منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطوير التعليم الذاتي( مهم ) : -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر الملاح



عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: تطوير التعليم الذاتي( مهم ) : -    الجمعة مارس 16 2012, 14:48

تطوير التعليم الذاتي : -

ابدأ
حديثي عن تطوير التعلم الذاتي بمقوله ل هلين فشر (Helen fisher ) وفان الين ( R . Van Allen ) " توجد حاجة عامة بين الافراد من كافة
الاعمار لبلوغ الاستقلالية في التفكير والعمل أي ليكون الواحد منهم . فردا فللاشخاص
الحق في التفكير والحديث والعمل بانفسهم فهم لديهم المصادر الداخلية للتوجيه الذاتي
، وفي المجتمع الديمقراطي على وجه الخصوص لهم الحق والمسؤولية في استخدام هذه
المصادر في الاختبار والاستقلالية كقيمة لدى الحياة تمكن الاطفال الذين يلاقون دعما
في المغامرة والتنقيب والاستقصاء والتقويم بانفسهم " .

اخر
نقطة في دور المعلم عن بعد هي تطوير التعلم الذاتي للطالب. عرف شاين Shin (1988) مفهوم التعلم الذاتي بانه قدرة الطلاب على
المشاركة بنشاط في تعليمهم . مثل هذه القدرة تتضمن : استراتيجيات المعرفة ، الكفاءة
ذاتية ، الملكية ، التعلم الاتقاني ، التعبير عن الذات . عرف جاريسونCarrison (1997) على الجانب الاخر مفهوم التعلم الذاتي
بانه قدرة المتعلم على الممارسة ، الاستقلال بشكل كبير في تقرير ما هو نافع للتعلم
وكيف يقترب من مهمة التعلم . انه محاولة لحفز الطلبة لغرض الاستجابة الشخصية واشراك
المراقبة الذاتية والادارة الذاتية لعملية بناء ، وتحقيق معنى ، ومخرجات التعلم
الجيد . رسم جاريسون نموذج شامل للتعليم الذاتي أو التعلم الموجه وهو يتضمن :


1-
الادارة الذاتية : ( التحكم بالمهمة ) تتيح للطلاب تحقيق اهداف التعلم وادارة
مصادر التعليم و الدعم .

2-
المراقبة الذاتية : ( الحصول على المعرفة ) التي تتعلق بعمليات ادراك الطالب
المعرفية وفوق المعرفية والتي يتحمل من خلالها الطالب مسؤلية بناء المعاني الشخصية
وذلك من خلال التأكد من ان البنى المعرفية الجديدة والممتعة تتكامل بطريقة ذات معنى
بحيث تحقق اهداف التعليم

3-
الدافعية :التي تتعلق برغبة الطلاب في التعلم ، والمثابرة في عملية التعلم .


اقترح شاين (
1998 ) اجراء من خمس خطوات للمعلمين والمصممين لتطوير التعلم الذاتي
للطلاب :

1-
استراتيجيات التدريب المتضمنة : تدرس المعرفة فوق المعرفية او استراتيجيات
الادارة الذاتية ( على سبيل المثال: تخطيط ، تحليل ، مراقبة ، مراجعة ) وهو ضروري
لمهمة التعلم ، في العملية التعليمية . (استراتيجيات المعرفة) .


2-
تشجيع المتعلمين للتحكم بكيفية التعلم ، مع الاحساس بالكفاءة الذاتية ( الاختيار ،
الجهد ،والمثابرة ) من خلال الطرق الحديثة . (الكفاءة الذاتية)


3-
تحسين احساس الطلاب بالسيطرة على الاهداف وطرق التعلم من خلال التدرب عليها
(السيطرة) .

4-
تحسين(التعلم الاتقاني)، عن طريق التزويد بالتغذية الراجعة ، وابراز المقدرة ،
واستعمال الاستراتيجيات .

5-
تعزيز التعبير عن الذات ، بتشجيع الطلاب لاستخدام الاستراتيجيات التي تطور عملية
التعلم الذاتي .

ويستطيع المعلم ان يطلب من الطلاب ان
يلخصوا الفقرة اثناء القراءة ، اخذ الملاحظات ، وضع خط تحت الافكار المهمة ،
التفكير بالاسئلة ، ورسم الصور ، مع الاشكال، والخرائط ، وقد يطلبوا اعادة الصياغة
، و توليد عناوين ، وقصص ، وصنع التماثلات او تصميم استراتيجية ادراك لتساعد الطالب
ليكون حذرا ومراقبا ومنظما لعملية تعلمه .

الخاتمة :


يمكننا
القول ومن خلال استعرض دور المعلم في اطواره المختلفة ان دور المعلم في عصر
الانترنت والتعليم عن بعد يختلف إلى حد ما عن دوره في العصور الغابرة حيث تحول من
دور الملقن للمعلومات الشارح لها إلى دور المخطط للعملية التعليمية والمصمم لها
انطلاقا من ان المعلومات والمعرفة والنشاطات التي على الطالب ان يلم بها كثيرة
ومتنوعة ، والفترة الزمنية المخصصة لتعلمها في الوقت ذاته قليلة لقد اصبح دور
المعلم مخططا وموجها ومديرا ومرشدا ومحللا ومنظما ومقيما اكثر من كونه شارحا
للمعلومات مختبرا للطلاب .

لقد
اصبح دور المعلم يركز على اتاحة الفرص للطالب المشاركة في العملية التعليمية
والاعتماد على الذات في التعلم والتركيز على اكسابه مهارات البحث الذاتي والتواصل
والاتصال واتخاذ القرارات التربوية المتعلقة بالتعلمه ، لقد اصبح دور المعلم يركز
على دمج الطالب بنشاطات تربوية منهجية ولا منهجية متنوعة تؤدي إلى بلورة مواهبة
وتفجر طاقاته وتنمي قدراته وتعمل على تكامل شخصيته ككل ، دورا يتيح للطالب فرصة
التعرف على الوسائل التقنية والاتصالات وكيفية استخدامها في التعلم والتعليم . دورا
يساعده على الرجوع إلى مصادر المعرفة المختلفة من مكتبات ومراكز تعليمية ووسائل
اعلام واستخراج المعلومة اللازمة باقل وقت وجهد وتكلفة . والاكثر من ذلك فقد اصبح
دور المعلم يركز على ادماج الطالب في العملية التعليمية لا يلقنه المعلومات ، ودور
يجعل من الطالب مبتكرا خلاقا قادرا على الانتاج والابداع ، مؤهلا ومدربا ومزودا
بمهارات البحث الذاتي ، قادرا على استخدام الحاسوب وشبكة الانترنت العالمية ، ذا
شخصية قوية منسجمة جسميا وعقليا واجتماعيا ووجدانيا وثقافيا ، وقادرا على مواجهة
اعباء الحياة ومجابهة التحديات والوقوف امام تحديات العصر بكل ثقة وكبرياء
.

لعل اهم
التوصيات التي نوصي بها من اجل تفعيل دور المعلم في عصر الانترنت
والتعليم عن بعد تتلخص بالنقاط التالية :

1-
الحاق المعلمين بدورات تدربهم على مهارات تصميم التعليم وكيفية التخطيط للعملية
التعليمية .

2-
الحاق المعلمين بدورات تدربهم على استخدام الوسائل التقنية في التعليم والتي اهمها
الحاسوب التعليمي ، وشبكة الانترنت ، والبريد الالكتروني .

3-
تثقيف المعلمين بمزايا مبدأ التعلم الذاتي واهمية ادماج الطلبة في العملية
التعليمية واشراكهم بنشاطاتها .

4-
تثقيف المعلمين باهمية تدريب الطلبة على تنظيم دراستهم وضبطها ، والتحكم في سيرها
واتخاذ القرارات المتعلقة بها والاعتماد على النفس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطوير التعليم الذاتي( مهم ) : -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: