منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارات الاتصال الفعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر الملاح



عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: مهارات الاتصال الفعال    الخميس مارس 22 2012, 16:11

مهارات الاتصال الفعال

فى إطار تفعيل جامعة حلوان لبرامجها التدريبية فى مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، كانت فعاليات البرنامج التدريبي تحت عنوان مهارات الاتصال الفعال ، وفى حضور نخبة من أعضاء هيئة التدريس كانت فعاليات البرنامج التدريبيى حيث شرفت بالتواجد بينهم كمدرب ، وعبر مناقشات وورش العمل ومن خلال التفاعل الايجابى مع السادة المشاركين ظهر بوضوح ترجمة حقيقية لمهارات الاتصال الفعال ، والتى عبرت عنها تلك المشاركات الفعالة من قبل المشاركين واستمرت فعاليات البرنامج التدريبى من التاسعة صباحا حتى الرابعة والنصف عصرا ، وتم ختام اليوم التدريبى عبر تعليق السادة الحضور على فعاليات اليوم ، واظهرت التعليقات مدى أهمية البرنامج ، ومدى رضا المتدربين عن المحاور التي تم تداولها

الهدف العام

إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو الاتصال الفعال .

الأهداف الإجرائية

¨ من المتوقع بعد الانتهاء من هذا الموضوع أن تصبح قادرا على أن :

¨ تتعرف مفهوم الاتصال .

¨ تفسر أهمية الحاجة إلى الاتصال مع الآخرين .

¨ تتعرف على أنماط الناس في الاتصال .

¨ تتعرف كيف تكون متصلاً بارعاً ؟

¨ تحدد عوائق الاتصال .

¨ تتعرف الطريقة المثالية في الاتصال .

¨ تطبق من خلال مواقف تمثيلية مواقف لاتصال فعال .

¨ تكون اتجاها ايجابيا نحو أهمية امتلاك مهارات الاتصال الفعال .

¨ مفهوم الاتصال

¨ الاتصال هو أن تمكن الناس من التعرف عليك ، وان تسمح لهم بأن يتوصلوا إلى فهم مشترك معك . وإذا هم فعلوا ذلك فإنهم سوف يحترمونك ويقدرونك على حقيقتك . هذه العملية تتضمن مشاركة أفكارك ومشاعرك مع الناس بأمانة .

¨ الأبحاث العلمية الحديثة تقول إن نجاح الإنسان في عمله وفي حياته الشخصية مرهون بقدرته على الاتصال؟

¨ وهل ستفاجأ لو قيل لك بأن الأبحاث أثبتت أن 85% من النجاح يعزى إلى مهارات وفنون الاتصال، بينما15% فقط من النجاح يعزى إلى معرفتنا لعملنا وتمكننا من تخصصنا. فهل يمكن أن تستفيد منها قبل فوات الأوان ؟

¨ لا شك أنك في حياتك تعرفت على بعض الأشخاص الذين لفتوا انتباهك بقدرتهم على الاتصال والإقناع والتأثير في الآخرين. ما أسباب ذلك؟ وكيف يمكنك أن تكون متصلاً بارعاً؟ وهل القضية تتعلق بأمور ومفاهيم وخطوات يمكن تعلمها، أم أنها أمور فطرية وأشياء جبلت عليها بعض الشخصيات دون غيرها؟

¨ لا يستطيع أحد منا أن يصل إلى درجة الكمال في مسألة الاتصال؛ إلا أننا نتفاوت في قربنا أو بعدنا من تلك الدرجة. فأنت وإن كنت متصلاً بارعاً فإنك ستواجه مشاكل مع كثير من الناس من حولك؛ نظراً لأنك مضطر للتعامل معهم، وهم غير مثاليين. وإليك بعض الخطوات الإرشادية التي تساعدك في أن تكون متصلاً بارعاً أكثر فاعلية وتأثيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارات الاتصال الفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: