منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عندا اختيار الوسائط المتعدده يجب القيام بعدد من المعاير والاسس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبدالمنعم عطيه



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

مُساهمةموضوع: عندا اختيار الوسائط المتعدده يجب القيام بعدد من المعاير والاسس   السبت أبريل 21 2012, 19:13

ويتم اختيار الوسائط المتعددة تبعا لعناصر رئيسية وهي :

1- العمل المطلوب أداؤه

2- المتعلم

3- طبيعة الموقف التعليمي

4- الامكانات المادية المتاحة

ولاختيار الوسائط المتعددة يجب مراعاة بعض المعايير العامة وهي :

1- الأهداف 2- المحتوى 3- الاتساق

4- التكلفة 5- السمة الفنية 6- حالات الاستخدام

7- برهان المتعلم 8- الثبات



1- صلاح الدين عرفة ، مرجع سابق ، ص ص384-385
2- أحمد حامد منصور، مرجع سابق ، ص ص81،82،83

منظومة الوسائط المتعددة وأنماط التدريس :-

تقسيم أنماط التدريس إلى نوعين أحدهما بالمواجهة والآخر من خلال الوسائط يوفر الحرية للمعلم والتلميذ في اختيار أنسب الوسائط لتحقيق أهدافه ، وتمكن المعلم القيام بإتباع الأسلوب المنظومي والتخطيط المنهجي للوصول إلى أفضل تصميم يجمع بينه وبين الوسيط ، كما تتيح الفرصة للمتعلم أن يتعلم بمفردة .

استجابة منظومة الوسائط المتعددة للمتغيرات المعاصرة :-

الوسائط المتعددة تعتبر الصبغة المناسبة لمواجهة المؤثرات التي أصابت التعليم لما تحتويه من مواد تعليمية ، وأجهزة وآلات تعليمية ، ومواقف تعليمية في نظام شامل متكامل ومستمر تستطيع الاستجابة لهذه المؤثرات ويبدو ذلك مما يلي :-

1- من أفضل الطرق استجابة لمواجهة النمو السريع في المعرفة وتقديم الخدمات ، بتوفيرها للمتعلم بسهولة ويسر .

2- قادرة بعناصرها الكاملة في نظام شامل استخدام الأمكانات التكنولوجية في التعليم ؛ وتأثيرها كثيرا علي المدركات الحسية وتوظيف هذه الأمكانات لصالح العمل التعليمي .

3- قادرة أن تجعل الوسيط التعليمي جزءا أساسيا لمنظومة تعليمية متكاملة ترتبط فيها الوسيط بالأهداف الموضوعة والسلوك المبدئي والنهائي للتلميذ .

4- تتيح لكل متعلم فرصة الحصول على الخبرة من خلال ما توفره من مصادر تعليمية متنوعة .

5- تعتبر الوسيط التعليمي جزء أساسي في الموقف التعليمي وليس أداه مساعدة .

6- يقدم لأساليب التعليم والتدريس المختلفة سواء كان تعلم ذاتي أو فردي أو في مجموعات كبيرة أو صغيرة .

7- تساعد المعلم أن ينتقل من دور الملقن والمحفظ إلى دور الموجه والمرشد والمصمم لبيئة التعلم .

8- تتيح للتلميذ أن ينشط بمساعدة معلمة للحصول مباشرة على الخبرة التعليمية من المواد التعليمية والآلات والأجهزة التعليمية .

9- قادرة على ربط المدرسة بالبيئة الخارجية .

10- قادرة على جعل التربية من اجل التنمية .

11- قادرة على الاستجابة لمطالب حركة الكفايات التعليمية .

12- قادرة على تغيير مسار إعداد المعلم مما يزيد من كفائتة ومهاراته التعليمية .

13- إن إتباع منظومة الوسائط المتعددة في مجالات التعليم والتعلم أصبح ضرورة حتمية حيث أنه :
أ‌- تؤدي إلى استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجاته للتعلم .
ب‌- تزيد خبرة التلميذ .
ج‌- تساعد على تنوع الخبرة واشتراك جميع الحواس للتلميذ فتهيئة للنمو في جميع الاتجاهات .
د‌- تكسب التلميذ الخبرة وتنمي قدراته على التأمل ودقة الملاحظة وإتباع التفكير العلمي .
ه‌- تحسن نوعية التعلم وترفع مستوى الأداء عند التلاميذ .
و‌- تنوع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم .
ز - تنوع أساليب التعليم وذلك لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ .
ح‌- تزيد من فهم المتعلم وترتب الأفكار التي يكونها .
ى- تكون الاتجاهات الجديدة المرغوب فيها .

[color=yellow]الأبعاد الجديدة التي أضافتها الوسائط المتعددة للعملية التعليمية :[/
color]

1- إعادة ترتيب المنهج والمحتوى .

2- تمكننا من تقديم أنواع جديدة من الأسئلة التي تلعب دورا هاما في عملية التقويم .

3- يستخدم لإيجاد طريق جديد للتعلم دون تعقيدات .

4- تمكن الطالب من التحكم في عناصرها .

5- تحقق عنصر التغذية الراجعة .

6- تؤدي لارتباط الطالب بالبيئة التعليمية وشعوره بالإنتاج والفاعلية .

7- تراعي تعلم الطالب تبعا لسرعته وقدرته الذاتية .

8- تترك للطالب حرية التنقل من موضوع لآخر .

9- تنمي التعلم الذاتي .

10- تتيح للنظم المدرسية الخروج عن مفهوم الفصل الدراسي .

11- أضافت معاني أخرى مثل التعلم عن بعد
Distance Learning .

12- وجهت تعلم الفرد لمل يلاءم قدراته ورغباته .

13- يعزز الفضول وحب الاستطلاع ويدفعهم للمشاركة بفاعلية ونشاط في المهام التعليمية .

14- يهيئ الفرص للطلاب لاكتساب مهارات التفكير التكنولوجي .

15- مواجهة المستقبل والتعايش معه والبقاء فيه .

16- تجعل التعلم أكثر فاعلية .

17- تقلل وقت التعليم وتزيد من معدل التذكر .

18- تعطي معنى لما يتعلمه الطالب ، ذلك لارتباطها بمبدأين هامين هما :
(أ‌) التكامل Integration
(ب‌) التفاعل Interaction


19- تغير من طبيعة القراءة نفسها ،وتجعلها ديناميكية .

20- يمكن توظيفها أوتوماتيكيا .

21- تنشر المعلومات لملايين من البشر الذين لم يتمكنوا من استخدام الكمبيوتر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عندا اختيار الوسائط المتعدده يجب القيام بعدد من المعاير والاسس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: