منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعدده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبدالمنعم عطيه



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

مُساهمةموضوع: تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعدده   السبت أبريل 21 2012, 19:15

تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة :-

تكنولوجيا التعليم هي طريقة منظمة لتقييم وتصميم عمليات تعلم وتدريس متكاملة ، خاصة ما يتعلق منها بالأهداف الفرعية التي تعتمد على البحث في داخل التعلم البشري ، وفي توظيف مصادر الارتباط البشرية وغير البشرية وذلك من اجل تحقيق التأثير في التعلم .

الوسائط المتعددة في التعليم:-

إن الوسائط المتعددة لا توضع بطريقة عشوائية أو همجية أثناء عملية التدريس وإلا لم تحقق أي نتائج أو أهداف ايجابية ، ولذلك يجب تجنب التعميم فيما يتعلق باختيار الوسائط أو استخدامها ، ولكن عند استخدام أسلوب المنظومات في التصميم ألتعلمي Learning Design فيكون موضع الوسائط التعليمية في هذه المنظومة محدد ، وكذلك دور كل وسيط واستراتيجية استخدامه والنتائج المطلوبة منه .

خصائص الوسائط المتعددة في التعليم :

1- تهيئ فرصاً جديدة لتيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .

2- تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .

3- توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة .

4- تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .

5- تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي .

علاقة الوسائط المتعددة بالهيبرميديا :-

إذا تناولنا احد مكونات الوسائط المتعددة وهو "Hyper Text" الذي تعريفه هو الربط غير الخطيNon Linear عن طريق موصلات Links أو أهداف Objects تحتوي على المعلومات من النوع Tex وإظهارها على شاشة العرض للمستخدم ببيانات مناسبة User Interface وبشكل متشابك وغير تتبعي Non Sequency.

وتتابع النصوص وفق Hypertext يكون محكوما باهتمامات القارئ وليس بمنطق تسلسل أرقام الصفحات الذي تفرضه علينا النصوص الخطية التقليدية .

أما إذا تضمنت بعض عقد Hypertext على وسائط أخرى حاملة للمعلومات ، كالمواد الصوتية والمرئية ،ففي هذه الحالة تسمى كتلة المعلومات Hypermedia ويمكن تعريفها على أنها "برنامج لتنظيم وتخزين المعلومات بطريقة غير متتابعة ، وتعتبر أسلوب لتقدم التعلم الفردي في إطار متنوع يساعد على زيادة الدافعيه لدى المتعلم من خلال التغذية الفورية ، وزيادة قدرته على التحكم في عملية التعلم .

ويمكن القول أن Hypermedia عبارة عن أنظمة نصوص نشطة مع إمكانية التعامل مع بيانات من وسائط مختلفة .

الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة ، و الوسائط المتعددة التفاعلية ، و الوسائط الفائقة:-
الوسائط المتعددة Multimedia:

الوسائط المتعددة Multimedia تتكون من جزأين هما Multiتستخدم فى اللغة الإنجليزية بمعنى التعددية ، و Media تشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة و الأقراص السمعية والبصرية الممغنطة .

أن الوسائط المتعددة هى مجموعة من وسائط الاتصال المختلفة مثل الصوت و الصورة و الفيديو ، تهدف إلى تحقيق الفاعلية فى عملية التدريس و التعليم .

كما تشيرالمنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم ، 1994، ص144) إلى أنها التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس و من أمثلة ذلك المطبوعات، الفيديو ، الشرائح ، التسجيلات الصوتية ، الكمبيوتر ، الشفافيات ، الأفلام بأنواعها .

ولقد تغيرت النظرة إلى الوسائط المتعددة حيث أصبح ينظر إليها على أنها تكنولوجيا قائمة بذاتها تعتمد على الكمبيوتر حيث يؤكد , أن "هناك اتفاقا عاما حاليا على أن الوسائط المتعددة هى تجميع لاثنين أو أكثر من وسائط الاتصال باستخدام الكمبيوتر" .

و يلاحظ أن هذا التطور فى مجال الوسائط المتعددة ارتبط بالتحول من التكنولوجيا التناظرية Analog Technology إلى التكنولوجيا الرقمية Digital Technology حيث يتم تحويل كافة عناصر الوسائط المتعددة التفاعلية إلى الصيغة الرقمية التى يتعامل الكمبيوتر معها .

أن الوسائط المتعددة هى شكل من أشكال الاتصال مع الكمبيوتر يجمع المادة التعليمية بأشكال متنوعة تشمل النص المكتوب مع الصوت المسموع مع الصورة الثابتة أو المتحركة .

ومن الممكن أن تكون الوسائط المتعددة تفاعلية أو غير تفاعلية أو فائقة وفقا لخصائص كل منها.

الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia

هى عروض الوسائط غير الخطية Non-liner Media التى تعتمد فقط على الكمبيوتر وهى عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة فى الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، و رسوم ، وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر فى تتابع المعلومات ،حيث تسمح له بالتحكم فى اختيار و عرض المحتوى و الخروج والانتهاء من البرنامج من أى نقطة أو فى أى وقت شاء
و أهم ما يميز الوسائط المتعددة التفاعلية هو التفاعلية التى يعرفها بأنها "اتصال بين اتجاهين يحدث بين كل من المتعلم والمادة التعليمية ".

خصائص الوسائط المتعددة التفاعلية فى ثلاثة محاور هى :

1- أنماط الوسائط المتعددة ( النص ، الصوت ، الفيديو ، الرسوم ،0000الخ) .

2- البيئة غير خطية ( السير فى عرض المحتوى وفقا لرغبة المستخدم و اختياره ) .

3- المستخدمين كمنتجين ( تفاعل المستخدم مع البرنامج ) .

وهذا يعنى أن الوسائط المتعددة التفاعلية تسمح للمستخدم باستقبال البيانات و المعلومات و المشاركة الفعالة فى عرض محتوياتها أى أنها " وسائط ذات طرق اتصال مزدوجة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعدده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: