منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعليم عن بعد باستخدام الوسائط المتعدده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد محمود توفيق ابراهيم



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

مُساهمةموضوع: التعليم عن بعد باستخدام الوسائط المتعدده   الإثنين أبريل 23 2012, 16:15


إن التعليم عن بعد يتميز بمجموعة من الخصائص التي تشتمل على الإنتظام والتوقيت ومتطلبات القبول والأنشطة المتعددة في أثناء الدراسة .
الآن نستعرض أهم مميزات التعليم عن بعد :
1-إن البرامج الدراسية للتعليم عن بعد تخضع لدراسات عدة لإعدادها ,ويشرف عليها أساتذة متخصصون من أجل أن يتمكن الدارس بمفرده من قراءة المادة الدراسية وفهمها واستيعابها دون الحاجة إلى المعلم ,لأن المادة الدراسية هيئت بطريقة تسهل للدارس متابعة المادة وفقا للإرشادات والمراجع المطلوبة ..
2-يهيىء التعليم عن بعد قبول الأعداد الكبيرة من الملتحقين من الطلاب بغض النظر عن العمر أو معدل الدرجات التي حصل عليها أو مكان الشهادة التي منحت له ومستواها .
3-ان التعليم عن بعد يستخدم وسائل الإتصال الحديثة في بث البرامج الدراسية لخدمة أعداد كبيرة من الدارسين ,ومن ثم يؤدي إلى انخفاض التكلفة التعليمية للفرد وهو بذلك يختلف عن التعليم التقليدي الذي ترتفع تكلفته بزيادة الملتحقين في المدرسة ,وأيضا الزيادة في أعداد الطلاب الدارسين لاتتطلب في المقابل زيادة أعضاء هيئة التدريس ,وهذا بعكس متطلبات التعليم التقليدي الذي يتطلب زيادة أعضاء هيئة التدريس ,لهذا فإن النشاط التعليمي لايقل بسبب زيادة أعداد الملتحقين في الدراسة ,وهذا بعكس متطلبات التعليم التقليدي الذي يتطلب زيادة أعضاء هيئة التدريس مع زيادة أعداد الطلبة ..
4-يهيئ التعليم عن بعد نظام الإتصال المزدوج بين الطالب والمؤسسة التعليمية من خلال الأساتذة والمرشدين .
5-يهيئ التعليم عن بعد ثلاث خصائص مهمة وهي :
1-المقدرة على الإحتفاظ بصورة أو سجل للموقف التعليمي .
2-استقلالية الدارس في التعليم الذاتي ..
3-يهيئ له الفرصة في الإستفادة من الوسائط المتعددة والوسائل التعليمية المتنوعة في فهم المادة الدراسية وعرضها حتى يستطيع أن يفهم المادة الدراسية ..
6-تهيئ التقنيات الحديثة من خلال التعليم عن بعد نمو التعليم الذاتي المستقل لتلائم حاجات الفرد ومتطلباته بحيث يسير المتعلم في نشاطه التعليمي وفقا لإمكاناته وقدراته العقلية وحسب ظروفه العائلية أو الوظيفية أو غيرها ..
7-استفاد معظم أفراد المجتمع من الدروس والبرامج التي تبث من خلال المحطات الإذاعية أو التلفزيونية أو شبكة الإنترنت في التعليم عن بعد ,ومن ثم تهيئ الفرصة لمعظم أفراد المجتمع للإستفادة من مشاهدة البرامج التعليمية وسماعها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم عن بعد باستخدام الوسائط المتعدده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: