منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوسائط المتعدده وتعريفاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبدالمنعم عطيه



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

مُساهمةموضوع: الوسائط المتعدده وتعريفاتها   السبت أبريل 21 2012, 19:06

ما هي الوسائط المتعددة ؟

الوسائط المتعددة هي مجرد أشكال متعددة من وسائل الاعلام المتكامله معا. ووسائل الاعلام يمكن ان تكون النص ، والرسوم البيانيه ، والرسوم المتحركه ، والفيديو والبيانات ...الخ ومثال ذلك: الوسائط المتعددة في صفحة على شبكة الانترنت عن موضوع "ان موزارت قد نسق فيما يتعلق بالحن جنبا الى جنب مع الملفات الصوتيه وذلك في بلدة الموسيقى ويمكن المواصلة حتى ان تشمل شريط فيديو من بلدة الموسيقي الذي يضطلع به في قاعة أ

مراحل تطور الوسائط المتعددة :-

ظهر مصطلح الوسائط المتعددة في مجال تقنيات التعليم Instructional Technology في بداية السبعينات من هذا القرن وكان يقصد به استخدام وسيلتين تعليميتين أو أكثر معا في الدرس الواحد كالصور الثابتة مع التسجيل السمعي وذلك لتوضيح المحتوى الدراسي أثناء التدريس .

وتطور معنى الوسائط المتعددة في بداية التسعينات من نفس القرن وذلك لسيادة الكمبيوتر في التعليم وظهور التقنيات المعاصرة والتكنولوجيا الحديثة .

ومؤخرا نجد أن معنى الوسائط المتعددة في مجال تقنيات التعليم أصبح :-

" عددا من الوسائط التعليمية التي من أهمها الرسوم المتحركة والثنائية وثلاثية البعاد ، التسجيلات ،الأصوات ، الموسيقى ،الصور الفوتوغرافية والتخيلية ،ومقاطع فيديو ساكنة ومتحركة بالإضافة إلى النص التي تكمل بعضها لبعض بتحكم عن طريق الكمبيوتر بدرجة تمكن المتعلم من تلقي المعلومات والتفاعل معها خلال التحكم في زمن وخطوات العرض والمسار المطلوب وكمية المعلومات للاستفادة بالمداخل الحسية لدى مساعدة على تحقيق الأهداف المنشودة من التعلم ".

وتعتمد استخدام الوسائط المتعددة في التعليم على توظيف مدخل الحواس المتعددةMultisensor Approach والمدخل التفاعلي معا في عمليتي التعليم والتعلم.

والتعلم الذي يتم بالوسائط المتعددة يعتبر تعلم شبكي أو تشعبي Branching Learning ويتم بتكامل وتآلف معلومات متعددة في الوقت ذاته في ذهن المتعلم .



-
2- حسن حسين زيتون ، تصميم التدريس رؤية منظوميه ، ط2 ، عالم الكتب ، 1421هـ - 2001م ،ص
ص456-457.

مسميات الوسائط المتعددة :-

تسمى الوسائط المتكاملة Integrated Media ، والوسائط المتعددة المعتمدة على الكمبيوتر Computer Based Multimedia ونذكر أن مصطلح الوسائط المتعددة يختلط مع مصطلح الهيبرميديا أو الوسائط الفائقة Hypermedia للتشابهات التي توجد بينهما في الخصائص والسمات .

تعريف الوسائط المتعددة Multi-Media :-

هي" مصطلح لوصف اتحاد البرامج والأجهزة التي تمكن المستخدم من الاستفادة من النص والصور والصوت والعروض والصور المتحركة ومقاطع الفيديو".


وتعرفها المنظمة العربية على أنها " التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل بعضها لبعض عند العرض أو التدريس ...ومن أمثلة ذلك (المطبوعات – الفيديو ، الشرائح ، التسجيلات الصوتية ، الكمبيوتر ، الشفافيات ، الأفلام بأنواعها )" .

كما يعرفها جايسكى بأنها " وسائل الاتصال المتفاعلة التي تختلق وتبدع وتخزن لنقل الإرسال ، استرجاع النص ، الرسوم البيانية التوضيحية من خلال وسائل سمعية أو وسائل بصرية مثل الإذاعة والتليفزيون".

وتعني لدى المهتمين والمتخصصين أنها " خليط من الصوت ، والفيديو ، والرسم ، والنص من خلال تفاعل هذه المكونات فمثلا نظام التلفزة يفقد عنصر التفاعل هذا وبالتالي لا يدخل ضمن الوسائط المتعددة ولكن إذا تفاعل المشاهد مع ما يقدم في التليفزيون وتحديد احتياجاته وذلك من خلال أساليب اتصال معينة فيصبح ما يقدم للمشاهد وسائط متعددة" .

ويرى جون كومباك (John Kombak) أنها"يستخدم فيها النص المكتوب مع الصوت والصورة الثابتة أو المتحركة في التعليم والأعلام ، ويستند في ذلك على مقولة أن أي شيء تستطيع الكلمات أن تؤديه وحدها أكثر فاعلية حين يكون مصحوبا بالصوت المسموع والصورة".


[/size]

1- حسن حسين زيتون ، المرجع السابق ، ص456 .
2 -
3- تحرير : مصطفى عبد الحميد محمد ، تكنولوجيا التعليم دراسات عربية ، مركز الكتاب للنشر ،
1999، ص142.
4- صلاح الدين عرفة محمود ، تعليم الجغرافيا وتعلمها في عصر المعلومات ، عالم الكتب ، 2005 ،
ص ص381-382 .

وفي المعنى اللغوي نجد أن "Multi-Media تتكون من Multi" " وتعنى المتعددة وكلمة Media" " وتعنى وسائل أو وسائط ومعناها ( استخدام جملة من وسائل الاتصال كالصوت والصورة أو فيلم فيديو بصورة مندمجة ومتكاملة من اجل تحقيق الفاعلية في عملية التدريس )".

والوسائط المتعددة هي "استخدام الكمبيوتر في عرض ودمج النصوص ، والرسوم ، والصوت ، والصورة بروابط تسمح للمستخدم بالاستقصاء ، والتفاعل ، والابتكار ،والاتصال".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوسائط المتعدده وتعريفاتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: