منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام الكمبيوتر وبرامج الوسائط المتعددة في الرسوم التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على محمد على عبدة

على محمد على عبدة


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 29/03/2012

استخدام الكمبيوتر وبرامج الوسائط المتعددة  في الرسوم التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: استخدام الكمبيوتر وبرامج الوسائط المتعددة في الرسوم التعليمية   استخدام الكمبيوتر وبرامج الوسائط المتعددة  في الرسوم التعليمية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03 2012, 15:25

استخدام الكمبيوتر وبرامج الوسائط المتعددة في الرسوم التعليمية

مقدمة:
مواد ووسائط الرسومات هى مصادر للتعلم قادرة على حمل أو تخزين أو نقل الشكل الرسوماتى للرسالة التعليمية، وتضم الرسومات كشكل من أشكال (Form) للرسالة التعليمية التعبير البصرى للكلمات والأرقام (Digits)، وتمثيل الواقعية باستخدام الخطوط والرموز البصرية، وتمثيل الزمن والمكان بالخطوط والرموز البصرية، والتعبير عن الأفكار والمجردات بالرموز البصرية، وكذلك التعبير عن المفاهيم والعلاقات بالرموز البصرية، فالوحدة التى تبنى منها تلك الرسومات هى الرمز البصرى الذى يتكون من الخط أو مجموعة الخطوط، وتتفاعل معه بالمشاهدة وينقل الدلالة والمعنى، ولاتمثل الرسوم بالضرورة عن الواقع.

تأخذ الرسومات كشكل من أشكال الرسالة التعليمية عدة نوعيات نذكر (1) منها:

(1) الرسم التخطيطى (Digrams / Schematics):

توضح العلاقات بين أجزاء الشيء الحقيقى، وتستخدم لتوضيح مكونات الأشياء وتركيبها مثل رسم تخطيطى للعين أو الخلية النباتية أو رسم تخطيطى لمكونات جهاز الأوفرهيد بروجيكتور، كما تستخدم لتوضيح المكونات والعلاقات بين عناصر منظومة واقعية مثل الرسم التخطيطى لمكونات الدائرة التليفزيونية المغلقة أو مكونات الكمبيوتر.

(2) الجداول Tables:

وهى تعبير بصرى لعلاقات مجردة تأخذ شكل مصفوفة مستطيلة لها عدد من الصفوف وعدد من الأعمدة، مثل علاقة التصدير والاستيراد لمجموعة من السلع بين مجموعة من الدول (1) كما فى شكل (1)، كما تستخدم الجداول فى تصنيف وتنظيم البيانات الرقمية فى مصفوفة كما فى شكل (2).

(3) اللوحـات Charts:

رسوم توضح علاقات مجردة مثل لوحات التنظيمات (Organizational) التى توضح علاقات العمل والرئيس والمرؤس، ولوحات الانسياب (Flow Charts)، يستخدم فى بنائها رموز مثل:

لتوضح انسياب العمل وتتابعه ونقاط اتخاذ القرارات، ولوحات الفروع (Tree Charts) وتوضح العلاقة التفريعية من أصل إلى فروعه مثل رسم شجرة تفريع أنواع اللوحات، ولوحات الأصول (Stem Charts) وهى رسوم عكس شجرة الفروع فهى تبدأ بالفروع إلى الجزع مثل رسوم تجميع أجزاء منتج، واللوحة الزمنية (Time-line Chart) وهى رسم خطى يوضح تتابع الأحداث على خط الزمن للحروب والاختراعات والأحداث التاريخية.

(4) الرسوم البيانية Graphs:

رسوم تمثيل الكميات والعلاقات الكمية بواسطة الخطوط والمساحات والرموز، ومن أمثلتها الأعمدة (Bar Graph) وتستخدم فى المقارنة بين الكميات بعد تمثلها بأعمدة تتناسب أطوالها مع كمياتها، والخط البيانى ( Line Graph) وهو رسـم خطى يستخدم لتوضيح العلاقة بين متغيرين أو أكثر، والدوائر البيانية (Pie Graph) وتستخدم لتوضيح العلاقة الكمية بين الجزء والكل بعد تمثيل الأجزاء بقطاعات من دائرة تتناسب الزاوية المركزية فى كل قطاع مع الكمية التى يمثلها، أى العلاقة بين الكميات الجزئية والكل، مثل توزيع احتياطى البترول بين الدول المنتجـة.

(5) الخرائـــط Maps:

وهى رسـوم توضح المساحات الجغرافية، وتستخدم لتوضيح الموقع والمساحة والشكل، كما تستخدم لتوضيح العلاقات المكانية مثل الحدود والاتجاهات والمسافات، كما توضح المعالم الجغرافية مثل الارتفاع والانخفاض عن سطح البحـــر، وتوضـــيح الظواهـــر المناخية والتوزيعات الجغرافية والمواصلات والطرق ..إلخ.

(6) الرسوم المتحركة Cartoons:

وهى رسوم متحركة أليكترونياً أو ضوئياً تعبر عن ظواهر لايمكن ان يظهرها التصوير المباشر، مثل انتقال التيار الكهربائى فى سلك، فيمكن التعبير عن اتجاه التيار بسهم يتحرك على الشـاشـــة، كما أن الكرتون يمكن أن يعرض قصصاً متسلسـلة مثل أفلام كارتون الأطفال تدور حول قيم ومفاهيم اجتماعية، الرسوم المتحركة تساعد على جعل الظواهر والمفاهيم أقل تجريداً بحيث يمكن فهمها بواسطة المتعلمين.

يحقق استخدام الرسـومات كشكل من أشكال صياغة الرسالة التعليمية امكانيات متعددة نلخص منها:

- تعرض الواقعية بشكل مبسط باستخدام الرسوم الخطية للأشياء والأجهزة وأجزاء جسم الإنسان وغيرها.

- تعرض الواقعية باختزال بعض أجزائها والتركيز على رسـوم خطية للأجهزة الهامة فقط مثل رسم تخطيطى للعين لايظهر إلا الأجزاء الرئيسية فقط واختراق التفصيلات الدقيقة.

- تسهم بفاعلية فى تصميم التعليم والتدريس للتلاميذ الذين يتسـمون بالنمط المعرفى البصرى، أولئك الذين يتعلمون بشكل أفضل من المحتوى البصرى مثل الرسـومات.

- استخدام الألوان الواقعية وغير الواقعية للتميـييز والاحتفاظ بالتعلم بالذاكرة.

- تساعد على التصنيف والتنظيم واختصار المعلومات.

- تجعل البيانات الكثيرة مثل الأرقام بصرية مما يساعد المتعلم على اشتقاق المعلومات والمفاهيم منها مثل استخدام الرسوم البيانية.

- يمكن التحكم فى الرسومات بالتكبير والتصغير حتى يمكن إدراكها بواسطة التلاميذ كأفراد أو فى مجموعات.

- تنمى القدرة على التعبير البصرى عند التلاميذ والمعرفية بالصور واستخدامها فى الاتصال وتبادل المعلومات والأفكار (Visual Literacy).

لتعريف المعلم والمهتمين بالتدريب بالمواد والوسائط التى تنقل أو تخزن الرسومات إلى المتعلمين يكون من الطبيعى استخدام الرسومات - خاصة الجداول - فى تصنيفها وتنظيمها، ويتم ذلك فى التصنيف الثلاثي للمواد والوسائط التعليمية الذى سبق عرضه فى فصل سابق.

بدراسة التصنيف الثلاثى للمواد والوسائط التعليمية نجد أن مواد ووسائط الرسومات يمكن أن تعرض هذه الرسومات ذاتياً مثل الرسومات على المطبوعات واللوحات والسبورات (أنواع من اللوحات)، كما يمكن أن تكون ضوئية العرض وساكنة مثل الشفافيات، وأحياناً الشرائح والفيلم الثابت (نسخ فوتوغرافى للرسوم)، وضوئية العرض المتحرك مثل الكارتون (أفلام الرسوم المتحركة)، كما يمكن أن تعرض الرسومات أليكترونيا ساكناً مثل الكميبوتر، وأليكترونياً متحركاً مثل الفيديو (الكارتون) والكمبيوتر (الرسوم المتحركة).

سيتم عرض تعريفى لبعض أنواع مواد ووسائط الرسومات التالية:

- اللوحات والسـبورات.

- الشرائح والفيلم الثابت.

- الكمبيوتر الرسوماتى (Computer Graphics):

- الرسوم المتحركة (الكارتون).

- الشفافيات التعليمية.

ورغم أن مواد ووسائط الرسومات أكثر من هذه الأنواع إلا أننا سنركز على هذه النوعيات تاركين الأنواع الأخرى للدراسة الممتدة الذاتية من جانب المعلم.

(1) اللوحات والسـبورات (Boards):

اللوحات والسبورات من مواد ووسائط الرسومات ذاتية العرض، فهى تحمل الرسائل التعليمية الرسوماتية وتعرضها دون الحاجة إلى أى أجهزة عرض ضوئية أو أليكترونية، والسبورات كنوعية من اللوحات تتميز فى غالبيتها بأن محتواها (الرسوماتى) غير ثابت ومؤقت بعكس اللوحات الأخرى مثل الحائطية (الورقية/ الخشـبية) محتواها الرسوماتى يكون ثابت لاستخدامه عدة مرات أو للإحتفاظ به لمدد أطول.

وتوجد أنواعاً عديدة من السـبورات:

- السبورة الطباشيرية بلونها الأخضر أو البنى أو الأسـود، وتستخدم للكتابة والرسوم عليها بأنواع متعددة من الطباشـير.

- السبورة المغناطيسية (Magnetic) وتتميز بأنها مصنوعة من مادة معدنية لتلتصق بها الأجسام والمسطحات والحروف والأرقام الممغنطة، وهى سـبورة متعددة الأغراض لأنها تستخدم فى نفس الوقت كسبورة بيضاء توضع الكتاب والرسـوم عليها بواسطة الأقلام الخاصة بها - أقلام السـبورة البيضاء - تشبه الفلوماستر ولكنها قابلة للمسح وأحبارها غير ثابتة.

- السـبورة الوبرية ولها سـطح مصنوع من قماش عادى أو قماش وبرى وتوضع عليها الرسومات المبطنة بأوراق السـنفرة (Sand Paper) أو المنسوجات الخشنة.

- سبورة الورق القلاب: وسبق الإشارة إليها فهى عبارة عن مجموعة أوراق بمساحة كبيرة مثبتة فى الحافة العليا لهذه السـبورة، وتوضع الرسومات على صفحات هذه الورقات التى يمكن عرضها بالتقليب صفحة تلو الأخرى.

- أما اللوحات، مثل اللوحة الورقية والخشبية فترسم عليها الرسالة الرسوماتية بالألوان الزيتية أو الأقلام الملونة الثابتة ويمكن تثبيتها بشكل دائم داخل الصف أو أماكن تجمع التلاميذ.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه توجد سبورة ناســخة (Copy Board)، وهى سبورة متعددة الأغراض فهى سبورة بيضاء ترسم عليها الرسالة بأقلام السبورة البيضاء، ولكن هذه السـبورة مزودة أليكترونياً بإمكانية عمل نسخة ورقية من محتواها بواسطة التصوير الأليكتروسـتاتيكى الملحق بخلفية هذه السـبورة.

(2) الشـرائح والفيلم الثابت (Slides & Filmstrip):

رغم أن الشرائح (2 X 2 Slides) والفيلم الثابت أحادى الإطار (Single Frame) أو مزدوج الإطار (Double Frame) من مواد الصور (Pictures) لأن لها إمكانية تسجيل وتخزين الصور بالتصوير الفوتوغرافى للأشياء والأماكن بالألوان الطبيعية، إلا أننا يمكن أن نسجل عليها رسومات بواسطة التصوير الفوتوغرافى من الأوراق واللوحات والمجلات والأطالس، وتعرف طريقة التصوير للرسومات من الأوراق واللوحات بالاستنساخ (Copying) بواسطة استخدام الكاميرا مع حامل الاستنساخ (Copy - Stand) وهى أجهزة انتاج للمواد والوسائط التعليمية، لذا فإن الشرائح والفيلم الثابت يعتبر من مواد الرسومات والتعليمية فى هذه الحالة.
(3) الكمبيوتر الرسـوماتى (Computer Graphics):

الكمبيوتر الرسوماتى عبارة عن إعداد الرسوم بأنواعها وعرضها على شاشة الكمبيوتر أليكترونياً، وتتنوع هذه الرسوم لتشمل تقريباً؛ جميع الرسوم التى عرضناها، فالكمبيوتر يمكن أن يعرض الرسوم الخطية والبيانية والجداول وجميع أنواع اللوحات (Charts) والخرائط الجغرافية والقطاعات الطولية والعرضية والرسومات الهندسية، وكذلك الصور المقطعية، وأن له المقدرة على عرض تلك الرسوم من زوايا مختلفة وبسرعة عالية، وإعداد التصاميم الهندسية والديكورات الداخلية، وتستخدم هذه الرسومات فى البرامج التعليمية بالكمبيوتر.


(4) الرسـومات المتحركة (Cartoons):

من وسائط الرسوم المتحركة أو الكارتون الأفلام السينمائية 8مم و 16مم، كما يمكن عرضها أليكترونياً من خلال الفيديو، وكذلك من خلال الكمبيوتر، بل أصبح انتاج الرسوم المتحركة يتم حالياً من خلال استخدام الكمبيوتر الذى أدخل هذه الصناعة إلى آفاق غير محدودة.

وكما سبق أن عرضناه من قبل؛ أن الرسوم المتحركة تمكننا من عرض الظواهر والمفاهيم المجردة والغير ممكنة التصوير بصرياً بشكل يسهل فهمها، ومن أمثلة ذلك محاكاة التصادم ومحاكاة انفجار المفاعلات النووية، كما يمكننا أيضاً من محاكاة التجارب المعملية بصرياً على الشـاشـــة.

ويستخدم الكمبيوتر الآن فى تقديم محاكاة لتعلم الطيران وتعلم القيادة عن طريق الرسـوم المتحركة، وكذلك عرض المباريات التعليمية وغير التعليمية بواسطة الرسـوم المتحركة.

(5) الشـفافيات التعليمية (Transparencies):

تعد شفافيات الأوفرهيد من أكثر مواد ووسائط الرسومات انتشاراً واستخداماً نظراً لسهولة انتاجها واستخدامها وتعدد الأغراض التدريسية التى تستخدم فيها والشفافية هى رقية أو صفيحة من البلاستيك الشفاف توضع عليه الرسالة التعليمية (2) الرسوماتية (Graphics) فى مساحة لاتزيد عن 7 × 9 بوصة، على أن يترك من هذه المساحة هوامش فى جميع الجهات الأربعة فى حدود نصف بوصة، لتصبح المســاحة التى يجــــب أن توضع عليها الرسومات 6 × 8 بوصة، ويجب التقيد بتلك المواصفات القياسية لمساحة الرسالة التعليمية حيث أنه يمكن أن توضع الشفافية داخل اطار من البلاستيك أو الكارتون مساحة فتحته الداخلية 7 × 9 بوصة، ومن المواصفات القياسية الأخرى أن لاتزيد عدد الرسومات عن أربعة فى الشفافية الواحدة، وإن تضمنت الشفافية بعض الرسائل اللغوية المكتوبة فيجب ألا يقل ارتفاع الخط عن بوصة (نصف سنتيمتر تقريباً) وأن لايقل سمك الخط على الشفافية عن من البوصة (1مم تقريباً).

من هذا العرض يكون المعلم قد ألم بمفهوم مواد ووسائط الرسومات، وأنواع الرسومات كأشكال للرسالة التعليمية وإمكانياتها، ثم تبع ذلك عرضاً لنوعيات مواد ووسائط الرسومات التعليمية.
تصميم التعليم والتدريس بمصادر الرسومات

(1) الأهـداف التعليمية:

(أ) فى مجال الأهداف المعرفية العقلية: يمكن أن تستخدم مواد ووسائط الرسومات فى تحقيق أهداف مثل:

- تعليم التعريف بالأشياء والآلاف والمخلوقات عن طريق عرض رسوماتها.

- تعليم التمييز بين الأشياء وأجزاء الشئ الواحد باستخدام الألوان.

- تعليم المفاهيم والقواعد والنظريات باستخدامها مع تعليق المعلم أو مزجها مع الكلمة المطبوعة أو عرضها مع المواد والوسائط الصوتية.

- تعليم المفاهيم والنظريات والقواعد المتعلقة بالحركة باستخدام الرسومات المتحركة.

(ب) فى مجال الأهداف النفس حركية (المهارات): يمكن أن تستخدم فى تحقيق تعلم المهارات الحركية من خلال:

- استخدام الرسوم المتحركة.

- استخدام متتابعة من الرسوم الساكنة لأجزاء المهارة الحركية.

عند التعريف بالمهارة وتقديم نموذج لها أمام التلميذ.

(ج) فى مجال الأهداف الوجدانية الانفعالية: تكاد تكون محدودة فى تحقيق أهداف وجدانية ألا أن الرسوم المتحركة لها إمكانية كبيرة فى إكساب الميول والاتجاهات والقيم، والمثال على ذلك الرسوم المتحركة المتسلسلة وأثرها على الأطفال والكبار.

(2) تجميع التلاميذ وأساليب التعليم من الرسومات:

(أ) تعليم فردى ذاتى: يمكن أن تستخدم مواد ووسائط الرسومات المطبوعة (الورقية) والشرائح وكذلك الكمبيوتر الرسوماتى والرسوم المتحركة فى أساليب التعليم الذاتى، ويزداد ذلك مع دمجها مع الوسائط الصوتية.

(ب) تعليم تعاونى تفاعلى فى مجموعات صغيرة: يمكن أن تستخدم مواد ووسائط الرسومات من اللوحات والشرائح والفيلم الثابت الرسوم المتحركة فى حلقات المناقشة فى التعليم التفاعلى فى مجموعات صغيرة.



(ج) نقل معلومات وعرضها فى مجموعات كبيرة: تستخدم الشفافيات التعليمية والشرائح واللوحات الكبيرة بأنواعها من مواد ووسائط الرسومات فى نقل وعرض المعلومات للمجموعات الكبيرة مثل دعم اسلوب المحاضرة والعرض السبورى..

(3) تصميم الرسالة الرسوماتية التعليمية:

لكى تكون مواد ووسائط الرسومات فعالة فى نقل وتوصيل المحتوى (الرسالة التعليمية)، يجب مراعاة مجموعة من الاعتبارات فى تصميمها مستخلصة من التصميم البصرى (3) التعليمى، وتنطبق هذه الاعتبارات التصميمية على المحتوى الرسوماتى لشفافية أو شريحة أو سبورة أو شاشة تليفزيون أو شاشة مونيتور كمبيوتر أو لوحة حائطية أو خشبية، وتضم هذه الاعتبارات التى تعمل مع بعضها ما يلى:

(1) الوحـــدة Unity:

يجب أن تتسم الرسومات بالوحدة من خلال تداخل وترابط الأجزاء 230 والعناصر، الكلمات يجب أن تتآلف مع الرسومات لتحقق وظيفة أو وظائف واحدة.

(2) الخـط Line:

الخط فى التصميم البصرى يوحى بالحركة فى اتجاه ما يحدده الخط، فالخطوط يمكن أن تتفرع (لوحة الفروع مثلاً) ويمكن أن تتجمع فى نقطة أصل (لوحة الأصول)، فالخط الأفقى يوحى بالإتزان والاستقرار والخط الرأسى يوحى بالقوة (مثل الأعمدة)، اما الخط القطرى (Diagonal) فيوحى بالحركة ويجمع بين القوة وعدم الاستقرار والحركة.

(3) الشكل البصرى Shape:

الخط المغلق يكون شكل بصرى فى بعدين، يجب أن تكون الأشكال البصرية مع بعضها وحدة لها معنى.

(4) التكوين Form:

تعمل الخطوط مع الشكل على عمل تكوينات ثلاثية الأبعاد، ويتم ذلك عندما تكون الخطوط ظلال توحى بالبعد الثالث، ويمكن استخدام الأشياء الحقيقية مع الرسومات الخطية لعمل تكوينات مثيرة للإنتباه فى ثلاثة أبعاد، ويمكن عمل ذلك فى إدماج عينات مع رسم خطى لتوضيح الحوالات فى خصائص مادة معينة أو مراحل صناعة شيء ما من خامة معينة.

(5) الترتيب Arrangement:

إذا كان المحتوى الرسوماتى مكون من أشكال لها ترتيب معين فإنه يجب استخدام الأسهم لتقود انتباه المشاهد إلى هذا الترتيب، فإذا كانت الرسومات توضح دورة حياة دودة القز فإن السـهم على الخط الذى يمر بمراحل حياة الدودة يوجه انتباه المشاهد، ويمكن استخدام الأرقام والحروف لتؤدى نفس الوظيفة الإدراكية.

(6) التوازن Balance:

المحتوى البصرى على مواد ووسائط الرسومات يجب أن يتسم بالتوازن؛ أى تتوزع كثافة الرسوم على السطح (اللوحة والشاشة .. والسبورة ..إلخ) بدرجة واحدة، وسبق أن أوضحنا أن المحتوى المتوازن يمكن التحقق منه إذا تصورنا خطين متعامدين متقاطعين عند مركز السطح وتكون كمية المعلومات البصرية فى الأرباع الأربعة متساوية.

ويمكن تحقيق التوازن عند التصميم إذا قسمنا سطح مواد ووسائط الرسومات إلى تسعة أجزاء متساوية عن طريق خطين أفقيين (يقسمان السطح أفقياً إلى ثلاثة شرائح متساوية) وخطين رأسيين (يقسمان السطح إلى ثلاثة شرائح رأسية متساوية)، وينتج من تقاطع هذه الخطوط تسعة مناطق مساحية متساوية ، ثم تضع أجزاء الرسومات الهامة عند أو قريباً من تقاطعات الأربعة خطوط (ست تقاطعات).

(7) اللـون Color:

- وظيفة جذب الانتباه وإثارة المشاعر: للون وظيفة هامة وهى جذب الانتباه إلى المحتوى البصرى، فالألوان المتباينة لها مقدرة أكبر من تلك المتناسقة، والألوان الساخنة (الأصفر والأحمر والبرتقالى) لها مقدرة أكبر من الألوان الباردة (الأزرق والأسود والبنفسجى).

والحقيقة أن الألوان تثير الانتباه وتستثير معه المشاعر الانفعالية فبعضها يجعل الرسومات مليئة بالحرارة والدفء (الساخنة) والأخرى تكون مليئة بالبرودة والسكون (الباردة).

- وظيفة الاحتفاظ بالتعلم بالذاكرة: تساعد الألوان على الاحتفاظ بالتعلم من المواد البصرية ومن ثم ازداد الاهتمام بها فى تصميم المواد التعليمية البصرية، وفى الآونة الأخيرة اهتمت مجموعة كبيرة من البحوث حول تفسير أثر ووظيفة اللون كأحد عناصر التصميم البصرى(4، 5) فى الاحتفاظ والتعرف على الرسومات والصور، فهل يرجع هذا الأثر إلى أنه يعطى الواقعية؟ أم أن هذا الأثر يرجع لأن اللون يضيف ملامح جديدة تضاف إلى الملامح الأصلية للصور والرسوم (Cue Summation)؟.

ونتائج البحوث متباينة؛ فبعضها أثبتت أنه لاتوجد فروق بين الألوان الطبيعية والألوان غير الطبيعية (غير واقعية) مما يقلل من تفسير (4،5) أثر الألوان إلى عنصر الواقعية (Realism)، كما أن عدم دلالة الفروق بين غـــيار اللون (B/W)، والألوان غــــير الواقعـــــية (5) (Digital Pseudocolor) يجعل من وضع الألوان لمجرد زيادة عدد الملامج (Cues) التى تساعد على الاحتفاظ بالمعلومات البصرية أمراً غير مؤكد فى تفسير أثر اللون.

الحقيقة أن اللون له أثر فى الاحتفاظ بالمعلومات البصرية فى ذاكرة المتعلم، ولكن تفسير هذا الأثر لازال يحتاج إلى مزيد من البحوث التى تدرس أثر نوع مهمة التعلم وأثر خصائص المتعلم فى هذا الإطار.


إنتاج بعض مواد ووسائط الرسومات وأجهزتها

(1) إنتاج اللوحات التعليمية الورقية والخشبية:

لايحتاج إنتاج الرسومات التعليمية على اللوحات أن تكون فناناً أو رساماً، لأن غالبية الرسومات تكوم إما على صفحات الكتب والمطبوعات أو على شرائح فوتوغرافية، ويكون المطلوب تكبيرها على هذه اللوحات، ونرشد المعلم إلى الأساليب التالية:

(أ) استخدام أسلوب التكبير بالمربعات، ويتطلب ذلك تقسيم الأصل الورقى إلى مربعات ولتكن مساحة كل مها 1سم2، ثم قسم سطح اللوحة إلى نفس العدد من الوحدات المربعة، ولكن يكون طول الوحدة المربعة بالأصل إلى نظائرها على اللوحة، ومن ثم تحصل على رسومات أكبر بحجم اللوحة، حبِّر الرسـم وأضـف الألوان.

(ب) استخدم البانتوجراف فى تكبير الرسم الصغير بالحجم المناسب على اللوحة المطلوبة بالرصاص، حبر الرسوم، ثم أضف الألوان.

(ج) استخدم جهاز عرض الصور المعتمة (الأبيسكوب/الفانوس السحرى) فى إسقاط الرسومات من على الورق (الكتب أو غيرهـا..) بالحجم المناسب على اللوحة المطلوبة بوضعها كشاشة للعرض، حدد الصورة المسقطة على اللوحة بالقلم الرصاص، أقفل الجهاز، ثم حـبِّر الصورة من على اللوحة، يمكن أن تضيف الألوان.

(د) استخدم جهاز عرض الشرائح أو الفيلم الثابت إذا كانت الرسوم على شرائح أو فيلم ثابت على التوالى، أسقط الصورة على اللوحة بنفس الطريقة السابقة فى (ج)، حدد الصورة بالقلم الرصاص، ثم حبّرها، يمكن أن تضيف الألوان.



(2) إنتاج الشفافـيات للأوفرهـيد:

توجد على الأقل أربعة طرق لإنتاج الشفافيات التعليمية، وتندرج العديد من الأساليب تحت كل طريقة من هذه الطرق:

(أ) انتاج الشفافيات بالطرق المباشرة:

تتطلب هذه الطريقة الخامات التالية:

- صفائح أو أوراق بلاستيكية شفافة (تباع بالصندوق به 100 ورقة).

- اقلام للكتابة والرسوم على الشفافيات أو أقلام الفلوماستر أو ما شابهها، بعض هذه الأقلام أحباره ثابتة، وبعضها أحباره يمكن مسحها (Nonpermanent).

تضم أسـاليب الإنتاج بالطرق المباشرة مايلى:

- الكتابة والرسم المباشر على سطح الشفافية بالأقلام.

- شف الرسوم بالتحديد المباشر بالأقلام على سطح الشفافية.

- الطباعة للرسوم بالمطابع على الشفافيات بأحبار شفافة بالألوان التى تثبت على سطح الشفافية (طريقة تصلح للإنتاج بحجم تجارى) لماذا الأحبار شفافة الألوان؟.

- بواسطة وحدات الرسوم الملحقة بالكمبيوتر مثل (Plotters) بوضع أقلام بها أحبار ثابتة على سطح الشفافيات ونفاذة الضوء.

(ب) انتاج الشفافيات بالطرق الحراريــة (Thermal):





الخامات والأجهــزة:

- جــــهاز عمــــل الشفافــــــيات الحرارى (الاستنساخ الحرارى) (Thermal Transparency Maker).

- فيلم شفافيات حرارية (يباع بالصندوق الذى يحتوى 100 فيلم شفافية).

- الأصل وعليه الرسوم بالأحبار المصنوعة من الكربون (لايصلح الفلوماستر والحبر الجاف).

جهاز عمل الشفافات الحرارية

Theral Transparency Maker



لكى نفهم كيف تعمل هذه الأجهزة يجب أن نعرف طبيعة أفلام الشفافيات (Film Transparency) ، فأفلام الشفافيات عموماً عبارة عن طبقة حساسة للحرارة موضوعة على سطح بلاستيك شفاف، بمعنى أنه عند تعرض فيلم الشفافيات إلى الحرارة يتحول من اللون الشفاف إلى اللون الأسود (أحياناً إلى ألوان أخرى مثل الأحمر أو الأخضر أو الأزرق) ، فمعنى ذلك أنه لكى ننتج شفافية للأوفرهيد على هذه الأفلام علينا أن نجعل محتوى الأصل (على الورق) من كلمات ورسوم ساخناً بدرجة حرارة أعلى من الأرضية البيضاء، حينئذ إذا وضعنا الفيلم فوق الأصل فإن الأجزاء الساخنة (الصور والرسومات والكلمات) ستغير لون الفيلم من الشفاف إلى الأسود تاركة الأجزاء البيضاء (الأرضية غير الساخنة) شفافة كما هى .

وبلغة أخرى إذا وضعنا الفيلم فوق الأصل الذى قمنا بإعداده بالكتابة والرسوم بالحبر الشينى الأسود وعرضناها جميعاً لضوء قوى - ترى ماذا سوف يحدث ؟ الأجزاء المكتوبة والمرسومة بالحبر الشينى ستمتص طاقة الضوء وبالتالى ترتفع درجة حرارتها بينما الأرضية ستعكس الضوء ولا تمتصه وبالتالى لا تسخن، ومن هنا ستتحول الأجزاء الملاصقة للأرضية البيضاء (غير ساخنة) لا يتغير لونها إلى اللون الأسود.

أجهزة عمل الشفافات الحرارية تعمل بنفس النظرية السابقة ولكن بطريقة أسرع ، حيث أن الجهاز يشع ضوءا ذو تردد عالى وبالتالى يسخِّن الأجزاء المعتمة والسوداء بسرعة، عندما يدخل الفيلم فوق الأصل (الورق الأبيض الحامل للرسوم والكلمات بالحبر الشينى) ويمر خلال هذه الأجهزة ثم تخرج وقد انطبعت على الأفلام مكونة الشـفافات.

تشـغيل عمل الشفافات الحرارية

Bell & Howell TM 2000

وصف الجهـاز:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام الكمبيوتر وبرامج الوسائط المتعددة في الرسوم التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض حدود وسلبيات استخدام الوسائط المتعددة:-
» أهمية استخدام تكنولوجيا التعليم و الوسائط المتعددة في العملية التعليمية
» أهمية استخدام تكنولوجيا التعليم و الوسائط المتعددة في العملية التعليمية
» استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم
» مخاطر استخدام وتوظيف الكمبيوتر في العمليه التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: