منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المكتبة الشاملة كيان يدعم التعليم الذاتي والمستمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال فتحى السواح




عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 07/04/2012
العمر : 33

المكتبة الشاملة كيان يدعم التعليم الذاتي والمستمر Empty
مُساهمةموضوع: المكتبة الشاملة كيان يدعم التعليم الذاتي والمستمر   المكتبة الشاملة كيان يدعم التعليم الذاتي والمستمر I_icon_minitimeالخميس مايو 03 2012, 12:14

الرئيسية
العلم اليوم
دراسات و بحوث

12 جمادى الآخرة 1433هـ - 03 مايو 2012م
خدمات متنوعة
المكتبة الشاملة كيان يدعم التعليم الذاتي والمستمر
التاريخ: 24 أبريل 2011

إن التقدم العلمي والتكنولوجي الذي تحقق خلال النصف الثاني من القرن العشرين، أضاف وسائل اتصال حديثة، كان لها الدور الكبير، في نقل المعرفة والمعلومات، .ونشرها على أوسع نطاق، من خلال أوعية المعلومات غير التقليدية، التي تعتمد على حاستي السمع والبصر، كالأفلام الثابتة والمتحركة والمسجلات الصوتية والشفافيات والإذاعة المرئية وأشرطة جهاز العرض المشاهدة إلخ.



هذه الوسائل استخدمت كآليات اتصال تعليمية في العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية، لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية. وكان على المكتبات المدرسية استقبال هذا التقدم العلمي، وتسخيره وتوظيفه لصالحها



. وبذلك أصبحت المكتبة المدرسية مركزا للمصادر التعليمية. وتؤكد الحقائق العلمية والتربوية أن الأطفال يتعلمون وينمون ثقافياً، من خلال اتصالهم بمؤثرات ثقافية وطبيعية واجتماعية، في البيئة التي يعيشون فيها، .



وأن اكتسابهم للمعلومات، يتم عن طريق الحواس الخمس: البصر، والسمع، واللمس، والتذوق، والشم. قال تعالى: «قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون»



. ومن بين الأبحاث التي تؤكد على هذه الناحية، ما قام به الدكتور رونالد ستيورات المدير العام لمركز تكــنولوجيا التعليم بجامعة تكساس الأميركية، الذي توصل من خلال أبحاثه إلى أن حاسة البصر، يتعلم منها الإنسان بنسبة 85%، وهي تأتي في المرتبة الأولى، أما حاسة السمع، .



فهي بنسبة 11% وتأتي في المرتبة الثانية، أما حواس اللمس والشم والذوق، فيتعلم منها الإنسان بنسبة 4% وهي تأتي في المرتبة الثالثة.



ويُرجع براون وهو من رجال المكتبات المشهورين المشكلات التي ظهرت في التعليم في العصر الحديث إلى «التضخم السكاني الرهيب، .



والانتشار السريع للمعرفة والمخترعات الحديثة، والحاجة الملحة لإعداد القوى العاملة» التي تتم بوساطتها مقابلة متطلبات العصر وتحديات المستقبل، ما جعل وجود المكتبة المدرسية الشاملة أمرا ضرورياً لأداء المدرسة لرسالتها التربوية والتعليمية، نحو التعليم الذاتي والتعليم المستمر، حيث إن المكتبة الشاملة تحقق الميزات التالية:



- تكامل مواد التعليم وترتيبها في مكان واحد، سواء كانت مواد مطبوعة أو غير مطبوعة، وعدم تشتتها وتفرقها في أماكن مختلفة في المدرسة.

- سهولة الوصول إلى المادة التعليمية المطلوبة، المتعلقة بأي موضوع من الموضوعات.



- عدم تكرار شراء المواد الموجودة في المكتبة، وهو يؤدي إلى الاقتصاد في التكاليف في مجال تجهيز المدرسة بالوسائل التعليمية وأجهزتها.

- ترشيد استخدام المواد التعليمية، وتنسيق تداولها، بما يحقق أكبر استفادة ممكنة من موجودات المكتبة.



جدير بالذكر أن الوظيفة الأولى التي تعمل المكتبة على الوفاء بها في جميع المدارس، هي: تيسير الخدمات المكتبية المتنوعة، ونجدها من مجالات الأنشطة التربوية والثقافية التي تتطلبها المناهج التعليمية؛ لأن لما تقتنيه المكتبة اتصالاً مباشراً بكل المواد الدراسية،.



فهي المركز الذي تتجمع فيه المواد غير المطبوعة من الوسائل التكنولوجية المختلفة المتطورة، ما جعلها ركيزة للعملية التعليمية والتربوية التي تبعث على الفاعلية والنشاط والحيوية في المناهج الدراسية.

ومن بين الأهداف التربوية للمكتبة الشاملة:



.1 تحـتوي المكتبة المدرسية الشاملة على مراجع وكتب ودوريات ووسـائل اتصال تعليمية، تتصل بالمنهاج المدرسي ومقرراته الدراسية وأنواع النشاط التربوي، داخل المدرسة وخارجها.



.2 تكامل مواد التعلم وترتيبها، بما يحقق التفاهم العميق بين جميع العاملين بالمدرسة، وفهم العملية التعليمية، واتباع أفضل الأساليب لاستخدام المكتبة الشاملة.



.3 فتح قنوات الاتصال الطبيعية بين مختلف المواد الدراسية وممارسات الأنشطة المدرسية الأخرى.

.4 مواجهة ظاهرة تكاثر المعارف الإنسانية.

.5 تحليل المقررات الدراسية، ومساندتها بالوسائل التي تحقق أهدافها.

.6 تعدد مصادر المعرفة، وتنوع وسائلها.

.7 القدرة على التثقيف الذاتي.

.8 تكافؤ الفرص التعليمية في الفصول المزدحمة.

.9 تلبية احتياجات الفروق الفردية بتوفير وسائل الاتصال التعليمية التي تحقق الفاعلية في التعليم، وفق القدرات.

.10 اكتساب الطلبة مهارات الاتصال بأوعية الفكر المختلفة.

.11 اكتساب الطلبة اهتمامات جديدة، تنمي من شخصياتهم وتُميزها.

.12 ممارسة الحياة الاجتماعية وغرس القيم الجمالية.

.13 التدريب على استخدام المصادر المتنوعة والمتعددة التي تتناسب مع البحوث والدراسات التي تتنوع وتتعدد مجالاتها، وتختلف طبيعتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكتبة الشاملة كيان يدعم التعليم الذاتي والمستمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور تكنولوجيا التعليم فى المكتبة المدرسية الشاملة
» المكتبة المدرسية الشاملة وتكنولوجيا المعلومات
» المكتبة المدرسية الشاملة
» المكتبة الشاملة ضرورة تعليمية
»  المكتبة المدرسية الشاملة وتكنولوجيا المعلومات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: