منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استخدامات شبكة الإنترنت في التعليم :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام السيد محمد على احمد



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2012

مُساهمةموضوع: الإنترنت: باختصار شديد مركز ماتكوم لتعليم الكمبيوتر - القدس 2003 م الانترنت عبارة عن مجموعة شبكات أجهزة حاسوب في دول العالم وقد اتصلت ببعضها البعض دون أية رقابة رسمية وقد أصبحت اليوم طريقة للاتصال عن طريق البريد الالكتروني مثلا بين مستخدم للانترنت في ال   الجمعة أبريل 06 2012, 22:21

الإنترنت: باختصار شديد

مركز ماتكوم لتعليم الكمبيوتر - القدس 2003 م

الانترنت عبارة عن مجموعة شبكات أجهزة حاسوب في دول العالم وقد اتصلت ببعضها البعض دون أية رقابة رسمية وقد أصبحت اليوم طريقة للاتصال عن طريق البريد الالكتروني مثلا بين مستخدم للانترنت في القدس وبين مستخدم للانترنت في سان فرانسيسكو في أمريكا على سبيل المثال. وهناك فائدة كبرى هو قدرة مؤسسة أو شركة في أي بلد في العالم من عرض معلوماتها ومنتوجاتها بحيث يستطيع أي مستخدم للانترنت في العالم الوصول لهذه المعلومات بل ونقل المعلومات التي تهمه إلى جهازه، وهذه المعلومات المعروضة يمكن ان يتم تجديدها كل يوم بل كل ساعة، وهذا ما يسمى بشبكة الويب World Wide Web وبإختصار www.

كيفية الربط بالانترنت:

يمكن للمواطن العادي الذي بحوزته جهاز حاسوب مع جهاز مودم (وهو جهاز يربط الحاسوب بخط التلفون) أن يتصل على خط محلي وبكلفة مكالمة محلية أن يرتبط بالانترنت كم لو كان يتصل بالهاتف مع شخص آخر. وما يدفعه هو ثمن المكالمة المحلية بالاضافة لرسم شهري. وهنالك عدة شركات محلية توفر خدمة الربط بالانترنت.

بعض فوائد الانترنت:

استخدام البريد الالكتروني لارسال رسائل وملفات لشخص أو لعدة أشخاص خلال ثواني حول العالم والرد خلال ثواني.
عرض معلومات عن الأشخاص أو المؤسسات من أجل أهداف تجارية أو أهداف أخرى بحيث يمكن مشاهدتها حول العالم (وهذا ما يسمى بإنشاء صفحات الويب على موقع خاص أو عام) والاتصال مع القائمين والتواصل معهم. وبصورة أخرى إمكانية عرض سلع وخدمات المواطن على العالم أجمع فمثلا شركة WOMEX كانت تحاول جذب الشركات في مجال الخزف لعرض صور لمنتوجاتها على شبكة الانترنت .www.womex.com
تكوين موقع مثل (لوحة إعلامية) Bulletin Board بحيث يحتوي على مواضيع للنقاس ويستطيع أي شخص وضع رده الخاص على أي موضوع من المواضيع المطروحة أو وضع موضوع جديد لمناقشته.
تكوين موقع للمحادثة الآنية Chat بحيث يتناقش عدة أفراد حول العالم آنيا.
ألحصول على معلومات مطلوبة للأبحاث فمثلا مجلة بايت للحاسوب واسعة الانتشار في العالم تتيح لك فرصة الوصول مجانا إلى جميع المقالات التي كتبت من عام 1993 وحتى هذه اللحظة www.byte.com
إمكانية البحث عبر الانترنت عن بضائع معينة فمثلا يمكنك مجانا من تنزيل download كاتالوج كامل مكون من 60 صفحة عن أجهزة حاسوب www.apcc.com
ألحصول على شهادة دراسية عالية مثل البكالوريوس أو الماجستير عبر الانترنت degree on line www.yahoo.com/universities
تسهيل الحصول على معلومات عن شركات أو أفراد حتى على مجال فلسطين وحدها مثل مشروع من جامعة بير زيت بالتعاون مع شركة بالنت لتكوين دليل الصفحات البيضاء لمشتركي الإنترنت في فلسطين حيث المعلومات تضاف وتحذف عن الافراد والشركات ليس في السنة مرة واحدة بل آنيا كل يوم وكل ساعة www.palnet.com/marhaba
تحديث وعي الطالب الجامعي خاصة والمواطن عامة كل في مجاله عن اتجاهات السوق العالمي الآنية مثل معرفة البضائع الحالية التي أثبتت جودتها في السوق العالمي وأسعارها الحالية وعلى سبيل المثال قطع الحاسوب يمكن الدخول عبر الانترنت إلى موقع شركة Computer Zone الامريكية www.w-w-w-w.com ومشاهدة مواصفات دقيقة لجمبع البضائع مع أسعار بل ويمكن طلبها فورا.
الاشتراك مجانا بمجلات الكترونية عبر البريد الالكنروني Mailing list لكافة مجالات الحياة الأكاديمية والغير أكاديمية وفي الجانب الآخر سهولة إيصال معلومات معينة إلى عدد من المشتركين. مثلا يمكن الاشتراك بسهولة بمجلة مايكروسوفت الالكترونية والحصول على معلومات قيمة عن آخر المستجدات في البرامج الاساسية للحاسوب.
send e-mail to enews@microsoft.nwnet.com with words SUBSCRIBE TO WINNEWS
توسيع أفق الطالب والتلميذ وتكوين الروح العالمية عنده عن طريق تشجيعه للدخول في منافسات أكاديمية وذهنية مع طلاب من دول أخرى مثل المسابقة بين الطلاب في العالم من سن 12-18 والتي ترعاها مؤسسة أمريكية http://io.advanced.org/thinkquest
تسهيل امكانيات التعاون بين الافراد والمؤسسات في الوطن الواحد وفي العالم أجمع. فمثلا يمكن تشكيل mailing list او News List بين طلاب قسم الاحياء في كلية العلوم ابو ديس وبين قسم الاحياء في الجامعة الاسلامية بغزة وبل وبين قسم الاحياء في جامعة حلب او جامعة ستانفورد بأمريكا.
الاتصال من خلال الانترنت على تلفون في أمريكا مثلا وتوفير أجرة الاتصال حيث تكون الكلفة هي اجرة مكالمة محلية على الأكثرمثل خدمة شركة mediaring.com او dialpad.com. كما يمكن استخدام الانترنت لارسال رسائل نص على اي تلفون متنقل في العالم أجمع مثل خدمة شركة quios.com.
إن الانترنت هي قفزة هائلة توازي في أهميتها اختراع الطباعة او الهاتف في قدرتها على وصل الافراد والمجموعات ببعضهم البعض على مستوى العالم أجمع وبحق فإن العالم أصبح قرية صغيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام السيد محمد على احمد



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: استخدامات شبكة الإنترنت في التعليم :    الجمعة أبريل 06 2012, 22:18

لانترنت نشأتها وتطورها
د / محمد جابر خلف الله
دكتوراة الفلسفة فى التربية تخصص تكنولوجيا التعليم
مدرس بكلية التربية – جامعة الأزهر
gapermohamed@yahoo.com
تعتبر شبكة المعلومات الدولية Internet من أبرز المستحدثات التكنولوجية التي فرضت نفسها على المستوى العالمى خلال السنوات القليلة الماضية، حتى أصبحت أسلوباً للتعامل اليومى، ونمطاً للتبادل المعرفى بين شعوب العالم، كما أن الانتشار السريع لهذه الشبكة جعلها من أهم معالم العصر الحديث، حتى إن البعض أطلق على هذا العصر ( عصر الإنترنت )، لما أحدثته هذه الشبكة من آثار عميقة، وتغيرات جذرية فى أساليب وأشكال التواصل فى شتى مناحى الحياة.
كما تعد الإنترنت ثورة علمية فى مجالات الاتصالات البشرية، لكونها توفر سهولة الاتصال الفكرى بين مستخدميها مقارنة بوسائط نشر المعلومات الأخرى التى تعتبر عالية الكلفة ومحدودة النطاق وتستغرق وقتاً أكبر لإتمام الاتصالات. وشبكة الإنترنت أحد مصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة، وأوسعها انتشاراً، فضلاً عن كونها جامعة مفتوحة يستفيد منها طلاب العلم والمعرفة فى جميع أنحاء العالم، ومن خلالها تنمو العلاقات الإنسانية بشتى أنواعها بلا حدود أو قيود مفروضة.
ويرى ( Kian, Samhong, 2001, 223 ) أن ثورة الإنترنت غيرت من الفكر التربوى، وفرضت على المهتمين بالتربية والتعليم محاولة توظيف تكنولوجيا الاتصال بواسطة الإنترنت فى التعليم والتدريب من بعد، فالتدريب بالإنترنت نظام تدريبى فريد يساعد على تغيير الفكر والإبداع فى المهارات.
مفهوم الإنترنت Internet :
تعددت التعريفات الخاصة بالإنترنت والتي ربما ترجع إلى الأهمية الكبيرة لهذه التقنية؛ ليس على مستوى التعليم والتدريب فحسب، بل على مستوى جميع المهن والتخصصات.
يذكر ( على عبد المنعم، 2005، 262 ) أن كلمة إنترنت: تتكون من مقطعين أولهما إنتر " Inter " وهو مشتق من كلمة دولى /عالمى International، وثانيهما نت " net " وهو مقطع مشتق من كلمة Network بمعنى شبكة اتصالات، ويشكل المقطعان معاً كلمة الإنترنت (Internet) والتى تعرف فى العالم أجمع بشبكة المعلومات الدولية.
ويعرف ( الغريب زاهر، 2000، 4 ) الإنترنت بأنها: " الشبكة البينية؛ وفى مدلولها تعنى الترابط بين الشبكات بكونها تتضمن عدداً كبيراً من الشبكات المترابطة فى جميع أنحاء العالم، ومن ثم يطلق عليها شبكة الشبكات المعلوماتية.
ويعرف (محمد جابر، 2006، 72) الانترنت بأنها: شبكة مترابطة من الحواسيب المتزايدة فى العدد؛ والمنتشرة حول العالم؛ المتصلة ببعضها عبر تكنولوجيا الاتصالات والأقمار الصناعية، باستخدام بروتوكولات اتصال مقننة؛ بما يسمح لمستخدمى الشبكة من نشر واستقبال المعلومات بعناصرها المختلفة: ( النصوص - الصور - الأصوات - الحركة - الألوان، وغير ذلك )، وجعلها متاحة للجميع حول العالم؛ مما يؤهلها لتقديم التعليم والتدريب من بعد وتحقيق حرية التدريب ومرونته وعالميته، والقدرة على التجديد المستمر للمعلومات والمهارات.
نشأة وتطور الإنترنت:
فتشير الدراسات إلى أن البداية الحقيقية لهذه الشبكة العملاقة كانت بداية عسكرية؛ حينما أمر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عام 1957 بإيجاد قاعدة معلومات Data Base للأغراض العسكرية، وظل الأمر فى طور التحضير إلى أن تم إنشاء ما يسمى بوكالة مشاريع البحوث المتقدمة (ARPA ) Advanced Research Projects Agency والتى استقطبت مجموعة من مؤسسات وجامعات تعمل فى مجال الأبحاث العسكرية، وكانت المشكلة فى تباعد أماكن هذه المؤسسات والجامعات عن بعضها بعضاً، مما يعوق عملية تبادل نتائج الأبحاث مباشرةً عبر حواسيبها، ومن ثم طلبت وزارة الدفاع الأمريكية من مجموعة من العلماء فى مجال الحاسوب البحث عن أفضل طريقة للاتصال بين عدد كبير من الحواسيب؛ ومن نتائج البحث ظهور شبكة ARPA NET والتى ربطت بين أربعة مختبرات للبحوث، ثم توسعت فشملت عشر جامعات ومؤسسات.( عبد الله خليل، 1999، 91 ).
ولم يمض أكثر من بضعة أشهر، حتى أصبحت شبكة ARPA NET تضم حوالى 42 من أشهر مراكز البحوث فى الولايات المتحدة، ونظراً لتزايد الإقبال على الاشتراك فى شبكة ARPA NET من قبل الجامعات والمؤسسات الأخرى؛ بدأت الشبكة تعانى من صعوبات تتعلق بإدارة العمل فيها؛ ومن ثم انقسمت شبكة ARPA NET إلى قسمين: (الأول يعرف باسم Milnet؛ وهو مخصص للأغراض العسكرية، والثانى هو ARPA NET الصغرى وهى مخصصة للأغراض المدنية)، وظلت هاتان الشبكتان متصلتين عن طريق بروتوكول الإنترنت IP Internet Protocol والذى يسمح بتوجيه المعلومات والبيانات عبر الشبكات.
وفى عام 1971 كان هناك 23 نقطة اتصال مكونة ما يشبه الشبكة العنكبوتية، حيث كانت النقطة الأولى فى (أوكلا)، كما كانت هناك نقطة ثانية فى معهد (استانفورد للأبحاث) مع تمكين العلماء من المشاركة بأجهزة الحاسوب الشخصية عبر الشبكة، ويعتبر عام 1972 نقطة انطلاق مهمة؛ حيث استطاع "راى توملنيسون Ray Tomlinson " أن يخترع البريد الإليكترونى E. mail ؛ ليستخدمه العلماء فى المشاركة فيما بينهم وتبادل الرسائل عبر الشبكة، وأصبح لكل مشترك عنوان خاص به بالبريد الإليكتروني، وأصبحت شبكة ARPA NET فى نمو متزايد بمعدل حاسوب جديد كل 20 يوماً.
وقد تلى ذلك انضمام جامعة لندن والمؤسسة الملكية للرادار بالنرويج إلى هذه الشبكة؛ فأصبحت بذلك شبكة دولية فى عام 1973، وسمى هذا المشروع؛ مشروع ربط الشبكات، وأطلق على النظام الناتج عنه باسم إنترنت Internet، وفى عام 1977 أصبحت شركة ( ديجيتال أكوبمنت ) أول شركة حاسوب تبتكر موقعاً خاص بها على الإنترنت.
كما شهدت أوائل الثمانينيات من القرن السابق قيام العديد من الوكالات الأمريكية الفيدرالية بالاستفادة من الشبكة وتم ربط الجامعات والشبكات التجارية والحكومية وتسهيل عمليات التوصيل ودعم مجموعات النقاش الحية والسماح بالدخول إلى قواعد البيانات، وتم استخدام اسم الإنترنت Internet على هذه الشبكة بمعناه الشامل فى يناير عام 1983.
وفى عام 1989 وضع عالم الطبيعة برينرس لى Berners Lee خطة اقترح فيها نظام الوصلة المحورية Hyper Link، وكانت عبارة عن شبكة من الموصلات تسمح للمستخدمين على حواسيب العميل أن يتحركوا من حاسوب مضيف Hosts، أو العنوان المتصل بالإنترنت إلى حاسوب آخر، وذلك للبحث عن المعلومات ذات الصلة، وفى عام 1990 طور "برينرس لى" مواصفات كل من حاسوب الخدمة والعميل لبروتوكول إنترنت جديد بتوظيف لغة HTML ، والتى طورت المواقع ويسرت التجول حول الإنترنت من نقطة إلى أخرى، وكانت الوثائق المكتوبة بلغة HTML تستخدم فى تصميم ونشر صفحات الإنترنت على شبكة الويبwww World Wide Web، لتمكن جميع مستخدمى الشبكة من الاستفادة من المعلومات.
وفى عام 1994 قام أحد طلاب جامعة إلينوى الأمريكية، ويدعى مارك أند رسون Marc Anderson بتطوير متصفح للإنترنت يسمى موزيك Mosaic؛ يستطيع قراءة صفحات HTML، وقد حولت شركة Netscape تصميم موزيك إلى الإصدار الأول متصفح Netscape Navigator المتاح للتحميل المجانى على الإنترنت، وبدأ التطور يتلاحق سريعاً وبصورة كبيرة؛ ففى عام 1995 بدأ استخدام لغة VRML، ولغة Gava لتصميم شاشات الرسومات المتحركة عبر الشبكة، وتلاها دخول الإنترنت بقوة فى التسويق والمبيعات وذلك فى عام 1997، وقد تجاوزت المبيعات على الإنترنت المليارات من الدولارات سنوياً.
وقد تطورت الإنترنت كثيراً بإنشاء المواقع المتخصصة على الشبكة عام 1998؛ وبدأت الإذاعات والتلفاز تبث برامجها بواسطة الإنترنت، كما بدأت عمليات التوظيف وإدارة الموارد البشرية عبر الإنترنت، وارتبط ذلك بظهور التكنولوجيا الرقمية؛ وأساليب تخزين الصور والرسوم الثابتة والمتحركة ونقلها ومعالجتها واسترجاعها، مرتبطاً بتوظيف شبكات الألياف الضوئية ودوائر الأقمار الصناعية مع تعدد وسائل عرض المعلومات من خلال الإنترنت وأصبحت تشمل القدرة الفائقة على عرض ( النصوص الفائقة - الصوت - الموسيقى - الصور المتحركة - الرسوم المتحركة - الصور الثابتة - الرسومات والأشكال الخطية - الوسائط المتعددة ).
ومع شروق القرن الحادى والعشرين وتفجر العلوم والمعارف على المستوى العالمى أصبحت الإنترنت شرياناً لحياة البشر، ووسيلة تعليمية وتدريبية وتثقيفية وترفيهية؛ كما أصبحت أهم الوسائل الإخبارية؛ وأصبحت متاحة للجميع ومن دون تكلفة إضافية؛ فهى فى متناول كل من يملك جهاز حاسوب وخط ربط، ودخلت كأهم وسائل تقديم المقررات الدراسية، واعتبرت مهارات استخدامها متطلبا لمعظم الوظائف والمهن المختلفة.
المراجع:
1- أحمد حسن خميس (2003). كل شئ عن استخدام الإنترنت، القاهرة، مكتبة خوارزم للنشر والتوزيع.
2- أشرف أحمد حامد (2003). دليلك إلى عالم الكمبيوتر والإنترنت، المنصورة، مكتبة جزيرة الورد
3- الغريب زاهر إسماعيل(2000). الإنترنت للتعليم خطوة خطوة، المنصورة، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
4- حسام محمود فهمى (2003). فن البحث فى الإنترنت، القاهرة، (د . ن).
5- سعد خلف عبد الكريم(2002 )." أثر التعلم الفردى الذاتى بالإنترنت والتليفزيون التعليمى على تنمية الوعى البيئى لدى طلاب العلوم بالفرقة الأولى بكلية التربية بسلطنة عمان ( دراسة تجريبية )"، مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط، مج 18، ع 10، يناير، ص ص203 – 251.
6- عادل عبد الحليم مصطفى (2003). فاعلية استخدام كل من البرمجيات والإنترنت في تدريس مادة الميكانيكا لطلاب الصف الثالث الإعدادى، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
7- عبد الله النجار (2001)." واقع استخدام الإنترنت فى البحث العلمى لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل"، مجلة مركز البحوث التربوية - بجامعة قطر، ع 19، ص ص 135-160.
8- عبد الله عبد الرحمن الكندرى (2000)." الأسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية عبر الإنترنت"، المجلة التربوية، جامعة الكويت، مج 15، ع 57، ص ص 167-197.
9- عبد الله عمر خليل (1999)." شبكات المعلومات فى التعليم العالى (التدريس والبحث) ،فى تكنولوجيا التعليم – دراسات عربية، مصطفى عبد السميع محمد، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، ص ص 85- 121.
10- على محمد عبد المنعم(2005). تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر.
11- محمد جابر خلف الله (2006) فاعلية برنامج تدريبى من بعد بالانترنت على مهارات استخدام برامج الحاسوب والتحصيل والاتجاه نحو التدريب بالشبكة، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد عثمان عطيه المتولى



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: استخدامات شبكة الإنترنت في التعليم :    الجمعة مارس 30 2012, 19:53


  • وانا ارى ان هناك فوادعديدة لشبكة الانترنت ومنها
  • 1. فوائد شبكة الإنترنت في
    التعليم : لشبكة الإنترنت فوائد عديدة تسمح بممارسة أنشطة تعليمية عالية
    المستوى ويمكن أجمالها في الآتي :
  • 2. 1- البريد الإلكتروني :
    من أهم الوسائل المفيدة في مجال التعليم استخدام البريد الإلكتروني لتسهيل
    اتصال الطلبة فيما بينهم وتبادل المعلومات والأفكار التربوية ،والتواصل
    خارج الصف الدراسي مع المعلم .
  • 3. 2- إمكانية الاستفادة من
    المواقع التربوية : وذلك من خلال زيارة المواقع الخاصة بأدلة المواقع
    التربوية العربية والأجنبية والتي تضم أكثر المواقع التربوية تحت موقع واحد
    .
  • 4. 3- الاشتراك في المنتديات التربوية : ويتم ذلك من خلال
    المشاركة في الحوارات التربوية المتخصصة التي تجري ضمن منتديات علمية
    تربوية لها مواقع معروف على الشبكة
  • 5. 4- إنشاء المواقع شخصية :
    عن طريق انشاء المواقع الشخصية من آجل التواصل مع الآخرين فيما يتعلق
    باهتماماتهم التربوية والعلمية والتخصصية المختلفة .
  • 6. 5-
    زيارة المواقع المتخصصة : ويكون ذلك من خلال زيارة المواقع العربية
    والأجنبية للجامعيين والمعلمين التي تتناسب مع تخصصاتهم العلمية الدقيقة .
  • 7. 6- الاستفادة من مواقع البحث المشهورة : وذلك من خلال البحث
    عن المعلومات التربوية المطلوبة عن طريق مواقع البحث المتخصصة بعدد من
    اللغات ومنها اللغة العربية . مثل كل من google,yahoo,altavista ….
  • 8.
    تابع 7- إنشاء مواقع لمقررات دراسية معينة مثل الكيمياء أو مواقع لدورة
    تعليمية : حيث يمكن للمعلم أن ينشئ موقعا لطلابه أو لجميع الطلبة المهتمين
    بمادة دراسية معينة كالكيمياء كما يستطيع المعلم التحكم بالموقع وتحديد
    المشاركين . وتقدم هذه الخدمة مجانا مثل جميع المواقع على شبكة الإنترنت
    9. 8- توفير كمية كبيرة جدا من المعلومات العلمية والبحوث والدراسات
    المتخصصة من جميع مجالات المعرفة . 14- خدمة نقل الملفات المتنوعة بين
    المواقع المختلفة لتوظيفها في العملية التعليمية التعلمية . 15- خدمة
    الدخول عن بعد للمكتبات الجامعية العالمية والاستفادة من إمكانياتها .
    17- توفير معلومات حديثة وسريعة بسهولة وتكلفة قليلة جدا بالمقارنة مع
    وسائل الإعلام الأخرى أو من خلال البريد العادي .
  • 9. تابع 18-
    تمثل مصدرا يمتاز بالمرونة فيما يتعلق بوسائل الاتصال العالمية عالية
    الحساسية . 19- تمثل مصدرا قويا لتنمية الإبداع لدى المستخدمين للشبكة
    وخاصة الطلبة . 21- المساعدة على التعاون والمنافسة بين الطلبة لأن
    الشبكة توفر لهم فرصة ذهبية لمقارنة وموازنة أعمالهم بأعمال الآخرين في
    العالم والاستفادة منه . 22- توفر آلية سهلة للطالبة والمعلمين لنشر
    إبداعاتهم وأعمالهم على الشبكة . وتسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات ،حيث
    يطلق عليها بعض الباحثين : مكتبة عظيمة في سماء المعرفة : 24- توفير جو
    من التشويق والدافعية للطلبة ولأنهم يعلمون إن شبكة الإنترنت هي نهاية
    التكنولوجيا التي لزملائهم المتفوقون والكبار الناجحون في أعمالهم
    ودراساتهم 12. الموضوع يوضح اهمية استخدام اللانترنت الجميل ان تعرض الايجابيات مع السلبيات بشكل متوازن
    حقا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صالح السعيد عبد العال



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
العمر : 27
الموقع : www.facebook.com

مُساهمةموضوع: استخدامات شبكة الإنترنت في التعليم :    الإثنين مارس 26 2012, 19:59

استخدامات شبكة الإنترنت في التعليم :

البحث عن المعلومات في الشبكة العنكبوتية من خلال محركات البحث .

المشاركة في المنتديات التربوية مثل Iearn

الاستفادة من المواقع التربوية .

مشروع المدرسة الإلكترونية : و تقوم هذه الفكرة على إنشاء موقع إلكتروني تعليمي مرتبط بشبكة الإنترنت ، مخزن عليـه كـافة المنــاهج التعــليمية بصورة حديثـة ومتطورة ، مع استخدام خدمات الوسائط المتعددة لإيضاح الدروس. هذا بالموازاة مع المدرسة العادية التي تنظم ذلك و توفر بالإضافة له الحصص البعيدة عن الإلكترونيات، كحصص الفنون و الرياضة و الأنشطة الأخرى .. مع إمكانية الدراسة في البيت من خلال الموقع المذكور سابقاً ، و ذلك بعد الحصول على الصلاحيات ؛ لأن الموقع مزود بنظام حماية لتحديد الفئات المستفيدة . و لهذه المواقع فوائد، منها :

التعلم عن بعد ،و ذلك من خلال الاستفادة من المحاضرات و الدروس التي ينشرها الأساتذة على الموقع.

الحوار الإلكتروني بين الطلاب و المعلمين ، و بين الطلاب مع بعضهم البعض لتبادل الخبرات عبر البريد الإلكتروني، كما يمكن للطالب أن يرسل واجباته المنزلية لمعلمه الذي يردها إليه بعد التصحيح .

نقل المعلومات بسرعة ، و سهولة تحديثها و تطويرها.

إمكانية الدخول إلى المكتبات العالمية ، و الاستفادة من كتبها ”كمكتبة الكونغرس و المكتبة الوطنية في باريس.“

تشجيع الطلاب على البحث و الدراسة، و خاصة أنهم يستخدمون آخر تقنيات العصر الحديثة .

يستطيع الطالب الدراسة بحرية في الوقت و المكان اللذين يختارهما .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استخدامات شبكة الإنترنت في التعليم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: