منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تجربة ناجحة لاستخدام التعليم الإلكتروني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود زينهم القطري




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

تجربة ناجحة لاستخدام التعليم الإلكتروني Empty
مُساهمةموضوع: تجربة ناجحة لاستخدام التعليم الإلكتروني   تجربة ناجحة لاستخدام التعليم الإلكتروني I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21 2012, 18:06

تجربة ناجحة لاستخدام التعليم الإلكتروني :
تم إجراء بحث تم فيه استخدام النوع الأول من أنواع التعليم الإلكتروني والذي
يتطلب من المعلم القدرة على استخدام الحاسب والإنترنت ، لذا تضمن البحث بناء
برنامج تدريبي مقترح و اقتصر البرنامج على تنمية كفايات استخدام الإنترنت في
التدريس .وفيما يلي عرض ملخص للبحث

ملخص البحث :
هدف هذا البحث إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض كفايات
استخدام الإنترنت في تدريس العلوم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة في مدينة بريدة .
وبعبارة أخرى حاول الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :-
س : ما فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض كفايات استخدام الإنترنت في
تدريس العلوم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة في مدينة بريدة ؟
وتتطلب الإجابة عن هذا السؤال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :-
س ١: ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية تحصيل الجانب المعرفي لبعض كفايات
استخدام الإنترنت في تدريس العلوم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة في مدينة بريدة ؟
س ٢:ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية أداء بعض مهارات استخدام الإنترنت لدى
معلمات العلوم قبل الخدمة في مدينة بريدة ؟
س ٣: ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية أداء بعض مهارات استخدام الإنترنت في
تدريس العلوم داخل الصف الدراسي لدى معلمات العلوم قبل الخدمة في مدينة بريدة ؟
س ٤:ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية الجانب الوجداني لهذه الكفايات ممث ً لا في اتجاه
هؤلاء المعلمات نحو الإنترنت واستخدامها في التدريس ؟
وللإجابة عن الأسئلة السابقة تم الإطلاع على الدراسات التي تناولت تدريب المعلم
على استخدام الإنترنت .ثم قامت الباحثة بتصميم البرنامج التدريبي.و ركز البرنامج على
المهارات الأساسية التي تساعد المعلم الذي لم يسبق له خبرة باستخدام شبكة الإنترنت
على الاستفادة منها .
وتم استعراض مصادر اشتقاق الكفايات . و استخدمت الباحثة الدراسات ،
والأبحاث السابقة ، بالإضافة إلى الأدبيات التربوية التي تناولت تدريب المعلم على
استخدام الإنترنت مصدرًا لاشتقاق بعض كفايات استخدام الإنترنت في تدريس العلوم
٨
في البحث الحالي . كما استخلصت الباحثة أبعاد كفايات استخدام الإنترنت في التدريس
، وفي ضوئها تم تحديد أهداف البرنامج المعرفية ، والمهارية ، والوجدانية .
ويقصد بكفايات استخدام الإنترنت في تدريس العلوم:-
هي مجموعة المعارف ، والمهارات ، والاتجاهات التي تساعد المعلمة على استخدام
الإنترنت في تدريس العلوم ، والتي يعبر عنها بالدرجات التي تحصل عليها معلمات العلوم
قبل الخدمة ( نتيجة لتدريبهن من خلال البرنامج التدريبي المقترح ) في كل من :
١- الاختبار التحصيلي الذي يقيس الجانب المعرفي لبعض كفايات استخدام
الإنترنت في تدريس العلوم .
٢- الاختبار الأدائي الذي يقيس بعض مهارات استخدام الإنترنت الأساسية.
٣- بطاقة الملاحظة التي تقيس بعض مهارات استخدام الإنترنت في تدريس العلوم
داخل الصف الدراسي .
٤- مقياس الاتجاه نحو الإنترنت واستخدامها في التدريس .
نظرًا لعدم توفير اتصال بالإنترنت لمعلمي العلوم في المدارس ، وعدم قدرة الطالبات
على استخدام الإنترنت فقد تم استخدام النوع الأول من التعليم الإلكتروني في التدريس .
فض ً لا عن استخدام معلمات العلوم للإنترنت في مجال التطوير المهني .
كما اتضح أن هناك العديد من العقبات التي قد تقف أمام استخدام معلم العلوم
للإنترنت والاستفادة من خدماته في تدريس العلوم . وقد ساعد التعرف على هذه
العقبات في محاولة تذليل بعض منها عند تطبيق تجربة البحث . فقامت الباحثة بتوزيع
بطاقات اشتراك بالإنترنت على المتدربات ، وذلك لمساعدة المتدربات على توفير اتصال
بالإنترنت في المترل فض ً لا عن توفره في الكلية . وقامت الباحثة بالمساهمة في حل أي
مشكلة تقنية تواجه المتدربات أثناء استخدام الإنترنت في المترل أو المدرسة أو الكلية .
٩
وتم من خلال البرنامج توعية المعلمات قبل الخدمة بأهمية الإنترنت وذلك من خلال
مساعدن على التعرف على خصائص الإنترنت ، ومزايا استخدامات الإنترنت التعليمية
. وتبديد مشاعر الخوف والقلق لديهن وتنمية الاتجاه الموجب نحو الإنترنت واستخدامها
في التدريس . وذلك من خلال أسئلة استشعار اتجاه معلمات العلوم قبل الخدمة نحو
الإنترنت ، والتي تقدم لهن في اية بعض الجلسات التدريبية ، وما يتلوه من مناقشات بين
الباحثة والمتدربات.
ولتحديد فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية بعض كفايات استخدام الإنترنت
في تدريس العلوم ، تم إعداد أدوات التقويم التالية :-
١-الاختبار التحصيلي لقياس مدى اكتساب معلمات العلوم قبل الخدمة للمعلومات
المتعلقة ببعض كفايات استخدام الإنترنت في تدريس العلوم .
لقياس مدى اكتساب معلمات العلوم قبل Performance Tests ٢-اختبار أدائي
الخدمة لبعض مهارات استخدام الإنترنت الأساسية .
٣-بطاقة ملاحظة : لقياس مدى اكتساب معلمات العلوم قبل الخدمة لبعض
مهارات استخدام الإنترنت في تدريس العلوم داخل الصف الدراسي.
٤- مقياس الاتجاه نحو الإنترنت واستخدامها في التدريس لقياس مدى تحقق
الأهداف الوجدانية للبرنامج .
وُاستخدم في البحث الحالي التصميم التجريبي المعروف باسم تصميم اموعة
وتم . One Group Pre-Test, Post-Test Design الواحدة والقياس القبلي والبعدي
اختيار عينة البحث من معلمات العلوم قبل الخدمة (طالبات الفرقة الرابعة تخصص حيوان
في كلية التربية للبنات بمدينة بريدة )، الناجحات في مادة مقدمة في الحاسب الآلي ( تم
دراسة هذه المادة في الفرقة الثانية ) ، وبلغ عدد أفراد عينة البحث عشرين معلمة . وتم
تطبيق كل من الأدوات التالية قبليًا على عينة البحث :-
١- الاختبار التحصيلي .
١٠
. Performance Test ٢- اختبار أدائي
٣- بطاقة ملاحظة .
٤- مقياس الاتجاه نحو الإنترنت واستخدامها في التدريس .
ثم جرى تدريب معلمات عينة البحث باستخدام البرنامج التدريبي لتنمية بعض
كفايات استخدام الإنترنت في تدريس العلوم. تلا ذلك تطبيق كل من الأدوات سالفة
الذكر على عينة البحث بعد انتهاء المعالجة التجريبية . ثم تم معالجة البيانات التي تم الحصول
عليها إحصائيًا من أجل الوصول للنتائج .
نتائج البحث :
أسفرت نتائج البحث عن ما يلي :-
١- وجود فرق ذي دلالة إحصائية (عند مستوى ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات
تحصيل معلمات العلوم قبل الخدمة في الجانب المعرفي لبعض كفايات استخدام
الإنترنت في تدريس العلوم في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ،
وذلك لصالح التطبيق البعدي.
٢- وجود فرق ذي دلالة إحصائية (عند مستوى ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات
معلمات العلوم قبل الخدمة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي ،
وذلك لصالح التطبيق البعدي .
٣- وجود فرق ذي دلالة إحصائية (عند مستوى ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات
معلمات العلوم قبل الخدمة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة ، وذلك
لصالح التطبيق البعدي .
١١
٤- وجود فرق ذي دلالة إحصائية (عند مستوى ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات
معلمات العلوم قبل الخدمة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو
الإنترنت واستخدامها في التدريس ، وذلك لصالح التطبيق البعدي .
وتم استخدام مربع إيتا لحساب فاعلية البرنامج واتضح ما يلي :-
١- فاعلية البرنامج التدريبي في تحصيل الجانب المعرفي لبعض كفايات استخدام
الإنترنت في تدريس العلوم .
٢- فاعلية البرنامج التدريبي في أداء بعض مهارات استخدام الإنترنت الأساسية .
٣- فاعلية البرنامج التدريبي في أداء بعض مهارات استخدام الإنترنت في تدريس
العلوم داخل الصف الدراسي .
٤- فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الاتجاه نحو الإنترنت واستخدامها في التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجربة ناجحة لاستخدام التعليم الإلكتروني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام:
» كيف يمكن تقويم تجربة التعليم الإلكتروني في المدرسة التي سنعمل بها ؟
»  المرأة والتعليم الالكتروني :-
» أهم المبررات الأساسية لاستخدام الانترنت في التعليم عن بعد وايجابيات استخدامه
» دور نظم التعليم الإلكتروني في معالجة إشكاليات التعليم في المنطقة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الرابعة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: التعليم الالكترونى وتوظيفه فى التعليم-
انتقل الى: