منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انظمة التعليم الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mu_rm11



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مُساهمةموضوع: خدمات التعليم الإلكتروني   الإثنين أبريل 09 2012, 19:23

التعليم الإلكتروني هو نمط التعليم المتوقع في المستقبل القريب في المؤسسات التعليمية والتدريبية ولدى الأفراد . ويتوقع أن يزداد تبني التعليم الإلكتروني في الجامعات والمدارس والمؤسسات والشركات يوماً بعد يوم نتيجة القناعات المتزايدة في الفوائد التي يحققها التعليم الإلكتروني لمختلف جوانب العملية التعليمية . يستطيع التعليم الإلكتروني بما يملكه من قوة ومرونة أن يحسن العملية التعليمية ويحل الكثير من المشكلات التي يعاني منها التعليم اليوم ، حيث يوفر المحتوى التعليمي للدارسين في أي وقت وفي أي مكان عبر شبكة الإنترنت وبأشكال متعددة تتناسب مع اختلاف الظروف والقدرات ، ويقلل من تكاليف التعليم والتدريب ، ويمكّن من متابعة التعلم بصورة دقيقة ، كما يساعد الجامعات على استيعاب الأعداد الكبيرة من الدارسين وتقديم التعليم للقاطنين في المناطق البعيدة ، مع المحافظة على الجودة التعليمية .

وقد حرصت شركة حرف بعد دراسة وافية للسوق العالمية والعربية واحتياجات السوق العربية على أن تقدم الأنظمة والحلول التعليمية التي يحتاجها السوق العربي والإسلامي ، آخذة بعين الاعتبار التوجهات العالمية والجديدة في التعليم الإلكتروني ، والتعلم والتعليم .


رسالتنا

تحقيق مكان متميز بين شركات حلول التعليم الإلكتروني عن طريق تقديم نظم تعليم إلكتروني ومقررات إلكترونية ذات جودة عالية وأسعار منافسة لتحسين التعلم والتعليم ومساعدة المدارس والجامعات والشركات في المنطقة العربية والإسلامية على تقديم التعليم / التدريب عبر الإنترنت وإدارته إلكترونياً بصورة فعالة .



طريقتنا ومنهجنا


فريق مؤهل من المبرمجين المتميزين والمدربين على أحدث التقنيات ولغات البرمجة ، تحت إشراف مختصين ومستشارين في التعليم الإلكتروني وتطوير البرامج.


إجراء الدراسات والبحوث عن احتياجات السوق العربية من أنظمة وحلول التعليم الإلكتروني ، والتوجهات العالمية في التعليم الإلكتروني ، والتعلم والتعليم والنظريات التربوية .


العمل وفق معايير التعليم الإلكتروني العالمية مثل SCORM و IMS و AICC .


الشراكة والتحالف مع عدد من شركات الحلول التقنية ذات العلاقة ، وشركات نشر المحتوى ، والجهات والمؤسسات التعليمية والتدريبية .


التعلم قبل التقنية ، حيث عملت الشركة في تطويرها للنظم والأدوات التعليمية على إشراك الأكاديميين والتربويين مع الفريق الفني للتطوير لضمان تطوير أدوات تخدم التعليم وتحسنه .


خدماتنا

تقديم الحلول للمؤسسات التعليمية والتدريبية ( المدارس والجامعات والكليات ومراكز التدريب ) .


تقديم الحلول لجميع جوانب التعلم والتعليم ( بناء المحتوى ، تقديم المحتوى ، الاختبارات ، الواجبات ، المناقشات ، الصفوف الافتراضية ) .


تخدم منتجات حرف التعليمية جميع عناصر البيئة التعليمية : (الطلاب، المدرسون ، الإدارة المدرسة ، أهالي الطلاب ) .


تتركز منتجات حرف التعليمية في مجالين هما : أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني، وتطوير المقررات الإلكترونية .


أنظمة التعليم الإلكتروني

تدارس


فصول


سين


خبير


ميزات أنظمة التعليم الإلكتروني
تطوير المقررات الإلكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mu_rm11



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مُساهمةموضوع: بيئات وأنظمة التعليم الإلكتروني    الإثنين أبريل 09 2012, 19:21

؟ بيئة التعلم الالكترونية
2. التعلم الالكتروني لا يعني تحويل المحتوى إلى صفحة ويب أو قرص مدمج ، بل هو تحويل المحتوى إلى أنشطة الكترونية تفاعلية يكون الطالب هو الفاعل والباحث والمحلل للمعلومات عند تنفيذ هذه الأنشطة ، والمدرس ميسر ومرشد للطالب في تعلمه الذاتي ضمن مجموعات باستخدامها التقنية الحديثة ، ففي الانترنيت أدوات كثيرة يمكن ان تسخر في خدمة الطالب والعملية التعلمية التعليمية ، وبرامج تساعد على خلق بيئة تعلم الكتروني مثل برنامج الموودل moodle
3. ما نظام ادارة التعلم LMs ؟ LMS هو اختصار للكلمات التالية learning management system ويعني نظام إدارة التعلم وهو عبارة عن برنامج Software صمم لمتابعة وإدارة وتقييم التعليم فهو حل استراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة التعليمية ليصل إلى تكامل التعلم في جميع المواد التعليمية LMs
4. وهي منظومة تعليم الكتروني تركز على الأعضاء تحتوي على الجزئيات التالية :
5. معنى جزئيات LMS التي تعتبر ميزات له : التسجيل : تعني إدراج وإدارة بيانات الطلاب الجدولة : تعني جدولة المقرر ووضع خطة التدريس التوصيل : وتعني اتاحة المحتوى للطالب التتبع : وتعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير بذلك الاتصال : وتعني التواصل بين الطلاب من خلال المحادثة المتزامنة عبر برامج المحادثة على النت أو غير متزامنة مثل منتديات النقاش والبريد . الاختبارات : وتعني اجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم
6. وهذا النظام لا يركز كثيراً على المحتوى ، لا من حيث تكوينه ولا إعادة استخدامه , ولا من حيث تطويره
7. ماذا نعني بمصطلح LCMS ؟ هو اختصار للكلمات التالية : learning content management system أي نظام إدارة المحتوى التعليمي ، وهو مفهوم أشمل من LMS حيث يركز على المحتوى ويتيح للعديد من المشاركين والمختصين بالتأليف والمشاركة في تطوير وتعديل المحتوى ، ويجب أن يضم المحتوى أنشطة تفاعلية تضفي على التعلم المتعة والحماسة لدى الطلاب وتحثه على الاستمرار ويمكن من خلالها قياس ما اكتسبه الطالب من مهارات ، ومن خلال أداء الطالب واحتياجاته وقدراته وميوله يمكن تطوير المحتوى والأنشطة LCMS
8. ما الفرق بين LMS و LCMS ؟
9. ماذا نعني ببيئة التعلم الافتراضية VLE ؟ بيئة التعلم الافتراضية VLE هي اختصار لكلمات Virtual learning environment نظام مصمم لدعم التعليم والتعلم في إعدادات تعليمية حيث يتم التركيز على الإدارة ، ويعمل بشكل طبيعي عبر الانترنيت ومزود بمجموعة من الأدوات مثل تلك المتعلقة بالاختبار والتواصل وتحميل المحتوى ومراجعة عمل الطلاب ومشاهدة الوظائف وإدارة مجموعات الطلاب وتنظيم الصفوف وجمع وتنظيم درجات الطلاب مثل الاستبيانات وسمات جديدة في هذه الأنظمة تتضمن الويكي والمدونات ، إن بيئات التعلم الافتراضي تساعد على التأكيد إن تعلمهم ليس محددا أو ليس مرتبطا ببناء محدد ولا هو مقيد بأي موقع منعزل مثل الموودل VLE
10. هو : نظام حديث لأتمتة الأنشطة التعليمية تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية ، ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية ، ويوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية أهم الأشياء التي تميز بها نظام موودل هي : التغذية الراجعة و متابعة الطلاب وكذلك الأنشطة الفصلية . وهذا يؤكد لنا المستوى الرفيع الذي وصل له نظام ( Moodle ) وكمية الأدوات المساعدة والسهولة في الاستخدام والتحديث السريع المتوافق مع تطورات التعلم الإلكتروني من قبل المطورين Moodle
11. ويعتبر moodle : - أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم ( LCMS-Learning Content Management System ) - أحد أنظمة إدارة المساقات ( CMS-Course Management System ) - أحد أنظمة إدارة التعليم ( LMS-Learning Management System ) - أحد منصات التعليم الكتروني e Learning Platform) )
12. ويمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه ، ويستعمل في الجامعات والمدارس الثانوية في انحاء عدة من العالم ، ويوزع تحت رخصة GNU ويعني ذلك أنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتوزيعه مجاناً، وهو سهل الاستعمال ويتضمن أدوات مثل المنتديات وويكي ودروس وامتحانات واختبارات ومسرد لغوي ، سكورم ،ومصادر …الخ وهو يعمل على أي نظام تشغيل vista ، ليونيكس،و windows متوفر بلغات متعددة منها العربية لكن يفضل العمل به باللغة الانكليزية
13. - تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر - يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر - تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر - يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام - وضع المراجع العلمية لكل مقرر دراسي إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :
14. إمكانات التحكم وإدارة النظام : - يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر . - يوجد في النظام عشرة قوالب جاهزة تمكن المستخدم من تغيير الواجهة حسب الرغبة . - لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام . - توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام ، ولأستاذ المقرر .
15. إمكانات إدارة الطلاب : 1 - يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين من خلال غرف الدردشة 2 - إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب 3- تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي 4- يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه 5- يمكن مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر 6- يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي ، والانسحاب من المقرر 7- يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس 8- يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس 9- إمكانية النظام في التقييم المستمر للطلاب 10- يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية 11- يوجد في النظام خاصية تقارير أنشطة الطلاب داخل المقرر 12- يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب، وانسحابهم 13- يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية 14- يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات 15- يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات
16. انتهت بعون الله في تاريخ 3/7/2009 م أيمن نزيه جزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود زينهم القطري



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

مُساهمةموضوع: انظمة التعليم الالكتروني   الخميس مارس 22 2012, 08:20

نظام سكورم SCORM العالمي:
وهو عبارة عن بروتوكول قياسي أساسي للتواصل بين المادة التعليمية المفردة ونظام تسيير التعليم (LMS) حتى أن هذه المادة التعليمية أصبحت تسمى ب Sco اختصارا ل SCORM مع العلم فان المادة التعليمية هي الوحدة الأساسية للتعليم والتي تطلع بتحقيق هدفا معينا وبامكانها أن تتواصل مع نظام تسيير معين يعرف المسير عن نتائج المتدرب والمدة الزمنية التي قضاها وكذلك تدرجه في استعاب المادة التدريبية.
وللوصول إلى هذه الهدف فان بروتوكول SCORM يوصي بمجموعة من القواعد الواجب إتباعها عند تصميم وتطوير المادة التدريبية حيث تكون من جهة منسجمة مع هذا النظام ومن جهة أخرى قائمة بداتها.
وعليه فان عدة شركات كبرى وضعت برامج المؤلف Authoring System"" تسمح بتحويل ملف معين من نضام ميكروسوفت إلى نضام منسجم مع بروتوكول SCORM بمجرد التحويل.
ومعايير سكورم عبارة عن ثلاث مجموعات من المعايير والمقاييس (أو المواصفات) التراكمية -تنمو مع الزمن- المجمعة من مختلف الجهات التعليمية والتقنية تكّون بمجموعها مرجعًا فنيًا لصناع المحتوى الرقمي التعليمي. والمجموعات الثلاث هي:
نموذج تجميع المحتوى الرقمي (Content Aggregation Model).
البيئة المثالية (Run-Time Environment).
التتابع والتقصي (Sequencing and Navigation).
- العلاقة بين قاعدة البيانات(Data base) و نظام تسيير التعليم (LMS)
من خلال الشكل يتضح أن نظام تسيير التعليم يتواصل مع قاعدة البيانات من أجل تخزين و ايجاد المعلومة . لان المواد التعليمية المفردة لا تتواصل مباشرة مع قاعدة البيانات ، فانها تسأل أولا نظام تسيير التعليم (LMS) من خلال بروتوكول SCORM على هذه المعلومة. (1)


نظام SCORM
وعليه نستطيع أن نخلص إلى النتيجة التالية:
أن نظام SCORM عبارة عن لغة اتصال بين طرفي العلاقة أي نظام التسيير وقاعدة البيانات.
عندما تكون المادة التدريبية جاهزة فأنها ترسل المعلومة لنظام التسيير من خلال بروتوكول SCORM ومن ثم فان LMS تخزن المعلومة في قاعدة البيانات إذا تطلب الأمر ذلك. ولكن لفهم عملية التقييس ، فلا بد من شرح أهم مراحل دورة التقييس أو اعتماد المواصفات القياسية لمشروع تعليمي الكتروني.
دورة التقييس :
تمر دورة التقييس بمراحل محددة بوضوح :
1- المرحلة الابتدائية: وهي المرحلة التي يحدد من خلالها المطور، متطلبات الاستعمال للمنتج التعليمي وذلك بمعرفة حاجيات المستعملين، وكذلك تحديد التقنية الواجب استعمالها. وكأن المطور مطالب في هذه المرحلة بوضع كراسة شروط أو أعباء للمنتج المطلوب تسويقه.
2- المرحلة الثانية: هي مرحلة تحديد الخصائص النوعية " للمنتج التعليمي". فيتم تحديد الوسائل التقنية من أجل الوصول إلى الخصائص النوعية للمنتج التعليمي. ويتم ذلك من خلال التجارب و الاختبارات المتعددة قبل الوصول إلى الهدف النهائي.
3- المرحلة الثالثة:مرحلة المعايرة أو التقييم للخصائص النوعية في شكلها النهائي، ويتم وضع النماذج المعلمية reference's models- - و كذلك الخطوط العريضة للخصائص النوعية للمنتج التعليمي. وبعد تجارب متعددة نصل إلى الخصائص المستقرة أو ما يعرف ب – stable specifications-
4- المرحلة الرابعة : و هي مرحلة التقييس الفعلية والتي تعتمد فيها النماذج النهائية للتقييس وكذلك المواصفات القياسية النهائية، ومن تم تقديمها لمؤسسات التقييس الجهوية أو الدولية.
5- المرحلة الخامسة: و هي مرحلة المصادقة على المواصفات القياسية للمنتج التعليمي في شكله ومحتواه النهائيين. و اعتماده كمنتج تعليمي قياسي يمكن استعماله في جميع المحيطات التعليمية و قابل للتفاعل مع مختلف الواجهات.
من بين المؤسسات التي تطبق المواصفات القياسية في التعليم الالكتروني انطلاقا من ما تم تطويره من المؤسسة الأمريكية IMS نستطيع أن نذكر المؤسسة الكندية CANCORE أو SCORM المؤسسة الأمريكية والتي تعطينا مثالا مميزا على كيفية عمل البروتوكولات في التعليم الالكتروني. فان هذه الأخيرة تسمح للباحثين و المتصفحين الوصول إلى المعلومة أو المنتج التعليمي بسهولة تامة. ويعتمد بروتوكول SCORM على أصناف –المعلومات الكلية- metadata – التالية من أجل التعريف بالمنتج التعليمي –Learning Object –
1- الصنف العام – General Category -: يسمح بالتعرف على مواصفات " المنتج التعليمي " مجردة من محيطها
2- صنف دورة التواجد Lifecycle Category : وتستعمل أربع عناصر من أجل معرفة ضر وف إنشاء المنتج التعليمي ، وتحتوي على الاسم ،تاريخ الإنشاء ، ومعطيات النشر و الإصدار.
3- صنف المعطيات الكبرى - Metadata : - Category وتحتوي على المعلومات الكلية للملف ، وعن المساهمين في تطويره و المصادقين عليه ، وكذلك لغة الملف وتاريخ إنشائه و تاريخ المصادقة عليه.
4- صنف التعليم والتقنية - Technical and Educational Categories - وتستعمل خمس عناصر من أجل تحديد الشكل التقني للمنتج التربوي ، حجمه موقعه ومتطلباته ، اظافة إلى أهميته ولغة المستفيد منه.
5- صنف الحقوق و العلاقات - Categories Right and Relations - وتتكون من ثلاث عناصر والتي تحدد شروط الاستعمال للمنتج التعليمي وعلاقته بالوسائل التعليمية الأخرى.
6- صنف التبويب - Classification Category - وتتكون من أربع عناصر والتي تقبل جميع التصنيف بغض النظر عن نوعها وشكلها.
إن توحيد المواصفات القياسية في التعليم الالكتروني الرقمي، أصبح من التحديات الكبرى للسنوات القادمة، وظهرت عدة مؤسسات عالمية تريد أن تعمم وجهة نظرها، و تقنيتها في توحيد المواصفات القياسية، وهذا على جميع الأصعدة، على صعيد التطوير أو التطبيق أو التقييس الرسمي. وعليه وجب على المؤسسات التعليمية في الدول العربية أن لا تبقى بعيدة عن المساهمة في هدا المجال. مع العلم انه لا يخفى على المهتمين أهمية التعليم الالكتروني و أهمية استعمال التقنيات الجديدة للإعلام و الاتصال من أجل النهوض بمستوى العملية التعليمية.
ومن الميزات الهامة لمعايير سكورم أنها تعتمد على تجزئة المحتوى الرقمي إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للتشارك من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية. وعند تطبيق معايير سكورم عند بناء المحتوى الرقمي التعليمي فإنها تحقق لمستخدميها الميزات التالية:
إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى (LMS) بسهولة.
إمكانية استخدام المحتوى الرقمي (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة.
إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم وغيرها.
إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية.
ويتكون المحتوى الرقمي التعليمي (بحسب معايير سكورم) من الجزئيات الأساسية التالية، وهي ليست توزيعات فاصلة بل متداخلة وقابلة للتشعب والتوزيع:
النصوص المكتوبة.
الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية.
التسجيلات الصوتية والمؤثرات الصوتية.
الفيديو والرسوم المتحركة.
الخرائط التوضيحية.
وتوفر المحتوى الرقمي بأشكاله المختلفة ضروري لاكتمال عجلة التعليم الإلكتروني. والمحتوى ليس جهازاً يشترى ويستخدم حتى يفنى ثم يستبدل؛ بل هو تراكم معرفي ينمو مع الزمن ويساهم في نموه وتنوعه عدد كبير من المختصين والتربويين. وهو ثروة وطنية يجب الاهتمام بها ورعايتها وتنميتها وإنشاء الهيئات والدور المتخصصة لذلك. واليوم تفتخر الدول بما لديها من مخزون تراكمي من المحتوى الرقمي، وتسعى لأن يغطي أكبر شريحة ممكنة من المتعلمين والمتدربين. هذا ويجب حث المعلمين على المساهمة في نمو المحتوى العلمي، نظراً لتطور أدوات النشر للوسائط المتعددة وسهولة استخدامها.
* نموذج SCORM لتجميع المحتوى:
يتلخص الهدف الرئيسي لنموذج SCORM لتجميع المحتوى في توفير وسائل عامة لمحتوى تعليمي يمكن إعادة استخدامه ومشاركته مع مصادر تعليمية أخرى، ويتضمن النموذج دليلاً لتحديد وتجميع المصادر وتحويلها إلى محتوى تعليمي محكم ، يشير نموذج SCORM إلى مجموعة من المواصفات والمعايير التكنولوجية المتداخلة مع بعضها البعض ، وعند الرغبة في إنتاج برامج حاسب آلي تتوافق مع هذا النموذج فيجب الالتزام بمواصفات ومعايير النموذج التزاماً تاماً.
* توقيت بث برامج SCORM:-
يتضمن توقيت بث برامج SCORM دليل البث والاتصال ويصف ثلاثة مكونات هي البث، وتطبيق البرامج، ونموذج البيانات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انظمة التعليم الالكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الرابعة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: التعليم الالكترونى وتوظيفه فى التعليم-
انتقل الى: