتضمن أجهزة تكنولوجيا التعليم التي يحـتاج الطلاب المعلمون التدريب عليها من وجهة نظر المعلمين أثناء الخدمة .

4. استبانة تتضمن المعوقات التي تحول دون استخدام المعلمين لأجهزة تكنولوجيا التعليم .

نتائج الدراسة :

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1. توصلت الدراسة إلى وجود الكثير من السلبيات في برنامج التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها فالأهداف غير شاملة لجميع وظائف قسم تكنولوجيا التعليم، وعدم وجود أهداف سلوكية، وقدم الأجهزة وقلتها، وأماكن التدريب والتجهيزات محدودة، ومحدودية التسهيلات، وقلة عدد المدربين، كما أن الفترة الزمنية قصيرة وعدد الطلاب كثير، وأن المحاضرة هي الاستراتيجية الأكثر استخدامـا، كما أن التقويم النظري هو الأكثر استخداما .

2. كما توصلت الدراسة إلى أن الكثافة المرتفعة للطلاب المتدربين، والروتين الإداري الطويل للحصول على أجهزة تكنولوجيا التعليم، هي أهم معوقات التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها، أما قلة عدد الأجهزة، وعدم توافر قطع الغيار، واستخدام استراتيجيات تقليدية في التدريب، وقصور تجهيزات معامل وأماكن التدريب، وقصر الفترة الزمنية، وقصور أساليب التقويم، فقد حلت في المرتبة الثانية .

3. وبالنسبة لمعوقات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، فقد أكدت الدراسة على أن معوق عدم توفر المواد والبرامج التعليمية، وعدم تلق التدريب الكافي على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها، والروتين الممل للحصول على أجهزة تكنولوجيا التعليم، هي أهم معوقات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في العـملية التعليمية .

4. أما أهم أجهزة تكنولوجيا التعليم، التي أكد المعلمون في المدارس انهم بحاجة لاستخدامها، فقد احتل جهاز الكمبيوتر المرتبة الأولى، يليه جهازي الفيديو والتلفزيون ثم جـهاز عرض الشفافيات .

وقد تم إعداد برنامج باستخدام استراتيجية الموديولات باعتبارها أنسب استراتيجية من استراتيجيات التدريس الحديثة؛ لتدريب طلاب كلية التربية جامعة صنعاء على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها في ضوء الإمكانات المتاحة، وتم إعداد خمسة موديولات للتدريب بعد عرض المهارات التي تضمنتها تلك الموديولات على مجموعة من السادة المحكمين، وهذه الأجهزة هي:

- جهاز الكمبيوتر . - شبكة الإنترنت .

- جهاز LCD . - التلفزيون والفيديو .

- جهاز عرض الشفافيات

كما تم إعداد تصور مقترح لتنفيذ برنامج التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة صنعاء اشتمل على العناصر الآتية :

- الأهداف . - أجهزة تكنولوجيا التعليم .

- وحدات القسم وتجهيزاتها . - القائمون بالتدريب .

- الفترة الزمنية . - التقويم .

توصيات البحث :

من النتائج والتصور المقترح يمكن تقديم التوصيات الآتية :

1. الاستعانة بالتصور الذي تم اقتراحه في هذا البحث في تطوير برنامج التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستـخدامها بقسـم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة صنعاء .

2. الاستفادة من البرنامج الذي تم إعداده على شكل موديولات في هذا البحث في تدريب الطلاب المعلمين على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها .

3. ضم وحدة الكمبيوتر في الكلية التابعة لقسم مناهج وطرق تدريس العلوم إلى قسم تكنولوجيا التعليم، وضرورة أن يكون الإشراف على مراكز ومعامل الكمبيوتر متعدد الوسائط لأخصائي تكنولوجيا التعليم .

4. تبني استراتيجيات التعليم الفردي وفق خطط مدروسة تتيح إمكانية التغلب على معوقات التدريب والتعلم في ضل الظروف والإمكانات المتاحة في القسم .

5. إدخال الكمبيوتر التعليمي كمقرر دراسي مستقل في القسم .

6. التوسع في إنتاج البرمجيات الخاصة بالكمبيوتر .

7. توفير المعلومات عن المؤتمرات والمجلات العربية المتصلة ببرامج التدريب على تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها .

8. إعداد دليل للتعريف بالقسم وخدماته وأنشطته ونشره على أقسام الكلية والجامعة والمسئولين لدعمه وتسهيل مهامه .

9. إنشاء مراكز لتصميم وإنتاج البرامج والمواد التعليمية لخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة ، بما يتماشى مع توجهات تكنولوجيا التعليم في المرحلة القادمة.

10. الاهتمام بمستويات الجودة الشاملة في إعداد المعلم وفقاً لمتطلبات العولمة والانفتاح المعلوماتي .

11. إنشاء قسم لتكنولوجيا التعليم يمنح درجة البكالوريوس في التخصص لمواكبة توظيف تكنولوجيا التعليم في المؤسسات التعليمية وغيرها، مع مراعاة الضوابط الخاصة بتحسين العملية التعليمية، والارتقاء بالتخصص الذي لا يتحقق إلا باستكمال كافة المقومات الضرورية؛ لإنشاء القسم سواء من حيث استكمال أعضاء هيئة التدريس أو الإمكانات المادية والبشرية اللازمة، بالإضافة إلى اختيار معايير تتفق وهذه الضوابط ، وذلك حتى تناط بهم مسئولية تدريس مادة الكمبيوتر وإدارة المكتبات المدرسية ومساعدة المعلمين في المدارس على استخدام وتوظيف تكنولوجيا التعليم والمعلومات وخاصة أجهزة تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية .

12. إنشاء دبلومات مهنية في تكنولوجيا التعليم في برامج الدراسات العليا في الكلية .

13. تبني مبدأ التعلم والعمل التعاوني، سواء مع الطلاب بعضهم لبعض، أو المدربين أو مع الآباء في المجتمع المحلي .

14. تبني إستراتيجية التعليم عن بعد، والتعلم المفتوح وفق خطط مدروسة، تكون مناسبة مع إمكانيات وثقافة المجتمع اليمني .

15. إنشاء موقع للقسم على شبكة الإنترنت .

16. إصدار مجلة إلكترونية يشترك فيها أعضاء هيئة التدريس والطلاب تنشر فيها البحوث والأنشطة التي يقوم بها القسم والكلية والجامعة، وإصدار مجلة علمية خاصة بأجهزة تكنولوجيا التعليم، تحوي آخر مستحدثاتها وطرق استخدامها والبحوث المتصلة بها .

17. تحديد اتجاهات البحث في مجال تكنولوجيا التعليم، ووضع سياسة البحث العلمي في مجال أجهزة تكنولوجيا التعليم .

18. الاهتمام بإنتاج برامج تعليمية لتشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها .

19. إصدار مجلة علمية خاصة بأجهزة تكنولوجيا التعليم تحوي آخر مستحدثاتها وطرق استخدامها والبحوث المتصلة بها .

20. التعريف بأجهزة تكنولوجيا التعليم المستخدمة لتكون أمام المسئولين عن التنفيذ لاختيار الصالح منها للتطبيق في ضوء ظروف المجتمع وإمكانياته ومتطلبات خطط التنمية، وتنظيم معرض سنوي في أجهزة تكنولوجيا التعليم لعرض إمكانياتها، وتوضيح أهمية استخدامها في العملية التعليمية .

الدراسات والبحوث المقترحة :

من خلال النتائج السابقة يمكن إجراء البحوث المقترحة التالية :

1. إجراء دراسة مماثلة لتطوير برنامج التدريب على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم لطلاب كلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملة .

2. إجراء دراسة مقارنة للتعرف على فعالية استراتيجيات التدريس الحديثة في إكساب الطلاب مهارات تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم واستخدامها .

3. إجراء دراسة لتطوير مقرر تكنولوجيا التعليم في كلية التربية جامعة صنعاء بشكل عام في ضوء تجارب الدول المتقدمة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطوير برنامج التدريب على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم لطلاب كلية التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: