منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارات التدريس الفعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صبحى



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

مُساهمةموضوع: مهارات التدريس الفعال   الجمعة مارس 23 2012, 00:29

ضمن فعاليات التدريب بعمادة تطوير المهارات تم تقديم البرنامج التدريبى بعنوان ( مهارات التدريس الفعال ) وذلك بتاريخ 7ـ 9 المحرم 1432هـ ( الاثنين ـ الأربعاء ) ولقد جاء البرنامج ليعبر عن مهارات تنفيذ الدرس بعد أن تم تقديم برنامج بناء المقرر الدراسى والذى عبر عن قدرة أعضاء هيئة التدريس على تخطيط الدرس بشكل جيد .
ولقد عبر البرنامج ضمن فعالياته عن تفاعل وحماس واضح من قبل المشاركين ،حيث كانت المشاركات ايجابية ، وتمثل ذلك فى المواقف التدريبية والمشاركات الجماعية ، وورش العمل ، اضافة الى النقاش الهادف ، والعصف الذهنى ، ولعب الأدوار ، وغيرها من الاستراتيجيات التى تم تناولها والتطبيق عليها ، ولقد شرفت بالتواجد مع نخبة متميزة عبرت عن ابداع حقيقى فى ممارسات تدريسية فى صورة مواقف مختلفة قام بها السادة أعضاء هيئة التدريس ، وأسفرت عن حالة من التميز الحقيقى ، ولعلى أكاد أجزم بأن البرنامج قد حقق الكثير من الأهداف على المستوى التطبيقى وكذلك على المستوى التنظيرى .
ويمكن للقارئ أن يستعرض محاور البرنامج وتفصيلاته من خلال الاطلاع على المرفقات والتى توضح المادة التدريبية .

مقدمـــــــــة :
تعتبر مهنة التدريس من أشرف المهن التي يؤديها الإنسان عامة والمعلم خاصة ، إذ إن العاملين في هذا الميدان ـ وهم المعلمون ـ يتركون آثارا واضحة على المجتمع كله ، وليس على أفراد منه فحسب ، كما هو الحال مع أصحاب المهن الأخرى ، كالأطباء والمهندسين والمحامين والحرفيين ، فالمعلم عندما يدرس في الفصل لا يدرس لطالب واحد فقط ، وإنما يدرس لعشرات الطلاب بل وللعشرات خلال اليوم الواحد ، والفرق واضح بين مهنة الطبيب ـ على سبيل المثال ـ الذي يخص بعلاجه فردا واحدا من أفراد المجتمع ، بل ويعالج الجزء المعتل من بدنه ، ولا يترك أثرا علميا على مريضه ، كما يفعل المعلم الذي يؤثر تأثيرا كبيرا على عقول طلابه وشخصياتهم ، وكيفية نموها وتفتحها على حقائق الحياة . وتعد عملية التدريس والتعلم الأساس والأسبق بين المهن الأخرى ، فالطبيب والمهندس والمحامى والمحاسب والصيدلي وغيرهم لابد وأن يمروا تحت يد المعلم ، لأنهم من نتائج عمله وجهده وتدريبه في مراحل التعليم المختلفة . أضف إلى ما سبق أن المعلم يحاول دائما من خلال مهنة التدريس أن يجدد ويبتكر ، وينير عقول الطلاب ، ويهذب طباعهم ، وأن يوضح الغامض ، ويكشف الستار عن الخفي ، ويربط بين الماضي والحاضر ، ويخلق في نفوس الأجيال الناشئة الأمل واليقين ، ويؤهلهم لبناء المجتمع الناجح القائم على فهم الحياة ومتطلباتها .

الهدف العام :

إكساب المشارك للمعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو مهارات التدريس الفعال اللازمة لنجاح العملية التعليمية التعلمية .

الأهداف التفصيلية :

من المتوقع بعد الانتهاء من البرنامج أن يصبح المشارك قادراً على أن :

· يتعرف على طبيعة التدريس .

· يتعرف على مفهوم التدريس الفعال .

· يحدد أهمية مهارات التدريس بالنسبة للمعلم الجامعي .

· يميز بين أنماط التعلم المختلفة لدى المتعلمين .

· يطبق من خلال ورش العمل نماذج لتدريس جامعي فعال .

· يوظف الوسائط التعليمية بشكل فاعل في التدريس .

· يشارك مع أقرانه في وضع معايير لتقييم التدريس الجامعي .

· يكون اتجاها ايجابيا نحو أهمية امتلاك المعلم الجامعي لمهارات التدريس الفعال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارات التدريس الفعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: