منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إستخدام التكنولوجيا في عمليه التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسام فرج حسام الدين

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: إستخدام التكنولوجيا في عمليه التدريس   الجمعة أبريل 20 2012, 22:43

اتفق العديد من التربوين على أن التدريس باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة يخلق التفاعل النشط الإيجابي والمتبادل بين المتعلم والبرنامج التعليمي من خلال الممارسة والتدريب والتمثيلات وحل المشكلات وحرية التعامل مع المحتوى التعليمي ( Stresbel , 1998, p.297) , فما توفره الوسائط المتعددة بين تفاعلية تسمح للمتعلم بالاستعراض والبحث , وتوفر له بيئة ثنائية الاتجاه على الأقل ( علي عبد المنعم , 1998م , ص161) على الجانب الآخر يتيح التدريس باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة بدعم مفهوم البنائية constructivisHonnum, 2001, p.25) باعتبار أن التعلم يأخذ مكانه عندما يكون المتعلم أكثر نشاطاً وقدرة على بناء هيكلهم المعرفي بأنفسهم , وبالتالي يتم بناء المعنى من خلال المشاهدة المعرفية والتفاعل مع العروض واللقطات والنصوص والأصوات والتصفح والبحث عن المعرفة بحرية داخل البرنامج .

من هنا يمكن التدريس بالوسائط المتعددة تحقيق المبادئ التي تقوم عليها البنائية مثل الانتقال من التدريس إلى البناء أو من التدعيم إلى الميل أو من الطاعة إلى الاستقلالية ومن الإلزامية إلى التعاونية ( Kdhn & friedman , 1998, p.163) وفي هذا الصدد أكد ( Aggarwal, 1997, P.356) على أن التدريس بتكنولوجيا الوسائل المتعددة يسهم في تحقيق الفرديةindividnalism في التعلم ويشجع على التعلم الذاتي حيث يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين ,واعطاء البدائل للبدء السليم في البرنامج , بمعنى أن المتعلم يستطيع ضبط المادة التعليمية وفق استجابته , وفي اطار متنوع أساليب التدريس والتدعيم والتدريبات والأمثلة (عبد الله الكندري , 1999 , ص21) .

واتفق أيضا عدد من الباحثين (أنظر فتح الباب عبد الحليم , 1995م , ص36 ( shellnit , & st.al .1999 p.186) ( Nelson , 1998, p.250) ( Milheim, 1995, p.7) (محمد البغدادي , 1998, ص266) ( Mc- comell , 2000.p.2) ,اتفق الجميع على فعالية التدريس باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة ودورها في استثارة الواقعية لدى المتعلم واستغراق انتباهه وتمكنه من توجيه تعلمه وتتابعه في المحتوى التعليمي وكذلك تحقيق المتعلم ذي المعنى عند فهم الهيكل البنائي لأنواع المعارف أي تكوين معرفة متكاملة ذات معنى وليس معرفة مجزأة , وفي نفس الوقت تدعيم للتعلم التعاوني عندما يعمل الطلاب في مجموعات تعاونية لمناقشة الاستراتيجيات التعليمية المختلفة, وفي بيئة واقعية.

تتناول المفاهيم المجردة وطرق تبسيطها وتعلمها وفي زمن تعلم مختصر تتراوح نسبته من 20-40% من الوقت المخصص لحدوث التعلم بمقارنة بالطريقة التقليدية (إبراهيم الفار ، 1998, ص59) , الأمر الذي دفع الباحث في دراسته الحالية إلى استخدام برنامج في تكنولوجيا الوسائط المتعددة في التدريس لتنمية تحصيل الطلاب ومهاراتهم في تصميم وانتاج إحدى المواد التعليمية الهامة لخريجي كليات التربية وهي الشرائح المتزامنة حديثاً.

الدراسات السابقة :

اهتمت دراسات متعددة باستقصاء فعالية تكنولوجيا الوسائط المتعددة في تدريس مسافات مختلفة وفي مراحل تعليمية متنوعة , وحاول الباحث تناول عدد من الدراسات ذات العلاقة بمتغيرات الدراسة الحالية سواء تكنولوجيا الوسائط المتعددة كمتغير مستقل وعلاقته بالتحصيل أو المهارات العملية عامة في تكنولوجيا التعليم أو مهارات الصميم والإنتاج الفعلية كالشرائح المتزامنة حديثاً وقد حاول الباحث الاستفادة من التنويع والشمول للدراسات السابقة العربية منها والأجنبية بما يفيد دراسته الحالية .

1- دراسات خاصة بتكنولوجيا الوسائط المتعددة والتحصيل .

* *دراسة ويتكن ( watkin 1996) التي هدفت إلى استقصاء فعالية التدريس باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة المخزنة على قرص مدمج CD في تحصيل عينة من طلاب جامعة أبرزونا(59طالباً) واتجاهاتهم نحو العلوم وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطه التي درست بالطريقة المتبعة في التحصيل , وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعتين في الاتجاهات.

** دراسة ميكدونالد ( Mcdonald, 1996) التي استهدفت تأثير التدريس باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة على التحصيل والاتجاه نحو الكمبيوتر لدى يفيد من طلاب جامعة نبراسكا Nebraska بمدينة لينكن Lincon عددهم 298 طالباً , وكشفت نتائج الدراسة من عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبيتين التي درست بتكنولوجيا الوسائط المتعددة , الضابطة التي درست نفس المحتوى التعليمي بالطريقة العادية في كل من التحصيل أو الاتجاه نحو استخدام الكمبيوتر.

* *دراسة فابري ( Fabry, 1998) لإستقصاء فعالية برنامج تفاعلي متعدد الوسائط وقائم على تمثيل الظواهر , في التحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية قوامها 25 تلميذا وتضمن البرنامج عدد من الوسائط مثل الرسوم المتحركة , ولقطات فيديو ,ونصوص ,وصوت وصور , وكشف نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في زيادة التحصيل الدراسي لأفراد العينة .

** دراسة ألن ( Alen , 1998) لاستقصاء فعالية برنامج في تكنولوجيا الوسائط المتعددة في تحصيل عينة من طلاب الجامعة (76 طالباً ) وكذلك اتجاهاتهم نحو استخدام الكمبيوتر متعدد الوسائط في محتوى علمي ( ميكروبيولوجي , بجامعة تكساس (Texas) وكشفت نتائج الدراسة التي استغرقت 16 أسبوعا عن وجود فروق داله إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية التي درست بتكنولوجيا الوسائط المتعددة على المجموعة الضابطة التي درست الطريقة المعتادة في التحصيل والاتجاه نحو الكمبيوتر .

** أما دراسة كورفتس ( Korfiatis Fatal, 1999) فقد استخدمت برنامج في تكنولوجيا الوسائط المتعددة المعد مسبقاً من قبل اعضاء هيئة التدريس بجامة سير الوينكي ( Thess alonkiki) باليونان والذي يتضمن عديد من الوسائط قبل الرسوم والصور والنصوص والصوت لتمثيل الظواهر في علم البيئة والسكان ويسمح البرنامج ببناء نماذج واستكشاف إثر المتغيرات وصياغة فروض واختيارها , وتنمية مهارات عملية .وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية التي درست البرنامج على المجموعة الضابطة التي استخدم معها طريقة المحاضرة في التحصيل واستيعاب المفاهيم المتضمنة في المحتوى التعليمي.

* واستهدفت دراسة بيكلي( Buckly, 2000) تأثير برنامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة المعد من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة " ستانفورد " ( Stanford) عام 1992 في مجال العلوم على التحصيل والفهم لدى عينة من طلاب المدرسة العليا (28 طالباً) بمدينة " مدوسترن "وأظهرت النتائج فعالية البرنامج متعدد الوسائط في التحصيل والفهم لدى الطلاب .

** حاولت ( هناء عباس , 2001) دراسة فعالية استخدام الكمبيوتر متعدد الوسائط على التحصيل الأكاديمي وتنمية القدرات الإبتكارية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالقاهرة , بعد أعداد البرنامج في ضوء استراتيجنين حل المشكلات والاكتشاف على أن يتضمن كل درس عدد من الشاشات الخاصة بالأهداف والتوضيح والأنشطة , والتقويم , والأسئلة الموضوعية .

وكانت عينة الدراسة قوامها 88 تلميذاً في مجموعتين تجريبية وضابطة, وكشفت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج (46 تلميذاً , على المجموعة الضابطة 42 تلميذاً التي درست بالطريقة المعتادة في كل من التحصيل , والتفكير الابتكاري .

2- دراسات خاصة بتكنولوجيا الوسائط المتعددة والمهارات العلمية.

* دراسة ( الغريب إسماعيل , 2000م) التي استهدفت استقصاء فعالية برنامج يتضمن وسائل سمعية وبصرية على مهارات انتاج الشرائح لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت , واستخدم في البرنامج شرائط الفيديو والشرائح المتزامنة صوتياً , ونصوص , وصوت .وقام البرنامج على المشاهدة والاستماع لعينات من الشرائح المنتجة مسبقاً .وكشفت نتائج الدراسة عن مقدمة المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل للمحتوى التعليمي الخاص بمهارات انتاج الشرائح في مقرر وسائل وتكنولوجيا التعليم وكذلك تفوقهم في مهارات انتاج الشرائح المتزامنه صوتياً .

**دراسة ( Lavoie , Good , 1988) لاستقصاء فعالية التدريس بالكمبيوتر ذي الوسائط المتعددة في تنمية المهارات العلمية مثل :

الملاحظة والتفسير والاستنتاج والتنبؤ , وقامت عينة الدراسة مكونة من 46 دارس ودارسة في مجموعتين تجريبية وضابطه , وكشفت النتائج بأن المجموعة التجريبية تفوقت في أدائها بالنسبة للاستنتاج والتنبؤ .

** دراسة" ( Fraynierz & Lockwood) (1882) " حول تأثير استخدام برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط على تنمية مهارات العلمية المتكاملة , ومهارات حل المشكلة لدى طلاب الجامعة (58 طالباً / وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية (34طالباً ) التي درست بالبرنامج على المجموعة ( الضابطة 24 طالباً , التي درست بالطريقة المعتادة في مهارات الرسوم البيانية, تصحيح التجارب , تفسير البيانات .

** دراسة ( Maor , Taylor,1995) حول استقصاء فعالية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط وقائم على المدخل البنائي في تنمية المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية .وكشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في تنمية مهارات العمليات العلمية .

* دراسة ( كمال شريف) (1993) التي هدفت إلى دراسة تحليلية مقارنة بين أنماط التصميم التشكيلي الفوتوغرافي في إنتاج أفلام الشرائح. واهتمت الدراسة بنمطي التصميم الجرافيكي والتصميم الحي المباشر لدى طلاب كلية التربية النوعية والفنون التطبيقية والمعهد العالي للسينما بالقاهرة. وكشفت نتائج الدراسة عن أهمية تقييم أفلام الشرائح من حيث الفكر التصميمي لها وسعة الفيلم والتعدد في أنماط التصميم عند إنتاج الشرائح .

تعقيب :

يتضح من الدراسات السابقة الخاصة بتكنولوجيا الوسائط المتعددة وسلامتها في التحصيل الدراسي أو المهارات العملية في إنتاج الشرائح أن هناك اتفاق واختلاف في عدد من الدراسات فمثلاً بعض الدراسات كشفت عن فعالية البرنامج متعدد الوسائط في التحصيل أو الاتجاه نحو استخدام الكمبيوتر في دراسة ( Buckly , 2000) في حين تعارضت دراسات أخـرىAllen, 1998)) في نفس النتيجة . وقد يرجع ذلك لاختلاف العينة أو المحتوى التعليمي أو خطوات تطبيق البرنامج على عينات الدراسات السابقة .

ولكن الأمر الذي اتفقت فيه غالبية الدراسات هو فعالية برنامج الوسائط المتعددة في تنمية المهارات العملية لدى المتعلم خاصة ما يهم الدراسة العالية وهي مهارات انتاج الشرائح مع الأخذ في الاعتبار أن ما تم استخدامه لتنمية مهارات إنتاج الشرائح المتزامتة حديثاً أو الدراسات السابقة اعتمد على وسائل سمعية وبصرية أو التعليم دون إعداد أو برنامج تكنولوجي يتضمن وسائط تعليمية هادفة أيضا .

** اهتم عدد من الدراسات بالمقارنة بين نمطين لتصميم أفلام الشرائح ( كمال شريف , 1993) في حين اهتمت دراسات أخرى بتدريب الطلاب على مهارات استخدام الشرائح المتزامنة حديثاً ( الغريب اسماعيل, 2002) .

ورغم اتفاق أو تعارض عدد من الدراسات السابقة في تأثير برنامج تكنولوجي متعدد الوسائط في التحصيل ومهارات انتاج الشرائح إلا أنه في حدود علم الباحث لم تتطرق أي من هذه الدراسات إلى تصميم برنامج يستند إلى البنائية في تنظيم محتوى تعليمي ( انتاج وتصميم الشرائح) المقرر على طلاب كليات التربية بالمملكة العربية السعودية , بقصد زيادة تحصيل الطلاب المعلمين في هذا المحتوى وإكسابهم المهارات العلمية اللازمة لتصميم وانتاج الشرائح المتزامنة صوتياً , وهذا هو موضوع الدراسة الحالية .

مشكلة الدراسة :

تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي الآتي :

1- ما فعالية برنامج تكنولوجي متعدد الوسائط في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات انتاج الشرائح المتزامتة صوتياً لدى طلاب كلية التربية.

2- ما مثالية استخدام برنامج في تكنولوجيا الوسائط المتعددة في تنمية مهارات تصميم وانتاج الشرائح المتزامنة صوتياً لدى طلاب كلية التربية .

