منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  توظيف التكنولوجيا في التعليم المعاصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزت محمد



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: توظيف التكنولوجيا في التعليم المعاصر   الثلاثاء مايو 15 2012, 21:41

يعرف عصرنا الراهن بعصر الثورة التكنولوجية و الانفجار المعرفيين فقد شهد العقد الأخير من القرن العشرين وبدايات القرن الحادي و العشرين، تقدما هائلا في مجال تكنولوجيا المعلومات. وحولت الوسائل التكنولوجية الحديثة العالم الى قرية صغيرة انعكس هذا التطور في مجالات عديدة ، ومن بينها المجال التعليمي ، الذي يعتمد على هذه التقنيات والذي يسمى " التعليم الالكتروني " ، والذي يعتمد بشكل رئيسي على استخدام الوسائل التكنولوجية في عملية التعليم .
وهنا نقف عند مجموعة من التساؤلات ....ماذا يقصد بالوسائل التكنولوجية ؟؟ ما أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم المعاصر ؟؟ هل حقيقة أن الوسائل التكنولوجية من شأنها أن تسهل عملية التعليم بتقريب الطالب من الواقع المحيط به ؟؟ الى أي مدى يمكن توظيف وسائل التكنولوجيا في مؤسسات التعليم العام والعالي ؟ وما المعوقات التي تواجه عملية توظيف التكنولوجيا في التعليم؟؟

التعليم الالكتروني

التعليم الالكتروني وسيلة من الوسائل التى تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات .حيث يقدم أحدث الطرق في مجال التعليم والنشر و الترفيه بواسطة الكمبيوتر و الانترنت للمدارس والذى يلائم احتياجات افراد الاسرة والطالب.
ويرى البعض بأنه طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية ، وكذلك بوابات الشبكة العالمية للمعلومات سواء كان من بعد أو في الفصل الدراسي ، فالمقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة وهو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم لتتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر ، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم
ويظن البعض أن وسائل تكنولوجيا التعليم هي مجرد أساليب حديثة فقط من العملية التعليمية ، ولكنها أعم وأشمل من ذلك فهي : سبورات ، وأجهزة - ومعامل - ودوائر تليفزيونية مغلقة - وحاسب آلي - وأقمار صناعية - واستراتيجيات تدريسية ، تُستخدم ضمن أي نمط تدريسي .

إن استخدام الطريقة الحديثة في التدريس بناءً على أسس مدروسة وأبحاث ثبتت صحتها بالتجارب هي تكنولوجيا تعليم . وهي بمعناها الشامل تضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّن بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة . وهي تعني الأخذ بأسلوب الأنظمة ، بمعنى اتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة ، وتستخدم كل الإمكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم . ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من الأنظمة ارتباطاً متبادلاً

وحول هذا الموضوع يرى د.علي المنصوري من قسم اللغة الأنجليزية بأن التكنولوجيا مهمة في التعليم المعاصر وان استخدام التكنولوجيا في التعليم متمثل في استخدام أجهزة الحاسب الآلي وشبكة المعلومات الدولية (الانترنت) وأجهزة وبرامج العرض الحديثة . ويرى أيضا أن استخدام الطرق والوسائل التقليدية أفضل وأسهل من الوسائل التكنولوجية الحديثة ا لتي تحتاج إلى الخبرة و المهارة و الكفاءة العالية في استخدامها

أهميتة ونتائجه....
وحول أهمية توظيف التكنولوجيا في التعليم المعاصر أشار د. عبدالله بن جمعة الشقصي_ أستاذ مساعد ورئيس قسم الدراسات التربوية _ إلى أن التربويين يبحثون باستمرار عن أفضل الطرق و الوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام الطلبة وحثهم على تبادل الآراء و الخبرات, وتعتبر تقنية المعلومات ممثلة في الحاسب الآلي والإنترنت و ما يلحق بهما من وسائط متعددة للاتصال، من أنجح الوسائل لتوفير هذه البيئة التعليمية، التي تعمل على تحقيق التكامل بين الجوانب النظرية و الجوانب التطبيقية ، وتتيح الفرصة لإكساب المتعلمين مهارات متقدمة في التفكير و التكامل في بناء المناهج الدراسية وربطها بالبيئة المحلية واحتياجات المجتمع، اضافة إلى دورها في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. كما يرى أن التكنولوجيا لها دور هام في تسهيل التواصل و الحصول على المعلومات واعداد البحوث و الدراسات. وأن عدم اتقان مهارات استخدام التكنولوجيا يحد من تفاعل أعضاء هيئة التدريس مع طلبتهم، و الوصول إلى مصادر المعرفة الضرورية لعملية التدريس. لذا اصبح توظيف الحاسوب وشبكة المعلومات الإلكترونية من المتطلبات الرئيسية في عملية التدريس و البحث. واصبح التعليم وتزويد الطلبة بالمعلومات يحتاج إلى استخدام الحاسوب وغيره من وسائل التكنولوجيا الحديثة، لمواكبة كل ما هو جديد في العملية التعليمية خاصة وأن العديد من المصادر و المراجع و المعلومات اصبحت تخزن بصورة إلكترونية، و أصبحت امكانية العودة إليها و استخدامها، تفرض معرفة مهارة استخدام التقنية الحديثة.اضافة إلى ما توفره مثل هذه التقنية من سهولة وسرعة في الوصول إلى المعلومات. ولهذا لم تعد مصادر المعرفة التقليدية كافية للحصول على المادة التعليمية بصورة كاملة، وأصبح من الضروري الإستعانة ببنوك المعلومات الحديثة التي تخزن معلوماتها بصورة الكترونية. و اصبحت القدرة في الوصول إلى هذه المصادر واستخدامها من العوامل التي تساهم في تطوير التعليم وتقدمه و تحسين جودته. و اصبح من الضروري أن يمتلك عضو هئية التدريس و الطالب في الجامعة المهارات الضرورية التي تمكنهم من استخراج هذه المعلومات واستخدامها بطريقة سهلة وسريعة.

والتقينا بالطالب ( مبارك الخاطري من تخصص اللغة الانجليزية)حيث يرى ان الاهمية تكمن في سهولة نقل وتوصيل المعلومة من والى المتعلم وتظهر جليا في استخدام الانترنت كوسيلة للبحث عن المعلومة خاصة وان الإنترنت عبارة عن بحر واسع من المعرفة وبديل آخر من بدائل الكتب والمكتبات ويضيف قائلا :أنها وسيلة ممتعة في التعليم لأن الجميع يستمتع في إ ستخدام التعليم عبر وسائل التكنولوجيا والتعليم مع الاستمتاع بالتعلم تكون نتائجه أكبر و مرضيه. وترى الطالبة نافجه الغنبوصي _تخصص فيزياء_ان استخدام الوسائل التكنولوجيه في التعليم المعاصر يترتب عليه نتائج ايجابية في عملية التدريس او التعليم من حيث اضافة عنصر التشويق وجذب الانتباه لدى الطلبة وشرح ما يصعب من موضوعات .

تواصـــــل
وترى الطالبة عبير الحجري تخصص فيزياء _أنه يمكن تحقيق التواصل بين المعلم والطالب خارج قاعة الدرس من خلال إستخدام وسائل التكنولوجيا وذلك عن طريق التعلم عن بعد حيث يمكن الطالب من ان يحصل على قدر كبير من المعلومات التي ترتبط بمقرراته الدراسية بحيث يجد تبسيط المعلومة وتجسيدها وتجعلها بشكل واقعي ملموس في حياته.وأضاف الطالب (مبارك الخاطري)قائلا:ان التواصل يتحقق عن طريق التعلم عن بعد وهذا هو مصطلح ظهر قريبا حيث يقوم على استخدام غرف بعيدة عن جو الغرف الدراسية المعتادة وهذا يتم عن طريق الشبكة المعلوماتية الانترنت والتي يتواصل بها الطالب مع معلمه ويقدر من خلال استخدام الانترنت من مناقشة معلمه وزملائه.

أفضل وسائل التكنلوجيا
وحول أفضل وسائل التكنلوجيا المستخدمة في التعليم المعاصر ترى الطالبة نافجه الغنبوصي ان الوسيلة المستخدمة في عرض الدرس تعتمد على موضوع الدرس نفسه وعرضه بالوسيلة التي يمكن ان توضح الفكرة للتلاميذ أكثر.وأضافت الطالبة عبيرالحجري قائله: لاتوجد وسيلة أفضل عن غيرها حيث كل اجهزة التكنولوجيا أرى انها تفيد اذا ما ادرك الطالب الذي يريد ان يتعلم او يحصل على المعلومة ماذا يحتاج اليه من الاجهزه بحيث يحصل على المعلومة بشكل بسيط.

معوقات
ترى الطالبة عبير الحجري ان أكثر الصعوبات التي سوف نواجهها عنداستخدام التكنولوجيا هي عندما نخرج في الميدان التدريسي في المدارس حيث أن بعض المدارس تفتقر لبعض الاجهزة ولكن المعلم المبدع هو جوهر العملية التعليمية حيث يبحث بشتى الطرق عن الاجهزة والبرامج التي يمكن ان تفيده في عرض درسه . ويرى الطالب مبارك الخاطري ان الصعوبات تكمن في انقطاع الكهرباء وأعطال الاجهزة الالكترونية وصعوبة استخدام البعض لبعض الأجهزة وأضافت الطالبة نافجة الغنبوصي قائلة أن المعلمين المتخرجين منذ فتره طويلة هم من يجدون الصعوبه في استخدام هذه الوسائل الحديثة على عكس المتخرجين حاليا لكونهم اخذوا مقررات تتعلق بالتكنولوجيا وتوظيفها في التعليم.
التعليم المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
توظيف التكنولوجيا في التعليم المعاصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: