منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  استراتيجيات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال كرم أحمد همام



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم    الأربعاء أبريل 18 2012, 13:49


نتكلم قليلا عن استراتيجيات التدريس الحديث
تعرف استراتيجيات التدريس على انها مزيج بين طرق التريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة
لأهداف الموقف التعليمى , وأيضا يقصد بها تحركات المعلم داخل الفصل وخارجه .
أى ان الأستراتيجية هى طرق التدريس وأساليب التدريس التى يستخدمها المعلم لتحقيق الأهداف التربوية
والأهداف السلوكيه للتلاميذ للوصول لمستوى أفضل .
مواصفات الأستراتيجة الناجحة :-
ان تكون مراعية للفروق الفردية , وان تكون تراعى الأمكانيات المتاحة , وترتبط بأهداف التدريس
ونوع ونمط التدريس
أنواع الأستراتيجيات التدريسية
1) استراتيجية لعب الأدوار
2) استراتيجية التفكير الناقد
3) استراتيجية العصف الذهنى
4) استراتيجية التواصل اللغوى
5) استراتيجية البحث و الأكتشاف
6) استراتيجية التفكير الأبداعي
7) استراتيجية التعليم التعاونى
Cool استراتيجية المفاهيم
9) استراتيجية التقويم البنائي
10) استراتيجية الأنماط
تستخدم هذه الأستراتيجيات من أجل تعليم أفضل لخلق جيل متعلم يعتمد فى تعلمه
أسلوب حل المشكلات التى تساعده فى حياته العملية ومن خلال بحثى عن هذه الأستراتيجيات
تبين لى من خلال دخولى لبعض المنتديات العلمية أن المملكة العربية السعودية
لها عدة مدارس نموذجية تطبق هذه الأستراتيجيات فى التعليم ليظهر جيل جاهز للعمل فى معترك الحياة
التى تعتمد أعتماد كلى على التعلم فى هذه الوقت
وقد أثبت الدراسات نجاح هذا التعليم أكثر بكثير من قبل بهذا الأسلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد محمود محمد



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم    السبت أبريل 07 2012, 21:40

جزاك الله خيرا[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد فتوح



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعلم    الخميس مارس 22 2012, 15:32

استراتيجيات التعلم



العناصر
►اقتف أثر نفسك
►المقدمة والعرض المسبق
►استخدم الخيال
►استخدم التماثل
►اكتشف المعرفة الأولية للطالب
►تحديد الأهداف
►التدريب العقلي يحفز التعليم

►التقسيم التصاعدي والتقسيم التنازلي
►الاسترخاء يحفز التعليم
►اعزل النقاط الأساسية
►مهاراة السبورة
►صياغة التعليم
►الرسوم البيانية و الاطار القماش
►مزايا استخدام الألوان

►بطاقات العرض
►بطاقات المناقشة
►لوحات العرض والملصقات
►وسائل اعلامية متعددة
►استضافة متحدثين
►طريقة أفضل لتدوين الملاحظات
►اضافة الموسيقى

►سر اجتذاب المشاعر
►كيق توظف مشاعرك
►حلة الاقناع الذاتي
اقتف أثر نفسك
من ضمن أكثر العادات أهمية وقيمة يمكنك أن تكتسبها كعارض الاحتفاظ بورقة بيضاء أو ما شابه لكي تدون عليها الأفكار الجيدة والتعليقات . لكي تتعلم من نفسك أو تلاميذك و تدوين الأفكار سوف تكون مجدية في العروض التالية :
*- إياك أن تعول أنك سوف تتذكر فكرة معينه في وقت لاحق .
*- تدوين كل فكرة على بطاقة
*- في كل أسبوع تسحب بطاقة وتطبق الاستراتيجية الخاصة بها .
*- تقوم بهذه العملية على مدى عام كامل وسوف تجد هذه الطريقة قد دعمت قدرتك على التدريس والتذكر .
*- عند طرح أي فكرة جديدة قلل من الضغوط إلى أدنى حد .
*- استخدم هذه الطريقة على شكل وسائل ملصقة كوسيلة أساسية أو كمرجع للمراجعة .
المقدمة والعرض المسبق
►هل التعرض المسبق للمعلومة يزيد من سرعة التعلم ؟ نعم إن العقل يملك وسيلة لوضع الأفكار والمعلومات في منطقة (( الصقل أو في غرفة الانتظار الادراكي )) بحيث يصل إليها بشكل سريع .
إن التعليم والتذكر ينموان عندما يقدم النمط قبل المحتوى .
بعض وسائل العرض المسبق للتعليم
►توزيع وصف للمادة قبل العرض أو الحصة .
►تحدث الطلبه مع آخرين سبقوهم في المادة .
►قراءة كتاب من قبل العارض .
►مشاهدة فلم فيديو عن المادة .
►مراقبة اللوائح والملصقات المعلقة على جدار الفصل .
►عرض شرائح خاصة بالبرنامج أو المادة الدراسية .
► تصفح كتاب المادة .
مقولة :
►عندما يتعلق الأمر بالتعليم , يجب أن تحد من المفاجأة .
إن التعرض الدائم المسبق للمادة سوف يسرع من التعلم ويحسنه على نحو يفوق كثيرا قيمة المفاجأة .
* استخدام الخيال :
►يعد الخيال أداة ممتازة للتعلم فالكل يملك القدره على التخيل وإن صادفك طالب لا يعرف التخيل ساعده في تعلم كيفية ذلك .وإن التخيل يساعد الطالب بتذكر موضع التخزين في عقله .
سبع خطوات للتخيل الأيجابي والاسترخاء المنظم
1- اقرأ لطلابك
2- استعد جيدا
3- أعرف نتيجتك المرجوة
4- قلل العوامل المثيرة للتهديد والضغوط في المناخ التعليمي .
5- استخدم حواس عديدة .
6- واصل قراءة استجابات الطلبة .
7- اجذب جمهورك خارج حالة الاسترخاء برفق .
استخدم التماثل
► التماثل أو التشابه إحدى أدوات التواصل الأكثر جدوى وفاعلية يمكن أن تكون أداة مثالية لتجربة مفهوم في غضون عشر ثوان
اكتشف المعرفة الأولية للطالب
►يكون العقل قادرا على عمل روابط أكثر بكثير عند تنشيط معرفته المسبقة مما يزيد من درجة التعليم والفهم والمعنى
تتحقق الأهداف بشكل أفضل عندما
►يحددها الطالب .
►تكون مادية ومحددة .
►مرتبطة بموعد محدد .
►يتم تقييمها ذاتيا بشكل مستمر.
►يعاد تعديلها بشكل دوري .
التدريب العقلي يحفز التعليم
►وجد البحث أن التفكير قبل النشاط التعليمي يحسن التعليم فقد طلب من تلاميذ المدرسة الابتدائية أن يمارسو التخيل والتصور وأن يصدقوا ما تصوروه . ثم بعد ذلك تم قياس مستوى أدائهم فجاءت نتيجة المجموعة التي مارست التخيل قبل تعلم المحتوى أعلى من المجموعة الأخرى التي لم تزاوله .
الأسترخاء يحفز التعليم :
►أثبتت الكثير من الدراسات أن الضغوط يمكن أن تقلل من مستوى ذكاء الطالب . كما أن الضغوط المزمنة تسلب الطالب القدرة على التفكير . كلما زاد معدل الضغوط , قل مستوى أداء الطالب . بعبارة أخرى استرخاء الجهاز العصبي يقود إلى تعليم أفضل .
أفكار الأسترخاء :
►الاستطالة البطيئة .
►الضحك والدعابة .
►الموسيقى .
►الألعاب والأنشطة .
►المناقشة والمشاركة التلقائية .
►الطقوس قليلة الضغوط .
►التصور .
اعزل النقاط الأساسية :
►أثناء التدريس تصور النقاط الأساسية واصل الاشارة إلى هذه النقاط وضمنها في حديثك كلما سنحت لك الفرصة . إن المفاهيم الأساسية أشبه بمركز العنكبوت وهي ترتبط بكل الخيوط التي تخلق في نهاية المعنى .
صياغة التعليم :
►إن كنت تقول أن الموضوع مثير للاهتمام فيجب أن تبدي اهتمامك احضر أشياء خاصة بالدرس من المنزل وتحدث عنها بحماس وحيوية سوف يكتسب طلابك المزيد من المعرفة عن الموضوع من خلال الكيفية التي تطرح بها ما تتحدث عنه .
الرسوم البيانية والإطار القماش :
►الرسم البياني يتألف من ورقة بيضاء خاصة بالرسم أو ورق صحيفة ملصق بقاعدة أشبة بحامل الرسم . مزايا هذا الحامل هو أنه يمكنك من استخدام الألوان بدرجة أكبر مما يسمح بتخزين المعلومة بشكل أسهل . تكون هذه الوسيلة من الوسائل بالغة الجدوى في توضيح النقاط الأساسية . لاسباب تتعدى كا ما يتعلق بالبيئة عاد الاطار القماشي من جديد . أن الأشياء التي لا تمحى تكون أسهل في اعادة الاستخدام من الورق المستخدم في الحامل ومع ذلك فإن الاطار لايكون طويل الأثر أي أنه بما أن يختفي عن النظر يختفي الخزين .
مزايا استخدام الألوان:
►أجرى عدد كبير من الأبحاث حول تأثير الألوان على طريقة تفكير الطالب واستجابة العقل الباطن .
دلالات الألوان :
►الأحمر عاجل ومهم وحاضر يعبر عن المشاعر والقلب والضرورة ( استخدامة في نطاق محدود سوف يزيد من تأثيره ) .
►الأزرق , القوة الزمن الماضي , ينم كل ماهو تقليدي وحقيقي وهو لون بارد ولا يحمل الطبعة الشخصية ( استخدامه عند تقديم معلومه مثيرة للجدل )
►الأخضر , مريح وموجه نحو المستقبل , يثير حالة استرخاء ويعبر عن النمو والايجابية ( يشيع استخدامه في حالات كثيرة ) .

►البرتقالي , لون نشط ومرح ودافىء وحازم ( يمكن استخدامه كثيرا ) .
►الأسود . الاستحواذ الهلاك , الجدية , الفضول . البرودة
( حد من استخدامه قدر الامكان ) .
بطاقات العرض :
► يستخدم الكثير من المدرسين الناجحين الكثير من بطاقات العرض وهي عباره عن بطاقات من الورق المقوى تعكس نقاط المحاضرة الأساسية . إنها وسيله سريعة وسهلة وممتعة .
لوحات العرض والملصقات:
►إن طلاب سوف يقضون داخل الفصل ساعات كثيره وليس من المعقول أن تتم عيونهم معلقة على المدرس طوال الوقت فيجب أن تستغل ذلك اجعل كل جزء بالفصل تجربة تعليمية بالنسبة للطالب وتذكرة بكل المبادىء التي تدرسها استخدم ملصقات الحائط والتي تنقل رسائل بسيطة وقوية .
وسائل اعلامية متعددة :
►اصبحت امكانية التجديد والابتكار وإثارة الاهتمام متاحة بالنسبة للمادة من خلال الأقراص المدمجة والشرائح وشرائط الفيديو والأفلام والكمبيوتر . كل وسيله من تلك الوسائل تملك قدره خاصة عند استخدامها مع الجمهور المناسب في الوقت المناسب لخلق تجربة تعليمية قوية لا يمكن أن تتوافر من خلال المحاضرات التقليدية .
استضافة متحدثين :
►من بين أفضل ( و أسوء ) التجارب الخاصة بالطلاب استضافة متحدث لإلقاء حديث لتلاميذ الفصل قد تكون التجربة سيئة بالنسبة للطلبة إن لم يلتزم المدرس بالتالي:
1- مراقبة واختيار الضيف المناسب للموقف التعليمي .
2- إعداد الضيف بشكل يتناسب مع الجمهور .
3- إعداد الجمهور بالشكل المناسب للضيف .
4- الحرص على انتقاء مادة مناسبة .


5- استخدام المعيار المناسب في اختيار الضيف المناسب .
من الضروري جدا أن تحرص على أن يتمكن الضيف من اضافة شي أنت لا يمكنك أن تضيفه إلى فصلك .
إن الطالب يمكن ببساطة أن يتعلق بمدرسه ويتآلف معه ويشعر بالاستياء من أي شخص غريب .
عندما تنجح المحاولة يمكن أن يحقق هؤلاء المتحدثون المعجزات
من بين أهم الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان نجاح العرض :
►مراجعة عرض المتحدث أو الضيف .
►مراجعة ما تعلمه الطلبة من الضيف .

مقولة:
► هناك دليل قوي يشير إلى أن استخدام الأقلام الملونة يجعل المعلومة أكثر سهولة في التذكر من المعلومة الملونة بقلم جاف أو رصاص عادي .
طريقة أفضل لتدوين الملاحظات:
►لتشجع الطلبة لتدوين المحاضرات بدرجة أكبر وبطريقة أفضل علم طلابك كيفية إعداد خرائط العقل أو أي شكل من الأشكال الجديدة المبدعة لتدوين المحاضرات أو الحصة وفر لهم صندوق الألوان لإشاعة جو المرح بينهم ودعم الروح الابداعية لديهم هناك سحر خاص لهذه الأقلام الملونة التي تضيء عقول المجموعة وتحثهم على التعبير عن أنفسهم وكتابة ملاحظات فعالة . ذكر المجموعة دائما أن كتابة المعلومات تساعدهم على فهم المادة بدجة أفضل .
إضافة الموسيقى :
►الموسيقى هي إحدى أدوات البيئة التعليمية اليوم . ليس فقط أن كنت مدرس موسيقى , ولكن إن كنت أي مدرس آخر الموسيقى هي اضافة مثيرة ونافعة في الفصل الدراسي ومع ذلك فإنها تستغرق بعض الوقت وتتطلب بعضا من المرونه والصبر كيف لكي تحقق الهدف المرجو منها .
سر اجتذاب المشاعر :
►لم نجتذب المشاعر في العملية التعليمية هناك أسباب عديدة في هذا الصدد من المجدي أن تتعرف على هذه الأسباب لكي تكون عالما بها إن سئلت عن سبب استخدام المشاعر في العملية التعليمية :
1- دور المشاعر .
2- حب التعليم .
3- المتعة.
4- البحث الجديد .
دور المشاعر :
►المشاعر تلبي جانبا كبيرا من احتياجات الدارس الذي يعتمد على الحس الحركي المرتبط بالمشاعر إنها وسيلة عظيمة للتواصل مع الطلاب الذين يتفاعلون بدرجة أكبر مع كل ما يشعرون به.
حب التعليم :
►المشاعر تساعد على غرس التعليم .إن الطريقة الوحيدة التي تساعد المتعلمين أو الدارسين على تنمية واكتساب حب حقيقي وولع بموضوع معين هي أن تلمس جانب المشاعر أثناء التعليم . هذه هي الطريقة التي يخلق بها العقل شغفه بالتعليم .
المتعة:
►من الأمتع كثيرا أن تتعلم من خلال المشاعر إن المشاعر سوف تجعل الدماء تجري في عروقك وتجعل التجربة راسخه في ذهنك .
البحث الجديد:
►يذكر أحد رواد علم العصب . انطونيو داماسيو ( 1994) أن المشاعر هي جزء أساسي من المنطق والحكم عند اشراك المشاعر يستطيع العقل أن يتخذ قرارات أفضل ولكن داماسيو يحذر في هذا الصدد من الافراط في استخدام المشاعر يمكن أن يعوق وضوح التفكير .
كيف توظف مشاعرك ؟
1- تقمص الدور .
2- المسرح ولعب الأدوار والدراما .
3- المناظرة .
4- الطقوس .
5- تفاعل الفريق .
تقمص الدور :
►عندما ينجح المعلم أو مقدم العرض ببساطة في تجسيد حب التعلم أو التعبير عن حماسته لمهنته التي يقوم بها فسوف يتجاوب معه الطلبه بشكل طبيعي احمل معك شيء تحبه إلى الفصل . نم روح الإثارة والتشويق . ابتسم . أرهم أحد مقتنياتك الشخصية .
المسرح ولعب الأدوار والدراما :
►كلما كان الدور كبيرا زادت المخاطر وزادت المشاركة العاطفية . مثال قرر فصلك أن يتطوع في المشاركة في إحدى المسرحيات الكبرى التي تقدم في المدرسة . سوف تخوض لذلك بروفات وسوف تسود حالة من الضغوط , والمتعة , والقلق , والترقب , والتشويق , والراحة .
المناظرة :
►يمكن أن تكون جدلا أو حوارا أو مناقشة أو وقتا للاقناع كما يمكن أن تكون حقيقية أو مصطنعة في أي وقت يكون طلابك فريقان أو جانبان , وحماس , وسيلة للتعبير عن الرأي .
الطقوس :
►الطقوس المستخدمة بشكل منظم في فصلك يمكن أم تجذب الطلاب في الحال .
تفاعل الفريق :
► يمكنك أن تجتذب مشاعر الفريق بسهولة من خلال الأنشطة ذات الطبيعة الديناميكية أمنح كل فريق مسأله لكي يحلها .شجعهم على إرساء القواعد الأساسية الخاصة بهم وطقوسهم الخاصة . وعند الانتهاء دللهم أو امنحهم هتافا معيننا .
حالة الاقناع الذاتي :
►إن التعليم يعتمد دائما على حالة التعلم إن كنت في حالة اتركني لشأني ( فلن تتعلم إلى القليل ) أما إن كنت في حالة الفضول (( سوف تتعلم الكثير )) كلما زادت قدرتك على مراقبة الطالب والتحكم فيه ستكون أقدر على اختيار أفضل حالات التعلم إن حالة التحفز أو الحماس هي الأفضل لدفع العملية التعليمية في البداية لكي تثير هذه الحالة يجب أن تثير فضول الطالب من خلال الأنشطة المثيرة .
حالة الاقناع الذاتي تلي حالة الاستيعاب .

إن الطالب يجب أن يشعر بمشاعر الفخر والانجاز بما أن يشعر بالتمكن من المادة العلمية . إن حالة الاقناع الذاتي تثار من خلال عدة عوامل :
1- الحاسة المستخدمة .
2- عدد مرات التكرار.
3- المدة الزمنية .


حالة الاقناع الذاتي
=
التحفيز
(التوتر الايجابي )
الفضول ,التحدي ,الترقب, .....إلخ
+
الاكتساب أو الاستيعاب
(البصري ,السمعي,الحركي)
استراتيجيات التعلم
+
الاعتقاد
حالة الاعتقاد والشعور بالثقة
(أؤمن به وأشعر به)
دعم بصري وسمعي وحركي
+
عددمرات التكرار
+
المدة


كيف نصل إلى حالة الإقناع أو الإشباع الذاتي ؟
المثبت هو شعور داخلي أو اقناع ذاتي هذا ما يبقي الطفل متحمسا عندما يعرف الطفل أنه يعرف ويشعر بالرضا والسعادة بالتعليم , فسوف يرغب في المزيد من التعليم والمزيد من المعرفة هذا هو الدعم الداخلي والذي لا ينبع من المعلم يمكنك بالطبع أن تشيع هذه الحالة من خلال الأنشطة الصحيحة والتقدير والدعم ولكن يبقى المفهوم هو الإقناع الذاتي وليس إقناع الغير أنت أن منحت طلابك دعما صادقا من خلال الحاسة المفضلة لكل طالب فسوف يشعرون بدورهم بالسعادة والاقناع الذاتي .
تذكر أن الطريق إلى حالة الاقناع الذاتي بسيط . فقط قدم مجموعة متنوعة من الأساليب المثيره للحواس المختلفة
ماذا أفعل حيال ذلك :
لكي تخلق روح الحماس والحفز لدى الطلاب المحبين للتعلم يجب أن تفعل الأشياء الثلاثة التالية :

1- أرس سياسة أنه في كل مره لا يتعلم فيها الطالب شيئا من المره الأولى , يجب تغيير حالة الطالب بحيث تكون أكثر استقبالا ساعد الطالب على التعرف على هذا الجانب المهم من التعليم بحيث ينجح في التحكم في حالاته الذاتية .
2- كن مثالا يحتذى به . حاول أن تؤدي شيئا معينا أمام الفصل تدرك جيدا أنك سوف تفشل في أدائه على الأرجح . ثم انتقل إلى حالة أكثر ثراء لكي تحل المشكلة . هل تعرف كيف يكسب الأطفال سلوكهم ؟ إن 99% من سلوكهم مكتسب من تقليد الكبار إنه التعليم على مستوى اللاشعور . أنت بحاجة إلى أن تقدم نموذجا لكي تعالج الفشل بشكل راق وبسهولة . خطط لما تقوم به وكرر محاولاتك مع تغيير العوامل المؤثره بحيث بحيث تلقن طلابك طرقا ايجابية يمكنهم من تطبيقها في حياتهم .

في هذا الفصل كشفنا عن عشرات الاستراتيجيات الفعالة للتعلم . اضف وسيله في كل يوم أو وسيله واحده كل اسبوع وسوف تنمي قدرة طلابك على التعلم بدرجة كبيرة . دون ملاحظاتك عن كيفية وتوقيت استخدام الاستراتيجية الجديدة ودون كل مقترحاتك عن كيفية استخدام الاستراتيجية بشكل أكثر فاعلية في المره التالية .

أنت في طريقك الآن لكي تكون مدرسا خارقا . J
ردود أفعال:
►ما مشاعرك حيال الموضوعات المطروحة في هذا الفصل .
►اذكر بعض التطبيقات العملية لما تعلمته .
►ما الذي تريد أن تتذكره من هذا الفصل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استراتيجيات التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: