منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فاعلية تكنولوجيا المعلومات والوسائط التعليميه فى العمليه التعليميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد محمود توفيق ابراهيم




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

فاعلية تكنولوجيا المعلومات والوسائط التعليميه فى العمليه التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: فاعلية تكنولوجيا المعلومات والوسائط التعليميه فى العمليه التعليميه   فاعلية تكنولوجيا المعلومات والوسائط التعليميه فى العمليه التعليميه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 23 2012, 16:26

أولاً ـ أثبتت تكنولوجيا الوسائط المتعددة فعاليتها من خلال البرنامج الذى أعده الباحث، وذلك فى مجال تحصيل الطلاب للجانب المعرفى للمهارات، حيث ظهرت فروق دالة بين مستوى تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المهارات العملية فى تكنولوجيا التعليم بالطريقة التقليدية السائدة التى تعتمد على البيان العملى، ومستوى طلاب المجموعات التجريبية الذين درسوا المهارات من خلال البرنامج الذى يعتمد على تكنولوجيا الوسائط المتعددة. كما كانت نسبة الكسب المعدل فى التحصيل ( 0.70 ) لطلاب المجموعة الضابطة ، وهى نسبة غير مقبولة ، فى حين أنها كانت لطلاب المجموعات التجريبية الثلاث هى : 1.58 ، 1.63 ، 1.66 وهى قيم مقبولة ومرضية لأنها تجاوزت المقدار 1.2 الذى حدده بلاك .
ولهذا تحقق الفرص الأول من فروض البحث الذي ينص علي " يوجد فروق دال إحصائيا عند مستوي ( 0.01 ) بين مستوي تحصيل طلاب المجموعات التجريبية ( الذين درسوا بالبرنامج)، ومستوي تحصيل طلاب المجموعات الضابطة ( الذين درسوا بالطريقة التقليدية السائدة) في الجانب المعرفي للمهارات العلمية المرتبطة بمجالات تكنولوجيا التعليم ، وذلك علي الاختبار التحصيلي لصالح المجموعات التجريبية ترجع إلى البرنامج ".
كما أثبت تكنولوجيا الوسائط المتعددة فعاليتها في مجال أداء طلاب كليات التربية للمهارات العلمية في تكنولوجيا التعليم، حيث تفوق طلاب المجموعات التجريبية الذين درسوا المهارات باستخدام البرنامج الذي أعده الباحث علي زملائهم طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المهارات بالطريقة التقليدية السائدة، واتضح ذلك من خلال درجات الأداء علي بطاقات الملاحظة، حيث كانت النسب المئوية لمتوسطات درجات أداء المجموعات التجريبية الثلاث: الأولي والثانية والثالثة علي الترتيب 83.95 ٪، 86.15 ٪، 94.28٪، في حين أنها كانت 47.4 ٪ لطلاب المجموعة الضابطة . كما تجاوزت نسبة الكسب المعدل لأداء طلاب المجموعات التجريبية المقدار (1.2) الذي حدده بلاك فكانت علي الترتيب : 1.67 ، 1.27، 1.88 وهي نسب مقبولة ، ولكنها كانت ( 0.94) لطلاب المجموعة الضابطة وهى نسبة غير مقبولة لأنها أقل من المقدار ( 1.2 ) الذى حدده بلاك .
ولهذا تحقق الفرض الثانى للبحث وينص على " يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.01) بين مستوى أداء طلاب المجموعات التجريبية ( الذين درسوا بالبرنامج ) ومستوى أداء طلاب المجموعة الضابطة ( الذين درسوا بالطريقة التقليدية السائدة ) للمهارات العلمية المرتبطة بمجالات تكنولوجيا التعليم ، وذلك على بطاقات الملاحظة لصالح المجموعات التجريبية ترجع إلى البرنامج .
ثانياً ـ تحددت أهمية استخدام التلميحات فى تكنولوجيا الوسائط المتعددة عند نمذجة المهارات العلمية المرتبطة بمجالات تكنولوجيا التعليم، حيث اتضحت النتائج التالية :
1ـ لم تظهر فعالية التلميحات السمعية المضافة إلى البرنامج سواء على تحصيل الجانب المعرفى للمهارات، أو أداء الطلاب لها. حيث كانت الفروق غير دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.1 ) عند مقارنة مستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا البرنامج بدون تلميحات، كما كانت غير دالة أيضا بينهما فى مستوى أداء المهارات .
ولهذا تم رفض الفرضين الثالث والرابع من فروض البحث ، وقبول الفرضين الصفريين التاليين:

لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين مستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الثانية (الذين درسوا البرنامج بتلميحات سمعية )، ومستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الأولى ( الذين درسوا البرنامج بدون تلميحات) فى الجانب المعرفى للمهارات العملية المرتبطة بمجالات تكنولوجيا التعليم، وذلك على الاختبار التحصيلى، ترجع إلى التلميحات السمعية .
لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية الثانية (الذين درسوا البرنامج بتلميحات سمعية )، ومستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية الأولى (الذين درسوا البرنامج بدون تلميحات) للمهارات العملية المرتبطة بمجالات تكنولوجيا التعليم، وذلك على بطاقات الملاحظة، ترجع إلى التلميحات السمعية .


2 ـ لم تظهر فعالية التلميحات المرئية (البصرية) المضافة إلى البرنامج، وذلك عند مقارنة مستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الثالثة (الذين درسوا البرنامج بتلميحات مرئية)، بمستوى تحصيل زملائهم فى المجموعة التجريبية الأولى (الذين درسوا البرنامج بدون تلميحات).
ولهذا تم رفض الفرض الخامس من فروض البحث ، وقبول الفرض التالى : " لايوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.01 ) بين مستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الثالثة ( الذين درسوا البرنامج بتلميحات مرئية ) ، ومستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الأولى ( الذين درسوا البرنامج بدون تليمحات ) فى الجانب المعرفى للمهارات العملية المرتبطة بمجالات تكنولوجيا التعليم، وذلك على الاختبار التحصيلى، ترجع إلى التلميحات المرئية ".
فى حين ظهرت فعالية التلميحات المرئية عند مقارنة مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية الثالثة بمستوى أداء زملائهم فى المجموعة التجريبية الأولى، لذلك تحقق الفرض السادس للبحث الذى ينص على: " يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.01 ) بين مستوى أداء طلاب التجريبية الثالثة ( الذين يدرسون البرنامج بتلميحات مرئية) ،و مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية الأولى ( الذين يدرسون البرنامج بدون تلميحات ) للمهارات العملية المرتبطة بمجالات تكنولوجيا التعليم، وذلك على بطاقات الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثالثة، ترجع إلى التلميحات المرئية.
3 ـ لم يظهر أثر لاختلاف نوع التلميح ( سمعى / مرئى ) على تحصيل طلاب كليات للجانب المعرفى للمهارات العملية فى تكنولوجيا التعليم، وذلك عند مقارنة درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين، الثانية ( الذين درسوا البرنامج بتلميحات سمعية ) والثالثة ( الذين درسوا البرنامج بتلميحات مرئية) على الاختبار التحصيلى البعدى.
لهذا تم رفض الفرض السابع للبحث، وقبول الفرض البديل الذى ينص على: " لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.01 ) بين مستوى تحصيل طلاب المجموعة الثانية ( الذين درسوا البرنامج بتلميحات سمعية )، ومستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الثالثة ( الذين درسوا البرنامج بتلميحات مرئية ) فى الجانب المعرفى للمهارات العملية المرتبطة بمجالات تكنولوجيا التعليم، وذلك على الاختبار التحصيلى .
أما فيما يتعلق بأداء المجموعتين التجريبيتين الثانية والثالثة ، فظهرت فروق دالة إحصائياً بين مستوى أداء طلاب المجموعتين للمهارات ، حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثالثة الذين درسوا البرنامج بتلميحات مرئية على زملائهم الذين درسوا البرنامج بتلميحات سمعية فى المجموعة التجريبية الثانية .
ولهذا يتحقق الفرض الثامن للبحث الذى ينص على: "يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية الثانية ( الذين يدرسون البرنامج بتلميحات سمعية) ومستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية الثالثة ( الذين يدرسون البرنامج بتلميحات مرئية) للمهارات العملية المرتبطة بمجالات تكنولوجيا التعليم، وذلك على بطاقات الملاحظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاعلية تكنولوجيا المعلومات والوسائط التعليميه فى العمليه التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور االوسائط التعلميه فى العمليه التعليميه
» دور الوسائط التعليميه فى العمليه التعليميه
» دور الوسائط المتعدده في العمليه التعليميه
» الوسائط المتعدده في العمليه التعليميه
» الوسائط المتعدده في العمليه التعليميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: