تحدد ثلاث جوانب لمعاير البرمجية التعليمية الجيدة، يحتوي كل معيار منها على عدد كبير من المؤشرات الدالة على تحقق هذا المعيار، نذكرها بشكل مجمل فيما يلي:
1. المعايير التربوية: وتتضمن تحديد الهدف العام، والأهداف التعليمية للبرمجية، مع مراعاة شروط الصياغة الجيدة لتلك الأهداف، وتحديد المحتوى التعليمي، وأسس اختياره وتنظيمه، والأنشطة التعليمية، واستراتيجيات تقديم المحتوى، وتقويم تعلم التلاميذ، وإدارة الموقف التعليمي.
2. المعايير التقنية: وتتضمن دليل البرمجية التعليمية الخاص بالمعلم والمتعلم، تصميم الشاشات، وتحكم المتعلم، والتفاعلية، والتغذية الراجعة، وسهولة استخدام البرمجية، وكفاءة البرمجية.
3. معايير العناصر الإنتاجية: وتتضمن العناصر التي تستخدم لتوضيح المادة التعليمية، والرسائل المراد إيصالها للمتعلمين من خلال (النص، والصوت، والصور، والرسوم الثابتة والمتحركة، ولقطات الفيديو) (إيمان عثمان السيد، 2005، 45).
كما أضافت سمر عبد الباسط مكي قائمة بالمعايير اللازم مراعاتها عند إعداد شاشات البرمجيات، وصنفتها في سبعة محاور تفيد عند تصميم البرمجيات هي:
مبادئ عامة في تصميم الشاشات، مثل البساطة في التصميم، وإتاحة مساحات كافية بين العناصر، ومراعاة المرحلة العمرية المستهدفة في البرمجية وغيرها.
الخلفية: ومنها استخدام لون خلفية يتناسب مع الموضوع، ولون الخط، ووجود تباين واضح بين الخلفية والنص المعروض، وغيرها.
النص: استخدام حجم خط مناسب، وعدد مناسب من السطور في الشاشة الواحدة، واستخدام نمط واحد من الخطوط، وغيرها.
الصور والرسومات: بحيث لا تحتوي على تفاصيل كثيرة للمرحلة الابتدائية، وتلوين الصور بدلا من اللون الأبيض والأسود، مع استخدام النصوص التوضيحية؛ لبيان التفاصيل الضرورية، وغيرها.
الرسوم المتحركة والفيديو: إتاحة الحرية للتلميذ في إعادة عرض الصوت أو الفيديو، واستخدام سرعة طبيعية في العرض، واستخدام تعليق صوتي على الفيديو، وغيرها.
مفاتيح التحكم: استخدام مفاتيح واضحة الدلالة، وتغيير الألوان عند الضغط عليها، ووضعها في المكان المناسب، وغيرها.
اللون بشكل عام: استخدام ألوان أكثر لمعانا للعناوين المهمة، وكذلك استخدام ألوان متناسقة لا تجهد العين، مع استخدام الألوان بمدلولها الشائع مثل الأحمر للوقوف والأزرق في الخرائط للمسطحات المائية.(سمر عبد الباسط مكي، 2003، 200 ـ 205)