منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرف على التعلم التعاوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الشحات



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: تعرف على التعلم التعاوني   الأربعاء مارس 21 2012, 13:48



تعرف على التعلم التعاوني
الفهم الجماعي أفضل من الفهم الفردي. اختلاف الآراء حول إحدى المقولات القديمة من الأمور التي تحدث بين الطلاب في الصف الدراسي. ويلعب العمل التعاوني الجماعي دورًا مهمًا داخل الصف الدراسي الفعّال. وعلى الرغم من ذلك، فإن معنى التعلم الجماعي لا يقتصر فقط على مجرد "عمل الطلاب مع بعضهم". ويعتبر الهدف الأساسي في العمل الجماعي هو تحفيز الطلاب على الانخراط في العملية التعليمية بصورة نشطة حيث من المتوقع تحقيق بعض الأهداف العامة. يتيح نظام المجموعات للطلاب إمكانية العمل الجماعي بغرض رفع نسبة الاستيعاب لديهم.

"يتجسد التفاعل في أحد مواقف التعلم التعاوني في الاعتماد المتبادل لتحقيق هدف إيجابي مع الاحتفاظ بالمسؤولية الفردية". (جونسون وجونسون 1998)

إن أحد أشكال الإحباط التي يواجهها العديد من المعلمين والطلاب والآباء مع المجموعات التعاونية هو أن الطلاب الذين يحققون النتائج المتميزة هم الذين يقومون غالبًا بمعظم العمل في الوقت الذي يتبعهم فيه الآخرون. وحتى تتميز المجموعات التعاونية بالفاعلية وحسن استخدام وقت الصف الدراسي، يجب أن يكون لدى الطلاب مسؤوليات وادوار واضحة وأهداف جماعية ومسؤولية فردية.

في بيئة الصف الدراسي، تمنح المجموعات التعاونية الطلاب الفرصة للتعلم من بعضهم البعض وتعليم بعضهم البعض في ظل ظروف العالم الحقيقي. "وبحلول التسعينيات، صار العمل الجماعي هو القدرة الإدارية الأكثر تقديرًا في دراسة المنظمات حول العالم" (جولمان ١٩٩٨). يمكن إعداد طلابنا للدخول في العالم العملي عن طريق إتاحة هذه الفرص القيمة للعمل معًا لابتكار المنتجات وحل المشكلات.

يكون الهدف النهائي بعد تهيئة الصف الدراسي للعمل التعاوني الجماعي هو مشاركة الطلاب بفاعلية في هذه العملية التعليمية. كما يؤدي تجميع الطلاب في مجموعات ثنائية أو مجموعات صغيرة إلى زيادة فرص الطلاب في المشاركة. ويشعر الطلاب بقليل من الضغط عندما يُطلب منهم إتمام مهمة مع زميل مقارنة بطلب إتمام المهمة بشكل فردي.

وينبغي استخدام التعلم التعاوني بشكل إستراتيجي. أثبتت الأبحاث أن بنية المجموعة التعاونية تتجاوزفي الأداء كلاً من البُنى التنافسية والفردية من الناحية الأكاديمية والاجتماعية بغض النظر عن المحتوى أو مستوى الصفوف الدراسية". (كاجان ١٩٩٧) ينظر الطلاب إلى المدرسة غالبًا كمشروع تنافسي حيث يحاولون التفوق على أقرانهم. وتوضح الأبحاث أن الطلاب يكونون أكثر إيجابية بشأن المدرسة والفروع المعرفية والمعلمين عند توفير النموذج اللازم للعمل بشكل تعاوني (جونسون وجونسون).

حقق الحلم في صفك الدراسي
يمكن لأي معلم يتعامل مع أي مستوى من المراحل الدراسية مع مرور الوقت والصبر دمج التعلم التعاوني في عملية التدريس. تتمثل مفاتيح النجاح في الاحتفاظ بآمال كبيرة وزرع روح المسؤولية داخل الطلاب على المستوى الفردي والجماعي وخلق بيئة صف دراسي يحظى فيها التعاون بالتشجيع.

المجموعات التعاونية في المنهاج الدراسي
هناك العديد من استراتيجيات المجموعات التعاونية، وتوجد أبحاث تدعم كل واحدة منها ويمكن استخدامها خلال المراحل الدراسية والمواد الدراسية للفروع المعرفية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف على التعلم التعاوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: