منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكنولوجيا الحاسب والعملية التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedosmanatia



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

مُساهمةموضوع: تكنولوجيا الحاسب والعملية التعليمية   الجمعة أبريل 27 2012, 19:18

المقدمة:

يتسم عصرنا الحالي بالتقدم العلمي والتقني الهائل والذيساهم في إحداث كثير من التغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة،الاجتماعيةوالثقافية والاقتصادية والتربوية وغيرها . وقد دخل مجتمعنا عصر التقنية من أوسعأبوابها فهو أحد المستهلكين لمنتجاتها المتنوعة ،لتنمي الدولة ذاتها وأفرادها عليهامواكبة غيرها من الدول المتقدمة والمتحضرة .

ولم يعد ممكناً ترك العملية التعليمية بمراحلها المختلفةدون أن تتناول هذه التكنولوجيا الحديثة لمسايرة التطورات السريعة في هذا العصر ،لذا غدا التطوير والتحديث من خلال التخطيط الجيد من أهم الأهداف التي يسعىالتربويون لتحقيقها لتلبية احتياجات المجتمع ومطالب نمو المتعلمين لقد أدركت أممكثيرة أهمية التخطيط لبناء مجتمع متقدم يكون أساسه العلم والمعرفة.

وقد أدى التطور المعرفي والتفجير العلمي الهائل والتقدمالتقني في النصف الثاني من هذا القرن إلى التزايد المستمر في كمية البياناتوالمعلومات التي تعامل معها الإنسان في شتى مجالات الحياة ، الأمر الذي دفعه إلىالبحث عن وسيلة لتخزين هذه المعلومات والبيانات واسترجاعها واستثمارها بالشكلالأمثل وهكذا بدأت بعض المجتمعات المتقدمة تتحول إلى ما يمكن أن نطلق عليه ( المجتمعات المعلوماتية) ، وهي مرحلة تعتبر امتداداً للمرحلة الصناعية ، يعتمد فيهااقتصاد المجتمعات بصورة أساسية على ( الصناعات المعلوماتية ) وليس على الصناعاتالتقليدية.

وإذا كانت المجتمعات المتقدمة حتى الآن هي الأعظم ثروةوالأقوى اقتصاداً ، فإن القرن القادم سيشهد تحولاً يكون فيه الغنى والثروة للدولالمتقدمة معلوماتياً.

تكنولوجيا المعلومات:Information Technology

هي ايجاد الطرق والأدوات المناسبة لتخزين المعلوماتوتنظيمها وسرعة استرجاعها عند اللزوم وعرضها بأحسن الأشكال المفيدة التي تساعد علىاتخاذ القرارات المناسبة.

وهنا تبرز أهمية الحاسوب كعنصر أساسي في جميع التطبيقاتأو الصناعات المتعلقة بالمعلومات ، لأنها سوف تعتمد على قواعد المعلومات وسيكونالحاسوب هو الجهاز المحرك لها .

والتأثير الاقتصادي للمعلولات ليس ناتجاً عن نشوءالصناعات المعلوماتية فحسب ، بل هو نتيجة تأثير المعلومات على إنتاجية الأفراد فيالمجتمع وبالتالي زيادة لإنتاجية في الصناعات الأخرى .

وقد أظهرت الدراسات أن المعرفة والمعلومات تؤديان إلى أنيقوم العامل بعمله بكفاءة وذكاء .

إن نهوض الصناعات المعلوماتية يتطلب بالضرورة بناء الأسسوالهياكل التي ستقوم عليها هذه الصناعات ، وإن أهم هذه الأسس هي القوة البشريةالمتعلقة بالحاسوب ، والتي تهدف إلى مايلي:

أولاً : إيجاد الصناعات المعلوماتية .

ثانياً: تقليص الهوة المعلوماتية بين المجتمعات المتقدمةوالمجتمعات النامية .

ثالثاً: تكوين الفكر المعلوماتي بين أفراد المجتمع .

مما يؤدى ذلك إلى زيادة إنتاجية أفراد المجتمع عن طريقالاستغلال الأمثل للمعلومات

مشكلة الدراسة:

- نظراً للتطور الهائل في مجال وسائل الاتصال وتقنياتهاالمختلفة ومن أبرزها الحاسوب وماله من دور هام في الحياة بشكل خاص.

- وأيضاً لما للشبكة العالمية للمعلومات ( Internet ) منأهمية في هذا العصر على جميع جوانب الحياة.

- وهذه الثورة في الاتصالات تحتم على التعليم أن يكونمشاركا فيها ومنتجاً ومستفيداً ومقوما لها ، لا مستهلكاً أو متفرجا عليها فقط.

لذا فإن هذه الدراسة تحاول الإيجابية على الأسئلةالتالية:

1- ما المقصود بتكنولوجيا المعلومات؟

2- ما مزايا استخدام تكنولوجيا الحاسوب في العمليةالتعليمية؟

3- كيف يمكن استخدام الحاسوبقcomputer لحل بعض المشكلاتالتعليمية؟

4-ما هي تطبيقات الحاسوب computer في العمليةالتعليمية؟

5- ما أهمية استخدام الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت Internet ) في العملية التعليمية؟

6-ما هي مميزات استخدام الإنترنت( Internet ) في العمليةالتعليمية ؟

7- ما هي تطبيقات الإنترنت( Internet ) في العمليةالتعليمية ؟

هدف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى :

- تعرف دور تكنولوجيا المعلومات في العمليةالتعليمية.

- تعرف أهم التطبيقات التربوية للحاسوب computer فيالعملية التعليمية.

- تعرف أهم التطبيقات التربوية للإنترنت Internet) ) فيالعملية التعليمية.

أهمية الدراسة:

تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:

1- التعرف على الحاسوب وتقنياته المتعددة وتطبيقاته فيمجال العملية التعليمة .

2- التعرف على الشبكة العالمية للمعلومات الإنترنتوتطبيقاتها في مجال العملية التعليمية.

3- وضع مجموعة من التوصيات التربوية يمكن أن تسهم فيتفعيل تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية.

منهج الدراسة:

بهدف الإجابة على أسئلة الدراسة استخدم الأسلوب الوصفيالتحليلي .

مصطلحات الدراسة:

1- تكنولوجيا Technology :

تعني الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية وتطبيقاتهاوتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيته.(1)

2-تكنولوجيا المعلومات Information Technology:
هيإيجاد الطرق والأدوات المناسبة لتخزين المعلومات وتنظيمها وسرعة استرجاعها عنداللزوم وعرضها بأحسن الأشكال المفيدة التي تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة .(2)

3-استخدام التكنولوجيا في التعليم Technology in Education:
تعني وجود عنصر التكنولوجيا في العملية التعليمية تطويراً أو إثراءًلها وتيسيراً لعمليتي التعليم والتعلم ، ويقصد بذلك استخدام الوسائل التكنولوجية فيالعملية التعليمية من وسائل صوتيه وضوئية وفيديو وشرائح وحاسبات وغيرها .(3)

4-حاسوب Computer:

هو جهاز إلكتروني قابل للبرمجه يتقبل بيانات وتعليماتويخزنها ويقوم بمعالجتها ثم يخرج النتائج وفقاً للتعليمات المعطاة له.(4)

5-شبكة حاسوبية Computer Net work:
مجموعة منالحواسيب المتصلة بعضها البعض وموزعة في موقع واحد (شبكة محلية) أو مواقع متباعدة ( شبكة واسعة).(5)

- (1،3) د.أحمد حسين اللقاني ،د.علي الجمل ، معجمالمصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ، الطبعة الأولى ،1996م ،القاهرة-مصر .
- (2،4،5) وزارة التربية والتعليم ،تكنولوجيا المعلومات ، للصفالأول الثانوي ، الفصل الدراسي الأول ، الطبعة الثالثة، 2002م،الدوحة-قطر.

الفصل الثاني

قدمت التكنولوجيا الحديثة وسائل وأدوات لعبت دوراًكبيراً في تطوير أساليب التعليم والتعلم في السنوات الأخيرة ، كما أتاحت هذهالوسائل الفرصة لتحسين أساليب التعليم والتي من شأنها أن توفر المناخ التربويالفعال الذي يساعد على إثارة اهتمام التلاميذ وتحفيزهم ومواجهة ما بينهم من فروقفردية بأسلوب فعال . وباستمرار الثورة التقنية في الاتساع والانتشار أنتجت الحاسوبالذي يمثل نقلة نوعية بل تحدياً لكل ما سبقه من ابتكارات أو أدوات يمكن أن نستخدمهافي حياتنا اليومية ، ولم يكن علماء التربية بمنأى عن التطورات اليومية الجاريةفقاموا بالبحث والتجريب للتعرف على القدرات التعليمية الكامنة في إمكانية الحاسوبالمتعددة والمتشبعة ، وبعد تلك الجهود البحثية اتضح أن جهاز الحاسوبهو:

- موضوع للدراسة ،

- وأداة للتعليم .

- وسيلة للتعلم .

- كما أنه يقوم بدور المعلم نفسه ، ويناقش الطالب وهوبذلك يساعده على اكتساب المهارات الأساسية للحياة .

الحاسوب Computer:

يمكن تعريف الحاسوب :بأنه آلة إلكترونية يمكن برمجتهالكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقيةعليها .وجهاز الحاسوب يقوم بتحليل وعرض ونقل المعلومات Information بأشكالهاالمختلفة ، والمعلومات لها ؟أشكال متنوعة قد تتمثل على هيئة أرقام أو أحرف للنصوصالمكتوبة أو المرسومة وصور وأصوات أو حركة كما في الأفلام والكتابات المتحركة .

خواص ومزايا الحاسوب :

1- إمكانية برمجة الحاسب أي "إعطاء تعليمات وأوامرللحاسوب "لكي يقوم بتنفيذ أعمال محددة.

2- إمكانية معالجة هذه البيانات وإجراء العملياتالحسابية عليها كالجمع والطرح والقسمة والضرب وإجراء العمليات المنطقية كالمقارنةبين قيمها .

3- القدرة على تخزين واسترجاع البيانات كالأرقام والحروفالهجائية والصور.(*)

*عبد الله بن عبد العزيز الموسى ،استخدام تقنيةالمعلومات والحاسوب في التعليم الأساسي بالدول الأعضاء (المرحلة الابتدائية)،الرياض، 2000م.

أنواع أجهزةالحاسوب:

تتنوع أجهزة الحاسب بحسب الغرض منها إلىمايلي:

1-حاسوب خاص أحادي الغرض :

والذي يستخدم لتطبيق محدد لا يتعداه ويطلق عليه أحياناًمسمى "حاسوب التحكم "حيث يستخدم هذا الحاسوب لمهام خاصة نحو عمليات التحكموالمراقبة للأجهزة المختلفة نحو الأجهزة الصناعية أو الطبية أو ووسائل النقلكالطائرات والسيارات ووسائل الاتصال كالسنتررالات.

2-حاسوب عام متعدد الأغراض :

والذي يمكن استخدامه في تطبيقات شتى ومجالات متعددة يمكنتقسيم أجهزة الحاسوب متعدد الغرض إلى ثلاثة أنواع رئيسية بحسب قدرتها على المعالجةوالتخزين وبحسب استخداماتها وهي :

أ‌- الحاسوب الشخصي (Personal Commputer)) :

ويستخدم عادة من قبل فرد أو مؤسسة صغيرة لأعمال الحوسبةوالتخزين للبيانات وله قدرة محددة على المعالجة نسبياً.

وغالباً يعتبر الجهاز أحادي الاستخدام والمهام بمعنى أنهيستخدم من فرد واحد لتشغيل برنامج محدد على الحاسوب .

وتتعدد أشكال الحاسوب الشخصي إلى أشكالمختلفة أهمها :

الحاسوب المكتبي.

الحاسوب المحمول .

الحاسوب المنزل.

الحاسوب المساعد.

ب _الحاسوب المتوسط (Mini Computer) :

يتمتع هذا الحاسوب بقدرات متوسطة من حيث المعالجةوالتخزين تفوق تلك المتوفرة للحاسوب الشخصي بأضعاف كثيرة . ويستخدم عادة منالمؤسسات والهيئات المتوسطة الحجم ويسمح بتعدد المستخدمين للجهاز والمهام في نفسالوقت حيث يسمح لعدد من10 إلى 200 مستخدماً بأن يقوموا بتشغيل برامجهم في وقت واحدعلى الجهاز وغالباً ما يكون لكل مستخدم وحدة طرفية والتي هي "جهاز يتكون من شاشةعرض ولوحة مفاتيح وترتبط بجهاز الحاسوب عن طريق كيبل توصيل " يمتد من موقع المستخدمإلى موقع الحاسوب المتوسط ومن الأمثلة عليه الحاسوب المستخدم في الجامعات والشركات .

ج –الحاسوب المركزي (Main Computer) :

يتميز الحاسوب المركزي والذي يطلق عيه أحياناً " الحاسوبالكبير " بقدرة كبيرة على المعالجة والتخزين وبالتالي فهو ذو تكلفة عالية للغايةويستخدم من قبل المؤسسات الضخمة كالشركات الكبيرة والحكومات لتخزين ومعالجة كميةهائلة من البيانات . كما يتيح هذا الحاسوب إمكانية تعدد المستخدمين وتعدد المهامللجهاز حيث يمكن أن يبلغ عدد مستخدمي الجهاز في وقت واحد ما يزيد عن ألف مستخدموالذين يرتبطون بالجهاز عن طريق وحدة طرفية خاصة لكل مستخدم .( * )

• علاء السالمي ومحمد النعيمي ، أتمتة المكاتب ، دارالمناهج والنشر والتوزيع ، عمان – الاردن، 1419هـ.


يتبع يتبع يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faras
عضو متميزبمرجانة
عضو متميزبمرجانة


ذكر عدد المساهمات: 191
نقاط: 438
تاريخ التسجيل: 16/10/2011


مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب والعملية التعليمية الجمعة 18 نوفمبر 2011, 08:28
استخدام الحاسوب في التعليم

يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة . فقد دخلالحاسوب شتى مناحي الحياة بدءاً من المنزل وانتهاءاً بالفضاء الخارجي . وأصبح يؤثرفي حياة الناس بشكل مباشر أو غير مباشر . ولما يتمتع به من مميزات لا توجد في غيرهمن الوسائل التعليمية فقد اتسع استخدامه في العملية التعليمية . ولعل من أهم هذهالمميزات :

1- التفاعلية :

حيث يقوم الحاسوب بالاستجابة للحدث الصادر عن المتعلمفيقرر الخطوات التالية بناءاً على اختيار المتعلم ودرجة تجاوبه . ومن خلال ذلك يمكنمراعاة الفروق الفردية للمتعلمين ،حيث يتم تشكيل حلقة دراسية ثنائية الاتجاه بينالبرنامج والمتعلم وبذلك يتمكن التلميذ من مراجعة ما تعلمه ودراسة ما يريد وإذااحتاج إلى مساعدة لحل نقطة صعبة عليه فإن البرنامج يقوم بتزويده بما يحتاج لفهم ماصعب عليه.

2- تحكم المتعلم بالبرنامج :

لدى المتعلم الحرية في تعلم ما يشاء متى شاء وله أنيختار الجزاء أو الفقرة التي يريد تعلمها ويرها مناسبة له وبذلك تكون لديه الحريةفي اختيار ما يريد تعلمه والكمية المطلوبة.

3-نقل المتعلم من دور المتلقي إلى مستنتج :

إن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية يساعد على أنينقل المتعلم من دور المتلقي للمعلومات والمعارف والمفاهيم من قبل المعلم إاىمستنتج لهذه المفاهيم والفرضيات من خلال المعلومات والبيانات التي يقدمها لهالبرنامج حول موضوع ما ويقود الطالب إلى استنتاج الفرضية أوالمفهوم.

4- الإثارة والتشويق :

إن وجود الإثارة والتشويق في العملية التعليمية أمر هامجدا وعنصر له دور أساسي في التفاعل الجيد بين التلاميذ والمادة العلمية ، والحاسوبتتوفر فيه هذه الصفة حيث يتم مراعاة وجودها عند تصميم البرامج التعليمية التي تحاولجذب التلاميذ إلى التعلم دون ملل أوتعب.( * )

* د. عبدالله سعد العمري ، تكنولوجيا الحاسوب في العمليةالتعليمية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ،العدد الثالث والسبعون ، مصر- القاهرة،سبتمبر 2001م

وفي مقابل هذه المميزات هناك سلبياتلاستخدام الحاسوب في التعليم من أهمها :

- افتقاده للتمثيل (الضمني ) للمعرفة:

- فكما هو معلوم فإن وجود المتعلم أمام المعلم يجعلهيتلقى عدة رسائل في اللحظة نفسها من خلال تعابير الوجه ولغة الجسم والوصف والإشارةواستخدام الإيماء وغيرها من طرق التفاهم والتخاطب (غير الصريحة ) والتي لا يستطيعالحاسوب تمثيلها بالشكل الطبيعي .

ويستخدم الحاسوب في التعليم بأحد الأشكالالتالية:

1-التعليم الفردي : حيث يتولى الحاسوب كامل عمليةالتعليم والتدريب والتقويم أي يحل محل المعلم.

2- التعليم بمساعدة الحاسوب : وفيها يستخدم الحاسوبكوسيلة تعليمية مساعدة للمعلم .

3-بوصفة مصدراً للمعلومات : حيث تكون المعلومات مخزنة فيجهاز الحاسوب ثم يستعان بها عند الحاجة.( * ).

عبد القادر الفنتوخ ومهندس عبدالعزيز السلطان، الإنترنتفي التعليم :مشروع المدرسة الإلكترونية، رسالة الخليجالعربي،الرياض،1999م

مزايا استخدام تكنولوجيا الحاسوب في العمليةالتعليمية

يوجد الكثير من المزايا التي ظهرت من خلالعدد كبير من الدراسات والأبحاث التي أجريت في مجال استخدام الحاسوب في العمليةالتعليمية ومنها :

1- إنشاء بيئة تعليمية نششطة وتفاعلية بين الآلةوالإنسان .

2- تنمية مهارات التلاميذ لتحقيق الأهداف التعليمية .

3- تنمية اتجاهات التلاميذ الإيجابية نحو المواد التييرونها صعبة ومعقدة مثل الرياضيات واللغات الأخرى.

4- العرض بالصوت والصور والحركة أو الرسم والنموذج ممايوفر خبرة للطالب أفضل من الطريقة التقليدية .

5- تقليل نسبة الملل والسأم بين التلاميذ من التعلم .

6- توفير فرص التعلم الفردي بين التلاميذ .

7- يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .

8- يساعد على نقل عملية التعليم والتعلم إلى المنزللاستمرار اكتساب المهارات .

9- يوفر قدر كبير من الأنشطة المختلفة والبرامج المتنوعةالتي تساعد على اكتسساب معلومات خارج المادة الدراسية.

10- يختزن قدر كبير من المعلومات ويقوم بعدد كبير منالعمليات .

11- أداء الوظائف والأعمال أسرع من المدرس .

12- يوفر عنصر الإثارة والتشويق .

13- استخدام عنصر التحدي للتدرج من الأسهل إلى الأصعب .

14- استخدام أساليب التعزيز لحث الطالب على مواصلةالدراسة .( *)

• د. عبد الله سعد العمري ، تكنولوجيا الحاسوب ودورها فيالعملية التعليمية ، مرجع سابق .

تطبيقات الحاسوب فيالتعليم

تطورت أساليب استخدام الحاسوب في التعليم وأصبح الاهتمامالآن مركزاً على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس بمصاحبة الحاسوب أو استحداثأساليب جديدة يمكن أن يساهم من خلالها الحاسوب في تحقيق بعض أهداف المواد الدراسية .

وقد صنف (روبرت تايلور 1980م ) استخدامات الحاسوبالتعليمية إلى ثلاثة أدوار وهي : -الحاسوب كموضوع للدراسة: ويشمل على مكوناتالحاسوب ومنطقته وبرمجته وهو ما يعرف بثقافة الحاسوب وفي هذا تكون المعرفة شأنهاشأن القراءة والكتابة والمواد الأخرى .

2- الحاسوب كأداة إنتاجية : والذي يعمل كوسيط وتمكنه منذلك برمجيات التطبيقات خالية المحتوى والأغراض المتعددة مثل معالجات النصوص (Processors Word))،واللوحات الجدولية ، والرسومات وبرمجيات الاتصال (Communication Programs) .

3-الحاسوب كوسيلة تعليمية : ويعني التعلم بمساعدةالحاسوب بهدف تحسين المستوى العام لتحصيل التلاميذ الدراسي وتنمية مهارات التفكيروأسلوب حل المشاكل .( * )

Taylor,R (1980): TheComputer in the School: Tutor,Toll,Tutee.New York:Teacher College Press.


أما الدكتور الفار(1415هـ) فقد قسم استخدامات الحاسوب فيالتربية إلى ثلاث مجالات وهي :

1- قطاع التعليم والتعلم :

وهو القطاع الذي تنحصر فيه استخدامات الحاسوب في عمليةالتعليم والتعلم سواء كان الحاسوب عوناً للمدرس أو عوضاً عنه أو معلمللتفكير.

2- قطاع الإدارة :

وهو القطاع الذي تنحصر فيه استخدامات ومجالات الحاسوب في :

أ –الإدارة المدرسية :

مثل شئون المدرسين والموظفين وشئون التلاميذ والمرتباتوالمخازن والامتحانات .

ب –إدارة المكتبة ونظم المعلومات :

مثل حركة تداول الكتب والدوريات ونظام المعلومات عنالمصادر التربوية والاتصال بنظم المعلومات للمصادر العالمية .

ج –الخدمات التربوية :

مثل التقويم المرحلي والنهائي للطلاب أو عمل الاستباناتوتحليلها أو المقابلات الشخصية أو التحليل الإحصائي للبحوث.

3-القطاع الذي يكون فيه الحاسوب هدفاً تعليمياً في حدذاته:

ويدخل في هذا المجال تقديم الحاسوب طريق مادة علمية تقدمفي إحدى الصور التالية:

* مقررات لمحو أمية الحاسوب أو الوعيفيه.

• مقررات تقدم للمعلمين والتربويين لعصر المعلومات .

• مقررات لإعداد المتخصصين في علم الحاسوب.( * )

ومما سبق يمكن تصنيف برامج الحاسوبالمستخدمة في التعليم إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:

1- استخدام الحاسوب كمادة تعليمية .

2- استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية .

3- استخدام الحاسوب في إدارة العملية التعليمية .

ابراهيم الفار، التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب –الرؤيةوالمستقبل ، وقائع ندوة الحاسوب في جامعات دول الخليج العربي، 1415هـ 1995م.
وقدأكدت كثير من الدراسات الى إمكانية تحسين التعليم باستخدام الحاسوب وتوفير تفاعلاًواستيعاباً أفضل للمتعلم . كما أشارت الدراسات أن التعليم باستخدام الحاسوب يمتازبميزات عدة من أبرزها :

1- توفير فرصاً كافية للمتعلم للعمل بسرعته وقدراتهالخاصة مما يكسبه بعضامن مزايا تفريد التعليم . وتزويد المتعلم بتغذية راجعة فورية .

2- التشويق والمرونة باستخدامه بالمكان والزمان والكيفيةالمناسبة للمتعلم .

3- يساهم بزيادة ثقة المتعلم بنفسه وينمي المفاهيمالإيجابية للذات " Self-Concept
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تكنولوجيا الحاسب والعملية التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: