- أولا : تعريف التعلم التعاوني :-
- هو أسلوب يتم فيه تقسيم التلاميذ إلي مجموعات صغيرة غير متجانسة , تضم مستويات معرفية مختلفة , يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين ( 2 : 6 ) أفراد , ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق الأهداف المشتركة .
- ثانيا : الأساس الإجتماعي للتعلم التعاوني :-
- تنطلق فلسفة التعلم التعاوني من تراث فكري قديم , فالإنسان بطبيعته لا يمكن أن يعيش في عزلة عن الأخرين , ووسيلته لتحقيق أهدافه هو التعاون , وذلك لاختزال الوقت والجهد .ثالثا : الأساس النظري الفلسفي للتعلم التعاوني :-
- تعتمد استراتيجية التعلم التعاوني علي نظرية ( باندورا ) في التعلم الإجتماعي
( Pandura - Social Learning Theory )
والذي رأي أن الفرد في تعلمه يؤثر ويتأثر بالبيئة المحيطة به , وخاصة بيئة التعلم , وذلك يتحقق
من خلال تعدد جوانب التفاعل المختلفة داخل مجموعات التعلم التعاوني .
- ولا ننسي أيضا الدور الذي لعبته نطرية ( جاردنر ) في الذكاءات المتعددة
( Gardner - Multiple Intelligence Theory )
والتي من مبادئها أن تفاوت مستوي الذكاءات وتعددها في مجموعة التعلم التعاوني يشكل قدرات ذكاء الفرد
, مما يساعد علي تحقيق تعلم أفضل .