3- هل توجد علاقة ارتباطيه بين التحصيل الدراسي ومهارات تصميم وانتاج الشرائح المتزامنة صوتياً في الأداء البعدي لطلاب كلية التربية على أدوات التقويم ا لمحددة .

فرضيات الدراسة :

للإجابة عن أسئلة الدراسة تم اختيار الفروض الصفرية الآتية عند مستوى دلالة (0.02):

1- لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات الطلاب أفراد العينة في المجموعتين التجريبية التي درست بالبرنامج التكنولوجي, والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التحصيل الدراسي على مستويات التذكر , والفهم والتطبيق .

2- لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات الطلاب أفراد العينة في المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات تصميم وانتاج الشرائح المتزامنه صوتياً .

3- لا توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا بين تحصيل أفراد العينة , ومهاراتهم في تصميم وإنتاج الشرائح المتزامنة صوتياً في أدائهم البصري على أدوات التقويم الخاصة بالدراسة .

أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة الحالية إلى :

1- إعداد برنامج تكنولوجي متعدد الوسائط وتجريبية واستقصاء فعاليته على التحصيل وتنمية مهارات التصميم والإنتاج للشرائح المتزامنة لدى طلاب كليات التربية.

2- تحديد إطار عام للمهارات العملية اللازمة لتصميم وانتاج الشرائح المتزامنة صوتياً .

أهمية الدراسة :

تظهر أهمية الدراسة فيما يلي :

1- توجيه نظر القائمين على التعليم بكليات التربية في أقسام تكنولوجيا التعليم على فعالية ودور برامج الوسائط المتعددة في تحقيق نتائج تعليمية هامة .

2- تزويد أقسام تكنولوجيا التعليم ببرنامج تكنولوجي ليسهم في تنمية التحصيل والمهارات العملية في زمـن اقل من الزمن الذي تستغرقه الطرق العادية من التدريس لموضوع الشرائح التعليمية .

3- تقديم اختبار تحصيلي مقنن حول الشرائح التعليمية المتزامنه صوتياً , وبطاقة الملاحظة يستفيد منها القائمين بالتدريس بكليات التربية والمدارس العامة.

4- تزويد مخططي مناهج تكنولوجيا التعليم بمحتوى مبرمج تكنولوجيا ويحقق أهداف هامة في المجال تفيد الطالب المعلم بعد تخرجه وعمله في مجال التدريس .

5- إبراز أهمية البرامج التكنولوجية متعددة الوسائط في تحقيق أهداف تعليمية متنوعة.

حدود الدراسة :

اقتصرت الدراسة الحالية على ما يلي :

1- محـتوى الشرائح التعليمية في مقرر وسائل وتكنولوجيا التعليم المقرر على طلاب كلية التربية

2- عينة من طلاب كلية التربية بمكة المكرمة بجامعة أم القرى .

3- المهارات العملية اللازمة لتصميم وانتاج الشرائح المتزامنه صوتياً كما حددها الباحث .

4- التدريس باستخدام البرنامج المعد , والطريقة التقليدية المعتادة .

5- الوسائط المستخدمة في البرنامج هي الصوت , الرسوم المتحركة والصور الثابتة , والنصوص , والشرائح التعليمية .

أدوات الدراسة :

تم استخدام الأدوات الآتية في إجراءات الدراسة :

1- اختبار تحصيلي في المحتوى التعليمي المحدد من إعداد الباحث .

2- بطاقة ملاحظة لتقييم أداء الطلاب في مهارات تصميم وانتاج الشرائح المتزامنة صوتياً من إعداد الباحث .

3- برنامج معد على قرص مدمج CD.ROM يقدم المحتوى التعليمي المحدد بوسائط متنوعة وتنظيم هادف من إعداد إحدى الشركات الخاصة ( شركة نوابغ – القاهرة-مصر ) .

عينة الدراسة :

تكونت عينة الدراسة من مجموعتين هما :

1- المجموعة التجريبية من طلاب كلية التربية بمكة المكرمة قوامها 25 طالباً , تم اختيارها عشوائياً من الطلاب في بداية ( الفصل الدراسي الثاني (2001-2002) للتدريس باستخدام البرنامج التكنولوجي ذي الوسائط المتعددة .

2- المجموعة الضابطة من طلاب كلية التربية بمكة المكرمة قوامها 25 طالباً , تم اختيارهم عشوائياً لتدريس نفس المحتوى التعليمي الذي تدرسه المجموعة التجريبية ولكن بالطريقة التقليدية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إستخدام التكنولوجيا في عمليه التدريس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: