منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحاسوب التعليمي وإستخدامه في العملية التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسام فرج حسام الدين

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: الحاسوب التعليمي وإستخدامه في العملية التعليمية   الجمعة أبريل 20 2012, 23:10

شهد القرن العشرون العديد من الاكتشافات العلمية التى أثرت تأثيرا واضحا فى شتى مناحى الحياة، وكان من بين هذه الاكتشافات فى مجال الاتصال ظهور الهاتف والمذياع والتلفاز والحاسوب وشبكة الإنترنت، وتعامل البشر مع هذه الأجهزة التقنية تعاملا أدى فى كثير من الحالات إلى سرعة التواصل بين الأفراد وتسهيل كثير من الأمور الحياتية وإلى رفاهية البشر، وفى حالات أخرى كثيرة ظهرت بعض العيوب والمثالب كثير منها نتيجة لإساءة الاستخدام، ومع ظهور هذه الأجهزة تم استخدامها فى كثير من مجالات الحياة المختلفة من طب وزراعة وهندسة وتعليم وتجارة وغيرها، وفى مجال التعليم استخدم المذياع والتلفاز وانتشر استخدام الحاسوب فى السنوات الأخيرة من القرن العشرين وأوائل القرن الحادى والعشرين، وكثرت البحوث حول توظيف الحاسوب فى توصيل المعلومة إلى المتعلمين، وأشارت كثير من نتائج الدراسات المختلفة إلى فاعلية اسخدام الحاسوب فى تحقيق كثير من الأهداف المرغوبة فى مجال التعليم، وتنوعت مجالات استخدام الحاسوب فى التعليم، وكان من أبرزها التعليم بمعاونة الحاسوب Computer Assisted Instruction ( C.A.I ) حيث ينظم المحتوى الدراسى المراد تعليمه وفق استراتيجية تدريسية محددة وباستخدام أنماط عديدة من المؤثرات والتوضيحات، ويزود الحاسوب بهذه البرامج لكى يتعامل معها المتعلم.

وتهدف هذه الورقة إلى تلخيص الفوائد والمزايا التى تعود على العملية التعليمية داخل الفصل الدراسى ( أثناء التدريس ) نتيجة لاستخدام البرامج التعليمية الحاسوبية وفى نفس الوقت لفت الأنظار إلى أهم المخاطر والمثالب والمعوقات التى تحدث نتيجة لذلك الاستخدام، ومحاولة التعرف على الأسلوب الأمثل فى التعامل مع الحاسوب كجهاز تعليمى وبالتالى تتمركز هذه الورقة حول ثلاثة محاور هى:



* مزايا استخدام الحاسوب فى التعليم والتعلم

* عيوب ومخاطر استخدام الحاسوب فى التعليم والتعلم

* الاستفادة الآمنة من الحاسوب فى التعليم والتعلم.

وسيتم تناول كل من هذه المحاوربشىء من التوضيح .



المحور الأول: مزايا استخدام البرامج الحاسوبية فى تدريس المواد الدراسية المختلفة.

يمكن حصر عدد من مزايا استخدام البرامج الحاسوبية فى تدريس المواد الدراسية المختلفة من خلال ما كتب فى هذا المجال وما تم من دراسات وبحوث شبه تجريبية فى السنوات الأخيرة فى الآتى:

1 – يمكن للمتعلمين التعامل مع البرامج الحاسوبية وفقا لسرعة كل منهم، بمعنى أنه يمكن للمتعلم استعمال البرنامج عدة مرات دون ملل من قبل المعلم وبالتالى يمكن مواجهة مشكلة الفروق الفردية فى استيعاب المتعلمين، كما يفيد فى تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة.

2 – يقوم الحاسوب بتعزيز الإجابات الصحيحة من قبل المتعلمين وتشجيعها، كما يقوم بإظهار الإجابات غير الصحيحة وقد يقدم إرشادات إثرائية لإعادة التعلم ومعنى ذلك أن البرامج يمكن أن تقدم تغذية راجعة للمتعلمين.

3 – إن استخدام الصور المتحركة والألوان المتنوعة والموسيقى الهادئة تجعل عملية التعلم أكثر متعة بالنسبة للمتعلمين.

4 – يمكن استخدام الحاسوب فى التدريس لعدد كبير من المتعلمين فى آن واحد عن طريق أجهزة العرض الكبير ( الداتا شو ).

5 – يساعد فى عرض معلومات لا يمكن إتاحتها عن طريق الخبرة المباشرة كعرض معلومات حدثت فى أزمان بعيدة أو أماكن بعيدة.

6 – يساعد فى عرض معلومات وتجارب لا يمكن تنفيذها فى الواقع داخل غرفة الفصل إما لخطورتها أو عدم توفر المواد المطلوبة لتنفيذها أو لدقتها المتناهية أو كبر حجم الأدوات المطلوبة لإجرائها، أو للخوف على المتعلمين من المخاطر التى قد تنتج عنها.

7 – يساعد فى عرض معلومات وخبرات وتجارب بسرعة مناسبة نظرا لأنها تتم فى الواقع بسرعة كبيرة لا تمكن المتعلم من متابعتها أو تتم ببطء شديد يحتاج إلى عدة أيام لملاحظة الظاهرة.

8 – تستخدم البرامج الحاسوبية فى تقويم تعلم المتعلمين مع إخبارهم بنتائج أدائهم مباشرة، وبذلك يمكن توفير وقت وجهد المعلم.

9 – أسهمت كثير من البرامج الحاسوبية فى تحقيق العديد من أهداف التدريس مثل رفع مستوى تحصيل المتعلمين وتنمية التفكير بأنواعه المختلفة لديهم.

10 – يمكن عن طريق البرامج الحاسوبية المتميزة مساعدة المتعلمين متعسرى القراءة وذوى الاحتاياجات الخاصة.

11 – توفر البرامج الحاسوبية التعليمية الجيدة بيئة تفاعلية Interactive مع المتعلم حيث يتعامل المتعلم مع المعلومات المعروضة على الشاشة ويستقبل ردود أفعال لبيان الصواب والخطأ، ويمكن للمتعلم تكرار المحاولات وإعادة التعلم ( تعلم ذاتى ) مما قد لا يسمح وقت وجهد المعلم للقيام به فى الفصل الدراسى.

12- تساعد البرامج التعليمية الحاسوبية فى تنمية العديد من الاتجاهات المختلفة حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن استخدام الحاسوب فى التدريس يعمل على تنمية الاتجاه الموجب نحو المواد الدراسية ونحو الحاسوب ......إلخ.

13 – يستخد الحاسوب فى إكساب وتنمية مهارات المتعلمين فى مجالات مختلفة حيث يتم تمثيل الأشياء تمثيلا محسوسا عن طريق المحاكاة Simulation .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحاسوب التعليمي وإستخدامه في العملية التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: