منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مزاياء البريد الالكتروني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صبحى



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

مُساهمةموضوع: مزاياء البريد الالكتروني   الجمعة مارس 23 2012, 00:33

مزايا البريد الإلكتروني يختلف البريد الإلكتروني( (Electronic mail عن البريد التقليدي (Traditional Paper-Based Media.) لتميزه بمزايا عده منها: 1.لا داعي لاستدعاء جهاز الشخص المطلوب الاتصال به للاستقبال، فسواء كان الشخص المراد الاتصال به متصلا بشبكه الإنترنت أم غير متصل فان الرسالة البريدية تصله وحين دخوله login إلى الشبكة يقوم بقرائنها.
2.لا ضرورة لمراعاة فروق التوقيت(الزمن) و الأبعاد الجغرافية(المسافة)، فإذا أرسل (احمد من فلسطين ) على سبيل المثال رسالة إلكترونية إلى (جورج في المملكة المتحدة UK) فكل ما عليه هو معرفة عنوان جورج الإلكتروني ثم الضغط بالماوس على زر واحد(إرسال send) فتصبح الرسالة جاهزة للاستلام في جهاز الشركة المقدمة لخدمة الإنترنت والتي يتعامل معها جورج ومن ثم يقوم بقراتها حين دخوله على بريده الشخصي.
3.قليل التكلفة:أن تكلفة إرسال رسالة إلكترونية لا تزيد عن تكلفة الاتصال بمزود الخدمة فلا تحتاج لطوابع بريدية ولا أوراق كما أنه لا داعي لدفع تكلفة إرسال فاكس أو ما شابه كل ما هو مطلوب هو اتصال بإنترنت وطريقة للوصول لصندوق البريد inbox وتتمثل غالبا ببرنامج البريد الإلكتروني أو نوعه.
4.السرعة:في الواقع يستغرق وصول الرسالة عدة ثواني أو دقائق على حسب الضغط في شبكة الإنترنت لحظة إرسال الرسالة. 5.تعدد المواد التي يتم نقلها عبر البريد الإلكتروني:ما يميز البريد الإلكتروني عن البريد التقليدي هو امكانيه نقل وسائط معرفهMultimedia متعددة ، فمن خلال البريد الإلكتروني يمكن نقل (أو تبادل) كل ما هو متوفر عبر الإنترنت ومنها النصوص والصور والمواد السمعية والبصرية((texts, graphics, audio , videoأو ملفات متعددة منها:mp3 mpeg pdf doc rar txt zip يتم ذلك من خلال البريد الإلكتروني إما بواسطة صفحه البريد الإلكتروني بشكل مباشر أو استخدام الملاحق( (Attachments. أو من خلال إرسال روابط(links) معينه توصل إلى الهدف .
6.امكانيه التحرير ، الطباعة والتخزين (edit , print, save): لجميع المواد المرسلة عبر البريد الإلكتروني.وهذا من شانه زيادة الفائدة وأعاده إرسالها مره أخرى. 7.تعدد الإرسال: حيت يمكن إرسال نفس الرسالة الواحدة في نفس الوقت إلى العديد من الجهات حيث يمكن إرسال رسالة إلى مجموعه من العناوين البريدية بضغطه واحده ((one clickوذلك باختيار ما نشاء من عناوين من كتاب العناوين (address book)ومن ثم إدراجها في قائمه الجهة المراد الإرسال إليها 8. معاينه الرسالة :عند كتابه رسالة على صفحه البريد الإلكتروني هنالك امكانيه تحرير وإخراج الرسالة بالشكل والألوان والأحجام والمؤثرات والأيقونات المطلوبة،كما يمكن أيضا قص ونسخ ماده معينه على صفحه البريد الالكتروني ومن ثم إرسالها على الهيئة format)) التي نرغب بها. 9.امكانيه الوصول إليه في أي زمان ومكان: حيث يمكن للمشترك في خدمه البريد الالكتروني من فتح واستخدام بريده الالكتروني في أي مكان في العالم والزمان الذي يريد إذا توفرت خدمه الاتصال بالانترنت. 10.الإطلاع على الإعلانات بكافه أنواعها إذا رغب المشترك في ذلك،كما ويمكن للمشترك أن يتلقي معلومات دوريه وغير متزامنة من شتى المواقع على الشبكة العنكبوتيه بعد الاشتراك subscribe في تلك المواقع والمنتديات.
11.امكانيه الغلق block: إذ يمكن لمستخدم البريد الالكتروني أن يغلق أو يمنع وصول أي رسالة لا يرغب بها spam (والسبام) هو رسائل مزعجة ومتطفلة تصل إلى البريد الالكتروني دون أن نكون راضين عنها أو قابلين لها ، ومعظم الأحيان تكون عبارة عن إعلانات تجارية لمنتجات جديدة أو إعلانات لمواقع مختلفة أو ما شابه ذلك . (قاموس الموسوعة العربية للكمبيوتر والإنترنت
/qamoos ) 12.السرية Confidentiality:لعل من أهم مميزات البريد الألكترني انه يتمتع بدرجه عاليه من السرية إذ يكاد أن يكون من شبه المستحيل أن تيم الإطلاع على الرسالة أو المواد المنقولة عبر البريد الإلكتروني إلا من قبل الشخص صاحب الشأن أي مستخدم البريد الإلكتروني نفسه لأنه يدخل إلى بريده بواسطة اسم مستخدم وكلمه سريه. 13. الأمان : Security: علاوة على إن المواد والرسائل المنقولة سريه فإنها آمنه safe بمعنى إنها لا تسبب ضرر جسماني مباشر كالمواد السامة أو الطرود المتفجرة على سبيل المثال. 14.ضمان وصول الرسالة: وعدم ضياعها لأي سبب كان فبمجرد ما أن يتم إرسال الرسالة بالضغط على زر إرسال send فانه يم حفظها من قبل الشركة المضيفة host حتى يتم تلقيها من قبل المرسل إليه (المستخدم) ، ولكن بشرط أن يكون قد وضع عنوان البريد الصحيح ودون أي أخطاء 15. تقويه العلاقات والروابط الاجتماعية: سواء كان ذلك بين الزملاء ذوي الاختصاص أو المهنة أو على صعيد العلاقات الأسرية بين أفراد الأسرة الواحدة أو الأصدقاء والمعارف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مزاياء البريد الالكتروني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: