منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استخدام المنتديات التعليمية بشبكة الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedosmanatia



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

مُساهمةموضوع: استخدام المنتديات التعليمية بشبكة الإنترنت   الأحد مايو 13 2012, 14:49

استخدام المنتديات التعليمية بشبكة الإنترنت Internet Educational Forums
تمثل المنتديات إحدى أدوات التواصل غير المتزامن بشبكة الإنترنت لتبادل الأفكار والآراء وإجراء الحوارات والمناقشات من خلال الاتصال الكتابي مع إمكانية إرفاق الصور التوضيحية والفيديو، حيث يقوم أحد الأعضاء المشتركين بالمنتدى بطرح موضوع ما أو سؤال معين ثم يقوم باقى الأعضاء ذوى الاهتمامات المشتركة بإبداء آرائهم حول الموضوع المطروح ، والرد على السؤال، وتكون هذه الردود مرتبة تبعا لزمن إضافتها حيث يمكن الرجوع إليها في أي وقت منذ بدء النقاش وحتى نهايته.
ويطلق على المنتديات بعض المصطلحات التي تعطى نفس المعنى مثل: منتديات الويب Web Forums، لوحات الرسائل Message Boards ، لوحات المناقشة Discussion Boards ، مجموعات المناقشة الإلكترونية Electronic Discussion Groups ، منتديات المناقشة Discussion Forums ، لوحات النشرات Bulletin Boards ، ويتم إدارة المنتدى بواسطة بعض الأفراد المشرفين عليه لضمان عدم خروج الأعضاء عن قواعد المنتدى
ولقد أكدت الدراسات على أهمية توافر المناقشات بالمواقع التعليمية سواء المتزامنة أو غير المتزامنة لذا تحاول كل مؤسسة تعليمية اتاحة المنتديات لطلابها ولأعضاء هيئة التدريس باعتبارها وسيلة تفاعلية للتعليم والتعلم حيث يمكن للمتعلم عرض موضوع معين وينتظر مشاركة زملائه وأساتذته في هذا الموضوع، وفى نفس الوقت يتمكن هذا الطالب من متابعة الموضوعات الأخرى التي يعرضها زملائه وأساتذته مع إمكانية المشاركة بها ، كما يمكن استعراض صفحات المنتدى والتعامل مع محتوياته بحرية دون التقيد بزمن معين أو مكان محدد، كما يستطيع أيضا إضافة الموضوعات والمشاركات داخل هذه الصفحات
ولقد أصبحت المنتديات ركن هام وجوهري فى التعليم الإلكترونى حيث تتيح للطلاب فرص بناء معرفتهم الخاصة بصورة جماعية تعاونية وتنمية عديد من المهارات منأهمها (حل المشكلات - التفكير الناقد - التعلمالتعاوني) ، كما توجد مهارات جوهرية أخرى كثيرة تستطيع المنتديات تدعيمها سواء عن قصد أم بدون قصد
خصائص التعليم والتعلم باستخدام المنتديات التعليمية
1- التحكم في سلوكيات الأعضاء :
من خلال عرض شروط تسجيل الأعضاء بالمنتدى لما هو مسموح وما هو غير مسموح به داخل المنتديات، ومن يخالف تلك الشروط يستحق حذف موضوعاته ومشاركاته المخالفة من قبل إدارة المنتدى ومشرفيه.
2- الاتفاق على أسلوب مناسب للبحث والنقاش
3- حماية الأعضاء من عمليات الانتحال والسرقاتالأدبية والعلمية.
4- اختيار عناوين مناسبة للبحث والنقاش:
وتتضح أهمية ذلك العنصر في المنتديات التعليمية التابعة لمقرر إليكتروني معين، وهذه المهمة من صلاحياتالمشرفين على المقرر من أعضاء هيئة التدريس.
5- وضع استراتيجيات لتشجيع مشاركات الأعضاء:
ومن أشهر عمليات التعزيز التي تقوم بها الجامعات هي تكليف مجموعات من الأعضاء بعمل دراسات وطرح مناقشات في مواضيع محددةيحددها المشرفون.
6- التنوع الثقافي داخل ساحات المنتدى:
نظراً لتعدد التخصصات والخلفيات الأكاديمية للمشتركين
7- تقييم إسهامات الأعضاء:
وتستخدم تلك الخاصية عند التعامل مع مشاركات مقرر معين حيث يجب على المشرف (عضو هيئة التدريس) أن يقوم بتقييم الطالب حسب إسهامه في هذا المقرر
8- إمكانية التفاعل بين الطلاب وبعضهم البعض:
حيث يقلل المنتدى احتمالية العزلة أو الإحباط التي قد تصيب الطلاب وهذا ما يوفره الحوار المتبادل بين الطلاب داخل صفحات المنتدى.
9- إمكانية تحكم المشرفين في الموضوعات التي تم إضافتها بالتعديل أو الحذف في حالة مخالفتها أو بالنقل لمنتدى الموضوعات المميزة في حالة تميزها.
10- تخطى الحواجز حيث يمكن للمستخدم الوصول للمعلومات في الوقت والمكان الذي يريد.
11- التواصل المعرفي بين المشتركين في المنتدى.
12- تنمية مهارات عديدة مثل التفكير الناقد والتعليم التعاوني والتحليل والبحث والاتصال والعمل في مجموعات والحصول على المعلومة بأساليب مختلفة.
13- تحقيق المناقشات الهادفة.
14- إعطاء الوقت الكافي للتفكير وفهم الأسئلة المطروحة بها للإجابة عليها.
15- إرسال واستقبال التغذية الراجعة.
كما توجد للمنتديات التعليمية مزايا أخرى تتمثل فيما يلي:
· السماح للطلاب والمعلمين بالإطلاع على الموضوعات السابقة
· جعل المشتركين في اتصال دائم مع الموضوعات في أي وقت ومن أي مكان
· السماح لمشرف المنتدى بمتابعة الطلاب الذي قاموا بالاشتراك والكتابة في موضوع معين ومتابعة التطور الفكري والعلمي لأحد المشتركين من الطلاب من خلال استعراض مشاركاته على مدار فترة معينة
· سهولة استعراض الموضوعات حيث ترتب الموضوعات تنازلياً تبعا لتاريخ إضافتها
· تتيح التفاعل بين الطالب كمشترك وعضو هيئة التدريس كمشرف ،تتيح التفاعل بين الطلاب وبعضهم البعض.

ولقد استهدفت دراسة روبن كاى(Robin H. Kay 2006 ) تقييم الاستخدام منتدى تعليمى على شبكة الإنترنت من جهة والفائدة التي عادت على الطلاب من استخدامه من جهة أخرى ، من خلال اختيار المقرر الدراسي " برمجة الحاسب " حيث يقوم الطلاب بالمشاركة في المنتدى بطرح أسئلة أو الإجابة على أسئلة موجودة لهذا المقرر وذلك بجانب الحصص الدراسية التقليدية طوال مدة دراسة المقرر، وكان دور المعلم هو مراقب لا يتدخل إلا في حالة وجود أسئلة لم يستطيع الطلاب الإجابة عليها بأنفسهم، وبعد نهاية كل درس يقوم الطلاب بملء استبيان، وتم تخصيص 10% من درجة المقرر على المشاركة بالمنتدى ( عدد مرات الزيادة وعدد المشاركات التي قام الطالب بإضافتها ) وتوصلت الدراسة إلى فعالية منتديات الإنترنت لكل من المعلم والمتعلم وقدرته على تحسين قدرة الطلاب على التعلم وأن المناقشات داخل المنتدى كونت قاعدة معرفة يمكن الاستفادة منها فيما بعد.
في حين استهدفت دراسة جان جيلر ، ألن دندل ، آن روزJane Guiller, Alan Durndell and Anne Ross 2007 تنمية التفكير الناقد للطلاب من خلال التفاعل وجهاً لوجه والنقاش عبر شبكة الإنترنت وتم استخدام منتدى لمدة أسبوعين ثم بدأ التفاعل وجها لوجه لمدة أسبوع أخر وتوصلت الدراسة إلى أن هناك تأثير إيجابي لاستخدام النقاش عبر منتديات شبكة الإنترنت في تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب، كما أنها تساعد في تنمية المهارات المختلفة للطلاب.
أما دراسة أدمز دينلز و هام مارى Adams, Dennls & Hamm, Mary. 2007 فقد استعرضت مزايا استخدام المنتديات Forums وحددتها فى إمكانية المشاركة فى أى وقت وفى أي مكان ، إعطاء وقت كاف للطلاب لقراءة المشاركات وهذا يمكنهم من الإجابة عليها بشكل سليم مما يزيد من التفاعل الهادف داخل الموضوعات، السماح بحرية التعبير وإبداء الرأي ، تزيد من المشاركة والتفاعل مع الحوار في مقابل أساليب النقاش التقليدية والتي تتم وجها لوجه ،واهتمت الدراسة بمعرفة الفروق اللغوية بين الطلاب الذكور والإناث عند استخدام منتديات شبكة الإنترنت حيث تم تحليل جميع المشاركات بالمنتدى وتوصلت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب الذكور والإناث فى استخدام اللغة والتعبيرات أثناء المشاركة في المحتوى التعليمي بالمنتدى حيث أن لكل منهما أسلوب يختلف عن الأخر في المشاركات
كما اهتمت دراسة مالكلم كامبل وآخرين et al. Malcolm Campbell 2007 بالمقارنة بين التعليم وجها لوجه والتعليم من خلال منتديات الإنترنت من حيث إمكانية تحقيق كلاً منهما لأهداف المقرر الدراسي وتم تطبيق الدراسة على عينة من 114 طالب من طلاب الدراسات العليا بكلية التمريض بجامعة مانشستر University of Manchester، وتم تخصيص مقرر مناهج بحث ليتم التطبيق عليه، وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين : الأولى اختارت أسلوب التعلم وجها لوجه ،والثانية اختارت أسلوب التعليم من خلال منتديات الإنترنت وتوصلت الدراسة إلى حصول طلاب المجموعة الثانية والتي استخدمت أسلوب التعليم من خلال منتديات الإنترنت على درجات أعلى في التقييم بالمقارنة بطلاب المجموعة الأولى ، كما توصلت الدراسة الى كفاءة منتديات الإنترنت في تدريس مقرر مناهج البحث لطلاب الدراسات العليا.

أساسيات التعامل مع المنتديات التعليمية
1- الاشتراك بالمنتدى
-فتح برنامج مستعرض الانترنت Internet Explorer وكتابة عنوان المنتدى المراد التعامل معه عندئذ تظهر الصفحة الرئيسية للمنتدى حيث يجب أولا التسجيل في المنتدى لتصبح عضوا به وللاستفادة من جميع خدماته حيث نقوم بالبحث عن رابط التسجيل والضغط عليه
-تظهر صفحة تتضمن شروط الاستخدام نوافق على تلك الشروط بتنشيط الخيار الدال على ذلك ثم نضغط زر التسجيل لتظهر نافذة تمثل استمارة الاشتراك في المنتدى
-نكتب اسم المستخدم (الاسم الذي سوف تظهر به داخل المنتدى ) وكلمة المرور والبريد الالكتروني (يمكن إهمال باقي الخانات ) ثم نضغط على زر إكمال التسجيل عندئذ تظهر صفحة تتضمن رسالة شكر على التسجيل كما يلي :
-كما تصل رسالة على بريدك الالكترونى تؤكد الاشتراك بالمنتدى
-نضغط على الرابط الموجود بالصفحة لتفعيل عضويتك بالمنتدى لتظهر الرسالة التالية :

2- الدخول إلى المنتدى:
بعد الانتهاء من التسجيل يمكن الدخول إلى المنتدى للاطلاع على محتوياته أو إضافة موضوعات وتعليقات من خلال فتح برنامج Internet Explorer ونكتب عنوان المنتدى المراد التعامل معه عندئذ تظهر الصفحة الرئيسية للمنتدى ثم ندخل اسم المستخدم وكلمة المرور
3-عناصر المنتدى:
يتكون المنتدى من مجموعة من الأقسام ويتضمن كل قسم مجموعة من المنتديات الفرعية ويظهر بالمنتدى مجموعة من الرموز كما يلى :
وتجدر الإشارة إلى أن تلك الرموز قد تتغير من منتدى لآخر ويمكن الانتقال إلى آخر الصفحة الرئيسية بالمنتدى لمشاهدة نماذج الرموز ومدلولاتها ، وبالضغط على أحد أقسام المنتدى تظهر موضوعاته كما يلي :
ويتم ترتيب موضوعات المنتدى ترتيبا تنازليا من الأقدم إلى الأحدث وفقا لتاريخ الإضافة ويستطيع مشرفين المنتدى وضع بعض الموضوعات المهمة في المقدمة لذا نجد بعض الموضوعات تظهر وبجانبها العبارة (مثبت ) كما يلي :
ويمكن إعادة ترتيب الموضوعات بالانتقال إلى آخر الصفحة والضغط على سهم القائمة المنسدلة (الترتيب حسب ) كما يلي :

4- فريق المنتدى
-المشرف العام : يكون غالبا هو صاحب المنتدى حيث يكون لديه جميع الصلاحيات (حذف موضوعات-تعيين مشرفين-طرد أعضاء )
-المشرفون:أعضاء قدامى يرى المشرف نشاطهم داخل المنتدى فيقوم بتعيينهم مشرفين يكون لهم الحق في حذف أو نقل أو تعديل الموضوعات التي يقوم الأعضاء بإضافتها
-الأعضاء : زائري المنتدى المشتركين به ولديهم صلاحية إضافة موضوعات أو تعليقات ولكن لا يتم عرضها بالمنتدى إلا بعد موافقة المشرف على المنتدى
5- إضافة التعليقات:
نضغط على عنوان الموضوع المراد التعامل معه ليتم عرض محتواه ثم نتحرك أسفل الصفحة ونضغط على الزر ( إضافة رد ) عندئذ تظهر صفحة نكتب بداخلها التعليق وبعد الانتهاء نضغط على الزر (اعتمد الرد ) عندئذ يظهر التعليق ضمن التعليقات
6-الرد على التعليقات:
يمكن التعليق على رد أحد الأعضاء بالضغط على الأداة ( اقتباس ) الموجودة أسفل التعليق عندئذ تظهر صفحة تتضمن نص التعليق الذي تريد الرد عليه وبعد كتابة الرد نضغط على الأداة ( اعتمد الرد )
7- إضافة الموضوعات:
بعد ظهور صفحة المنتدى المراد التعامل معه نضغط على الأداة ( إضافة موضوع ) عندئذ تظهر صفحة تتضمن : خانة لعنوان الموضوع ومساحة لنص الموضوع وبعد الانتهاء من كتابة الموضوع نضغط على الأداة ( اعتماد الموضوع الجديد )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استخدام المنتديات التعليمية بشبكة الإنترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: